جديد الموقع
الصحف تتابع امكانية خفض سعر صرف الدولار وظاهرة الوثائق الرسمية المسربة صحف الاربعاء تتابع اجتماعا عقده السوداني للوقوف على سير الاعمال التنفيذية بمشروع ميناء الفاو الكبير..ومشاركة مؤيد اللامي بفعاليات المؤتمر العلمي لكلية الاعلام صحف اليوم تهتم بتعديل قانون الانتخابات وامكانية عودة مجالس المحافظات الصحف تتابع ردود الافعال والانتقادات لقانون حرية التعبير والتظاهر .. وارتفاع سعر صرف الدولار الصحف تتابع ردود الافعال والانتقادات لقانون حرية التعبير والتظاهر .. وارتفاع سعر صرف الدولار صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان المنهاج الوزاري جعل من محاربة الفقر بكل اشكاله أولوية وبمنتدى الحضارات الذي سيعقد اليوم في بغداد صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان المنهاج الوزاري جعل من محاربة الفقر بكل اشكاله أولوية وبمنتدى الحضارات الذي سيعقد اليوم في بغداد الصحف تتابع قانون الشراكة بين القطاعين الخاص والعام ومدى تطبيق قرار الغاء ضريبة بطاقات تعبئة الهاتف النقال صحف اليوم تتابع اتجاهات السياسة الخارجية العراقية وسير اتفاقية التعاون مع الصين صحف الاربعاء تولي اهتماما لزيارة السوداني الى ايران.. ولمطالبة نواب الحكومة النظر برواتب المتقاعدين المتدنية وزيادتها
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني للاردن وبالقصف الايراني لمواقع للمعارضة باقليم كردستان
2022/11/22 عدد المشاهدات : 165

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بزيارة رئيس الوزراء محمد السوداني للاردن وبالقصف الايراني لمواقع للمعارضة باقليم كردستان .


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، تاكيده امس الاثنين، حرص العراق على إدامة العلاقة المتميزة مع الأردن، .

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان ”: ان “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني التقى عاهل المملكة الأردنية الهاشمية الملك عبد الله الثاني بن الحسين، وذلك خلال زيارته الرسمية الى العاصمة عمّان التي وصلها في وقت سابق من يوم (امس)”، مبينا انه “جرى خلال اللقاء، الذي حضره ولي عهد المملكة، الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والتأكيد على ضرورة مواصلة التنسيق والتشاور بين العراق والأردن، حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يحقق مصالحهما ويخدم القضايا العربية”.
واضاف ان “الجانبين تناولا آخر المستجدات الإقليمية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، والأزمات في المنطقة، والجهود المبذولة في الحرب على الإرهاب ومواجهة التطرف، ضمن نهج شامل قائم على أساس التعاون والتنسيق العالي بين البلدين”، مشيرا الى ان “مباحثات ثنائية موسعة عقدت بين رئيس مجلس الوزراء والعاهل الاردني في قصر بسمان الزاهر، تناولت عدداً من الملفات المشتركة، وسبل تعزيز التعاون المتبادل وفق الاتفاقات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين”.

وتابع ان “جولة المباحثات حضرها وزير الخارجية فؤاد حسين، ومدير مكتب رئيس مجلس الوزراء إحسان العوادي، ومحافظ الأنبار علي فرحان، فيما حضر عن الجانب الأردني رئيس الوزراء بشر الخصاونة، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب العاهل الأردني جعفر حسّان”.

وأكد السوداني “حرص العراق على إدامة العلاقة المتميزة مع الأردن”، مشددا “على استمرار التعاون بين البلدين في مختلف المجالات لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين، وبما ينعكس على أمن المنطقة واستقرارها وازدهارها”.

من جانبه، أعرب الملك عبد الله الثاني بن الحسين عن تمنياته لرئيس مجلس الوزراء بالنجاح في مهامه، مؤكدا “اعتزازه بمستوى العلاقات الأخوية الوطيدة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين”.
وأكد “حرص الأردن على تعزيز التعاون مع العراق على المستويات كافة، لا سيما السياسية والاقتصادية”، لافتا إلى “أهمية دور العراق في محيطه العربي والإقليمي”.

وشدد على “أن أمن العراق يعد ركيزة أساسية لأمن المنطقة واستقرارها”.




صحيفة الصباح من جانبها قالت :"في أول زيارة له خارج البلاد منذ تسنمه مهام عمله، أجرى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مباحثات رسمية مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في العاصمة الأردنية عمان التي غادرها عائداً إلى أرض الوطن عصر أمس الاثنين.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أن الجانبين عقدا مباحثات ثنائية بحضور ولي عهد الأردن الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، حيث بحث السوداني وعبد الله الثاني العلاقات الثنائية بين البلدين، والتأكيد على ضـرورة مواصلة التنسيق والتشاور بين العراق والأردن، حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يحقق مصالحهما ويخدم القضايا العربية.

وعقدت بعد اللقاء مباحثات ثنائية موسعة بين رئيس مجلس الـوزراء والعاهل الأردني في قصر بسمان، تناولت عـدداً من الملفات المشتركة، وسبل تعزيز التعاون المتبادل وفق الاتفاقات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين.

وحضر جولة المباحثات وزير الخارجية فؤاد حسين، ومدير مكتب رئيس مجلس الوزراء إحسان العوادي، ومحافظ الأنبار علي فرحان. فيما حضر عن الجانب الأردني رئيس الوزراء بشر الخصاونة، ونائب رئيس الــوزراء ووزيــر الخارجية وشــؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب العاهل الأردني جعفر حسان, وأكــد الـسـودانـي، بحسب البيان، حـرص العراق على إدامة العلاقة المتميزة مع الأردن، وشدد على استمرار التعاون بين البلدين في مختلف المجالات لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين، وبما ينعكس على أمن المنطقة واستقرارها وازدهارها.

من جانبه، أعرب الملك عبد الله الثاني بن الحسين عن تمنياته لرئيس الــوزراء بالنجاح في مهامه، مؤكداً اعتزازه بمستوى العلاقات الأخوية الوطيدة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين. كما أكد حرص الأردن على تعزيز التعاون مع العراق على المستويات كافة، لا سيما السياسية والاقتصادية.
ولفت العاهل الأردنــي إلى أهمية دور العراق في ولفت العاهل الأردنــي إلى أهمية دور العراق في محيطه العربي والإقليمي، مشدداً على أن أمن العراق يعد ركيزة أساسية لأمن المنطقة واستقرارها.



صحيفة الزمان اهتمت بالقصف الايراني على مناطق باقليم كردستان وقالت ان حكومة إقليم كردستان دانت بشدة الهجوم الذي نفذته إيران بالصواريخ والطائرات المسيرة على مناطق الاقليم بعد اقل من اسبوع على ضربات مماثلة ،واكدت انها تشكل انتهاكاً صارخاً للأعراف الدولية وعلاقات حسن الجوار.


ودعت في بيان (بغداد والأمم المتحدة والمجتمع الدولي ، إلى اتخاذ موقف واضح وصريح تجاه الاعتداءات الإيرانية المستمرة)، واضاف (ندين بأشد العبارات الهجوم الذي شنته ايران على مدن الاقليم)،.

ولفت الى ان (الانتهاكات الإيرانية المتكررة التي تمس سيادة العراق والاقليم غير مسوغة، وتشكل انتهاكاً صارخاً للأعراف الدولية وعلاقات حسن الجوار)، .

ودعا البيان (ايران إلى وقف هذه الحملة ضد الاقليم ،مؤكدا أن الاستقرار لن يتحقق من خلال العنف على الإطلاق).

من جانبه ، استنكر نائب رئيس البرلمان شاخوان عبد الله في بيان امس (القصف على الاقليم ،ودعا الحكومة الى اتخاذ الاجراءات الكفيلة للحد من الاعتداءات).

وناقش مجلس النواب ،القصف الايراني المتكرر على مدن الاقليم .

وقال بيان ت ان (الجلسة شهدت مداخلات للنائبة فيان صبري ،القت خلالها بيانا بأسم الكتل الكردستانية ، دانت فيه القصف الذي طال الاقليم من قبل دول الجوار)،

ودعت مجلس النواب الى (اتخاذ موقف تشريعي مناسب يمنع هذه الانتهاكات وتضييف السلطة التنفيذية للاطلاع على اجراءاتها بشأن تلك الهجمات)، مطالبة الامم المتحدة بـ (اتخاذ موقف واضح وصريح تجاه هذه الاعتداءات)،

بدورها ، حذرت بعثة الأمم المتحدة في العراق من أن تتسبب الهجمات المتكررة على العراق بكارثة.

وقال بيان امس انه (يجب وقف الهجمات والانتهاكات المتكررة للعراق)،

واضاف ان (هذه الأعمال الحربية لن تزيد من التوتر فحسب، بل ستسبب أيضا كارثة)، واشار الى ان (الطريقة الوحيدة لحل المشاكل الخارجية لدول الجوار هي باستخدام الأدوات الدبلوماسية المؤسسية).


من جانبها ،دانت القيادة المركزية للجيش الأمريكي، الهجوم الذي شنته إيران بالصواريخ والمسيّرات على الاقليم. واستنكر قائد القيادة إيريك كوريلا في بيان امس (الهجوم بالصواريخ والمسيّرات الذي شنته إيران على مناطق قريبة من أربيل)،

وقال إن (الهجوم يعرض حياة المدنيين للخطر بصورة غير مشروعة، وينتهك سيادة العراق، ويعرض للخطر استقرار العراق والشرق الأوسط الذي تحقق بصعوبة بالغة).

وتعرضت مقرات الحزب الديمقراطي الكردستاني الايراني، في كويسنجق وجزنيكان في أربيل، ومقرات جمعية الكادحين الثورية في زركويز بالسليمانية، امس إلى هجمات بالصواريخ والمسيّرات.

وبعد الهجوم، افاد عضو المكتب السياسي للجمعية آرام مدرسي بأن (مقر قيادة الجمعية الثورية لكادحي كردستان في زركويز استهدف بالصواريخ والمسيّرات، ولم يخلف الاستهداف خسائر بشرية).

واكد الحرس الثوري الايراني في وقت سابق ، شن ضربات بصواريخ وطائرات ميسرة ،استهدفت مجاميع من المعارضة الكردية الايرانية في العراق./

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين