جديد الموقع
صحف الاحد تهتم بالجدل الحاصل بشان جلسة البرلمان المقبلة واجراءات الحكومة لمواجهة كورونا رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي : المؤتمر العام لانتخاب رئاسة جديدة للاتحاد سيعقد في لبنان نقيب الصحفيين مؤيد اللامي يعبر عن مخاوفه من اصابة فايروس كورونا الفقراء غير المتمكنين من علاج انفسهم مع ضعف اجراءات المؤسسات الصحية وعدم ق صحف الخميس تتابع رسالتي عبد المهدي وتوفيق علاوي الموجهتين الى الشعب العراقي بشان تشكيل الحكومة المقبلة صحف الاربعاء تهتم بتشكيل وزارة محمد علاوي وزيارة وفد كردي لبغداد صحف الثلاثاء تهتم بمشاورات تشكيل حكومة علاوي وتحفظ بعض الكتل عليها الصحف تتابع التحديات التي ستواجه محمد علاوي في البرلمان والحديث عن بيع المناصب الوزارية صحف الاحد تهتم بتاكيد محمد علاوي الاقتراب من انجاز تاريخي باكمال كابينة وزارية مستقلة صحف الاربعاء تهتم بحراك تشكيل الحكومة والتظاهرات المطالبة بالاصلاح صحف الثلاثاء تتابع الجدل الدائر بين القوى السياسية بشان تشكيل الكابينة الوزارية لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاحد تهتم بتكليف محمد توفيق علاوي برئاسة الوزراء ودعوة اتحاد الصحفيين العرب لاسقاط مؤامرة صفقة القرن
2020/02/02 عدد المشاهدات : 116

بغداد/   اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد بتكليف محمد توفيق علاوي برئاسة الوزراء ودعوة اتحاد الصحفيين العرب لاسقاط مؤامرة صفقة القرن.

صحيفة الصباح قالت ان رئيس الحكومة المكلف محمد توفيق علاوي تعهد بالعمل على إجراء انتخابات مبكرة وإحالة ملفات الفساد على القضاء مشددا على أنه سيعمل على تشكيل حكومة من الكفاءات بعيدة عن المحاصصة والطائفية، داعياً في الوقت نفسه إلى إطلاق حوار مباشر مع المتظاهرين وتحقيق مطالبهم المشروعة،.


وأكد رئيس الحكومة المكلف محمد توفيق علاوي في كلمة وجهها الى الشعب العراقي مساء أمس السبت: ان \"دماء الشهداء من المتظاهرين والقوى الأمنية لن تذهب سدى، وسيحاسب المعتدون والمجرمون ويقدمون للقضاء لنيل جزائهم العادل\"، مشدداً على ان \"سلاح الدولة لن يحمل ضد الشعب، سلاح الدولة لحماية الشعب وصيانة الحدود وتعزيز الكرامة الوطنية.

وأضاف، \"أتعهد بتشكيل حكومة تكون ممثلة لجميع الأطياف والثقافات المتنوعة للعراقيين\"، كما تعهد بـ \"العمل الحثيث من أجل التهيئة لإجراء انتخابات مبكرة، وحماية العملية الانتخابية والوقوف ضد أي تدخل قد يؤثر في سلامة ونزاهة وشفافية نتائجها وبما يعيد ثقة الجمهور فيها.

رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، استقبل رئيس مجلس الوزراء المكلف، وجرى خلال اللقاء التأكيد على ضرورة تشكيل حكومة تتبنى الخطوات الإصلاحية وتضع برنامجاً حكومياً واقعياً يلبي طموحات الشعب العراقي.
من جهته، قال زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر في تغريدة على حسابه في \"تويتر\" \": \"اليوم سيسجل في تأريخ العراق أن الشعب هو من اختار رئيسا لوزرائه وليس الكتل.. وهذه خطوة جيدة ستتعزز بالمستقبل\".

وفي ردود الأفعال الدولية، ذكرت بعثة الامم المتحدة في بيان ان \"الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت رحبت بتكليف رئيسٍ للوزراء، محمد توفيق علاوي، وتحثّ على العمل سريعاً، أولاً وقبل كل شيء، لتحقيق إصلاحاتٍ جوهريةٍ وتلبية المطالب المشروعة للشعب بالعدالة والمساءلة\".
بدورها، قالت السفارة الأميركية في بغداد في بيان لها: \"تعتبر الولايات المتحدة أن أمن العراق أمر حيوي وستعمل مع الحكومة الجديدة فور تشكيلها لتهيئة الاوضاع لعراق مستقر ومزدهر وذي سيادة.


صحيفة الزمان من جانبها قالت ان رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي بدأ عهده امس بتوجيه رسالة حماسية الى المتظاهرين وابناء الشعب العراقي طالبهم فيها بمواصلة التظاهر حتى تحقيق المطالب متعهدا بالتخلي عن التكليف اذا ما حاولت الكتل السياسية فرض مرشحيها عليه، فيما كان رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر اول المرحبين باختيار علاوي للمنصب .

واعلن علاوي عند السادسة من مساء امس في كلمة متلفزة عن تكليف رئيس الجمهورية برهم صالح له بتشكيل الحكومة الجديدة. وخاطب علاوي في كلمته التي تحدث بها باللهجة العراقية الدارجة المتظاهرين وقال (قبل قليل كنت مواطنا عاديا وبعد ان كلفني رئيس الجمهورية برئاسة الوزراء اصبحت موظفا لدى المواطنين) .

واضاف (اطالبكم بالتواصل والاستمرار في التظاهرات حتى تحقيق جميع المطالب ).

وشدد على ان (سلاح الدولة يجب ان يرفع بوجه من يرفع السلاح بوجه المتظاهرين) وتطرق الى جملة من الاصلاحات التي ينادي بها المتظاهرون .

وقال انه سيسعى الى تحقيقها وتعهد بالتخلي عن التكليف اذا ما حاولت الكتل السياسية فرض مرشحيها عليه .

وتابع (كما رفضتم الدراسة وواصلتم التظاهر لتخحقيق المطالب فأنا سارفض التكليف اذا ما حاولت الكتل السياسية فرض مرشحيها عليّ واعود مواطنا مثلكم).



صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين اهتمت بدعوة اتحاد الصحفيين العرب لاسقاط مؤامرة صفقة القرن وقالت ان الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب دعت الجماهير العربية إلى بدء تحرك جماهيري متواصل في كل الدول لإسقاط مؤامرة صفقة القرن التي تهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية، متوعدة باتخاذ إجراءات صارمة في حق أي شخص أو مؤسسة إعلامية تمارس التطبيع، حيث ستوضع قائمة سوداء تحت اسم “قائمة العار”.
وأكدت الأمانة، في بيان صدر عقب الاجتماع الطارئ الذي عقدته برئاسة رئيس الاتحاد، مؤيد اللامي، في مقر الاتحاد بالقاهرة، : إن الجريمة المتجددة تمت تحت مسمى مؤامرة صفقة القرن، لن تمر وسيتم إسقاطها. مؤكدة أن فلسطين هي كل فلسطين التاريخية وهي ارض الشعب العربي الفلسطيني بعاصمتها القدس وبمقدساتها الإسلامية والمسيحية.

ولفتت إلى: إتخاذ قرارات أبرزها: تشكيل فريق عمل برئاسة رئيس الاتحاد للمباشرة فورا بتوجيه كتب إلى برلمانات العالم وكل النقابات والمؤسسات المهنية والعمالية والاجتماعية ومؤسسات حقوق الإنسان لشرح مخاطر هذه المؤامرة على فلسطين وشعبها، ودعوتها للتحرك وبكل الوسائل المتاحة لإسقاطها، وتشكيل “لجنة فلسطين ومقاومة التطبيع” في الاتحاد وتنشيط عملها لوضع برنامج تحرك متواصل وفعال على كل الصعد في مواجهة الصفقة المؤامرة.
وشددت الأمانة العامة بأنها ستتخذ إجراءات صارمة في حق أي شخص أو مؤسسة إعلامية تمارس التطبيع، وستضع قائمة سوداء تحت اسم قائمة العار بأسماء أي صحفي أو جهة تقوم بالتطبيع، مؤكدة أن أية استضافة لأي صهيوني هو ترويج للاحتلال ومؤامرته، ومساهمة في مشروع اغتصاب فلسطين .

ودعت الأمانة المؤسسات الإعلامية كافة إلى توسيع مجالات التغطية الصحفية لدعم الشعب الفلسطيني ومقاومته للاحتلال ورفض صفقة العار، مطالبة النقابات المهنية العربية ومؤسسات حقوق الإنسان إلى التحرك عبر وقفات وتظاهرات شعبية وتنظيم الندوات والمؤتمرات لشرح مخاطر المؤامرة، والدعوة لمواجهتها وإسقاطه، وتشكيل أطر تنظيمية تحت اسم “ إسقاط صفقة القرن“ تكون مهمتها وضع الخطط والبرامج العملية للتحركات.
وقررت ألامانة أن يقوم رئيس الاتحاد بمبادرة عاجلة بدعوة الرؤساء والأمناء العامين للاتحادات المهنية العربية إلى اجتماع عاجل لتدارس الخطوات الواجب اتخاذها انطلاقا من مسؤؤلياتهم القومية لمواجهة هذه المؤامرة في شكل جماعي، كما قررت الأمانة العامة تكليف النقابة الفلسطينية بوضع مشروع كتاب تحت اسم “ الكتاب الأسود للصفقة السوداء “ تشرح فيه تفاصيل الصفقة ومخاطرها على فلسطين والأمة العربية، على أن يصدر باسم اتحاد الصحفيين العرب، وباللغتين العربية والانجليزية ويوزع فى جميع الدول.
ورحبت الأمانة بالقرار الجماعي لاجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة برفض صفقة القرن رفضا مطلقا، في حين قررت إبقاء اجتماعاتها مفتوحة لمتابعة جميع الخطوات ومواكبتها ./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين