جديد الموقع
نقابة الصحفيين العراقيين تثمن قرار مجلس القضاء الأعلى بتخويل محاكم التحقيق والبداءة لتلقي الشكاوي والدعاوى التي تخص الصحفيين صحف الاربعاء تولي اهتماما لترحيب الرئاسات الثلاث باقرار قانون الناجيات الايزيديات... ولعقد البرلمان جلسة اليوم تتضمن استجواب رئيس هيئة الا صحف الثلاثاء تهتم بزيارة البابا للعراق والجدال الحاصل بشان الموازنة ومواضيع اخرى صحف الاثنين تتابع تأثير رفع سعر صرف الدولار على السوق والمفاوضات العراقية التركية بشأن ملف المياه صحف الخميس تولي اهتماما لرغبة نواب جمع تواقيع لحلِّ البرلمان تمهيداً لإجراء الانتخابات...وتاكيد الكاظمي لتطبيق الإتفاقيات بين العراق والار صحف الاربعاء تتابع الاتصال الهاتفي بين بايدن والكاظمي .. وتجدد القصف الصاروخي على المنطقة الخضراء صحف الثلاثاء تتابع الموازنة واجراءات مكافحة كورونا وملف الانتخابات الصحف تتابع الاستعدادات لزيارة البابا .. وبدء تنفيذ الحظر الجزئي واحتمال تمديده صحف الخميس تتابع آخر تطورات المفاوضات مع الاقليم حول الموازنة وتأثير تغيير سعر صرف الدولار على المواطنين صحف الاربعاء تولي اهتماما لاحتضان نقابة الصحفيين العراقيين مؤتمرا صحفيا للقيادات الامنية والصحية..ولردود الافعال بشن القصف الصاروخي الذي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع الاستعدادات لزيارة البابا .. وبدء تنفيذ الحظر الجزئي واحتمال تمديده
2021/02/22 عدد المشاهدات : 81

بغداد /  تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الثاني والعشرين من شباط ، الاستعدادات لزيارة البابا فرنسيس ، و تطبيق الاجراءات الوقائية مع بدء تطبيق الحظر الجزئي لمنع تفشي وباء كورونا واحتمال تمديد الحظر .

وبشأن زيارة البابا اشارت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، الى زيارة وفد من دولة الفاتيكان امس الاحد محافظتي النجف الاشرف وذي قار للاطلاع على مدينة اور والزقورة الاثرية، ولقاء المسؤولين في مكتب سماحة المرجع الاعلى السيد علي السيستاني لوضع اللمسات الاخيرة بما يتعلق باللقاء التاريخي.

وقال مدير الاعلام والعلاقات العامة في ديوان الوقف المسيحي والديانات الاخرى الاب مارتن هرمز في تصريح لـ / الصباح / :\" ان الزيارة التاريخية لبابا الفاتيكان الى العراق المقررة الشهر المقبل سترافقها اجراءات امنية مشددة في الاماكن التي سيزورها \" .

واستبعد هرمز اعلان حظر للتجوال في المحافظات التي سيزورها قداسة البابا، مشيراً الى :\" ان امن البابا من مسؤولية الحكومة ، لأن هذا الامر يمثل سمعة البلد ومن المهم أن لا يعطي التعامل بهذا الملف أي رد فعل سلبي امام الاعلام أو الدول الاخرى \".

واوضح :\" ان مسألة تنقل قداسة بابا الفاتيكان تم الاعداد لها بشكل دقيق\"، مبينا :\" ان زيارة قداسة بابا الفاتيكان كان مقررا لها ان تكون في العام 2000 ، لكن الاوضاع التي كانت سائدة في العراق انذاك حالت دون ذلك\"، واصفا ً هذه الزيارة بأنها تاريخية ومهمة للاطمئنان على اوضاع الشعب العراقي، لكونه راعي الانسانية ويعمل من اجل خير البشرية \".

عن الموضوع ذاته ، اشارت صحيفة / الزمان / الى لقاء الوفد التنسيقي‮ ‬للفاتيكان برئاسة المطران باسل‮ ‬يلدا معاون البطريارك للكلدان والمنسق العام لزيارة البابا فرنسيس من جهة الكنيسة‮ ‬،‮ ‬بالمسؤولين في‮ ‬مكتب المرجع الديني‮ ‬السيد علي‮ ‬السيستاني‮ ‬،‮ ‬لوضع اللمسات الاخيرة‮ ‬قبل زيارة البابا للنجف واللقاء بالسيستاني‮ ، وزيارة الوفد الى محافظة ذي قار \" .

وقالت الصحيفة :\" ان الوفد الامني ‮ ‬للبابا فرنسيس وصل الى مدينة اور للاطلاع على اهم الاستعدادات الخاصة باستقبال الحبر الاعظم خلال زيارته المرتقبة الى العراق الشهر المقبل‮ \".

‬وقال مفتش اثار ذي‮ ‬قار طاهر كوين ، حسب / الزمان‮/ :\" ان‮ ‬الجهات المعنية في‮ ‬المحافظة انجزت نحو‮ ‬07 بالمئة من الاستعدادات‮\".

فيما نقلت الصحيفة قول مدير موقع مدينة اور الاثرية علي‮ ‬كاظم :\" ان‮ ‬استعدادات تهيئة موقع مدينة اور ومكان الخطاب الذي‮ ‬سيلقيه قداسة البابا قرب بيت النبي‮ ‬ابراهيم عليه السلام مستمرة حتى الان‮\" .

اما صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، فقد تابعت سير تطبيق الاجراءات الوقائية لمنع تفشي وباء كورونا .

ونقلت / الزوراء / بهذا الخصوص ، تأكيد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول :\" ضرورة تشديد الاجراءات الوقائية والامنية في المناطق الشعبية لمنع تفشي الوباء، و التعاون مع الاجهزة الامنية في تطبيق قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية\".

وقال اللواء رسول في حديث لـ /الزوراء / :\" تم وضع آلية لكيفية منع حصول تجمعات واكتظاظ في الدوائر الخدمية التي تشهد مراجعين كدوائر المرور والاحوال المدنية وغيرها خلال ايام الحظر الجزئي \"، مبينا: \" ان هذه الآلية قد تكون من خلال تحديد عدد الاشخاص الذين يراجعون الدائرة ومن له الاولوية بذلك بالدخول الى الدائرة مع الالتزام بارتداء الكمامة\".

وتابع:\" يجب على المواطنين عدم مراجعة دوائر الدولة إلا لوجود اهمية بذلك، ففي حال لا توجد اهمية في المراجعة فعليهم تأجيلها الى اشعار اخر لمنع تفشي الوباء\".

واضاف اللواء يحيى رسول انه :\" سيكون هناك تشديد بالاجراءات الوقائية في المناطق الشعبية بالاضافة الى الطرق الرئيسة، وهذا يتطلب وجود تعاون بين المواطن والاجهزة الامنية والكوادر الطبية لتطبيق اجراءات وزارة الصحة\"، لافتا الى:\" ان المواطن اليوم هو شريك اساسي في تحقيق الامن وهو الآن ايضا شريك اساسي ومهم في تطبيق اجراءات وزارة الصحة والبيئة واللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية\".

واشار الى :\" ان الحظر يمكن تمديده في حال استمرار تسجيل زيادة في إصابات كورونا\"./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين