جديد الموقع
الصحف تتابع تأثير التوتر بين ايران وامريكا على انتاج وتصدير النفط .. والانشقاق في تحالف المحور صحف الخميس تتناول زيارة عادل عبد المهدي الى تركيا...وتصاعد حدة الازمة بين الولايات المتحدة وايران صحف الاربعاء تهتم بموضوع حسم بقية رئاسات اللجان النيابية وزيارة عبد المهدي اليوم لتركيا صحف الثلاثاء تهتم باجتماعات اللجنة العراقية والكويتية ودعوة الصدر حل مجلس محافظة نينوى الصحف تتابع المطالبات بتعديل قانون جرائم المعلوماتية ومشكلة الهيئات العليا والدرجات الخاصة المرصد العراقي للحريات الصحفية يطالب الحلبوسي بمنع تشريع قانون جرائم المعلوماتية الصحف تتابع الدعوات لتشكيل معارضة برلمانية والمحاذير من استقبال مقاتلين من داعش ومحاكمتهم في العراق امينة بغداد تشيد خلال لقائها مؤيد اللامي بالعمل الإداري والمهني المتميز لنقابة الصحفيين العراقيين جواد الحطاب ورأي في الدستور 2019/5/9 صحف الخميس تتناول زيارة وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو الى بغداد..ولقائه عادل عبد المهدي وبرهم صالح
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تهتم باعلان الكعبي، العزم على انشاء صندوق لتقديم منح حكومية للصحف الورقية واعادة المكافآت التشجيعية للصحفيين
2019/05/08 عدد المشاهدات : 62

بغداد/  اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاربعاء باعلان نائب رئيس البرلمان حسن الكعبي، عزمه على انشاء صندوق لتقديم منح حكومية للصحف الورقية واعادة المكافآت التشجيعية للصحفيين.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، عزمه العمل على انشاء صندوق لتقديم منح حكومية للصحف الورقية واعادة المكافآت التشجيعية للصحفيين،.

وقال مكتب النائب الاول لرئيس البرلمان في بيان:ان الكعبي استقبل رئيس اتحاد الصحفيين العرب ، نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي ومجموعة من رؤساء تحرير وممثلي الصحف اليومية المستقلة والمستشار القانوني للنقابة ، حيث جرى بحث سبل دعم مجلس النواب للمؤسسات الاعلامية بصورة عامة والصحف الورقية بشكل خاص . 

واضاف: ان الكعبي تطرق لجملة مقترحات داعمة للصحف الورقية وهادفة لاستمرار إصدارها بشكل يومي.وقال الكعبي بحسب البيان: ان اللجان النيابية المعنية ستعمل بالتنسيق مع نقابة الصحفيين على سن مقترح قانون بشأن تقديم المنح لهذه الصحف خلال الفترة المقبلة ، مطالبا الوزارات والمؤسسات الحكومية لتقديم الدعم عن طريق الإعلانات ، مخاطبا هيئة الإعلام والإتصالات بإلزام جميع شركات الهاتف النقال بنسب مالية معينة تبوب للاعلانات المقدمة للصحف الصادرة بشكل يومي.

وبحث الكعبي إمكانية التنسيق بين شبكة الإعلام العراقي وإدارات الصحف بخصوص طباعة الصحيفة في المطبعة الحكومية الخاصة بالشبكة بشكل مجاني او بنسبة لاتتجاوز 50 % ، اضافة الى تقديم منحة طوارئ حكومية تكون تحت رقابة نيابية – نقابية ، وتأسيس “ صندوق دعم الصحافة “ يمول عبر استقطاع مباشر من شركات الهاتف النقال والشركات النفطية العاملة في العراق .

وتبنى النائب الاول لرئيس المجلس موضوعة العمل على اعادة المكافآت التشجيعية للصحفيين والتي توقفت خلال الازمة المالية التي مر بها البلد ، سواء عبر الموازنة التكميلية “ في حال وجودها “ او تضمينها في موازنة العام المقبل، معربا عن استعداده لتقديم كل ما من شأنه المساعدة بديمومة واستقلالية المؤسسات الصحفية والحفاظ على الإرث الحضاري – التاريخي للعراق سيما وانها احدى نتاجات التحول الديقراطي الذي يعزز دور حرية الراي والتعبير والصحافة ، كونها استمرت بالصدور رغم الظروف المادية القاهرة .

بدوره، ثمن نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي دور هيئة رئاسة واعضاء مجلس النواب في دعم الاسرة الصحفية ، مشيرا الى اهمية تعزيز التعاون بين ممثلي الشعب والسلطة الرابعة فيما يتعلق بتشريع القوانين واصدار القرارات التي ترفع الحيف عن الاعلاميين والاخذ بنظر الاعتبار دورهم ومخاطرهم وتضحياتهم في سبيل نقل الحقيقة بكل صلابة الى الجمهور.



صحيفة الصباح من جانبها قالت النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، تبنى جملة من المقترحات لدعم الصحافة الورقية، والمساعدة بديمومة واستقلالية المؤسسات الصحفية لتعزيز دور حرية الرأي والتعبير والصحافة، مؤكداً العمل على اعادة المكافآت التشجيعية للصحفيين والتي توقفت خلال الازمة المالية التي مر بها البلد. 

وذكر بيان للبرلمان، ان "الكعبي استقبل في مكتبه، رئيس اتحاد الصحفيين العرب، ونقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي، وعددا من رؤساء تحرير وممثلي الصحف اليومية المستقلة والمستشار القانوني للنقابة، وجرى خلال اللقاء بحث سبل دعم مجلس النواب للمؤسسات الاعلامية بصورة عامة والصحف الورقية بشكل خاص" .
واوضح الكعبي، بحسب البيان، ان "هناك جملة من المقترحات الداعمة للصحف الورقية والهادفة لاستمرار إصدارها بشكل يومي، مبيناً ان اللجان النيابية المعنية ستعمل بالتنسيق مع نقابة الصحفيين على سن مقترح قانون بشأن تقديم المنح لهذه الصحف خلال الفترة المقبلة، مطالبا الوزارات والمؤسسات الحكومية بتقديم الدعم عن طريق الإعلانات"، مخاطبا "هيئة الإعلام والإتصالات بإلزام جميع شركات الهاتف النقال بنسب مالية معينة تبوب للاعلانات المقدمة للصحف الصادرة بشكل يومي" .
واشار الكعبي، الى "إمكانية التنسيق بين شبكة الإعلام العراقي وإدارات الصحف بخصوص طباعة الصحيفة في المطبعة الحكومية الخاصة بالشبكة، بشكل مجاني او بنسبة لا تتجاوز 50 بالمئة، اضافة الى تقديم منحة طوارئ حكومية تكون تحت رقابة نيابية - نقابية، وتأسيس (صندوق دعم الصحافة) يمول عبر استقطاع مباشر من شركات الهاتف النقال والشركات النفطية العاملة في العراق" .
واكد النائب الاول، اننا "سنعمل على اعادة المكافآت التشجيعية للصحفيين والتي توقفت خلال الازمة المالية التي مر بها البلد، سواء عبر الموازنة التكميلية، في حال وجودها او تضمينها في موازنة العام المقبل"، معربا عن "استعداده لتقديم كل ما من شأنه المساعدة بديمومة واستقلالية المؤسسات الصحفية والحفاظ على الإرث الحضاري – التاريخي للعراق، لاسيما انها احدى نتائج التحول الديمقراطي الذي يعزز دور حرية الرأي والتعبير والصحافة، فضلا عن كونها استمرت بالصدور رغم الظروف المادية القاهرة". 
من جانبه، ثمن اللامي، دور هيئة رئاسة واعضاء مجلس النواب في دعم الاسرة الصحفية ، مشيرا الى اهمية تعزيز التعاون بين ممثلي الشعب والسلطة الرابعة في ما يتعلق بتشريع القوانين واصدار القرارات التي ترفع الحيف عن الاعلاميين والاخذ بنظر الاعتبار دورهم وتضحياتهم والمخاطر التي تعرضوا لها في سبيل نقل الحقيقة بكل صلابة الى الجمهور .



صحيفة المشرق من جهتها قالت ان حسن كريم الكعبي النائب الأول لرئيس مجلس النواب، استقبل في مكتبه امس الثلاثاء رئيس اتحاد الصحفيين العرب، نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي ومجموعة من رؤساء تحرير وممثلي الصحف اليومية المستقلة والمستشار القانوني للنقابة، حيث جرى بحث سبل دعم مجلس النواب للمؤسسات الاعلامية بصورة عامة والصحف الورقية بشكل خاص. 

وتطرق الكعبي لجملة مقترحات داعمة للصحف الورقية وهادفة لاستمرار إصدارها بشكل يومي منها، ان اللجان النيابية المعنية ستعمل بالتنسيق مع نقابة الصحفيين على سن مقترح قانون بشان تقديم المنح لهذه الصحف خلال الفترة المقبلة، مطالبا الوزارات والمؤسسات الحكومية لتقديم الدعم عن طريق الإعلانات، مخاطبا هيئة الإعلام والاتصالات بإلزام جميع شركات الهاتف النقال بنسب مالية معينة تبوب للاعلانات المقدمة للصحف الصادرة بشكل يومي.

وبحث الكعبي إمكانية التنسيق بين شبكة الإعلام العراقي وإدارات الصحف بخصوص طباعة الصحيفة في المطبعة الحكومية الخاصة بالشبكة بشكل مجاني او بنسبة لا تتجاوز 50%، اضافة الى تقديم منحة حكومية تكون تحت رقابة نيابية – نقابية، وتأسيس "صندوق دعم الصحافة" يمول عبر استقطاع مباشر من شركات الهاتف النقال والشركات النفطية العاملة في العراق. 

وتبنى النائب الاول لرئيس المجلس موضوعة العمل على اعادة المكافآت التشجيعية للصحفيين والتي توقفت خلال الازمة المالية التي مر بها البلد، سواء عبر الموازنة التكميلية "في حال وجودها" او تضمينها في موازنة العام المقبل، معربا عن استعداده لتقديم كل ما من شانه المساعدة بديمومة واستقلالية المؤسسات الصحفية والحفاظ على الإرث الحضاري – التاريخي للعراق لا سيما وانها احدى نتاجات التحول الديمقراطي الذي يعزز دور حرية الراي والتعبير والصحافة، فضلا وكونها استمرت بالصدور برغم الظروف المادية القاهرة. 

بدوره ثمن اللامي دور هيأة رئاسة واعضاء مجلس النواب في دعم الاسرة الصحفية، مشيرا الى اهمية تعزيز التعاون بين ممثلي الشعب والسلطة الرابعة فيما يتعلق بتشريع القوانين واصدار القرارات التي ترفع الحيف عن الاعلاميين والأخذ بنظر الاعتبار دورهم ومخاطرهم وتضحياتهم في سبيل نقل الحقيقة بكل صلابة الى الجمهور.


وبشان الازمة بين الولايات المتحدة وايران نقلت صحيفة الزمان عن خبير امني استبعاده حدوث مواجهة او اصطدام بين امريكا وايران في الوقت الراهن. 
عادا ما يجري من تحشيد عسكري في منطقة الشرق الاوسط هو ستراتيجية امريكية لزيادة الضغط على طهران. 

وقال عماد علو ان (واشنطن تستخدم ستراتيجية حاسة الحرب لزيادة الضغط على النظام الايراني للجلوس لطاولة المفاوضات والرضوخ للشروط الامريكية ولاسيما ما نشاهده حاليا من تحشيد عسكري في منطقة الشرق الاوسط بعد ارسال حاملة الطائرات والالة العسكرية)، .

واضاف ان (التصعيد الحالي لا يصل الى المواجهة او الاصطدام بين الجانبين لان ايران تتجنب الاحتكاك بواشنطن برغم امتلاكها صواريخ متطورة لكنها تعي صعوبة مواجهة القدرات الامريكية المتطورة).

ووصف المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني إعلان الولايات المتحدة إرسال حاملة طائرات وقاذفات للشرق الأوسط لتوجيه رسالة إلى طهران بأنه حرب نفسية. وقال المتحدث بأسم المجلس كيوان خسروي ان (تصريح بولتون استخدام أخرق لحرب نفسية مستهلكة)،.

وأضاف أن (حاملة الطائرات وصلت إلى البحر المتوسط منذ أسابيع). 

ووافق القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي باتريك شاناهان على إرسال حاملة طائرات وقاذفات بسبب تهديد جاد من قوات النظام الإيراني. 

وقال شاناهان على تويتر إن هذا (يمثل إعادة تمركز للعتاد تتسم بالحذر ردا على مؤشرات تهديد جاد من قوات النظام الإيراني)، وأضاف (ندعو ايران إلى وقف جميع الاستفزازات و سنحمل نظامها مسؤولية أي هجوم على قوات أمريكية أو مصالحنا في المنطقة).

من جهته ، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون إن الولايات المتحدة ستنشر حاملة الطائرات أبراهام لينكولن وقوة قاذفات بالشرق الأوسط لتبعث رسالة لإيران. 

ورغم أن شاناهان وبولتون لم يتطرقا لتفاصيل، فقد أبلغ مسؤولون أمريكيون بأن هناك عدة تهديدات جادة من إيران والقوات التي تحارب بالوكالة عنها للقوات الأمريكية على الأرض بما في ذلك في العراق.

وفي بيان لاحق قالت الوزارة إن التحرك جاء استجابة لمؤشرات على تعزيز الاستعداد الإيراني لشن عمليات هجومية على القوات الأمريكية./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين