جديد الموقع
الصحف تتابع مقترحات زيادة رواتب المتقاعدين والشكاوى من ضريبة المهنة صحف الاحد تهتم بتاكيد العراق على حقه من المياه وتتابع ملف الانتخابات صحف الخميس تركز على انطلاق مؤتمر استرداد الاموال المنهوبة وتتابع مردودات الاعتماد على الغاز الايراني في انتاج الكهرباء مايخص خريجو كليات الإعلام المكافئات التشجيعية صحف الاربعاء تهتم بالمؤتمر الدولي لاسترداد الأموال المنهوبة واستعدادات المفوضية لاجراء الانتخابات الرابط الالكتروني لاستمارة المكافآت التشجيعية للصحفيين نقابة الصحفيين العراقيين تدعو أعضاءها الى مراجعتها لتحديث استمارة المكافات التشجيعية صحف الثلاثاء تهتم بتعديل قانون سلم رواتب المتقاعدين والموظفين والاستعدادات الامنية لاجراء الانتخابات الصحف تتابع باهتمام زيارة الكاظمي لايران والجدل حول امكانية تعديل قانون الانتخابات صحف الخميس تتابع تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات والتظاهرات والوقفات الاحتجاجية في عموم العراق
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع باهتمام زيارة الكاظمي لايران والجدل حول امكانية تعديل قانون الانتخابات
2021/09/13 عدد المشاهدات : 70

تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الثالث عشر من ايلول ،باهتمام ، زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لايران ، والجدل حول امكانية تعديل قانون الانتخابات.. وقضايا اخرى سياسية واقتصادية وامنية .

ونشرت الصحف على صفحاتها الاولى عناوين بارزة عن اهم مادار في لقاء الكاظمي مع الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ، منها \" الكاظمي ورئيسي يتفقان على الشراكة الستراتيجية ودعم استقرار المنطقة \".

وركزت على تأكيد الكاظمي ان العراق ينوي رفع شرط الحصول على سمات الدخول للايرانيين بالمطارات بعد الزيارة الاربعينية.

كما ركزت على قول رئيس مجلس الوزراء :\" ان جملة من الروابط والعلاقات الوطيدة في مختلف المجالات تجمع العراق بجارته إيران، وأن هناك رغبة في توسعة التبادل التجاري والاقتصادي ومجمل نواحي الشراكة البينية\".

واشارت الى قوله :\" ان العراق يسعى لاتخاذ خطوات مهمة في ما يتعلق بالالتزامات المالية تجاه إيران، وعمليات كري شط العرب\".

فيما اشارت الى تثمين الرئيس الايراني، ابراهيم رئيسي، خطوة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي في تسهيل دخول الزوّار الإيرانيين المشاركين في إحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام)، و الجهود الثنائية المبذولة في تسريع الرّبط السككي بين البلدين، اضافة الى تأكيده رغبة حكومة بلاده في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع العراق.

وعن قانون الانتخابات قالت صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين :\" اكدت لجان نيابية عدم امكانية تعديل قانون الانتخابات الجديد بالتزامن مع قرب موعد الانتخابات المقررة في العاشر من تشرين الاول المقبل، فيما اقرت ان انشغال الكتل السياسية والنواب المرشحين بحملات الدعاية الانتخابية يمنع انعقاد اي جلسة اعتيادية لمجلس النواب لحين موعد اجراء الانتخابات الشهر المقبل \".

وقال عضو اللجنة القانونية النيابية ، النائب حسن فدعم، في تصريح لـ / الزوراء / :\" ان الوقت المتبقي لعرض مقترح تعديل قانون انتخابات مجلس النواب لحين موعد اجراء الانتخابات في تشرين الاول المقبل قد يسمح بذلك \"، مؤكدا :\" ان انشغال الكتل السياسية والنواب المرشحين بالحملات الانتخابية يمنع عقد اي جلسة اعتيادية لمجلس النواب لحين موعد اجراء الانتخابات في العاشر من شهر تشرين الاول المقبل \".

واضاف :\" ان اغلب المواد والفقرات التي يمكن اعادة النظر بها ويتم تعديلها في القانون الجديد، هي قضايا فنية لا تتعارض مع موعد اجراء الانتخابات ، وذلك لوجود بعض التناقضات والثغرات القانونية، ومنها تتعلق بنظام التصويت البايومتري”.

واوضح :\" ان الجميع يتحدث عن انتخابات بالتصويت البايومتري ، لكن واقعا القانون الجديد يسمح بالاقتراع عبر البطاقة الالكترونية السابقة والبطاقة البايومترية ايضا ، لذلك يجب حصر التصويت قانونا بالبطاقة البايومترية \".

لكن عضو اللجنة القانونية، النائبة الماس فاضل ، اكدت :\" ان مقترحات تعديل قانون الانتخابات الجديد قيد النقاش داخل اللجنة القانونية ، لا ترقـى الى التشريع خلال الوقت المتبقي من ولاية الدورة الحالية \" .

ونقلت الصحيفة عن النائبة قولها :\" ان مجلس النواب سيمضي بحل نفسه مع اكتمال الاستعدادات الفنية والتحضيرات اللوجستية للانتخابات المقبلة في تشرين الاول، وهذا لا يتعارض مع النصوص الدستورية، لان البرلمان سيحل نفسه تلقائيـا قبل الانتخابات “.

وحول امكانية تعديل قانون الانتخابات الجديد، اوضحت :\" ان المطالبات بإجراء التعديل على القانون هي مقترحات قيد النقاش داخل اللجنة القانونية، لكن لا ترقـى الى التشريع خلال الوقت المتبقي من ولاية الدورة الحالية \".

عن الانتخابات ايضا ذكرت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي أن 500 مراقب دولي وعربي سيصلون الى البلاد قريباً، لمراقبة الانتخابات خلال يوم الاقتراع في العاشر من شهر تشرين الأول المقبل .

وقال مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات عبد الحسين الهنداوي، حسب الصحيفة :\" تم الاستعداد لاستقبال قرابة 500 مراقب دولي وعربي بواقع 130 مراقبا من الامم المتحدة، ومثل هذا العدد من الاتحاد الاوروبي, فضلا عن مراقبين من الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي, ومراقبين من دول أخرى، من بينها روسيا التي أبدت الرغبة بارسال مراقبين خلال الانتخابات المقبلة\".

وأضاف الهنداوي :\" ان مهام الامم المتحدة والمراقبين الدوليين ستقتصر فقط على مراقبة العملية الانتخابية في يوم الاقتراع، وتقييم عملية التصويت حصراً \".

وبشأن الكتل المنسحبة، أوضح :\" ان المفوضية لم تتسلم أي طلب رسمي من أي جهة أو مرشح, وأن طلبات الانسحاب (الاعلامية) التي قدمت بعد انتهاء المدة التي يجوز فيها الانسحاب غير فعالة\".

واشارت / الصباح / الى :\" ان مفوضية الانتخابات ، بالتعاون مع فريق الأمم المتحدة للمساعدة الانتخابية، أعدّت وثيقة السلوك الانتخابي، وهي بمثابة ميثاق شرف بعدم القيام بأي فعل يمس نزاهة العملية الانتخابية. وانها تعتزم التعاقد مع (900) موظف يعمل بصفة مُدْخِل بيانات، مهمتهم إدخال بيانات الاستمارة المتعلقة بالفرز والعد اليدوي للمحطة التي ستفتح في كل مركز اقتراع بأسلوب القرعة، لغرض التأكد من مطابقة النتائج بين الفرز والعد الالكتروني\" .

وفي شأن آخر تابعت صحيفة / الزمان / الاحتفال بمرور سبعين عاما على صدور القانون المدني العراقي وتعطيل الكثير من مواده .

واشارت بهذا الخصوص الى قول رئيس مؤسسة / آفاق العدالة للدعم القانوني / يحيى الواجد ، في ندوة بالمناسبة:\"نسعى الى ان يكون هذا التشريع هو عماد الدولة والنظام وسير المجتمع في جميع مجالاته ، و اشعار المواطنين ان القانون هو الاساس المعتمد في مسار حياة كل الشعوب \".

واضاف الواجد :\" ان المؤسسة شخصت تعطيل الكثير من مواد القانون وفي مجالات متعددة ، او لايتم تطبيق بعضها بالشكل الامثل ، ونسعى الى ابراز هذه المسائل في ملتقيات متنوعة من اجل ضمان تطبيقه بصورة متكاملة\".

واشار الى :\" ان المؤسسة اثبتت انها جزء مهم ومحرك في عالم القانون والقضاء، وبرغم الاوضاع غير الطبيعية التي شهدتها البلاد والعالم من اجتياح وباء كورونا ،الا اننا لم نأل جهدا ليكون للقضاء والقانون السبق المعلى في الواقعين الاجتماعي والاقتصادي\".

واوضح :\" ان القانون المدني العراقي يعد اهم القوانين العربية في المنطقة ، حيث جمع بين الفقه الاسلامي والفقه الاسلامي المقنن ، اضافة الى اقتباس من مقتنيات الفكر القانوني الغربي وخاصة الفرنسي\".

فيما نقلت الصحيفة قول الخبير القانوني طارق حرب :\" ان هذا الاجتماع كان بمثابة رحلة تاريخية في نظام القانون العراقي ، ولاسيما في العهد الملكي ، حيث خرجنا بمحصلة بأن القانون الصادر عام 1951 من ارقى القوانين التي تستحق تذكرها والاحتفال بها، وياحبذا على الجهات الاخرى مثل وزارة العدل ان تحتفي بيوم القانون والقانون المدني \".

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين