جديد الموقع
إعلان لغرض انجاز قرارات العضوية للمتقدمين من خريجي كلية الإعلام وكذلك انجاز طبع هوياتهم ولإغراض تنظيمية ومهنية وإدارية.. تقرر إيقاف إجراءا نقيب الصحفيين: وزير الثقافة تبنى موضوع المكافآت التشجيعية صحف الاربعاء تهتم بالتغييرات التي اجراها الكاظمي في بعض المؤسسات وردود الافعال بشانها صحف الثلاثاء تهتم بتصويت مجلس الوزراء على الموازنة والتغييرات في عدد من المناصب المهة بالدولة الصحف تتابع حديث السيد السيستاني مع بلاسخارت .. ومضمون ورقة الاصلاح الاقتصادي صحف الاحد تتابع نتائج زيارة الكاظمي لاقليم كردستان والعجز في الموازنة صحف الاربعاء تهتم المتحدث باسم رئيس الوزراء التزام الحكومة باي مطلب دستوري صحف الثلاثاء تتابع موازنة الاشهر المتبقية من العام الحالي وموازنة العام المقبل صحف الاثنين تتابع جهود حسم توزيع الدوائر المتعددة .. والخلافات داخل لجنة التعديلات الدستورية الصحف تتابع بدء مجلس النواب فصله التشريعي الجديد والعمليات الامنية في بغداد والبصرة
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تهتم المتحدث باسم رئيس الوزراء التزام الحكومة باي مطلب دستوري
2020/09/09 عدد المشاهدات : 96

بغداد/  اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاربعاء بتاكيد المتحدث باسم رئيس الوزراء التزام الحكومة باي مطلب دستوري خاصة فيما يتعلق باستضافة رئيس الوزراء في البرلمان.


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن المتحدث باسم رئيس الوزراء، احمد ملا طلال، تاكيده ، التزام الحكومة بتلبية أي مطلب دستوري خاصة فيما يتعلق باستضافة رئيس الحكومة في البرلمان، .
وقال ملا طلال، خلال المؤتمر الصحفي الاسبوعي: إن الحكومة ملتزمة بالدستور، وهذا هو أهم عناصر قوتها، لذلك فهي مستعدة لتلبية الاستضافة البرلمانية وأي طلب دستوري.
وأضاف: صدرت عدة توجيهات من قبل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، ومنها التوجيه بعقد جلسة طارئة لمجلس الوزراء في بداية الاسبوع المقبل لمناقشة وإقرار الموازنة الاتحادية لعام 2020 والتي لم يتبق لها سوى ثلاثة أشهر. موضحا: أنها تأخرت بسبب إقالة الحكومة السابقة وتحويلها الى تصريف أعمال، لكن ذلك لا يعني كانت تتصرف ماليا بغياب سند قانوني، وإنما تصرفت اعتمادا على الموازنة السابقة.
وأضاف: أن رئيس الحكومة وجه وزارة الداخلية بالتحقيق في حوادث التجاوز والاعتداء على القوات الأمنية بآلات الجارحة مع تأكيد الحكومة على ضرورة الالتزام بالتظاهر السلمي والسعي لتحقيق مطالب المتظاهرين والتعامل بحزم مع من يعتدي على القوات الأمنية.

وتابع: تم تسلم طلبات بتعيين كوادر متقدمة في الوزارات، ووجه رئيس الوزراء بوضع معايير للاختيار في مقدمتها النزاهة والكفاءة، وأن لاتتعدى التوازن الوظيفي، فضلا عن اعتماد روح القيادة عند ترشيح مدراء عامين.
وبشان الكهرباء، قال ملال طلال: هناك مشروع للجباية يعتمد على التجربة الحديثة سيبدأ تنفيذه قريبا. مشيرا الى: أن هناك أيضا مشروع الحكومة الالكترونية، حيث وجه الكاظمي بمتابعة الوزارات المتلكئة في تنفيذيه والتأكيد على أهمية إكماله.
وفي شأن آخر، لفت ملال طلال الى: ان رئيس الوزراء استمع لمقترح من وزارة التعليم يقضي باستيعاب أكثر من 2500 من أصحاب الشهادات العليا من خلال الجامعات والمعاهد الأهلية، كما أقر مجلس الوزراء مشروع تشغيل الشباب، وهناك منحة من قبل البنك المركزي العراقي قدرها 700 مليار دينار توزع بين المصارف الأهلية، وهي تقوم بتوزيعها قروضا للشباب من أجل مساعدتهم على فتح مشاريع وتقليل البطالة.

وبشأن الوضع الأمني وإطلاق الصواريخ، قال ملال طلال: إن كل الخروقات الأمنية يجري متابعتها، وهناك معلومات استخبارية واجراءات سيتم اتخاذها فيما يخص إطلاق الصواريخ التي يجري متابعتها من قبل القوات الأمنية.
وفيما يتعلق بالقضايا الخلافية بين بغداد وأربيل، قال ملا طلال: يجري العمل بالاتفاق الأخير الذي تم بين رئيس الوزراء ورئيس حكومة كردستان. مؤكدا: أن المواطنين الكرد هم جزء من الدولة العراقية وهم يعانون شح السيولة، والحكومة وضعت شروطا على الإقليم الالتزام بها، وكل المسائل العالقة ستحل بالحوار.
وبخصوص “السلاح المنفلت” والتحركات الأمنية الأخيرة في البصرة، قال ملا طلال: إن قضية “السلاح المنفلت” قضية معقدة تمتد لـ17 عاما، وهي نتائج ضعف الدولة في تلك السنوات، والحكومة الحالية جادة، وهناك خطوات بدأت في محافظة البصرة وقد تبدأ في مناطق أخرى، وهي غير موجهة للعشائر بل موجهة للسلاح المنفلت.



وبشان العلاقة بين بغداد واربيل قالت صحيفة الصباح انه من المرجح ان تصل حكومتا بغداد واربيل الى “اتفاق شبه نهائي”، بشأن الملفات العالقة بين الطرفين، في ظل وجود وساطة دولية لتقريب وجهات النظر.
واضافت ان وفدا كرديا برئاسة نائب رئيس حكومة كردستان قوباد طالباني، وصل الى بغداد امس والتقى رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي لبحث تعزيز التعاون بين مؤسسات الدولة، والعمل بروح الفريق الواحد الذي ينطلق من رؤية مشتركة لتحقيق متطلبات ومصالح الشعب العراقي عموما.

وأكد الكاظمي، بحسب بيان مكتبه الإعلامي، ضرورة التنسيق التام بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان في مختلف المجالات، بما يعالج التحديات الكبيرة التي تواجه البلد نتيجة انخفاض أسعار النفط العالمية، ويسهم في مواجهة تأثيرات تداعيات جائحة كورونا.
وكان وفد الاقليم عقد اول اجتماعاته مع وفد رفيع من الحكومة الاتحادية برئاسة وزير المالية علي علاوي.
وتقرر خلال الاجتماع تشكيل لجان مختصة، وفرعية لتكثيف المباحثات حول قضايا النفط والغاز، والمستحقات المالية، والكهرباء، والمنافذ الحدودية، والديون.
الصحيفة نقلت عن المتحدث باسم نائب رئيس الوزراء في اقليم كردستان سمير هورامي قوله”: ان “حكومة اقليم كردستان ابدت استعدادها للاتفاق مع الحكومة الاتحادية بشأن ملفات الايرادات النفطية وغير النفطية، وايرادات المنافذ الحدودية.
واضاف ان “المباحثات مع الحكومة الاتحادية متواصلة لحل الملفات العالقة ومستمرة لمدة ثلاثة ايام، اذ من المؤمل الوصول الى اتفاق ما بين الحكومتين.
واشار ، ان “بغداد بصدد صياغة مشروع ميزانية 2021 ونهدف من خلال الاجتماعات والمباحثات الى تثبيت المستحقات المالية الخاصة بالإقليم في الميزانية العامة قبل ارسالها الى مجلس النواب ومن ثم المصادقة عليها، من اجل ان تكون الرؤية واضحة للعام المقبل وتجنب اي مشكلات او عراقيل.


صحيفة الزمان تابعت تصور جائحة كورونا وقالت ان وزارة الصحة والبيئة سجلت ارتفاعا ملحوظا بعدد الاصابات الجديدة بكورونا التي‮ ‬بلغت‮ ‬4894 ‮ ‬حالة وشفاء‮ ‬3465 وبواقع وفيات‮ ‬68 ‮ ‬حالة ضمن الموقف الوبائي‮ ‬ليوم امس الثلاثاء‮.

‬ واشارت الوزارة في بيان ان‮ (‬مختبرات الصحة اجرت فحوصا لنحو‮ ‬27809 ، وسجلت‮ ‬4894 ‮ ‬اصابة مؤكدة وشفاء‮ ‬3465 ‮ ‬وبواقع وفيات‮ ‬68 ‮ ‬حالة‮).

‬وتوقعت الوزارة تصاعد عدد الإصابات اليومية جراء الوباء خلال الأيام القليلة المقبلة.

وجددت الوزارة تحذيراتها من‮ (‬فقدان السيطرة في‮ ‬المؤسسات الصحية في‮ ‬التعامل مع هذه الأعداد الكبيرة من الإصابات،‮ ‬وبالتالي‮ ‬ارتفاع أعداد الوفيات‮)‬، مطالبة المواطنين‮ (‬الالتزام بالإجراءات الوقائية وخصوصاً‮ ‬ارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد وتعقيم اليدين في‮ ‬كافة المرافق ذات التجمعات البشرية‮).

‬وأعلنت وزارة الصحة في‮ ‬إقليم كردستان عن تسجيل‮ ‬687 إصابة جديدة بكورونا،‮ ‬خلال الساعات الماضية،‮ ‬وبهذا‮ ‬يصل عدد الإصابات إلى‮ ‬33 ‮ ‬ألفاً‮ ‬و685‮ . ‬وقالت الوزارة في‮ ‬بيان تلقته‮ (‬الزمان‮) ‬امس ان‮ (‬الإصابات توزعت بواقع‮ ‬199 في‮ ‬اربيل و78 ‮ ‬في‮ ‬السليمانية و‮ ‬24 ‮ ‬كرميان و‮ ‬72 ‮ ‬رابرين و271 ‮ ‬دهوك و‮ ‬43 ‮ ‬حلبجة‮)‬، مضيفا‮ (‬كما تم تسجيل‮ ‬321 حالة شفاء من كورونا بواقع،‮ ‬213 ‮ ‬في‮ ‬أربيل و‮ ‬32 ‮ ‬كرميان و49 ‮ ‬رابرين و‮ ‬27 ‮ ‬حلبجة‮)‬، مشيرا الى‮ (‬وفاة‮ ‬15 من المصابين‮ ‬، 7 منهم في‮ ‬أربيل و‮ ‬5 ‮ ‬في‮ ‬السليمانية وحالة واحدة في‮ ‬رابرين وحالتين‮ ‬بدهوك‮)‬، مؤكدا ان‮ (‬عدد الإصابات في‮ ‬الاقليم وصل إلى‮ ‬33 ‮ ‬ألفاً‮ ‬و685 شفي‮ ‬منهم‮ ‬21 ‮ ‬ألفاً‮ ‬و244 وتوفي‮ ‬1246‮)‬،‮ .
‬وكانت اللجنة الوطنية العليا للصحة والسلامة قد اصدرت قرارات جديدة‮. ‬
وقال بيان ان‮ (‬اللجنة وجهت بانطلاق الأنشطة والفعاليات الشبابية والرياضية في‮ ‬مختلف المجالات بدون جمهور مع الالتزام بالإجراءات الوقائية الصحية وعلى الصحة إصدار الشروط الواجب اتباعها في‮ ‬تلك الأنشطة‮)‬،) تفاصيل ص‮ ‬6‮ ). ‬لافتا الى‮ (‬الموافقة على فتح المطاعم فضلاً‮ ‬عن فتح القاعات والمرافق السياحية التابعة لفنادق الخمس نجوم شريطة تطبيق الإجراءات الوقائية الصحية بما‮ ‬يضمن سلامتها من فايروس كورونا التي‮ ‬أعدتها الوزارة‮)‬،
واضاف البيان ان‮ (‬اللجنة وافقت على فتح المنافذ الحدودية البرية أمام الحركة التجارية حصرًا طيلة أيام الأسبوع،‮ ‬لتأمين حاجة الأسواق المحلية على وفق الإجراءات الوقائية الصحية المذكورة في‮ ‬الفقرتين‮ ‬واحد‮ ‬و‮ ‬2 ‮ ‬من قرار اللجنة‮ ‬61 ‮ ‬لسنة‮ ‬2020‮).‬/انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين