جديد الموقع
صحف الخميس تركز على الاستعدادات لاعداد موازنة العام المقبل ومدى امكانية اجراء الانتخابات في موعدها المقرر صحف الاربعاء تتابع تاكيد الكاظمي على توفير المواد الغذائية بالبطاقة التموينية ...والارتفاع المخيف بعدد الاصابات بكورونا نتيجة تجاهل المواط صحف الثلاثاء تهتم باصدار المرسوم الخاص باجراء الانتخابات المقبلة وبالتعاون العراقي السعودي بالمجال الزراعي صحف الاثنين تتابع الخلافات السياسية على قانون الخدمة المدنية وتعديل قانون مجالس المحافظات صحف الاحد تهتم بزيارة ابو الغيط الى بغداد وارتفاع اسعار المواد الغذائية تزامنا مع شهر رمضان صحف الخميس تتابع الجولة الثالثة من الحوار الستراتيجي العراقي الامريكي وجلسة مجلس النواب المقبلة صحف الاربعاء تتابع موضوع حسم مجلس الوزراء قضية المحاضرين... ودخول العراق دائرة الخطر عقب تسجيل 7300 إصابة بكورونا صحف الثلاثاء تهتم بالآثار الاقتصادية لزيارة الكاظمي للامارات وتواصل متابعة قضية المحاضرين المجانيين صحف الاثنين تتابع التحركات البر لمانية لاعادة النظر ببعض فقرات الموازنة .. واتساع احتجاجات المحاضرين المجانيين صحف الاحد تهتم بتاكيد الكاظمي بان العراق ماض في بناء علاقات تعاون وتبادل متزنة مع كل الشركاء الدوليين وبمواضيع اخرى
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تتابع الاتصال الهاتفي بين بايدن والكاظمي .. وتجدد القصف الصاروخي على المنطقة الخضراء
2021/02/24 عدد المشاهدات : 200

بغداد/ تابعت صحف الاربعاء الصادرة اليوم الاتصال الهاتفي بين رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جوزيف بايدن ورئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي .. وتجدد القصف الصاروخي على المنطقة الخضراء.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس مجلس الوزراء مصطفى لكاظمي،تلقى مساء الثلاثاء، اتصالا هاتفيا من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جوزيف بايدن.

واضافت الصحيفة جرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، ومناقشة الاوضاع في العراق والمنطقة، فضلا عن بحث عدد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك كما بحث الجانبان تعزيز التعاون المشترك بين بغداد وواشنطن وسبل تطويره في مجالات متعددة، في مقدمتها التعاون الاقتصادي والامني وفي مجال مكافحة الارهاب.

واشارت الصحيفة الى ان رئيس مجلس الوزراء والرئيس الامريكي بحثا خلال الاتصال، استئناف الحوار الاستراتيجي بين البلدين، بالشكل الذي يسير بالعلاقة قدما، على اساس المصالح المشتركة وتعزيز السيادة الوطنية العراقية..وتم التأكيد على اهمية حماية البعثات الدبلوماسية في العراق، ورفض محاولات زعرعة الامن والاستقرار في العراق والمنطقة.

الى ذلك قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ان البعثات الدبلوماسية في العراق تواجه مخاطر جسيمة، ولاسيما بعد تجدد القصف الصاروخي على المنطقة الخضراء امس الاول، وتسجيل خسائر مادية اثر احتراق ست عجلات داخل احدى المقار القريبة من السفارة الامريكية في بغداد .

واضافت الصحيفة لقد استهجنت اوساط سياسية هذا الاستهداف ورأت ان ارهاب المدنيين عمل غير مسوغ وسيؤدي الى نتائج وخيمة يدفع ثمنها الجميع بلا استثناء. واعلنت قيادة العمليات المشتركة، ان (الصواريخ التي استهدفت المنطقة الخضراء أنطلقت من منطقة الكرادة)، في حين اكدت مصادر امنية (العثور على منصة اطلاق الصواريخ في منطقة السلام المعروفة بالطوبجي).

واوضحت الصحيفة ان خلية الاعلام الامني اكدت ان (الصاروخين سقطا على المنطقة الخضراء، من دون وقوع إصابات وان المتابعة مستمرة من قبل القوات الأمنية لملاحقة المسؤولين عن تلك الهجمات. مضيفة (من خلال التدقيق اتضح سقوط ثلاثة صواريخ، صاروخان منها سقطا على المنطقة الخضراء والثالث في منطقة الحارثية ، وكان انطلاقها من حي السلام نتج عنها أضرار في اربع عجلات مدنية، كما تم العثور على منصات إطلاق الصواريخ من قبل قطعات قيادة عمليات بغداد).

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي،اكد أن «أرض العراق لن تكون ساحة لتصفية الحسابات، وأن الصواريخ التي وصفها بـ»العبثية» هي محاولة لإعاقة تقدّم الحكومة وإحراجها، فيما اعلن أن احتياطي النقد الأجنبي للعراق سيصل إلى 4 مليارات دولار بنهاية الشهر الحالي.

ونقلت الصحيفة عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان قوله إن «رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، ثمن خلال جلسة مجلس الوزراء، الالتزام العام للمواطنين بالحظر الصحي»، مؤكدا «نقيّم عاليا جهود المؤسسات وأجهزة الدولة التي ساهمت في تطبيقه، وتصاعد هذا الالتزام سيمكننا من الحد من اثار السلالة الجديدة والاكثر خطورة من الوباء».

وركزت الصحيفة على قول الكاظمي أن «العمليات الاستباقية ضد الإرهاب مستمرة وفي تصاعد للقضاء على ما تبقى من جحور الإرهاب وبؤره.. ونحيي قواتنا البطلة بكل صنوفها وهي ترابط ليلا ونهارا في ملاحقة خلايا الإرهاب»، مبينا أن «أرض العراق لن تكون ساحة لتصفية الحسابات، والصواريخ العبثية هي محاولة لإعاقة تقدّم الحكومة وإحراجها، لكن اجهزتنا الأمنية ستصل الى الجناة وسيتم عرضهم أمام الرأي العام».

وشددت الصحيفة على تاكيده أن «نفوسا ضعيفة كانت تترقب انهيار الوضع الاقتصادي منذ شهري تشرين الأول والثاني الماضيين، لكن الإجراءات الحكومية مكنت العراق من عبور هذه المرحلة الصعبة وبطريقة حكيمة»، موضحا أنه «بعد أن كان مهددا بالانهيار، احتياطي النقد الأجنبي للعراق أخذ بالتصاعد، ومن المتوقع له أن يزداد بما يقرب من 4 مليارات دولار بنهاية الشهر الحالي، منذ البدء بالإجراءات الاصلاحية وتغيير سعر الصرف، كما جرى الحد بشكل كبير من عمليات الفساد في مزاد البنك المركزي، ونعمل بخطط مدروسة لتنشيط الاقتصاد العراقي ودعم القطاع الخاص وتوفير المزيد من فرص العمل»../انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين