جديد الموقع
نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي يهاتف والد الصحفي الراحل ريسان الفهد ويؤكد :فقيدكم خسره الوسط الاعلامي..وسنحافظ على تواصله الصحفي بإعف صحف الخميس تولي اهتماما لعملية القبض على خليفة البغدادي..وحديث مؤيد اللامي، بشان منظومة العلاقات الرسمية مع المؤسسات الاعلامية العراقية.. و صحف الثلاثاء تهتم بدعوة الكاظمي للكتل السياسية بالبرلمان للمساعدة في استكمال التشكيلة الوزارية واجراءات الحكومة لمواجهة كورونا الصحف تتابع تطورات ملف الوزارات الشاغرة وخطط الصحة بعد ازدياد عدد الاصابات بكورونا الصحف تتابع حرائق حقول الحنطة واجراءات محاصرة وباء كورونا ووقف انتشاره صحف الخميس تتابع زيارة الكاظمي لوزارة الدفاع وتاكيده اهمية فرض هيبة المؤسسة العسكرية..وتحذير خلية الازمة النيابية من كارثة صحية في بغداد بس صحف الاربعاء تهتم بتاكيد الكاظمي أن حكومته صحف الثلاثاء تهتم باكمال الكابينة الوزارية وتامين رواتب الموظفين والشرائح الاخرى الصحف تتابع مهام الحكومة الجديدة ومنع وزراء في حكومة عبد المهدي من السفر صحف الخميس تولي اهتماما لمنح ثقة البرلمان لحكومة الكاظمي..واخر تطورات الاوضاع الامنية في البلاد
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تهتم بمشاورات اختيار مرشح جديد لرئاسة الحكومة وتداعيات وباء كورونا
2020/03/11 عدد المشاهدات : 215

بغداد/  اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاربعاء بمشاورات اختيار مرشح جديد لرئاسة الحكومة وتداعيات وباء كورونا

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت ان القوى السياسية تواصل مباحثاتها لاختيار مرشح جديد لرئاسة الحكومة خلفا للمستقيل، عادل عبد المهدي،.

الصحيفة نقلت عن النائب عن ائتلاف النصر، رشيد عداي، قوله”: ان المدة الدستورية المحددة لرئيس الجمهورية لغرض تكليف شخص جديد برئاسة الوزراء بعد اعتذار محمد توفيق علاوي هي 15 يوما. لافتا الى: ان هذه المدة شارفت على الانتهاء دون تسمية مرشح جديد.

واضاف: ان الكتل السياسية تواصل اجتماعاتها ومباحثاتها من اجل الاتفاق على تمرير شخصية غير جدلية لتكليفها برئاسة الوزراء، إلا انها لم تتوصل حتى الآن الى اتفاق. مؤكدا طرح اسماء عديدة مرشحة لرئاسة الوزراء، واعادة بعض الاسماء القديمة التي جوبهت بالرفض.


واوضح: ان من بين الاسماء اسعد العيداني ومحمد شياع السوداني وقصي السهيل ومصطفى الكاظمي. مشيرا الى: ان قصي السهيل حظوظه قليلة بسبب رفض سائرون، وكذلك الكاظمي، بسبب رفضه من قبل تحالف الفتح، إلا انه يواجه دعما من قبل تيار الحكمة.

ولفت الى: ان العيداني يحظى بمقبولية اغلب الكتل السياسية ويمكن طرح اسمه مرة اخرى للترشيح لرئاسة الوزراء. مبينا: انه تم طرح اسمه قبل تكليف علاوي، إلا انه قد تم رفضه من قبل رئيس الجمهورية.

وتابع: انه في حال تم طرح اسم العيداني مرة اخرى فيمكن تكليفه من قبل رئيس الجمهورية وتمريره داخل مجلس النواب. مشيرا الى: ان البرلمان لا يتحمل مسؤولية تأخير تشكيل الحكومة، وانما رئيس الجمهورية والكتل السياسية يتحملان ذلك، لانه بإمكان رئيس الجمهورية تكليف شخصية دون الرجوع الى الكتل السياسية وفقا للمادة 76 من الدستور.

واكد: ان البرلمان ينتظر رئيس الجمهورية لتكليف شخصية جديدة لغرض التصويت عليها.

بدوره، استبعد النائب عن تيار الحكمة، حسن الجنابي، اعادة تكليف رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي مرة اخرى بتشكيل الحكومة.وقال الجنابي ان حكومة عادل عبد المهدي لم تستطع أن تفي بالتزامتها تجاه الشعب العراقي من خلال برنامجها الحكومي، وتلبية مطالب المتظاهرين، واحتواء الأزمة، فضلاً عن عدم اتخاذ موقف حازم اتجاه التواجد الأجنبي في العراق. لافتاً إلى: أن ذلك أدى إلى ذهاب البلاد نحو الفوضى.واكد استمرار الكتل السياسية بإجراء المباحثات للتوصل لاتفاق بشأن حسم رئاسة الوزراء.

من جانبها اشارت صحيفة الصباح ان تواصل مشاورات الكتل السياسية لحسم اختيار رئيس الوزراء الجديد.

الصحيفة نقلت عن النائب، سالم طحمير الطفيلي: إن الاجتماعات مستمرة بين الكتل السياسية لحسم تكليف رئيس وزراء جديد سواء من الاسماء القديمة او اسم جديد، مبينا أن إحدى الكتل طرحت تكليف اسم رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي مرة أخرى.
واضاف الطفيلي أن هناك اعتراضات على عبد المهدي بسبب رفض المتظاهرين له، مؤكدا أن إعادة تكليف عبد المهدي قد تزيد من حدة الأزمة الحالية .
وكشف الطفيلي عن أن اليومين المقبلين قد يشهدان التصويت على مرشح، مؤكدا عزم الكتل السياسية على الانتهاء من الملف بأسرع وقت.

بدوره، أشار النائب عن كتلة سائرون النيابية برهان المعموري الى أنه «تم الاتفاق على مواصفات مرشح رئيس الوزراء، ولم يتم التوصل إلى شخصه حتى الآن»، مضيفاً أنه «من المؤمل عقد اجتماع خلال يومين لاختيار مرشح رئاسة الوزراء.
في حين أفاد النائب عن تحالف الفتح فاضل الفتلاوي، »، بأن «الكتل السياسية طرحت سبعة اسماء مرشحة خلال المشاورات الجارية لاختيار من تنطبق عليه المعايير المتفق عليها في اختيار مرشح رئاسة الحكومة.


وأضاف أن «الاسماء المرشحة أربعة منها طرحت في وقت سابق والثلاثة الأخرى غير منتمين لجهة سياسية ولم يتسلموا مناصب سابقة»، مبيناً أن «مفاوضات الكتل السياسية بشأن حسم مرشح رئاسة الوزراء وتقديمه لرئيس الجمهورية من المؤمل أن تنتهي منتصف الأسبوع الجاري.

من جانبه قال النائب عن تحالف سائرون رياض محمد علي، ان «الكثير من المرشحين مطروحون للنقاش وقد يحظى احدهم بثقة الكتل السياسية لتسنم منصب رئاسة الوزراء وتشكيل الحكومة الجديدة»، مبينا أن «المرشح الجديد يجب ان يتمتع بعلاقات جيدة مع الاطراف السياسية ويقدم رؤى وتطمينات، اضافة الى أن من الضرورة امتلاكه علاقات طيبة مع الخارج.
وأضاف أن «الاطراف السياسية لم تتوصل بعد الى شخصية معينة لرئاسة الوزراء على الرغم من طرح الكثير من الاسماء كما حدث سابقا»، لافتا الى ان «الاجتماعات الحالية تتركز على ايجاد اتفاق شيعي من اجل تقديم شخصية معينة لرئاسة الوزراء.

وبشان وباء كورونا قالت صحيفة الزمان ان منظمة الصحة العالمية ستقدم تقريرها بشان اجراءات العراق للوقاية من فايروس كورونا الأسبوع المقبل.

وقالت وزارة الصحة في بيان ان (الوزير جعفر صادق علاوي التقى نائب المدير الإقليمي لمكتب شرق البحر المتوسط لمنظمة الصحة العالمية رنا حجي بحضور ممثل المنظمة في العراق رئيس البعثة ادهم اسماعيل ، وجرى خلال اللقاء مناقشة عدد من المحاور الخاصة بالإجراءات الصحية الوقائية والعلاجية والخاصة بفايروس كورونا في العراق)، .
واضافت ان (اللقاء بحث اجراءات المنافذ الحدودية والبرية والمستشفيات والية الحجر الصحي فيها للمصابين والمشتبه بإصابتهم بالفايروس ودور الاعلام في نقل المعلومات بدقة وتكثيف الجهود الصحية لنشر التوعية كما تم التطرق لتقليل التجمعات البشرية وضرورة الالتزام بالمقررات وبحسب اللوائح الصحية العالمية والاطلاع على عمل الفرق الوبائية)،.
واشار البيان الى أنه (سيتم مراجعة الأمور وتقديم تقرير من قبل المنظمة لوزير الصحة خلال الأسبوع المقبل).
وبالشأن ذاته نقل البيان عن المتحدث بأسم الوزارة سيف البدر قوله ان (مختبرات دائرة الصحة العامة اكدت شفاء 15 حالة لمصابين بالفايروس توزعوا بين 11 حالة في م بغداد 7 حالات في الكرخ و4 حالات في الرصافة و 4 حالات في كركوك). /انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين