جديد الموقع
نقابة الصحفيين العراقيين تثمن قرار مجلس القضاء الأعلى بتخويل محاكم التحقيق والبداءة لتلقي الشكاوي والدعاوى التي تخص الصحفيين صحف الاربعاء تولي اهتماما لترحيب الرئاسات الثلاث باقرار قانون الناجيات الايزيديات... ولعقد البرلمان جلسة اليوم تتضمن استجواب رئيس هيئة الا صحف الثلاثاء تهتم بزيارة البابا للعراق والجدال الحاصل بشان الموازنة ومواضيع اخرى صحف الاثنين تتابع تأثير رفع سعر صرف الدولار على السوق والمفاوضات العراقية التركية بشأن ملف المياه صحف الخميس تولي اهتماما لرغبة نواب جمع تواقيع لحلِّ البرلمان تمهيداً لإجراء الانتخابات...وتاكيد الكاظمي لتطبيق الإتفاقيات بين العراق والار صحف الاربعاء تتابع الاتصال الهاتفي بين بايدن والكاظمي .. وتجدد القصف الصاروخي على المنطقة الخضراء صحف الثلاثاء تتابع الموازنة واجراءات مكافحة كورونا وملف الانتخابات الصحف تتابع الاستعدادات لزيارة البابا .. وبدء تنفيذ الحظر الجزئي واحتمال تمديده صحف الخميس تتابع آخر تطورات المفاوضات مع الاقليم حول الموازنة وتأثير تغيير سعر صرف الدولار على المواطنين صحف الاربعاء تولي اهتماما لاحتضان نقابة الصحفيين العراقيين مؤتمرا صحفيا للقيادات الامنية والصحية..ولردود الافعال بشن القصف الصاروخي الذي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تولي اهتماما لاحتضان نقابة الصحفيين العراقيين مؤتمرا صحفيا للقيادات الامنية والصحية..ولردود الافعال بشن القصف الصاروخي الذي
2021/02/17 عدد المشاهدات : 126

 اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لاحتضان نقابة الصحفيين العراقيين مؤتمرا صحفيا للقيادات الامنية والصحية في مقرها ..وردود الافعال بشن القصف الصاروخي الذي استهدف اربيل مساء الاثنين الماضي.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي،وجه أمس الثلاثاء، بتشكيل لجنة تحقيقية عقب القصف الصاروخي الذي استهدف أربيل، وبينما تواصلت بيانات الإدانة والاستنكار المحلية والعربية والدولية لهذا الاعتداء الإرهابي، أعلنت إدارة مطار أربيل في اقليم كردستان، عودة المطار إلى العمل واستئناف رحلاته الجوية.

واضافت الصحيفة ان رئيس الجمهورية برهم صالح، قال في بيان: إن «استهداف أربيل الذي أوقع ضحايا يمثل تصعيدا خطيراً وعملاً إرهابياً إجرامياً يستهدف الجهود الوطنية لحماية أمن البلاد وسلامة المواطنين مضيفا، «لا خيار لنا إلا تعزيز جهودنا بحزم لاستئصال قوى الارهاب والمحاولات الرامية لزج البلد في الفوضى»، معتبراً أنها «معركة الدولة والسيادة ضد الإرهاب والخارجين عن القانون\".

واوضحت الصحيفة من جانبه، قال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي: إن «العمل الإرهابي الذي استهدف إقليم كردستان يهدف إلى خلق الفوضى وخلط الأوراق»، مؤكداً أن «هذا العمل الإرهابي يأتي مع الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة لتهدئة الأوضاع في المنطقة وإبعاد البلد عن الصراعات وأن لا يكون العراق حديقة خلفية لها».
وبين الكاظمي خلال حديث له في الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء التي عقدت أمس الثلاثاء، «لقد وجهنا بفتح تحقيق مشترك بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم لإلقاء القبض على المجرمين\".

,وتابعت الصحيفة إلى ذلك أدان رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، الهجوم الصاروخي في محيط مطار أربيل، وقال عبر تغريدة على منصة «تويتر»: «ندين الهجوم الإرهابي الذي استهدف أربيل الآمنة»، مضيفاً أن «هذا العمل الإجرامي يمثل تصعيداً خطيراً واستهدافاً لأمن البلاد\".

من جانها قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ ان فعاليات رسمية وشعبية،دانت الهجوم الصاروخي الذي استهدف المطار ومنازل الامنيين في اربيل. وسط تضامن عربي ودولي وتعهد امريكي بمحاسبة المسؤولين عن الحادث الذي تسبب بترويع سكان بعض المناطق في المدينة، وأعلنت إدارة المطار عن عودة العمل واستئناف الرحلات الجوية بعد توقف استمر لساعات عقب الهجوم الصاروخي الذي اودى بحياة مقاول مدني وإصابة خمسة متعاقدين اخرين وجرح عدد من الأشخاص المدنيين.

وقالت الصحيفة ان رئيس حكومة الاقليم مسرور البارزاني ،وجه رسالة على خلفية استهداف المطار. وقال في بيان (برغم من محاولة المبغضين والإرهابيين إلحاق الأذية بشعبنا وسعيهم لتقويض استقرار كردستان بأعمالهم الجبانة، ومكايدتهم في وضع العقبات في طريقنا صوب النجاح والتقدم، إلا أننا سنواجههم بعزيمة أقوى ولن نتوقف في مسارنا نحو الازدهار والمضي إلى الأمام). كما تلقى البارزاني ، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي انطوني بلنكن، وجرى (بحث الهجوم الذي تعرضت له اربيل ، حيث توعد بلنكن بمحاسبة المسؤولين عن الهجوم )، واضاف بلنكن ان (واشنطن تشعر بالغضب من هذا الهجوم الصاروخي).

واشارت الصحيفة الى ان رئيس الاقليم نيجرفان بارزاني، دعا مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة لاخذ مخاطر هذا الهجوم على محمل الجد\".


وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان نقابة الصحفيين العراقيين، احتضنت امس الثلاثاء، مؤتمرا صحفيا للقيادات الامنية والصحية حول الجهات المستثناة من اجراءات حظر التجوال، وفيما اكد الناطق باسم القائد العام ان حظر التجوال سيكون لمدة اسبوعين وقابل للتمديد، وحددت قيادة العمليات المشتركة آلية تبادل القوات الامنية في اوقات الحظر، اعلنت وزارة الداخلية استثناء المواد الغذائية والانشائية من قرارات الحظر، وفيما اقترح نقيب الصحفيين العراقيين، مؤيد اللامي، تحديد عدد الاعلاميين المستثنين من قرار الحظر، داعيا الى اخذ الاعلام دوره في تثقيف وتوعية المواطن، كشفت وزارة الصحة عن شمول الصحفيين بلقاحات كورونا.

ونقلت الصحيفة عن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول، في المؤتمر الصحفي الذي عقد في حديقة نقابة الصحفيين العراقيين قوله اشكر نقابة الصحفيين ونقيب الصحفيين العراقيين، مؤيد اللامي، على اتاحة هذه الفرصة لتوضيح الكثير من الامور فيما يخص قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية مضيفا: ان السلالة الجديدة لكورونا هي متطورة مما يتطلب من الجميع الالتزام بتعليمات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وتوجيهات القائد العام. لافتا الى: ان الحظر الكلي سيبدأ بعد الساعة الثامنة مساءً يوم الخميس المقبل ويستمر لغاية الساعة 5 صباحا يوم الاثنين المقبل، بينما بقية الايام سيكون فيها الحظر جزئيا من الساعة الثامنة مساء ولغاية الخامسة صباحا.

وركزت الصحيفة على تاكيده ان الحظر سيكون لمدة اسبوعين وقابل للتمديد حسب الموقف الوبائي، ففي حال كان هناك تزايد بالاصابات فيمكن ان يمدد الحظر، واذا كان هناك التزام جيد واصابات قليلة فيمكن ان تقل الاجراءات. مؤكدا: ان للاعلاميين دورا مهما في مساندة الجيش الابيض كما وقفوا بجانب القوات الامنية في الحرب ضد الارهاب.

واضافت الصحيفة من جهته، قال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي، خلال المؤتمر: ان قيادة العمليات المشتركة ستكون جادة في تطبيق كل الاوامر والتعليمات الصادرة من اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية. لافتا الى: ان القيادة وضعت آلية واوقات تبادل القوات الامنية في قواطع المسؤولية، وستتم محاسبة المنتسبين والضباط المخالفين

وتابعت الصحيفة الى ذلك، اوضح مدير دائرة العلاقات والاعلام في وزارة الداخلية، اللواء سعد معن، خلال المؤتمر: ان الحظر سيطبق لمدة اسبوعين قابلة للمراجعة. مؤكدا: انه بعد الاسبوعين ستتم مراجعة الموقف مع الجهات ذات العلاقة في اللجنة العليا ووزارة الصحة.مضيفا ان الحظر سيكون على قسمين، الاول خلال ايام الجمعة والسبت والاحد، والثاني جزئيا في ايام الاثنين والثلاثاء والاربعاء والخميس، حيث ستكون ساعات الحظر المفتوحة من الساعة الخامسة صباحا الى الساعة الثامنة مساء. لافتا الى: ان المطاعم ستقتصر على التوصيل “الدلفري” وفي الساعة السابعة مساءً ستغلق جميع المطاعم والمحالات خلال ايام الحظر الجزئي.وتابع: ان عملية وصول الخضار والمواد الانشائية ستكون مستمرة حسب توجيه القائد العام للقوات المسلحة لكي لا تصبح هناك مشكلة بهذا الموضوع.

واوردت الصحيفة كلمة نقيب الصحفيين العراقيين، رئيس اتحاد الصحفيين العرب، مؤيد اللامي، خلال المؤتمر حيث قال فيها: ان دور الاعلام مهم وبارز في التوعية والارشاد. مشددا على: ان الاعلام يكون جزءا مهما بالتوعية وتثقيف الناس لاتباع شروط وزارة الصحة مضيفا ان البرامج والاخبار يجب ان تكون باتجاه التثقيف والتوعية لان هناك خطورة حقيقية. 

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين