جديد الموقع
صحف الاحد تهتم بحراك تسمية رئيس الوزراء الجديد والحراك الشعبي للمطالبة بالاصلاح صحف الخميس تولي اهتماما للقاء برهم صالح الرئيس الامريكي في دافوس.. واخفاق البرلمان بتحقيق النصاب القانوني لجلسته امس ..وفشل الكتل السياسية صحف الاربعاء تهتم بتاكيد اللامي ان الصحافة لعبت دورا مهما في تخفيف حدة الخطاب الرياضي بين اتحاد كرة القدم وعدنان درجال والحراك السياسي لاخت صحف الثلاثاء تتابع ترقب اعلان اسم المرشح لرئاسة الوزراء ..وتزايد حدة الاحتجاجات في بغداد والمحافظات وجهاء ومشايخ كربلاء المعتصمون يمنحون نقابة الصحفيين العراقيين شهادة تقدير لمواقفها الوطنية الثابتة الصحف تتابع الجدل حول الاتفاقية مع الصين والموقف القانوني منها صحف الاربعاء تهتم بتاكيد عبد المهدي قدرة العراق على تجاوز المحن وتتحدث عن زيارة مرتقبة لوفد رفيع من حكومة الاقليم الى بغداد صحف الثلاثاء تولي اهتماما لتاكيد مؤيد اللامي اهمية الكشف السريع لمنفذي اغتيال شهيدي الصحافة ..وتتابع تباين الاراء بشان اتفاقية العراق مع ا نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي يتابع عمل الصحفيين في كربلاء ويساهم في حل مشاكلهم الصحف تتابع عواقب تأخير حسم ملف ترشيح رئيس للوزراء .. ومحاولات اعادة تكليف عبد المهدي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاحد تهتم بتعهد نقيب الصحفيين بمقاضاة الجهات الامنية بالبصرة على خلفية استشهاد مراسل قناة دجلة ومصورها وتاكيد عبد المهدي بان العراق ل
2020/01/12 عدد المشاهدات : 78

بغداد/  اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد بتعهد نقيب الصحفيين مؤيد اللامي بمقاضاة الجهات الامنية بالبصرة على خلفية استشهاد مراسل قناة دجلة ومصورها وتاكيد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بان العراق لايريد عداء مع احد.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين ابرزت تعهد نقيب الصحفيين العراقيين، رئيس اتحاد الصحفيين العرب، مؤيد اللامي، بمقاضاة الجهات الامنية بالبصرة على خلفية استشهاد مراسل قناة دجلة احمد عبد الصمد، ومصورها صفاء غالي، وتشديده على أن ما حصل يعد جريمة كبرى على الأسرة الصحفية برمتها يتحمل مسؤوليتها قائد شرطة المحافظة،.

وقال اللامي في تصريح صحفي: إن الجهات الامنية مطالبة بالكشف عن الذين ارتكبوا هذه الجريمة، وإلا فإنها ستتعرض للمساءلة، معتبرا عملية اغتيال الصحفي احمد عبد الصمد، عضو نقابتنا مراسل قناة دجلة، والمصور الذي معه، جريمة كبرى على الأسرة الصحفية برمتها.

وطالب اللامي الادعاء العام وقائد عمليات البصرة وقائد الشرطة بملاحقة الجناة وكشفهم، وبعكسه سيتحملان المسؤولية لأنهما يتحملان المسؤولية الأمنية في البصرة. مؤكدا بالقول: سوف نذهب للاتحاد الدولي لأجل اقامة دعوى قضائية ضد الجهات التي قامت بقتل الصحفيين والمتظاهرين، ونحمل الجهات الامنية في البصرة المسؤولية.

من جانبها أكدت نقابة الصحفيين العراقيين أنها تدين وتستنكر حادثة قتل الصحفي احمد عبد الصمد، عضو نقابة الصحفيين العراقيين، مراسل قناة دجلة الفضائية، وكذلك المصور الذي معه في محافظة البصرة، اللذين اغتيلا مساء امس الاول اثناء قيامهما بواجبهما المهني في تغطية التظاهرات التي تشهدها المحافظة وبقية محافظات العراق. مشيرة الى أن هذا الحادث الإجرامي يأتي في مسلسل استهداف الصحفيين والإعلاميين وأصحاب الكلمة الحرة الذي يؤدون واجبهم الوطني والمهني.

وأضافت: في الوقت الذي تستنكر فيه نقابة الصحفيين العراقيين هذا العمل الغادر والجبان، فأنها تطالب قائد عمليات البصرة وقائد شرطة البصرة بالكشف عن الجناة وملاحقتهم وتقديمهم الى العدالة، كما تطالب بضرورة توفير الحماية اللازمة للصحفيين والمؤسسات الإعلامية التي تؤدي واجبها المهني.
على صعيد متصل، أدان الاتحاد العام للصحفيين العرب حادثة قتل الصحفي احمد عبد الصمد والمصور صفاء غالي، عضوي نقابة الصحفيين العراقيين، في محافظة البصرة. مؤكدا أن هذا الحادث الإجرامي يأتي في مسلسل استهداف الصحفيين والإعلاميين وأصحاب الكلمة الحرة الذين يؤدون واجبهم الوطني والمهني في العراق.


وطالب الاتحاد العام للصحفيين العرب القيادات الأمنية العراقية بالكشف عن الجناة وملاحقتهم وتقديمهم إلى العدالة، كما يطالب بضرورة توفير الحماية اللازمة للصحفيين والمؤسسات الإعلامية التي تؤدي واجبها المهني بما تمليه طبيعة الأحداث التي يمر بها العراق.

صحيفة الصباح تناولت زيارة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الى اقليم كردستان وقالت ان رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، ناقش في أربيل، مع زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني \"مختلف القضايا المشتركة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، وتداعيات الأزمة الحالية في المنطقة ومسألة تواجد القوات الاجنبية\".
.
ونقلت الصحيفة عن عبد المهدي تاكيده أن العراق لا يريد عداء مع الولايات المتحدة، موضحاً \"أننا منذ البدء قررنا اقامة علاقات متوازنة وعدم الدخول في سياسة المحاور والعقوبات وأقمنا علاقات تعاون جيدة مع جميع دول الجوار\"، .
من جانبه شدد مسعود بارزاني على ضرورة أن يكون العراق نقطة سلام وفي منأى عن الصراعات وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.
وقال بيان للمكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أن عبد المهدي، تحدث عن \"أهمية المشاورات في مجمل القضايا وجوانب العلاقة بين الحكومتين ، مشيرا الى ان وجود الثقة كفيل بحل جميع المشكلات، سواء الداخلية منها أو الخارجية، وان الأزمة الحالية خطيرة وتتطلب التعاون والتنسيق وسد جميع الثغرات التي يمكن ان تستغلها داعش في هذه الظروف\".
واضاف عبد المهدي \"أننا لا نريد عداءً مع أحد، بما في ذلك الولايات المتحدة، وحفظ مصالح وسيادة بلدنا وعدم التدخل بشؤونه الداخلية\".
من جهته، عبّر بارزاني، بحسب البيان، عن \"ترحيبه العميق برئيس مجلس الوزراء\"، وقال : \"إننا نقدر الصعوبات التي تواجهونها بحكمة، ونحن مع اي قرار يحفظ مصلحة واستقرار وأمن وسيادة العراق ويجنبه المخاطر المستقبلية، وضرورة العمل المشترك ومعالجة جميع الثغرات التي يمكن ان تستغلها داعش\".

وأكد الجانبان \"اهمية صون الحريات الدستورية والاستماع لمطالب المتظاهرين السلميين وضرورة ان تفرض الدولة والحكومة سلطتهما وهيبتهما من اجل حفظ مصالح العراق وتحقيق تطلعات شعبه.


صحيفة الزمان تناولت الوجود الامريكي في العراق ونقلت عن الرئيس الامريكي دونالد ترامب قوله (إذا أراد العراق مغادرة القوات الأمريكية فسنقول له عليكم أن تدفعوا لنا الأموال التي دفعناها).
وأضاف في مقابلة صحفية مع فوكس نيوز (أعتقد أنهم سيوافقون على الدفع، وبغير ذلك سنبقى هناك).

وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إنه قدم الطلب العراقي خلال اتصال مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الخميس الماضي بما يتماشى مع تصويت البرلمان على سحب القوات الاجنبية من العراق.
وأضاف البيان أن عبد المهدي طلب من بومبيو (إرسال مندوبين إلى العراق لوضع آليات تطبيق قرار مجلس النواب بالانسحاب الآمن للقوات من العراق).
وتابع ن(هناك قوات أمريكية تدخل للعراق ومسيّرات أمريكية تحلق في سمائه بدون إذن من الحكومة العراقية، وهذا مخالف للاتفاقات النافذة).
من جهتها ردت وزارة الخارجية الأمريكية إن أي وفد أمريكي لن يناقش انسحاب القوات الأمريكية لأن وجودها في العراق (مناسب).
وقالت المتحدثة باسم الخارجية مورجان أورتاجوس في بيان (بيد أن ثمة حاجة للحوار بين الحكومتين الأمريكية والعراقية ليس فيما يتعلق بالأمن فحسب لكن بشأن شراكتنا المالية والاقتصادية والدبلوماسية).

بدوره قال بومبيو لصحفيين إن (زيارة وفد حلف شمال الأطلسي الى واشنطن اول امس الجمعة جاء لمناقشة مستقبل المهمة في العراق وبحث خطة لتقاسم العبء في المنطقة).
واضاف إن (واشنطن لديها معلومات محددة عن تهديد إيراني وشيك يشمل السفارات الأمريكية)، لافتا الى ان (أرواح أمريكيين كانت في خطر)./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين