جديد الموقع
صحف الاثنين تهتم بازمة المياه وانخفاض منسوبي دجلة والفرات .. وفرص العمل التي يوفرها مشروع ميناء الفاو الكبير صحف الاثنين تهتم بازمة المياه وانخفاض منسوبي دجلة والفرات .. وفرص العمل التي يوفرها مشروع ميناء الفاو الكبير صحف الثلاثاء تتابع مساعي اقرار قانون النفط والغاز وعودة موجة الاغتيالات ضد الناشطين والصحفيين نقابة الصحفيين العراقيين تدين محاولة اغتيال مراسل قناة الفرات الفضائية في الديوانية وتطالب بالكشف عن الجناة صحف الاثنين تتناول الية الانتخابات المقبلة وتاكيد الكاظمي بانه لن يرشح فيها الصحف تتابع ارتفاع الاسعار في الاسواق المحلية والآثار السلبية للاقتراض على الاقتصاد العراقي صحف الخميس تتابع ردود الافعال على العمليات العسكرية التركية في الاراضي العراقية .. والمعالجات المطلوبة لآثار رفع سعر صرف الدولار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرار فرض حظر التجوال الشامل.. وإيقاف التعليم الحضوري في الجامعات والمدارس وجعله إلكترونياً صحف الثلاثاء تتابع الاستعدادات السياسية لخوض الانتخابات وتصاعد هجمات داعش على النقاط الامنية والعسكرية صحف الاثنين تتابع طلبات استجواب وزير المالية ورفع الحصانة عن بعض النواب وتفاصيل مباحثات وزير الكهرباء في طهران
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تولي اهتماما لزيارة ظريف للعراق..ولقرارات مجلس الوزراء.. ولتصاعد وتيرة الانتقادات النيابية للاجراءات الحكومية بشان فاجعة ابن
2021/04/28 عدد المشاهدات : 113

بغداد/ اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لزيارة وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف للعراق..ولقرارات مجلس الوزراء.. ولتصاعد وتيرة الانتقادات النيابية للاجراءات الحكومية وتقرير تقصي الحقائق عن فاجعة حريق مستشفى ابن الخطيب الذي اعدته لجنة الصحة والبيئة النيابية.


فقد تناولت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية كلمة رئيس الجمهوريَّة برهم صالح، خلال استقباله وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف اكد فيها” إنَّ “سياسة الانفتاح التي يتبناها العراق على محيطه الإقليمي والدولي تهدف لبناء علاقات متوازنة داعمة لجهود تخفيف التوترات والأزمات”، لافتاً إلى أنَّ “العراق المقتدر والمستقل ذا السيادة يُمثل مصلحة مشتركة لكل المنطقة، فهو عامل أساس في تعزيز استقرارها ومرتكز لمنظومة عمل تقوم على قضايا الأمن المشترك والاقتصاد وحماية البيئة وفرص التنمية المتبادلة التي تعود بالمصلحة لبلدان كل المنطقة وشعوبها.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الجمهورية قوله أنَّ “بلدان المنطقة تواجه تحديات عدة وينبغي العمل والتنسيق المشترك والتزام الحوار لتجاوز الخلافات والاختلالات التي تكتنفها والتعاون على إنهاء النزاعات والصراعات ومواجهة التحديات الاقتصادية والصحية القائمة، في إطار الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة وسيادة الدول.

واضافت الصحيفة من جانبه، نقل الوزير ظريف “تحيات الرئيس حسن روحاني إلى الرئيس برهم صالح، وتعازيه بفاجعة حريق مستشفى ابن الخطيب، وتمنياته للشعب العراقي بالأمن والسلام”، مؤكداً “التزام بلاده بدعم استقرار العراق وسيادته والتطلع لتعزيز العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين.

واشارت الصحيفة الى ان صالح حمل الوزير ظريف تحياته إلى الرئيس روحاني والشعب الإيراني وتمنياته بالمزيد من التقدم والاستقرار.

واوضحت الصحيفة ان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ناقش خلال زيارته إلى بغداد ملفات عدة، ابرزها دعم استقرار العراق وزيادة التنسيق بشأن الطاقة ومكافحة المخدرات، كما ركزت الزيارة على دور العراق المحوري في المنطقة.


وبشان قرارات مجلس الوزراء قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ ان الحكومة قررت رفع سقف الاعانة الاجتماعية وزيادة الدفعات المالية للمستفيدين وانشاء مشروع خط سكة حديد بين البصرة والشلامجة.

واوردت الصحيفة تصريحا للمتحدث الحكومي , وزير الثقافة حسن ناظم خلال مؤتمره الاسبوعي قال فيه ان (مجلس الوزراء صوت في جلسته المنعقدة امس برئاسة مصطفى الكاظمي على اصدار تعليمات صندوق اعمار محافظة ذي قار , وكذلك الموافقة على رفع سقف الاعانة الاجتماعية وزيادة الدفعات المالية للمستفيدين اضافة الى الموافقة على انشاء مشروع خط سكة حديد بين البصرة والشلامجة).

وركزت الصحيفة على تاكيده ان (المجلس صوت على زيادة استيراد الطاقة الكهربائية بمقدار 300 ميغا واط),مضيفا ان (الحكومة تعمل بجد وتحاول تقديم خدمات في هذه الظروف الاستثنائية , وستتخذ قرارات صعبة وجدية لاعادة تقويم المؤسسات الصحية), مؤكدا ان (الكاظمي ذكر خلال الاجتماع ان الحكومة لم تشكل لاغراض انتخابية ومهمتها الاساسية هي تقديم الخدمات واجراء الاستحقاق في موعده المرتقب), واستطرد بالقول ان (المجلس منح وزارة الهجرة والمهجرين استثناء من شروط التعاقد لصيانة مخيمات النازحين وتلبية احتياجاتهم).



وفي موضوع اخر اشارت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين الى تصاعد وتيرة الانتقادات النيابية للاجراءات الحكومية وتقرير تقصي الحقائق عن فاجعة حريق مستشفى ابن الخطيب الذي اعدته لجنة الصحة والبيئة النيابية وناقشه مجلس النواب في جلسته الاستثنائية المنعقدة امس الاول الاثنين ، لمناقشة فاجعة حريق مستشفى ابن الخطيب في بغداد .اذ انتقدت رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني الا طالباني ، قرار رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي تشكيل لجنة تقصي الحقائق عن فاجعة حريق المستشفى ، والذي تضمن اختيار عضو مراقب من مجلس النواب


ونقلت الصحيفة عن طالباني قولها «، ان « وجود ممثل عن مجلس النواب بصفة عضو مراقب في لجنة تقصي الحقائق ، لايتناسب مع دور مجلس النواب الذي يفترض انه صاحب الحق الاول في العمل الرقابي باعتباره ممثلا عن الشعب العراقي «.مضيفة ان « مجلس النواب بكل اعضائه وهيئة الرئاسة ولجانه النيابية الدائمة لها حق الرقابة والمتابعة والاشراف على التحقيقات وعرض نتائجها بكل شفافية ونزاهـة امام الشعب والرأي العام العراقي «، مبينة ان « قرار اختيار عضو مراقب من مجلس النواب هو خطـأ قانوني وكان الاجدر برئاسة مجلس النواب مساءلة مجلس الوزراء والزام الحكومة باطلاع السلطة التشريعية اولا بأول على مجريات التحقيق والتنسيق معها وصولا الى استكمال نتائج التحقق.


واوضحت الصحيفة الى ذلك ، اكدت النائب عن تحالف الفتح منى الغرابي ان « تقرير لجنة الصحة النيابية تصدى للفاجعة من منظور سطحي ولم يسمي الاشياء بمسمياتها وقالت الغرابي في بيان صحفي ان « نتائج تقرير النيابي لتقصي الحقائق لا تتعدى كونها رؤية عامة لم تعط السبب الحقيقي والمباشر في تلك الفاجعة «.مضيفة « هنالك محاولات للالتفاف على اصل المشكلة ومحاولة ابعاد التقصير عن الحكومة عموما ووزارة الصحة خصوصا من خلال تبريرات وقرارات لا ترتقي الى مستوى الفاجعة كسحب يد الوزير ليتمتع باجازة بنصف راتب مقابل الجثث كمكافاة عن الاجساد التي احترقت في مستشفى ابن الخطيب او الحديث عن تشكيل لجنة تحقيقية برئاسة وزير للتحقيق مع وزير اخر في نفس الحكومة ، وهذه القرارات لم نجد لها اي تفسير سوى التهيئة للتسويف المسبق للتحقيقات.


واضافت الصحيفة لكن رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية قتيبة الجبوري ، دافع عن نتائج التحقيق الأولي بحادث حريق مستشفى ابن الخطيب . وقال في بيان صحفي ، «جمعنا بعض المعلومات من خلال الزيارات الميدانية والمخاطبات الرسمية مع الجهات ذات العلاقة» مبينا ان «التقصير وإن كان غير متعمد ولكن سوف يحاسب المهمل».مضيفا ان «اللجنة وجدت تقصيراً واضحاً في متابعة الاحتياجات الفعلية لمستشفيات بغداد، وخصوصاً في الرصافة والبالغ عددها 27 مستشفى ومن ضمنها ابن الخطيب»، لافتا الى أن «مبنى مستشفى ابن الخطيب متهالك ومخصص للعزل الصحي لعلاج كورونا ويضم اكثر من 200 مريض، أما الردهة التي حصل فيها الحادث تضم 32 مريضاً مع وجود كمية هائلة من الاوكسجين»./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين