جديد الموقع
صحف الاحد تهتم بالجدل الحاصل بشان جلسة البرلمان المقبلة واجراءات الحكومة لمواجهة كورونا رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي : المؤتمر العام لانتخاب رئاسة جديدة للاتحاد سيعقد في لبنان نقيب الصحفيين مؤيد اللامي يعبر عن مخاوفه من اصابة فايروس كورونا الفقراء غير المتمكنين من علاج انفسهم مع ضعف اجراءات المؤسسات الصحية وعدم ق صحف الخميس تتابع رسالتي عبد المهدي وتوفيق علاوي الموجهتين الى الشعب العراقي بشان تشكيل الحكومة المقبلة صحف الاربعاء تهتم بتشكيل وزارة محمد علاوي وزيارة وفد كردي لبغداد صحف الثلاثاء تهتم بمشاورات تشكيل حكومة علاوي وتحفظ بعض الكتل عليها الصحف تتابع التحديات التي ستواجه محمد علاوي في البرلمان والحديث عن بيع المناصب الوزارية صحف الاحد تهتم بتاكيد محمد علاوي الاقتراب من انجاز تاريخي باكمال كابينة وزارية مستقلة صحف الاربعاء تهتم بحراك تشكيل الحكومة والتظاهرات المطالبة بالاصلاح صحف الثلاثاء تتابع الجدل الدائر بين القوى السياسية بشان تشكيل الكابينة الوزارية لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تهتم بتاكيد عبد المهدي قدرة العراق على تجاوز المحن وتتحدث عن زيارة مرتقبة لوفد رفيع من حكومة الاقليم الى بغداد
2020/01/15 عدد المشاهدات : 162

بغداد/  اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاربعاء بتاكيد رئيس حكزمة تصريف الاعمال عادل عبد المهدي قدرة العراق على تجاوز المحن وبزيارة مرتقبة لوفد رفيع من حكومة الاقليم الى بغداد.

صحيفة الصباح نقلت عن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي قدرة العراق على تجاوز كل الظروف الصعبة والمعقدة،.

.
وبحسب بيان للمكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء، فإن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي تحدث خلال ترؤسه جلسة مجلس الوزراء التي عقدت أمس الثلاثاء بحضور المحافظين، عن التطورات التي يمر بها العراق والتحديات الصعبة التي يواجهها رغم أن الحكومة في وضع تسيير الأعمال ومجالس المحافظات تم حلها.

وأكد عبد المهدي أن «العراق قوي وقادر على تجاوز كل الظروف الصعبة والمعقدة، وأن علاقات العراق الخارجية في أفضل حالاتها»، وشدد على أهمية «احترام حقوق المواطنين والاستماع لآرائهم، والعمل وفق الدستور والقانون لبسط سلطة الدولة»، مشيرا الى «تصميم الحكومة على منع بقاء السلاح خارج الدولة، وضرورة تواصل الجهود لمواجهة بقايا (داعش) واحباط محاولاتها لاستغلال الظروف».

من جانبهم قدم المحافظون في كلماتهم إيجازاً عن الواقع الخدمي والصحي والأمني وتسويق المحاصيل الزراعية ومشاريع البنى التحتية والطاقة والمدارس وإعادة النازحين وغيرها، مشيرين الى النجاحات المتحققة، وتمت مناقشة تمويل عدد من المشاريع الحيوية من الصندوق العراقي - الصيني في ضوء الاتفاق الموقع بين البلدين.


وبشان زيارة وفد من الاقليم الى بغداد نقلت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين عن المستشار الاقدم في برلمان اقليم كردستان، طارق جوهر، قوله ان وفدا رفيعا من حكومة اقليم كردستان سيزور بغداد،.
وقال جوهر،”: ان الرئاسات الثلاث في اقليم كردستان عقدت اجتماعا مع القيادات السياسية في الاقليم وممثلي الاحزاب الكردية الرئيسة، واكد رئيس حكومة الاقليم، مسرور بارزاني، خلال الاجتماع، انه سيبعث وفدا رفيعا الى بغداد لبحث ابرز الملفات العالقة بين حكومتي المركز والاقليم.

واضاف: ان الوفد سيصل الى بغداد خلال الايام القادمة. مبينا: ان ابرز الملفات التي سيتباحثها الوفد الكردي مع المسؤولين في الحكومة العراقية والقيادات السياسية في بغداد، تتمثل بمناقشة العلاقات بين بغداد واربيل والقضايا العالقة بينهما، فضلا عن التطورات الاخيرة في البلاد.

واوضح: ان الوفد سيبحث ايضا تداعيات الاحداث الاخيرة التي حصلت في العراق خلال الاسبوعين الماضيين، والتي تحتاج الى ان يكون هنالك تواصل ما بين بغداد واربيل لان مصير العراق والدولة العراقية والتحالفات بالعراق، مع دول الجوار والدول العالمية، يجب ان يكون بموافقة كل المكونات، خاصة المكونين الاساسيين الكرد والعرب، وبقية المكونات المشاركة في الحكومة والعملية السياسية.
واشار الى: ان الوفد الكردي سيناقش كذلك تشكيل الحكومة العراقية التي هي مشكلة يعاني منها كل العراقيين، وتهم اقليم كردستان ايضا. لافتا الى: ان الاقليم يؤكد على ضرورة الاسراع بتشكيل حكومة عراقية دائمة او مؤقتة، والاخذ بنظر الاعتبار مطالبات المتظاهرين والمواصفات التي وضعوها للمرشح لتشكيل حكومة انتقالية لتهيئة اجواء انتخابات مبكرة.

واكد جوهر: ان الزيارة المرتقبة ستشهد مناقشة قرار البرلمان الاخير بشأن انسحاب القوات الاجنبية من العراق الذي صوّت عليه مجلس النواب من دون مشاركة النواب الكرد ونواب القوى “السنية”. لافتا الى: ان الآونة الاخيرة شهدت تجاوزا على مبدأ التوافق من قبل الاغلبية “الشيعية” في البرلمان اكثر من مرة، خاصة في القرارات والمواقف المصيرية، بدءا بقانون الانتخابات، وقبلها الموازنة السنوية في 2017 – 2018 ، مرورا بقرار البرلمان بشأن انسحاب القوات الامريكية والاجنبية من العراق.
ولفت الى: ان اقليم كردستان، كحكومة وبرلمان، يؤكد على ضرورة استقرار الوضع السياسي والامني في العراق، مع الأخذ بنظر الاعتبار مبدأ التوافق ما بين المكونات الاساسية والمشاركة في العملية السياسية في اتخاذ القرارات المصيرية التي تهم البلاد والشعب العراقي بشكل عام. معربا عن امله في ان يتوصل الوفد الكردي مع المسؤولين في بغداد الى حلول لتجاوز جميع الخلافات والقضايا العالقة.


وعن دعوة السيد مقتدى الصدر لتظاهرة مليونية الجمعة المقبلة قالت صحيفة الزمان ان دعوة رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر امس الى تظاهرة مليونية موحدة تندد بالوجود الأمريكي حظيت بتأييد الفصائل المسلحة التي اعلنت مباشرة عن تضامنها مع الدعوة.

وقال الصدر في تغريدة على تويتر ان(سماء العراق وارضه وسيادته تنتهك من قبل القوات الغازية فإلى ثورة عراقية لا شرقية ولا غربية، يكاد نصرها يفيء على العراق وأهله بالخير والبركات).
وأضاف(فهبوا ياجند الله وجند الوطن الى مظاهرة مليونية سلمية موحدة تندد بالوجود الأمريكي وانتهاكاته ، فاجمعوا امركم ولا تتوانوا فعراقكم وحوزتكم تستصرخكم فلا تقصروا).

وتابع (انا على يقين انكم ستبرهنون للجميع بانكم لن تركعوا للاستكبار العالمي بل لن نركع الا لله)، مهددا بعد ذلك بـ(وقفات شعبية وسياسية وبرلمانية تحفظ للعراق وشعبه الكرامة والسيادة).
وعلى الفور أعلن رئيس تحالف الفتح هادي العامري تأييده للتظاهرة.
واعلن مكتب العامري في بيان تاييد العامري للتظاهرة المليونية التي دعا اليها الصدر كما دعا (الشعب العراقي بكافة مكوناته الى الخروج بالتظاهرة المليونية واعلان رفضه للاحتلال الامريكي والاجنبي لتحقيق السيادة الوطنية الكاملة ارضا وسماءً).

بدوره اعلن امين عام حركة النجباء اكرم الكعبي تأييده وتضامنه مع دعوة الصدر ودعا العراقيين إلى المشاركة بقوة في التظاهرة المليونية رافعين شعار (لا للوجود الأميركي).

كما دعا عضو المكتب السياسي لحركة عصائب اهل الحق محمود الربيعي إلى المشاركة في التظاهرة. /انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين