جديد الموقع
مؤيد اللامي يترأس اجتماع اللجنة العليا لاحتفالات عيد الصحافة نقابة الصحفيين العراقيين تحتفل بالذكرى 155 لعيد الصحافة العراقية صحف الاربعاء تولي اهتماما لكلمة السوداني بمؤتمر (الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزّة)..ولفوز المنتخب الوطني لكرة القدم على فيتنام بثلاثة أهداف لهدف الصحف تهتم باستذكار احتلال داعش الارهابي مدينة الموصل .. و امكانية ربط طريقي \"الحرير والتنمية\" صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني لمحافظتي ميسان والبصرة وبتاكيد اللامي اهمية إظهار الصورة المشرقة للعراق أمام الوفود الإعلامية العربية والأجنبية التي ستزور العراق الصحف تهتم بنسب انجاز تصاميم طريق التنمية واغلاق فساد الاعفاءات الكمركية الصحف تهتم بمتابعة رئيس الوزراء مشاريع القطاع النفطي .. واجراءات تحسين البيئة الصحف تهتم باجراءات التحول الرقمي الشامل وعودة الجدل حول تعديل قانون الاحوال الشخصية صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. والمطالبات بحسم انتخاب رئيس البرلمان للمضي بتشريع القوانين نقيب الصحفيين العراقيين يترأس اجتماعا موسعا لمناقشة استعدادات النقابة بعيد الصحافة العراقية
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع مشاركة العراق في القمة العالمية للحكومات وواقع الصناعة العراقية وسبل تطويرها
2024/02/12 عدد المشاهدات : 364

 تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الثاني عشر من شباط ، مشاركة العراق في القمة العالمية للحكومات .. وواقع الصناعة العراقية وسبل الارتقاء بها ، وقضايا اخرى منها حماية الاطفال من سوء التغذية والتعنيف .

عن الموضوع الاول قالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، ان وفدا عراقيا رفيع المستوى يشارك في \"القمة العالميَّة للحكومات 2024\" التي تُعقد بنسختها الـحادية عشرة ، اليوم الاثنين ، في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، بحضور ومشاركة أكثر من 25 رئيس دولة وحكومة.

واضافت الصحيفة انه :\" من المرتقب أن تكون للحكومة العراقية كلمة في القمة عصر اليوم الاثنين ، فضلاً عن جلسة حوارية في القاعة الرئيسة للقمة العالمية، يُديرها فيصل بن حريز مدير إدارة علاقات الأخبار في شبكة \"سكاي نيوز عربية\"، لاستعراض أبرز الملفات والتطورات في الساحتين العراقية والإقليمية، في ظلِّ التطورات الجارية\".

واشارت الى ان القمة تستمر حتى يوم الأربعاء، وهي منصة عالمية تهدف إلى استشراف مستقبل الحكومات وتبادل المعرفة، وتعد طاولة مستديرة لأهم الاجتماعات العالمية التي تناقش مصير حكومات المستقبل في ظل المتغيرات المتسارعة.

وتابعت :\" ان القمة تبحث في أيامها الثلاثة التوجهات المستقبلية في القطاعات الأكثر ارتباطاً بحياة الإنسان، والمستقبل الرقمي والحلول المبتكرة للتحديات المستقبلية\".

وبينت انه ، الى جانب أكثر من 25 رئيس دولة وحكومة، تستضيف القمة العالمية للحكومات ما يزيد على 85 منظمة إقليمية ودولية و120 وفداً حكومياً ونخبة من قادة الفكر والخبراء العالميين و8 من العلماء الفائزين بجائزة نوبل، وبحضور أكثر من 4 آلاف مشارك.

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، تابعت موضوع واقع الصناعة العراقية وسبل الارتقاء بها .

ونقلت بهذا الخصوص عن مستشار الحكومة المالي مظهر محمد صالح ، قوله :\" بسبب عوامل كثيرة فان الصناعة تدهورت ، وبعد 2003 حدث انفتاح تجاري واغراق سلعي أدى الى انتهاء الحرف والصناعات تقريبا ، باستثناء بعض الصناعات الانشائية التي بقيت صامدة مثل صناعة السمنت والطابوق وبعض الصناعات والحرف الاساسية الصامدة ، لكنها لا تكفي لسد احتياجات التنمية في البلاد \".

واضاف :\" اليوم هناك توجه قوي من رئيس الوزراء لرعاية الصناعة التحويلية بشكل شخصي ، والبداية والانطلاق من صناعة الادوية ، فكما هو معروف فإن البلاد اليوم غزيت بالادوية الفاسدة والادوية غير المعروفة \".

واكد المستشار المالي :\" ان القطاع الخاص الصناعي ابدى استعداده لان يغطي حوالي 50 % من حاجة السوق من الادوية الشاملة والاساسية التي تستهلك ، عدا الادوية النادرة ، فهذه وضعها خاصة \"، مشيرا الى :\" ان النهضة ستبدأ من قطاع الدواء ، والصناعة التحويلية ، ومؤتمر الشراكة الصناعية بالبصرة جرى فيه ان الدولة تتعهد بإدخال مصانع جديدة من دول اوروبا الغربية (المانيا ايطاليا ) وكوريا الجنوبية والصين والولايات المتحدة مع الدول الصناعية القوية وادخال التكنولوجيا الصناعية بضمانة الدولة بنسبة 85 % كفالات سيادية والباقي القطاع الخاص \".

وبين :\" ان الستراتيجية الوطنية لتطوير القطاع الخاص هي ان ترتفع مساهمة القطاع الخاص بالناتج المحلي من 37 % الى 55 % خلال العشر سنوات القادمة وهذه تأتي بالدرجة الأساس من مساهمة القطاع الصناعي التحويلي وليست الصناعة الاستخراجية \".

واوضح :\" ان النهضة تحتاج لبرنامج وسياسة ، وبدون برنامج وسياسة لا تعمل وحماية المنتج الوطني ووضعه في دائرة التنافس ومقاومة الاستيرادات الاجنبية الرخيصة جدا كذلك والسياسات الجمركية و السياسات الضريبية و السياسات الاستثمارية كلها تحمي وتعطي اعفاءات وتعطي سوقا \"..

وفي شأن آخر تابعت صحيفة / الزمان / موضوع حماية الاطفال من سوء التغذية والتعنيف .

وقالت الصحيفة :\" بعد عشر سنوات من العمل الاغاثي و الإنساني الطارئ في العراق خلال احتلال تنظيم داعش للمحافظات الغربية و الموصل وما خلفه من نزوح للمواطنين في المخيمات فضلا الى لجوء العائلات السورية في اقليم كردستان, عقدت منظمة عالمية تطلق على نفسها اسم \"الرؤية في العراق \"، مؤتمرها الخاص للبدء بالعمل التنموي طويل الأجل بالشراكة مع السلطات العراقية ، والمباشرة بحملة ( كفى ) لحماية اطفال العراق من سوء الغذاء والتعنيف \".

وقالت , لاريسا كليباك , المديرة الوطنية للمنظمة في تصريح لـ / الزمان / :\" بدأنا العمل في عام 2014 لمساعدة و دعم النازحين العراقيين و اللاجئين السورين خلال الصراع الدامي الذي شهدته المحافظات الغربية و الموصل و سوريا من عمليات اجرامية لتنظيم داعش الارهابي , بتوفير اساسيات الحياة من الغذاء و الماء الصالح للشرب والاحتياجات الإنسانية \".

واضافت :\" مع تطور المرحلة وتغير الاحداث وانخفاض الصراع في السنوات الأخيرة ، ظهرت تحديات أساسية أخرى وعلى نحو متزايد و علينا ان نعمل معها \"، مبينة :\" ان الجوع وسوء التغذية في العراق يرتبطان بالتهديد الذي يفرضه تغير المناخ والتحديات الاقتصادية , ومن الجدير بالملاحظة أن السبب الأكبر للنزوح في الوقت الحاضر لم يعد الصراع بل أصبح مرتبطاً بالمناخ المتدهور , و توفير سبل العيش الرغيد للنازحين العائدين والتركيز على الحلول الدائمة طويلة المدى حتى عام 2026 من استصلاح الاراضي و توفير موارد المياه للقضاء على الجفاف الذي يعاني منه العراق خاصة في فصل الصيف\".

و تابعت :\" حملة / كفى / هي حملة عالمية ستنفذ في جميع انحاء العالم ، و العراق أكيد من ضمنها ، و تعمل على توفير الغذاء الكامل و الصحي للاطفال و تعمل على توفير حمايتهم و رعايتهم و عودتهم للمدارس ، خاصة الاطفال العاملين في الاسواق و الشوارع المعيلين لعوائلهم و ابعادهم من جميع الضغوطات و الاضطهاد والتعنيف \".

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين