جديد الموقع
صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني للبصرة وافتتاحه عددا من المشاريع فيها وباستعداد وزارة النفط لانشاءمشروع الانبوب التصديري البحري الثالث صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني للبصرة وافتتاحه عددا من المشاريع فيها وباستعداد وزارة النفط لانشاءمشروع الانبوب التصديري البحري الثالث نقابة الصحفيين العراقيين تقرر الغاء شرط تأييد المؤسسة الاعلامية صحف الاربعاء تولي اهتماما لتاكيد السوداني على أهمية دعم المشروعات المترافقة مع طريق التنمية... ولقرارات مجلس الوزراء
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع مساعي تشريع قانون الانتخابات الجديد وملفات زيارة الكاظمي لواشنطن
2020/08/10 عدد المشاهدات : 1457

بغداد / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، العاشر من آب ، مساعي تشريع قانون الانتخابات الجديد ، وملفات زيارة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي المرتقبة لواشنطن .

عن الموضوع الاول قالت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين :\" بعد ان قرر رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، تحديد السادس من حزيران العام المقبل موعدا لاجراء الانتخابات المبكرة، اجمعت الاوساط السياسية والنيابية على ضرورة اكمال تشريع قانون الانتخابات الجديد تمهيدا لاجراء الانتخابات \".

وقال عضو اللجنة القانونية النيابية النائب حسين العقابي ، حسب الصحيفة :\" ان الموعد الذي اقترحته الحكومة يعكس رغبتها وامكانياتها لاجراء الانتخابات فقط لا غير، وهو امر ممكن كاجراء قانوني لكنه موعد فني اكثر مماهو سياسي ودستوري\".

واضاف :\" ان الحكومة تعد نفسها اوفت بالتزامها باجراء الانتخابات بعد عام من تاريخ تشكيلها، وبالتالي فنيا تستطيع الحكومة اجراء الانتخابات بهذا التوقيت \" .

وبين العقابي :\" ان هناك مجموعة اجراءات جوهرية هي الاهم متعلقة بمجلس النواب، منها اكمال تشريع قانون الانتخابات، واكمال قانون المحكمة الاتحادية التي هي من تصادق على نتائج الانتخابات، حيث يوجد خلل في نصاب المحكمة حاليا \"، موضحا :\" ان العامل الجوهري الآخر يتعلق بان اي انتخابات مبكرة تتوقف على ارادة مجلس النواب نفسه والكتل السياسية لان تحل البرلمان قبل اجراء الانتخابات في هذا الموعد بـ 60 يوما \".

فيما نقلت / الزوراء/ قول العضو الآخر في اللجنة القانونية النيابية،النائبة بهار محمود:\" ليس من صلاحية رئيس الوزراء تحديد موعد للانتخابات المبكرة\".

واوضحت النائبة :\" ان هناك نوعين من الانتخابات، الاول الانتخابات الاعتيادية او الدورية والتي تجري عند انتهاء الدورة الانتخابية خلال اربع سنوات، وفي هذه الحالة يكون من صلاحيات رئيس مجلس الوزراء تحديد موعد الانتخابات بالتنسيق مع المفوضية ، والنوع الاخر وهو الانتخابات المبكرة ، وهي حالة خاصة تحكمها المادة ٦٤ من الدستور والتي توضح كيفية اجراء الانتخابات، والتي تبدأ بحل البرلمان بطلب من رئيس الوزراء وموافقة رئيس الجمهورية، وبعدها يجب ان يصادق عليه بالاغلبية المطلقة لعدد أعضاء مجلس النواب ليتم عندئذ حله\".

وعن الملفات الرئيسة لزيارة الكاظمي لواشنطن ، قالت صحيفة / الزمان/ :\" ان كلا البلدين حدّدا موعد زيارة الكاظمي الى واشنطن وجدول أعماله الذي يتضمن أربعة ملفات رئيسة وعددا من البنود الفرعية \".

ونقلت الصحيفة عن مراقبين قولهم :\" ان الكاظمي سيلتقي خلال زيارته عددا من كبار المسؤولين في الإدارة الامريكية ، بينهم وزيرا الدفاع والخزانة لبحث عناوين سياسية وأمنية بارزة، لكن بعض الجهات تأمل أن يكون ملف الاقتصاد في مقدّمة المباحثات التي ستجري والتطلع إلى مساعدة أمريكية في تجاوز الازمة المالية الحادة والناتجة عن جائحة كورونا في ظل انخفاض أسعار النفط\".

وتابعت :\" مع اشتداد وطأة الأزمة على العراق بدأ الحديث عن إمكانية لجوء البلد إلى الاقتراض الخارجي، وهو أمر يمكن للولايات المتحدة أن تؤدي دورا فيه عبر التوسط لدى المقرضين سواء تعلّق الأمر بالدول الصديقة لها أم بصندوق النقد الدولي حيث تتمتّع بنفوذ قوي\".

واضافت / الزمان / :\" سيكون مستقبل القوات الأمريكية في العراق والهجمات الصاروخية المستمرة التي تتعرض لها من قبل جماعات ، هو البند الأول على جدول أعمال الزيارة، إذ يفترض أن يتفق الجانبان على خارطة طريق لتقليص بعثة التحالف الدولي المشاركة في الحرب ضد تنظيم داعش في العراق التي تقودها الولايات المتحدة، وفقا لمصادر سياسية, لكن تقليص بعثة التحالف لن يؤثر على التعاون العسكري بين العراق والولايات المتحدة الذي يحتل البند الثاني في جدول الزيارة إلى واشنطن\"./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين