جديد الموقع
صحف الخميس تولي اهتماما لجولة الكاظمي الاوربية ..ولتجدد الدعوات النيابية الى تقصي حجم الأموال العراقية المهربة للخارج صحف الاربعاء تهتم بجولة الكاظمي الاوربية وتتابع قانون مجلس الخدمة الاتحادي صحف الثلاثاء تهتم بزيارة الكاظمي لباريس وتتابع الازمة المالية نقيب الصحفيين العراقييـن مؤيد اللامي يبارك اصدار صحيفة الرياضي صحف الاثنين تتابع عقدة نصاب المحكمة الاتحادية ومعرقلات اجراء الانتخابات المبكرة في موعدها الصحف تتابع الخلافات على التعديلات الدستورية .. ومشروع قانون تمويل العجز المالي صحف الخميس تهتم بالورقة البيضاء التي طرحتها الحكومة وتتابع زيارة وزير الخارجية اليوناني للعراق صحف الاربعاء تولي اهتماما للاجتماع المشترك بين العراق ومصر والأردن ..وللورقة البيضاء الاصلاحية التي طرحها الكاظمي صحف الثلاثاء تهتم بنقاش البرلمان بشان الدوائر الانتخابية وورقة الاصلاح الحكومية صحف الاثنين تتابع استمرار الخلافات حول قانون المحكمة الاتحادية .. والآثار المترتبة على استمرار الازمة المالية
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تولي اهتماما للاجتماع المشترك بين العراق ومصر والأردن ..وللورقة البيضاء الاصلاحية التي طرحها الكاظمي
2020/10/14 عدد المشاهدات : 76

بغداد/ اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما للاجتماع المشترك بين العراق ومصر والأردن الذي‮ ‬احتضنه العاصمة المصرية القاهرة وللورقة البيضاء الاصلاحية التي طرحها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

فقد قالت صحيفة الزمان/ طبعة العراق/ ان وزير الخارجية فؤاد حسين اعلن ان الاجتماع المشترك بين العراق ومصر والأردن الذي‮ ‬احتضنه العاصمة المصرية القاهرة،‮ ‬بحث تفعيل مذكرات التفاهم المبرمة بين الدول الثلاث‮ ‬مؤكدا أن موقف الحكومة العراقية‮ ‬يدعم اعتماد الحوار لحل المشكلات مع دول الجوار.

ونقلت الصحيفة عن حسين خلال مؤتمر مشترك مع نظيريه المصري‮ ‬والأردني‮ ‬امس،‮قوله ‬إن‮ (‬القاهرة احتضنت اجتماعاً‮ ‬لوزراء الدول الثلاث لتفعيل مذكرات التفاهم‮)‬،‮ ‬ لافتا الى ان‮ (‬اللقاء مع وزيري‮ ‬خارجية البلدين تناول بحث مجالات مختلفة في‮ ‬الاجتماع الثلاثي‮)‬،‮ ‬ مؤكدا ان‮ (‬موقف الحكومة العراقية،‮ ‬اعتماد الحوار لحل المشاكل مع دول الجوار‮).

واضافت ‬الصحيفة من جانبه‮ ‬،‮ ‬ أكد وزير الخارجية المصري‮ ‬سامح شكري،‮ ‬أن التعاون بين بغداد وعمّان والقاهرة لا‮ ‬يستهدف أي‮ ‬طرف.وقال خلال المؤتمر‮ (‬نعمل على تدعيم التعاون بين شعوب الدول الثلاث‮)‬،‮ ‬ مشيرا الى ان‮ (‬التعاون الثلاثي‮ ‬لا‮ ‬يستهدف أي‮ ‬طرف‮)‬،‮ ‬ مؤكداً‮ ‬أن‮ (‬الامن المائي‮ ‬العربي‮ ‬أولوية في‮ ‬حواراتنا‮)‬،‮ ‬ وتابع شكري،‮ ‬انه‮ (‬تم الاستماع للطرح العراقي‮ ‬فيما‮ ‬يخص الامن المائي‮).

وتابعت الصحيفة ‬بدوره‮ ‬،‮ ‬ دعا وزير الخارجية الاردني‮ ‬ايمن الصفدي،‮ ‬،‮ ‬إلى حماية العراق من تداعيات الصراع الإقليمي‮ ‬ودعم سيادته.واوضح الصفدي‮ ‬خلال المؤتمر،‮ ‬إن‮ (‬استمرار الصراع الاقليمي‮ ‬يمثل خطراً‮ ‬على المنطقة‮)‬،‮ ‬ مؤكداً‮ (‬ضرورة حماية العراق من تداعيات الصراع الاقليمي‮)‬،‮ ‬ وأضاف أن‮ (‬أمن العراق واستقراره ركيزتان لاستقرار المنطقة‮)‬،‮ ‬ لافتاً‮ ‬إلى‮ (‬أهمية دعم جهود الحكومة العراقية في‮ ‬اعادة البناء والحفاظ على سيادة البلاد‮).

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين أن المتحدث باسم رئيس الوزراء، احمد ملا طلال،اعلن أمس الثلاثاء، ان السقف الزمني لتنفيذ الورقة البيضاء يمتد من ثلاث الى خمس سنوات، موضحا المزيد من تفاصيل اتفاق سنجار، فيما حذر وزير المالية، علي علاوي، من ان العراق يواجه تداعيات «خطرة» كون الإيرادات النفطية غير كافية لتغطية متطلبات الرواتب والتقاعد.

ونقلت الصحيفة عن ملا طلال، خلال المؤتمر الصحفي الاسبوعي الذي عقد بمشاركة وزير المالية، قوله إن الورقة البيضاء تعد تنموية للسياسات الخاطئة خلال العقود الماضية، مبينا ان السقف الزمني للورقة البيضاء يمتد من ثلاث إلى خمس سنوات لتنفيذها. واضاف ملا طلال: أن الورقة البيضاء تعد أساساً للحكومات المقبلة، مبينا ان مهمة الحكومة الحالية تتمثل بالتهيئة لإجراء الانتخابات المبكرة.

واوضحت الصحيفة وبشأن اتفاق سنجار، قال ملا طلال: إن أحد مفردات اتفاق بغداد وأربيل بشأن سنجار البحث عن الناجيات من الإيزيديات أو الشبكيات أو التركمانيات، لافتا الى ان هناك تعاون استخباري مع دول الجوار لإعادة أكبر عدد من المخطوفات.

وتابعت الصحيفة من جانبه، حذر وزير المالية، علي علاوي، من ان العراق يواجه «تداعيات خطرة»، مؤكدا الإيرادات النفطية غير كافية لتغطية متطلبات الرواتب والتقاعد.وقال علاوي، خلال المؤتمر: ان الورقة البيضاء هي برنامج إصلاحي للشأن المالي والاقتصادي في العراق، مبينا ان الغرض الأساسي من الورقة البيضاء هو نقل محور البوصلة الاقتصادي الحالي إلى وضع مستقبلي أفضل يواكب التطورات في العالم. موضحا ان الورقة البيضاء موجهة إلى الجانب الاقتصادي والمالي، مبينا أن أحد المحاور الرئيسية بالورقة البيضاء هو إصلاح الوضع في المحافظات.

من جانبها قالت صحيفة الصباح الجديد ان اللجنة المالية النيابية، اكدت أمس الثلاثاء، أن مجموع عجز العراق لما تبقى من العام الحالي يصل إلى 41 تريليون دينار، مشيرة إلى أن استمرار الحكومة في تأمين الرواتب من الغطاء القانوني للبنك المركزي سيؤدي إلى انهيار الاقتصاد، مبينة أن مشروع موازنة 2020 الذي تم سحبه لاحقاً أظهر استمرار الإسراف المالي بتخصيص 43 تريليون دينار للنفقات السيادية.

واوردت الصحيفة تصريحا لعضو اللجنة أحمد حمة رشيد اكد فيه أن “عدد الموظفين في العام الماضي كان أكثر من مليونين و900 ألف شخص”.مضيفا أن “قانون التقاعد الجديد أسهم في إحالة 216 الف موظف على التقاعد بعد أنزال السن القانوني من 63 إلى 60 سنة”.مشيرا إلى أن “المعادلة المنطقية كانت بانخفاض أعداد الموظفين إلى نحو مليونين و700 ألف موظف، لكن تفاجئنا بأن عددهم 3 ملايين و150 ألف في مشروع موازنة 2020، الذي سحبته الحكومة في وقت لاحق”مشددا على “امتلاك العراق نحو 600 ألف موظف من العاملين في شركات التمويل الذاتي وأكثر من ثلاثة ملايين متقاعد، ومليون شخص يتقاضون رواتب من الرعايا الاجتماعية”..

وركزت الصحيفة على قوله أن “مجموع الذين يتقاضون رواتب من الدولة سواء من موظفين أو متقاعدين أو مشمولين بالرعايا الاجتماعية يصل عددهم إلى 8 ملايين شخصمؤكدا أن “النسبة المنطقية بان يعتمد على الراتب الواحد عائلة مكونة من أربعة أشخاص، وبالتالي نرى أن بحدود 30 مليون عراقي يعتمدون على الراتب”./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين