جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاحد تهتم بالتظاهرات المطالبة بالاصلاح والقضاء على الفساد وحملة التبرع التي اقامتها نقابة الصحفيين للتبرع بالدم لجرحى المتظاهرين وا
2019/11/03 عدد المشاهدات : 1929

بغداد/  اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد بالتظاهرات المطالبة بالاصلاح والقضاء على الفساد وحملة التبرع بالدم التي اقامتها نقابة الصحفيين لجرحى المتظاهرين والقوات الامنية.


صحيفة الزمان نقلت عن خبير سياسي اقتراحه حلولا اصلاحية للخروج من الازمة الراهنة التي تشهدها البلاد في محافظات عدة نتيجة عجز الحكومة عن تقديم اصلاحات ترضي المتظاهرين في ساحات الاعتصام، مؤكدا ان الصراع الحالي والخلافات السياسية قد تتجه نحو تأزم المشهد الراهن .

وقال رئيس المجموعة العراقية للدراسات الستراتيجية واثق الهاشمي ان (الطبقة السياسية في البلاد لم تقدم حلولا واقعية واصلاحات حقيقية للمتظاهرين وما يشغلها حاليا الخلافات والتصارع اللذين سيعمقان الازمة الحالية وربما تمتد لمحافظات اخرى) .

واقترح الهاشمي (على رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الذهاب الى البرلمان والقاء خطاب يوضح فيه ما له وما عليه ومن كان يقف عائقا امام تشريع القوانين وكذلك من هم المفسدون ومن ثم يقوم رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بتوضيح نقاط الخلاف مع الحكومة لاصدار بيان مشترك يتضمن اجراء اصلاحات في ثلاثة اشهر بتضامن من المرجعية والامم المتحدة حتى يثق الشارع بتلك الاجراءات)، واضاف انه (بعد ستة اشهر من تنفيذ الاصلاحات تكون هناك انتخابات بقانون ومفوضية جديدين لحل الازمة الراهنة ونزولا لرغبة المتظاهرين) .

وتابع ان (الكتل السياسية ضحت برئيس الوزراء وجعلته كبش فداء للازمة بعد ان حملته ما لا طاقة له من فشل وغير ذلك لعدم امتلاكه حزب او كتلة داخل البرلمان تسنده وبالتالي دفع هذا الامر عبد المهدي الى مطالبة الكتل التي شكلت الحكومة بالمجيء بالبديل لتقديم الاستقالة، الامر الذي تسبب بتفكيك القوى المتحالفة وجعل من الصعوبة اقالته في ظل المشهد المعقد). متوقعا ( في حال شعور الحكومة بأنها وصلت لطريق مغلق ستقوم بأستخدام العنف لتفريق التظاهرات وهذا ما سيزيد من الامر تعقيدا اذ يتطلب الان من السياسيين الحكومة في حل الامور).


صحيفة الصباح من جانبها نقلت عن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي اعلانه «الالتزام الكامل» بالخريطة التي وضعتها المرجعية الدينية، مؤكداً أنّ البرلمان سيعمل بشكل مكثف ومتواصل من أجل تلبية مطالب الشعب من دون ضغط خارجي أو إرادات شخصية أو حزبية،.


وقال الحلبوسي في بيان: إنه «في هذه الأيام المصيرية والأحداث المتسارعة في بلدنا العزيز وصيحات الإصلاح المتدفقة من حناجر المتظاهرين في محافظاتنا في ساحات التآخي والإيثار؛ نؤكد التزامنا الكامل بالخريطة التي وضعتها المرجعية الرشيدة التي تثبت مرة بعد أخرى أنها صمام أمان للعراق، وعنوان وحدته.

إلى ذلك، قال عضو مجلس النواب عباس يابر العطافي إن «الكثير من النواب -وخصوصاً المستقلين منهم والجدد- بدأوا بالخروج من كتلهم لتشكيل(جبهة إصلاحية) داخل المجلس، مؤكداً «وجود اجتماعات متواصلة من 89 نائبا عملوا على تشكيل تلك الجبهة وستكون لهم قرارات داخل البرلمان».
وتابع العطافي أن «تلك الجبهة ستتبنى مطالب المتظاهرين وتعديل الدستور بما يتناسب مع وضع الدولة بالشكل الصحيح.


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين اشارت الى ان نقابة الصحفيين نظمت حملة للتبرع بالدم لدعم جرحى المتظاهرين والقوات الامنية.


ونقلت عن النقابة قولها في بيان ان النقابة نظمت في مقرها الرئيسي في بغداد، وفروعها في المحافظات، حملة وطنية للتبرع بالدم لدعم المتظاهرين والقوات الامنية الذين سقطوا خلال الاحداث التي رافقت التظاهرات./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين