جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما للقاء علاوي والسوداني..ولقرارات مجلس الوزراء..ولازمة الدولار صحف اليوم تتابع الموازنة وارتفاع سعر الدولار الصحف تتابع ردود فعل الشارع على تراجع ساعات التجهيز بالكهرباء .. والدعوة لاعادة النظر بالاعفاءات الضريبية والكمركية صحف اليوم تتابع نتائج زيارة السوداني لباريس وزيارة وزير الخارجية المغربي للعراق الصحف تهتم بزيارة رئيس الوزراء لباريس وتتابع اجراءات البنك المركزي لمواجهة ازمة ارتفاع سعر الدولار الصحف تواصل الاهتمام بزيارة الوفد الاعلامي الاردني وردود فعل الشارع على ارتفاع سعر صرف الدولار صحف الاربعاء تولي اهتماما لزيارة الوفد الاعلامي الاردني للعراق ولقائه برئيسي الجمهورية ومجلس القضاء.. وللاحتجاجات المناوئة للدولار وسط تأييد لخطوات السوداني صحف اليوم تهتم بوصول وفد صحفي اردني للعراق وتتابع الموازنة وازمة الدولار الصحف تواصل متابعة ازمة الدولار وتتحدث عن اخفاق مجلس النواب في معالجتها واحتمال العجز عن دفع الرواتب الصحف تتابع المخاوف من انهيار الاقتصاد وتتحدث عن شبهات فساد في تجهيز السلة الغذائية
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بوصول وفد صحفي اردني للعراق وتتابع الموازنة وازمة الدولار
2023/01/24 عدد المشاهدات : 79

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بوصول وفد صحفي اردني رفيع المستوى للعراق وتابعت الموازنة وازمة الدولار.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت ان وفدا اعلاميا رفيع المستوى وصل الى العاصمة بغداد ، مساء امس الاثنين ، ، في زيارة رسمية بدعوة من نقابة الصحفيين العراقيين.

وكان في استقبال الوفد نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ورئيس شبكة الاعلام العراقي نبيل جاسم ، والسفير الاردني لدى العراق منتصر الزعبي.

ويضم الوفد الاعلامي الاردني رفيع المستوى ، كلا من خالد الشقران رئيس تحرير صحيفة الرأي، ومصطفى ريالات رئيس تحرير صحيفة الدستور، ومكرم الطراونة رئيس تحرير صحيفة الغد، وفيروز مبيضين - مدير عام وكالة الانباء الاردنية / بترا، وابراهيم البواريد مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون ، ودانه صياغ مدير عام تلفزيون المملكة الفضائية، وحسين الجغبير رئيس تحرير صحيفة الانباء، وعلي فريحات من وكالة الانباء الاردنية، وامجد سلمى عبد الله نائب نقيب الصحفيين الاردنيين وعبد الوهاب زغيلات رئيس لجنة الحريات في اتحاد الصحفيين العرب.

وزار الوفد مبنى نقابة الصحفيين العراقيين وكان في استقباله رئيس اتحاد الصحفيين العرب نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي واعضاء مجلس النقابة


صحيفة الصباح تابعت موضوع الموازنة ونقلت عن النائب عن اللجنة المالية معين الكاظمي قوله إن وزارتي المالية والتخطيط أرجأتا موعد إحالة الموازنة الاتحادية لعام 2023 إلى البرلمان لإجراء تعديلات جديدة على بعض أبوابها وبنودها في مجلس الوزراء.

وتوقع الكاظمي، \"، أن \"تجهز مسودة الموازنة في مطلع الأسبوع المقبل\"، مشيراً إلى أنها كانت جاهزة قبل أسبوعين \"لكن ظهور تضخم في بعض أبوابها وبنودها أعادها إلى خانة المراجعة في وزارتي المالية والتخطيط\".

وأوضح أنه \"من المفترض أن تتطابق أرقام الموازنة مع الإيرادات، وألاّ يرتفع العجز كثيراً، علما أن إيرادات النفط تقارب 120 ترليون دينار، بالإضافة إلى 10 ترليونات دينار من الضرائب والإيراد غير النفطي\"، مشيراً إلى أن \"هناك ما يقارب 10 ترليونات دينار تمثل عجزاً مفترضاً، وعلى هذا الأساس يجب ألاّ تتجاوز الموازنة الاتحادية رقم 150 ترليون دينار مع الأخذ بنظر الاعتبار أن الشق التشغيلي منها يقارب 80 ترليون دينار\".
ورأى أن هناك أهمية كبيرة للاتفاقات السياسية وتوافق مسبق لائتلاف إدارة الدولة، مشيراً إلى أن \"عمل اللجنة المالية في إقرار الموازنة سيكون فنياً لمراجعة الأرقام والأبواب والبنود، والتواصل مع وزارة المالية واستضافة الملاك المتقدم، كذلك الحال مع وزارة التخطيط\".

ورجح أن \"تُقر الموازنة تحت قبة البرلمان خلال شباط المقبل أو مع بداية آذار\".

وبشأن القضايا العالقة في الموازنة، أوضح أن \"هناك اتفاقا بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان يخص البنود المتعلقة بالإقليم، ولابد من احترام الاتفاقات\"، مشدداً على ضرورة \"إنصاف المحافظات الأخرى على أساس الدستور، ووضع خارطة اتفاق تفصيلي واضحة بشأن تصدير النفط بشكل عام، بالإضافة إلى إيرادات المنافذ الحدودية والأرقام الدقيقة لأعداد الموظفين\".


صحيفة الزمان تناولت موضوع الدولار وقالت ان الدولار اطاح بمحافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف ،بعد موافقة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على طلب اعفائه من المنصب نتيجة الارتفاع المستمر لاسعار صرف العملة في بورصة بغداد والمحافظات ،برغم الاجراءات التي اتخذها البنك خلال الايام الماضية لاعادة السعر الى وضعه الطبيعي.

ويعزو خبراء تراجع سعر الصرف إلى بدء العراق الامتثال لقواعد دولية في التحويلات المالية، أثّرت على عرض الدولار في السوق، في حين يحمّل سياسيون واشنطن مسؤولية هذا التراجع.

وعلى ضوء هذا التراجع بالعملة ، أعلن السوداني خلال مؤتمر امس (الموافقة على طلب مخيف بالإعفاء)،

واضاف انه (تم تكليف إدارة مشهود لها بالتجربة والقدرة والنزاهة ولديها من الرؤية لمواجهة هذه المشكلة باجراءات سريعة سيكون لها أثر واضح على أسعار الصرف)، مؤكدا انه (تم تكلَّيف علي محسن العلَاق بإدارة البنك بالوكالة)،.
وتابع (عندما تم تغيير سعر الصرف في موازنة 2021 لم تكن هناك إجراءات مباشرة في حماية الطبقات الفقيرة، فكان وقع تأثير تغيير الصرف كبيراً على هذه الفئة ،والان مع تقلبات الدينار حتماً سيكون التأثير أكبر وأعمق، بوجود من استغل هذه الحالة المتعلقة بسعر الصرف و ارتفاع سعر الدولار)،

واشار الى ان (البنك كان يبيع 300 مليون دولار يوميا، وكل الاقتصاديين والمختصين يقفون عاجزين عن تفسير ما الذي يستورده العراق، حتى يبيع هذا الرقم)، متسائلاً (ما المواد التي تدخل إلى السوق المحلي كي نحول الأموال إلى شركات ومصارف تستخدم أغلبها الفواتير المزوّرة، لتخرج هذه الكتلة النقدية المهمة خارج البلاد).

الصحيفة نقلت عن مستشار رئيس الوزراء مظهر محمد صالح قوله انه (بات على المصارف تسجيل تحويلاتها بالدولار على منصة إلكترونية، لتدقق ويقوم الاحتياطي الفدرالي بفحصها وإذا كانت لديه شكوك يقوم بتوقيف التحويل)، .
واضاف ان (الاحتياطي الفدرالي رفض منذ بدء تنفيذ القيود، 80 بالمئة من طلبات التحويلات المالية للمصارف المحلية، على خلفية شكوك متعلقة بالوجهة النهائية لتلك المبالغ الذي يجري تحويلها).

واتخذت السلطات العراقية اجراءات منها تسهيل تمويل تجارة القطاع الخاص بالدولار من خلال المصارف المحلية، وفتح منافذ لبيع العملة الأجنبية في المصارف الحكومية للجمهور لأغراض السفر.

واقر السوداني اول امس ،جملةً من التدابير الإضافية من أجل الحدّ من تراجع سعر الصرف، منها فتح نافذة جديدة لبيع العملة الأجنبية لصغار التجار عبر المصرف العراقي للتجارة وتمويل البنك للمصرف بمبلغ إضافي قدره 500 مليون دولار ،لغرض فتح الاعتمادات المستندية لصغار التجار، والاكتفاء بالفاتورة الأولية ورقم حساب المستفيد الأخير من الاعتماد.

ورأى عضو المكتب السياسي لتيار الحكمة الوطني فادي الشمري، ان العلاق تعهد بإعادة سعر صرف الدولار أمام الدينار خلال مدة وجيزة.

وقال في تغريدة على تويتر ان (قرارات جريئة اتخذتها الحكومة في اعادة السيطرة والتوازن لسعر العملة بعد المضاربات السوقية الاخيرة منها تغيير ادارة البنك المركزي ودعم تزويد التجار بالسعر الرسمي في مختلف القطاعات التجارية)،

واشار الى ان (تعهدات المحافظ الجديد ،هو إعادة سعر الصرف خلال مدة وجيزة، وتقديري انها لن تتعدى سوى أسابيع). وشهدت أسعار صرف الدولار، انخفاضاً في البورصة المحلية.وسجَّلت أسعار بيع الدولار 161000 دينار لكل 100 دولار، فيما سجَّلت أسعار شراء الدولار 160000 دينار لكل 100 دولار.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين