جديد الموقع
صحف الاحد تتناول عمل الشركات العاملة في الحقول النفطية وتهديد المتقاعدين بخطوات تصعيدية ، احتجاجا على تدني صحف الخميس تتناول التجاوزات التركية على الحدود العراقية وتوجيه الكاظمي بإنهاء ملفِّ المشاريع المتلكئة مؤيد اللامي: مستمرون بعملية توزيع الأراضي للصحفيين ونسعى لزيادة المبلغ الإجمالي المخصص للمكافآت التشجيعية صحف الاربعاء تولي اهتماما لذكرى العيد الوطني للصحافة العراقية ..ولتوعد الكاظمي بمحاسبة من يستثمر الوزارات لأغراض إنتخابية صحف الثلاثاء تهتم بالعيد الوطني للصحافة العراقية وذكرى استشهاد محمد محمد صادق الصدر نقابة الصحفيين العراقيين تحتفل بالعيد الوطني للصحافة العراقية وتستقبل المهنئين صباح يوم الثلاثاء في مقرها . صحف الاثنين تتابع الاحتفال بعيد الصحافة العراقية .. وذكرى صدور فتوى الجهاد الكفائي صحف الاحد تتناول ذكرى فتوى الجهاد الكفائي وارتفاع سعر الدولار الصحف تتابع القوانين المعطلة في مجلس النواب ومحاولات تأجيل الانتخابات صحف الثلاثاء تتناول الجدل حول تشريع قانون العفو الجديد والانتخابات المقبلة
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاثنين تتابع الاستعدادات لاجراء الانتخابات في موعدها والمخاوف من التزوير
2021/06/07 عدد المشاهدات : 149

بغداد /  تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، السابع من حزيران ، الاستعدادات لاجراء الانتخابات في موعدها والمخاوف من التزوير وانهيار التجربة الديمقراطية ، وقضايا اخرى سياسية و اقتصادية وامنية .

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، تابعت الاستعدادات لاجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة في موعدها المحدد في العاشر من تشرين الاول المقبل .

واشارت بهذا الخصوص الى قول مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات عبد الحسين الهنداوي:\" ان جميع الامور والاستعدادات تذهب باتجاه اجراء الانتخابات في العاشر من تشرين الاول المقبل، ولن يتم تأجيل الموعد مطلقا\".

واضاف الهنداوي في تصريح لـ / الزوراء / :\" ان هناك عملا متسارعا خلال الفترة الاخيرة على اكثر من مستوى ، سواء من الحكومة او المفوضية او الاجهزة والدوائر المعنية\".

واشار مستشار رئيس الوزراء الى : \" ان الحكومة شكلت لجنة امنية عليا من جميع الوزارات الامنية والاستخبارات والاجهزة الامنية والبيشمركة والحشد الشعبي، والكل يشارك فيها من اجل تذليل كل الصعوبات الامنية ، و تمت جدولة العملية من قبل المفوضية العليا للانتخابات\".

وبين :\" ان موضوع الناخبين اصبح شبه منته، حيث بدأ توزيع البطاقات وتسريع تسليم البطاقات البايومترية لمن سجل عليها مؤخرا. وقد تم تسجيل نحو 44 تحالفا وتقريبا 3500 مرشح بعضهم تم رفضهم\" لافتا الى انه :\" سيتم رفض مجموعة ثانية سيتم الاعلان عنها قريبا\".

وتابع الهنداوي :\" ان المجتمع الدولي قرر ارسال رقابة دولية بطلب من العراق. و ستكون نوعية وليست شكلية فقط \".

وعن موضوع انتخابات مجالس المحافظات ، اوضح الهنداوي :\" انه راجع الى مجلس النواب، لانه لا يوجد قانون خاص به\".

عن الموضوع ذاته تابعت صحيفة / الزمان / المخاوف من تزوير نتائج الانتخابات ، وانهيار التجربة الديمقراطية في العراق .

وقالت الصحيفة :\" تعتري العديد من الجهات السياسية، مخاوف من تزوير الانتخابات، في ظل النفوذ الكبير للفصائل المسلحة على الوضع السياسي والأمني في البلاد.

واشارت الصحيفة الى تحذير تيار الحكمة الوطني ، من انهيار التجربة الديمقراطية في العراق.

ونقلت / الزمان / عن المتحدث باسم تيار الحكمة نوفل أبو رغيف :\" ان اولى الاولويات الحفاظ على التجربة الديمقراطية الهشة في العراق من الانهيار ، لانها اذا ذهبت وأنهارت تماما لن تُبقي على أحد ولا أحد بمنجى من ذلك\".

ودعا ابو رغيف الى :\" الحفاظ على هذه التجربة بالعودة والمراجعة الصريحة وفحص التجربة الماضية وإمتلاك شجاعة القول بانها تجربة لم تكن موفقة رافقتها جوانب عديدة\"، مبينا انه :\" بالمقابل فان قصة جلد الذات بطريقة متواصلة لن تهدف الى شيء وليس أمامنا الا ان نعالج ذلك الاخفاق ، وبخلافه سنواجه الانهيار وأنهارا من الدم وسيتراجع العراق لعقود\".

وشدد المتحدث باسم الحكمة على :\" اهمية تقديم البديل والتغيير التدريجي ، افضل من العدمية والقضية السوداوية المطلقة \"، مؤكدا ضرورة الحفاظ على اطار التجربة الديمقراطية وان يتم تقديم اعترافات صريحة وواضحة، ونحن نتفق مع الفكرة والرؤية التي تذهب الى ان القضايا العقيدية والقناعات ينبغي ان لا تنسحب الى الشارع\".

في الشأن الاقتصادي تناولت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي موضوع تنفيذ مشاريع مصاف جديدة واعادة تأهيلها من اجل رفع الطاقات التكريرية والنوعية للمنتجات النفطية.

وقال وكيل وزارة النفط حامد الزوبعي في تصريح لـ / الصباح / : \" ان الوزارة أعدت خطة لرفع الطاقات التكريرية والنوعية للمنتجات النفطية من خلال تنفيذ مشاريع مصاف جديدة وإعادة تأهيلها\"، منوهاً بأن \"الخطة تسير وفق توقيتات زمنية محددة وهذه المشاريع ستسهم بزيادة الطاقات الانتاجية من مختلف المشتقات النفطية\".

وأضاف :\" ان الخطة الموضوعة من قبل الوزارة بمحورين، الأول تحسين نوعية المنتجات النفطية وزيادة جودتها من خلال نصب وحدات حديثة للتقليل من كمية الاستهلاك، والمحور الثاني إضافة وحدات جديدة لزيادة الطاقات الانتاجية كمصفى الشعيبة الذي يعمل بطاقة تكريرية تصل الى 210 آلاف برميل وستضاف له وحدات تحسين النوعية (FCC) إذ تم توقيع العقد قبل عدة أسابيع والعمل مستمر بهذا المشروع من قبل الشركة المتعاقد معها\".

وبين :\" ان المدة القليلة المقبلة ستشهد إدخال وحدات هدرجة وتحسين البنزين في المصافي، ووحدات أزمرة في مصافي البصرة ومصافي الوسط، إضافة الى نصب وحدات هدرجة وتحسين البنزين والأزمرة في مصافي الشمال\"، مؤكداً أن \"هذه المشاريع ستسهم بزيادة المنتجات الخفيفة ورفع الطاقات الانتاجية\"./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين