جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما لزيارة الكاظمي المرتقبة الى باريس ..وعزم الحكومة توقيع عقد تنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير مع شركة هانوا الكورية الصحف تتابع حملة مكافحة الفساد واعتقال المتورطين فيه .. ومقترحات التعديلات الدستورية إعلان لغرض انجاز قرارات العضوية للمتقدمين من خريجي كلية الإعلام وكذلك انجاز طبع هوياتهم ولإغراض تنظيمية ومهنية وإدارية.. تقرر إيقاف إجراءا نقيب الصحفيين: وزير الثقافة تبنى موضوع المكافآت التشجيعية صحف الاربعاء تهتم بالتغييرات التي اجراها الكاظمي في بعض المؤسسات وردود الافعال بشانها صحف الثلاثاء تهتم بتصويت مجلس الوزراء على الموازنة والتغييرات في عدد من المناصب المهة بالدولة الصحف تتابع حديث السيد السيستاني مع بلاسخارت .. ومضمون ورقة الاصلاح الاقتصادي صحف الاحد تتابع نتائج زيارة الكاظمي لاقليم كردستان والعجز في الموازنة صحف الاربعاء تهتم المتحدث باسم رئيس الوزراء التزام الحكومة باي مطلب دستوري صحف الثلاثاء تتابع موازنة الاشهر المتبقية من العام الحالي وموازنة العام المقبل
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تهتم بدعوة الكاظمي للكتل السياسية بالبرلمان للمساعدة في استكمال التشكيلة الوزارية واجراءات الحكومة لمواجهة كورونا
2020/05/19 عدد المشاهدات : 470

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بدعوة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي للكتل السياسية بالبرلمان للمساعدة في استكمال التشكيلة الوزارية واجراءات الحكومة لمواجهة وباء كورونا.

صحيفة الصباح نقلت عن رئيسُ مجلسِ الوزراءِ مصطفى الكاظمي، دعوته الكتل السياسية في البرلمانِ إلى المساعدةِ في استكمالِ التشكيلة الوزارية عبرَ التصويتِ على قائمةِ المرشحين للوزارات الشاغرة.


وكشف الكاظمي في مقال نشرته بعض الصحف عن مقدار التناقض بين الوعود العلنية التي أكدت على حريته في اختيار التشكيلة الوزارية، وما يدور وراء الكواليس من مناورات وشد وجذب من قبل البعض، وهو ما يعرقل ويعطل استكمال الحكومة.

واشار الكاظمي في مقاله الى إدراكه للتركة الثقيلة التي تواجهه عند تصديه لواجبه في جميع الميادين الحيوية التي ترتبط بحياة المواطنين، وأمن وسيادة واستقلال البلاد،وكذلك عدم إعادة النظر بجدية في هيكلية انتاج وتسويق النفط والاهتمام بالمشتقات النفطية بينما أعيد في المقابل تدوير أزمة الفساد الإداري والمالي، مؤكداً أنه ورغم كل شيء \"إلا أن العراق يبقى أكبر من كل التحديات التي تواجهه.

وكشف رئيس الوزراء عن أنه لم يجد وهويتسلم المسؤولية \"إلّا خزينة شبه خاوية!\"، مؤكداً انه \"ليس أمامنا سوى خيار الاستجابة للمطالب الشعبية العادلة التي عبرت عنها الحركة الاحتجاجية وساحات التظاهر\"، محدداً مهام حكومته بعدة نقاط وأبرزها \"تأمين كل ما يلزم لاجراء الانتخابات في أقرب وقتٍ ممكن.


وبشان الاجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة وباء كورونا نقلت صحيقة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين عن وزير الصحة حسن التميمي، قوله انه سيتم البدء بالحظر المناطقي لمدة أسبوعين في بغداد بدءا من غد الاربعاء،.

وقال التميمي في مؤتمر صحفي انه تقرر البدء بالحظر المناطقي التام اعتبارا من يوم الاربعاء الموافق 20 آيار 2020، ولمدة اسبوعين، ولبعض القطاعات والمحلات للمناطق الاتية، مبينا ان «ذلك جاء نظرا لزيادة أعداد الإصابات بوباء كورونا في محافظة بغداد وبشكل متسارع وظهور بؤر وبائية في بعض المناطق»، والمؤشرة لدى دائرتي صحة الرصافة والكرخ وهي: (مدينة الصدر، ومدينة الحبيبية، ومدينة الكمالية، ومدينة الحرية، ومدينة الشعلة، ومدينة العامرية).
وتابع ان «ذلك سيتزامن مع تنفيذ القرار أكبر عملية للرصد الوبائي الفعال في القطاعات والمحلات»، مشيرا الى «اننا ستتخذ نفس الاجراءات في باقي مناطق بغداد والمحافظات في حال تأشير زيادة في أعداد الاصابات فيها».
واكد انه «سيتم اتخاذ إجراءات مشددة في المناطق المشمولة بالحظر المناطقي».

من جانبها أعلنت وزارة الصحة والبيئة، عن المسموح والمحظور في المناطق الست التي سيطبق فيها الحظر المناطقي بدءا من غدا الاربعاء.
وقال الناطق باسم وزارة الصحة سيف البدر، إن «الحظر المناطقي يشمل غلقا تاما للمناطق المشمولة ومنع الدخول إليها والخروج منها وإلغاء جميع الاستثناءات».

وأشار البدر الى «السماح لمحال بيع المواد الغذائية والمخابز في المناطق المحظورة بفتح ابوابها في اوقات تحدد وتعلن لاحقاً».


صحيفة الزمان اشارت الى تلقى رئيس الجمهورية برهم صالح، اتصالاً هاتفياً من نظيره الإيراني حسن روحاني الذي هنأه بمناسبتي تشكيل الحكومة وقرب حلول عيد الفطر المبارك.

وقال بيان رئاسي ان (صالح وروحاني اكدا خلال اتصال هاتفي تعزيز أمن وسيادة العراق الذي يحظى بأهمية بالغة إقليمياً ودولياً كونه عامل استقرار وسلامة شعوب ودول المنطقة، فضلاً عن أهمية التنسيق لمواجهة جائحة كورونا والعمل المشترك للحد من انتشارها بما يضمن سلامة الشعبين والإنسانية جمعاء)، .

واضاف ان (الرئيسين استعرضا أهم المستجدات السياسية في المنطقة والتشديد على التعاون الإقليمي وتخفيف حدة التوترات لترسيخ الأمن والسلم في المنطقة)، وقدم روحاني دعوة إلى (صالح لزيارة إيران الذي وعد بتلبيتها في وقت مناسب)، .

واشاد صالح (بمبادرة روحاني الكريمة التي تجسد عمق العلاقات بين البلدين)، معرباً عن (تمنياته للشعب الإيراني في تحقيق كل ما يتطلع إليه من رفعة ورقي وازدهار).

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين