جديد الموقع
الصحف تهتم بمشروع العمل المناخي التحفيزي ومشكلة التصحر في العراق الصحف تهتم بتطورات ملف المياه وخلفيات وآثار انسحاب الشركات النفطية من اقليم كردستان صحف الثلاثاء تتابع التطورات السياسية وازمة تشكيل الحكومة الصحف تهتم بنتائج زيارة الكاظمي للسعودية وايران وآخر التحركات السياسية لتشكيل الحكومة صحف الاحد تتابع الازمة السياسية وسبل الخروج منها الصحف تتابع التطورات بعد جلسة البرلمان الاستثنائية وتتحدث عن سعي لتشريع قانون جديد للانتخابات عضو مجلس النواب رئيس حزب الجماهير العراقية احمد عبد الله الجبوري يزور نقابة الصحفيين العراقيين ويقدم التهاني لمناسبة عيد الصحافة العراقية الصحف تتابع جلسة البرلمان الاستثنائية ومواقف القوى السياسية من تشكيل الحكومة المقبلة صحف الاربعاء تتابع الاجتماعات المتواصلة للاطراف والقوى لتحريك الركود السياسي ..ولجلسة البرلمان المقرر انعقادها غدا الخميس صحف اليوم تهتم بالاعتداءات التركية المتكررة على الاراضي العراقية وتتابع الازمة السياسية
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بالاعتداءات التركية المتكررة على الاراضي العراقية وتتابع الازمة السياسية
2022/06/21 عدد المشاهدات : 107

 اهتمت الصحف الصادرة اليوم بالاعتداءات التركية المتكررة على الاراضي العراقية وبالازمة السياسية.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن عدد من النواب تاكيدهم أن الاعتداءات التركية المتكررة على الاراضي العراقية تتطلب جهدا حكوميا استثنائيا، مطالبين باللجوء الى المحاكم الدولية واستخدام الورقة الاقتصادية ضد انقرة.
وقال النائب عن تحالف الفتح، فالح الخزعلي، ان هناك اكثر من 50 نقطة توغل داخل الاراضي العراقية من قبل قوات تركية تمركزت في اقليم كردستان بما فيها الموصل، ووجود قاعدة اميركية ونقاط في اربيل، رغم قرار مجلس النواب بإخراج القوات الاميركية من العراق.

واضاف: ان الاعتداءات التركية المتكررة على الاراضي العراقية تتطلب جهدا حكوميا استثنائيا لردعها. معربا عن استغرابه من الصمت الحكومي ازاء هذه الاعتداءات.

وشدد على ضرورة اللجوء الى المحاكم الدولية واستخدام الورقة الاقتصادية ضد انقرة لوقف هذه التجاوزات.

من جانبه، قال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، عن محافظة نينوى، شيروان الدوبرداني،”: ان وجود حزب العمال الكردستاني سيؤدي إلى استمرار القصف التركي، وبالمقابل استمرار حزب العمال في قصف مواقع الجيش التركي.

واضاف الدوبرداني: ان أفضل طريقة لإنهاء تواجد حزب العمال الكردستاني في سنجار، وعدم اعطاء ذريعة للجيش التركي لاستهدافه، هي تنفيذ الاتفاقية المبرمة بين بغداد وأربيل وانسحاب (PKK) من المناطق الكردستانية.

واشار الى ضرورة عودة أهالي سنجار، وتسلم الملف الأمني من قبل أهالي سنجار، ومن ثم تعمل الحكومة من خلال وزارة الخارجية للتباحث مع الجانب التركي بهدف وضع حد لاستهداف المقاتلات التركية لقرى وقصبات إقليم كردستان، إضافة إلى توجيه (PKK) للخروج من الأراضي العراقية في اقليم كردستان.

بدوره، حمّل النائب عن الكتلة الايزيدية، محما خليل، الحكومة الاتحادية مسؤولية ما يتعرض له قضاء سنجار من قصف تركي جديد.
وقال خليل”: إن تكرار القصف التركي على سنجار يعتبر وصمة عار على جبين الحكومة لأنها غير قادرة على حماية مواطنيها، وننتقد الصمت الحكومي وعدم تنفيذها لواجباتها تجاه سنجار.

وأضاف: أن هناك نقلاً للصراع بين تركيا وحزب العمال الكردستاني على أراضي سنجار، وأن هذا برنامج داخلي خارجي لتفريغ سنجار من مواطنيه الأصليين.وتابع: على الحكومة ان تعي جيدا خطورة الموضوع كون هناك انتهاكا للسيادة وقصفا على اهالي سنجار ذات الاقلية الدينية.

وفي وقت سابق، دانت وزارة الخارجية بأشَدِّ العبارات القصف التركيّ الذي استهدفَ مقارّاً حكوميةً ومنازلَ في ناحية سنوني في قضاء سنجار بمحافظة نينوى.
وذكر بيان للوزارة: أن “الوزارة تؤكد أنَّ هذه المواقف تمثِّلُ انتهاكاً صارخاً لسيادة العراق، وتهديداً واضحاً للآمنين من المدنيين، الذين استُشهِدَ عددٌ منهم وجُرِحَ آخرون جرّاء هذا الفعل”.
وأضاف البيان أن “هذا الاعتداء يُعَدُّ استهدافاً لأمنِ العراق واستقرار شعبه، ويتطلّبُ مُوقفاً مُوحَّداً لمواجهته، عبر الوقوفِ بحزمٍ ضدَّ أيّ فعل يهدفُ إلى إشاعة الفُوضى”، لافتاً الى أن “الوزارة ستتخذُ الإجراءات المُقرَّرة بعد اكتمال التحقيقات اللازمة بشأن هذا الاعتداء”..


وبشان الازمة السياسية قالت صحيفة الصباح انه وبينما يتحرَّك الإطار التنسيقي لجولة مفاوضات مع تحالف السيادة والحزب الديمقراطي الكردستاني للتفاهم بشأن الحكومة المرتقبة، أكد قياديون وسياسيون في التنسيقي أنَّ الاطار يسعى لتشكيل حكومة خدميَّة قوية تتطلبها المرحلة الحالية، مبينين أنَّ هناك مساعيَ جادة لتوحيد البيت الكردي من أجل تقديم مرشح واحد لرئاسة الجمهورية.
الصحيفة نقلت عن النائب عن كتلة \"تصميم\" النيابية، علي عبد الستار قوله إنَّ \"الوضع السياسي القائم يحتم على الجميع الجلوس إلى طاولة الحوار وبناء تحالفات محددة من أجل المضي في تشكيل الحكومة\", مطالباً الكتل السياسية أثناء المباحثات \"بتفضيل المصلحة العامة على المصلحة الحزبية وعدم العودة بالبلد إلى المربع الأول بحكومة مكررة، وكلنا أمل برجاحة عقل الكتل السياسية في التفاوض\".

وأضاف أنه \"برغم تحفظنا على انسحاب الكتلة الصدرية من البرلمان وتشكيل الحكومة الحالية؛ إلا أنَّ الإطار التنسيقي ليس لديه أي طريق غير المضي في التحالفات مع الكتل السياسية، في حين أصبح التحالف الثلاثي ينقصه أحد الأعمدة (الكتلة الصدرية) ويجب إتمام التحالفات واستكمال الأعمدة في التحالف الثلاثي والمضي بتشكيل الحكومة، وقد يكون الإطار التنسيقي هو عمود التعويض للتحالفات، ولكن بالنتيجة يجب أن يجلس الإطار التنسيقي والسيادة والديمقراطي إلى طاولة الحوار\".

واستبعد عبد الستار \"عدم الوصول إلى نتيجة معينة بين الكتل السياسية في السعي لتشكيل الحكومة، لأنَّ الكتل السياسية في هذه الحالة ستثبت فشلها في إدارة البلد وذلك لا يبشر بخير، لأنه بعدها عليها عدم المشاركة في أيِّ انتخابات\".

وأوضح أنَّ \"كتلة تصميم النيابية مع من يذهب إلى تشكيل الحكومة وإعطاء الحقِّ لكلِّ المكونات، ولسنا عازمين أن نذهب إلى المعارضة، ولكن كل ما يخدم العملية السياسية والمضي في حكومة تخدم الشعب سنكون معها وداعمين لها\".

من جانبه، قال رئيس \"المركز العراقي للتنمية الإعلامية\" عدنان السراج، ، أن \"الإطار التنسيقي أمامه مهمات عديدة ولا يريد أن تكون مباحثاته مع القوى السياسية الأخرى بدون جدوى، ويرى أن الوقت والسياقات القانونية والدستورية لتشكيل الحكومة قد مضت عليها فترة طويلة، وهو لا يريد لتلك الجولات واللقاءات أن تكون مطولة وبنفس الوقت المهدور سابقا.



صحيفة الزمان اهتمت باحباط مفارز جهاز الأمن الوطني،تهريب قطع اثرية على شكل تماثيل فرعونية ومخطوطات نادرة في ثلاث محافظات.
ونقلت عن الجهاز في بيان قوله ان (مفارز الجهاز ،تمكنت من الإيقاع بشخصين يعملان في تجارة الآثار، الأول في جانب الرصافة بحوزته خمس قطع أثرية على شكل تماثيل فرعونية، والثاني في جانب الكرخ بحوزته قطعة ذهبية نادرة)،.

وتابع انه (بعد توافر المعلومات الاستخبارية عن تحركاتهما المشبوهة واستحصال الموافقات القضائية، تم نصب كمين محكم لهما أسفرعن إلقاء القبض عليهما بالمجرم المشهود)، مؤكدا ان (مفارز الجهاز في محافظة المثنى تمكنت من إلقاء القبض على متهمين إثنين آخرين يقومان بتهريب الآثار ،حيث ضُبطت بحوزتهما مخطوطتان نادرتان للتوراة والإنجيل مذهبة ومرصعة بالأحجار الكريمة)، .

واضاف ان (المفارز ،اطاحت بمتهمين إثنين في محافظة البصرة بحوزتهما مخطوطة أثرية قديمة مكتوبة بالذهب الخالص)، ومضى البيان الى القول انه (تم احالة المتهمين مع المضبوطات إلى الجهات القضائية المختصة لينالوا جزاءهم العادل).

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين