جديد الموقع
صحف الخميس تولي اهتماما لجولة الكاظمي الاوربية ..ولتجدد الدعوات النيابية الى تقصي حجم الأموال العراقية المهربة للخارج صحف الاربعاء تهتم بجولة الكاظمي الاوربية وتتابع قانون مجلس الخدمة الاتحادي صحف الثلاثاء تهتم بزيارة الكاظمي لباريس وتتابع الازمة المالية نقيب الصحفيين العراقييـن مؤيد اللامي يبارك اصدار صحيفة الرياضي صحف الاثنين تتابع عقدة نصاب المحكمة الاتحادية ومعرقلات اجراء الانتخابات المبكرة في موعدها الصحف تتابع الخلافات على التعديلات الدستورية .. ومشروع قانون تمويل العجز المالي صحف الخميس تهتم بالورقة البيضاء التي طرحتها الحكومة وتتابع زيارة وزير الخارجية اليوناني للعراق صحف الاربعاء تولي اهتماما للاجتماع المشترك بين العراق ومصر والأردن ..وللورقة البيضاء الاصلاحية التي طرحها الكاظمي صحف الثلاثاء تهتم بنقاش البرلمان بشان الدوائر الانتخابية وورقة الاصلاح الحكومية صحف الاثنين تتابع استمرار الخلافات حول قانون المحكمة الاتحادية .. والآثار المترتبة على استمرار الازمة المالية
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تهتم برواتب الموظفين وبتاكيد الكاظمي ان الحكومة تواجه تحديا خطيرا يتمثل بالسلاح المنفلت
2020/09/29 عدد المشاهدات : 149

بغداد/  اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء التاسع والعشرين من ايلول برواتب الموظفين وشبكة الحماية الاجتماعية وبتاكيد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ان الحكومة تواجه تحديا خطيرا يتمثل بالسلاح المنفلت .

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن عضو اللجنة المالية النيابية، جمال كوجر قوله”: ان عدم توفر السيولة المالية الكافية وراء تاخر صرف رواتب الموظفين والمتقاعدين وشبكة الحماية الاجتماعية، مؤكدا ان موارد الدولة الحالية غير كافية لسد الاحتياجات الضرورية والدولة بحاجة الى قروض.

واضاف: ان الطريقة التي ستلجأ اليها الحكومة لسد الرواتب، من خلال اخذ وزارة المالية مبالغ كامانة من البنك المركزي ومن ثم يتم تحويلها الى قروض بعد التصويت على قانون موازنة 2020، مبينا ان البنك المركزي اعلن استعداده لتغطية نفقات الرواتب عبر حساب وزارة المالية، ما يعني ان القضية ستحلّ واطلاق الرواتب ستتم قريبا.

وبشأن موازنة 2020 اوضح كوجر، ان مشروع قانون موازنة 2020 كانت فيه اخطاء قانونية ويتعارض مع قانون الادارة المالية للدولة، ولان فيه عجز مالي يقدر بـ 81 تريليون دينار أي بنسبة حوالي 60%، مؤكدا ان قانون الادارة المالية ينص على ان لا يتجاوز عجز الموازنة 3%.
واضاف: ان هناك ملاحظات سجلها مجلس النواب على الموازنة مما دفع بالحكومة الى سحبها لاجراء التعديلات اللازمة عليها، منها ان الموازنة ارقامها كبيرة جدا، لافتا الى ان البرلمان وجه سؤالا للحكومة هل ان العجز يشمل لثلاثة اشهر المتبقية ام الاشهر الـ 9 الماضية.

واوضح ان الحكومة انفقت الاموال خلال الاشهر التسعة الماضية وفق مبدأ 1 على 12، والباقي من السنة الحالية ثلاثة اشهر، ما يعني ان الحكومة ستجري تعديلا على ان تكون الموازنة ميزانية مصروفة فعلية للاشهر الماضية وموازنة تخطيطية للاشهر الثلاثة المقبلة.


صحيفة الصباح اهتمت بتجديد رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، التأكيد على أن الحكومة تواجه اليوم تحديا خطيرا يتمثل بالسلاح المنفلت الذي يهدد الأمن والاستقرار،.

ونقلت الصحيفة عن الكاظمي قوله خلال استقباله وزير الدفاع الايطالي ، لورينزو جويريني والوفد المرافق له أن الأجهزة الأمنية تعمل بقوة لفرض القانون وحماية المواطنين، وتعزيز أمن البعثات الدبلوماسية، وملاحقة الجماعات الخارجة عن القانون.


وناقش الكاظمي، بحسب بيان لمكتبه، مع الوزير الإيطالي ، \"تعزيز التعاون بين العراق وإيطاليا في مجال الأمن وتدريب القوات العراقية، وفي مجال الصناعة العسكرية\"، معرباً عن رغبة العراق في تعزيز العلاقات الثنائية مع إيطاليا، وايضا مع التحالف الدولي، وأن يكون لإيطاليا دور في تهدئة الأوضاع بالمنطقة\".

وأضاف ان \"عصابات داعش الإرهابية ما زالت تشكل تهديدا حقيقيا في العراق من خلال خلاياها النائمة\"، مؤكداً أن \"القوات الأمنية تواصل عملياتها العسكرية والاستخبارية في ملاحقتها.

من جانبه، أكد وزير الدفاع الإيطالي \"حرص واهتمام حكومة بلاده بتعزيز التعاون مع العراق في مجال محاربة الإرهاب، الذي ما زال قائما ويهدد أمن العراق والمنطقة.
وعبّر وزير الدفاع الإيطالي عن \"سعادته بالتعاون الثنائي، وأيضا على مستوى الناتو\"، مشددا على \"ضرورة أن تتوجه جهود المجتمع الدولي لدعم الحكومة العراقية، حيث عدّ نجاحها مهما لاستقرار المنطقة برمتها.


صحيفة الزمان اهتمت بالربط الكهربائي بين العراق والاردن وقالت ان حكومتي العراق والاردن وقعتا إتفاقا تقوم بموجبه المملكة بتزويد العراق بالطاقة الكهربائية، بعد ربط شبكة الكهرباء بين البلدين الذي سيستغرق أكثر من عامي.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية إنه (بموجب الإتفاق الذي تم بواسطة الإتصال المرئي الذي حضره وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي ووزير الكهرباء ماجد الإمارة سيقوم (الأردن بتزويد الجانب العراقي في المرحلة الأولى من المشروع بـ 1000 غيغاوات ساعة سنويا). .

وأضافت إن (بدء تزويد العراق بالطاقة الكهربائية سيتم بعد الانتهاء من إنشاء محطة تحويل الريشة الجديدة في الأردن، وإنشاء خط الربط الكهربائي الذي يربط محطة الريشة الجديدة في الأردن بمحطة تحويل القائم في العراق، بطول نحو 300 كيلو متر، وسيتم الانتهاء من هذه الأعمال خلال 26 شهراً من تاريخ توقيع العقد) .وأكدت زواتي (أهمية الربط الأردني – العراقي في تعزيز التعاون بين البلدين في إطار تطلع الأردن للربط مع دول الجوار) وأوضحت إن الإتفاق (سيسهم في استقرار الانظمة الكهربائية ويخدم التوجه نحو انشاء سوق عربية مشتركة للطاقة، والذي بدوره سيعمل على تعزيز التكامل الاقتصادي العربي)./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين