جديد الموقع
صحف الخميس تولي اهتماما للقاء برهم صالح الرئيس الامريكي في دافوس.. واخفاق البرلمان بتحقيق النصاب القانوني لجلسته امس ..وفشل الكتل السياسية صحف الاربعاء تهتم بتاكيد اللامي ان الصحافة لعبت دورا مهما في تخفيف حدة الخطاب الرياضي بين اتحاد كرة القدم وعدنان درجال والحراك السياسي لاخت صحف الثلاثاء تتابع ترقب اعلان اسم المرشح لرئاسة الوزراء ..وتزايد حدة الاحتجاجات في بغداد والمحافظات وجهاء ومشايخ كربلاء المعتصمون يمنحون نقابة الصحفيين العراقيين شهادة تقدير لمواقفها الوطنية الثابتة الصحف تتابع الجدل حول الاتفاقية مع الصين والموقف القانوني منها صحف الاربعاء تهتم بتاكيد عبد المهدي قدرة العراق على تجاوز المحن وتتحدث عن زيارة مرتقبة لوفد رفيع من حكومة الاقليم الى بغداد صحف الثلاثاء تولي اهتماما لتاكيد مؤيد اللامي اهمية الكشف السريع لمنفذي اغتيال شهيدي الصحافة ..وتتابع تباين الاراء بشان اتفاقية العراق مع ا نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي يتابع عمل الصحفيين في كربلاء ويساهم في حل مشاكلهم الصحف تتابع عواقب تأخير حسم ملف ترشيح رئيس للوزراء .. ومحاولات اعادة تكليف عبد المهدي صحف الاحد تهتم بتعهد نقيب الصحفيين بمقاضاة الجهات الامنية بالبصرة على خلفية استشهاد مراسل قناة دجلة ومصورها وتاكيد عبد المهدي بان العراق ل
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاحد تهتم بالتظاهرات المطالبة بالاصلاح والقضاء على الفساد وحملة التبرع التي اقامتها نقابة الصحفيين للتبرع بالدم لجرحى المتظاهرين وا
2019/11/03 عدد المشاهدات : 261

بغداد/  اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد بالتظاهرات المطالبة بالاصلاح والقضاء على الفساد وحملة التبرع بالدم التي اقامتها نقابة الصحفيين لجرحى المتظاهرين والقوات الامنية.


صحيفة الزمان نقلت عن خبير سياسي اقتراحه حلولا اصلاحية للخروج من الازمة الراهنة التي تشهدها البلاد في محافظات عدة نتيجة عجز الحكومة عن تقديم اصلاحات ترضي المتظاهرين في ساحات الاعتصام، مؤكدا ان الصراع الحالي والخلافات السياسية قد تتجه نحو تأزم المشهد الراهن .

وقال رئيس المجموعة العراقية للدراسات الستراتيجية واثق الهاشمي ان (الطبقة السياسية في البلاد لم تقدم حلولا واقعية واصلاحات حقيقية للمتظاهرين وما يشغلها حاليا الخلافات والتصارع اللذين سيعمقان الازمة الحالية وربما تمتد لمحافظات اخرى) .

واقترح الهاشمي (على رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الذهاب الى البرلمان والقاء خطاب يوضح فيه ما له وما عليه ومن كان يقف عائقا امام تشريع القوانين وكذلك من هم المفسدون ومن ثم يقوم رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بتوضيح نقاط الخلاف مع الحكومة لاصدار بيان مشترك يتضمن اجراء اصلاحات في ثلاثة اشهر بتضامن من المرجعية والامم المتحدة حتى يثق الشارع بتلك الاجراءات)، واضاف انه (بعد ستة اشهر من تنفيذ الاصلاحات تكون هناك انتخابات بقانون ومفوضية جديدين لحل الازمة الراهنة ونزولا لرغبة المتظاهرين) .

وتابع ان (الكتل السياسية ضحت برئيس الوزراء وجعلته كبش فداء للازمة بعد ان حملته ما لا طاقة له من فشل وغير ذلك لعدم امتلاكه حزب او كتلة داخل البرلمان تسنده وبالتالي دفع هذا الامر عبد المهدي الى مطالبة الكتل التي شكلت الحكومة بالمجيء بالبديل لتقديم الاستقالة، الامر الذي تسبب بتفكيك القوى المتحالفة وجعل من الصعوبة اقالته في ظل المشهد المعقد). متوقعا ( في حال شعور الحكومة بأنها وصلت لطريق مغلق ستقوم بأستخدام العنف لتفريق التظاهرات وهذا ما سيزيد من الامر تعقيدا اذ يتطلب الان من السياسيين الحكومة في حل الامور).


صحيفة الصباح من جانبها نقلت عن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي اعلانه «الالتزام الكامل» بالخريطة التي وضعتها المرجعية الدينية، مؤكداً أنّ البرلمان سيعمل بشكل مكثف ومتواصل من أجل تلبية مطالب الشعب من دون ضغط خارجي أو إرادات شخصية أو حزبية،.


وقال الحلبوسي في بيان: إنه «في هذه الأيام المصيرية والأحداث المتسارعة في بلدنا العزيز وصيحات الإصلاح المتدفقة من حناجر المتظاهرين في محافظاتنا في ساحات التآخي والإيثار؛ نؤكد التزامنا الكامل بالخريطة التي وضعتها المرجعية الرشيدة التي تثبت مرة بعد أخرى أنها صمام أمان للعراق، وعنوان وحدته.

إلى ذلك، قال عضو مجلس النواب عباس يابر العطافي إن «الكثير من النواب -وخصوصاً المستقلين منهم والجدد- بدأوا بالخروج من كتلهم لتشكيل(جبهة إصلاحية) داخل المجلس، مؤكداً «وجود اجتماعات متواصلة من 89 نائبا عملوا على تشكيل تلك الجبهة وستكون لهم قرارات داخل البرلمان».
وتابع العطافي أن «تلك الجبهة ستتبنى مطالب المتظاهرين وتعديل الدستور بما يتناسب مع وضع الدولة بالشكل الصحيح.


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين اشارت الى ان نقابة الصحفيين نظمت حملة للتبرع بالدم لدعم جرحى المتظاهرين والقوات الامنية.


ونقلت عن النقابة قولها في بيان ان النقابة نظمت في مقرها الرئيسي في بغداد، وفروعها في المحافظات، حملة وطنية للتبرع بالدم لدعم المتظاهرين والقوات الامنية الذين سقطوا خلال الاحداث التي رافقت التظاهرات./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين