جديد الموقع
صحف الخميس تولي اهتماما لضيافة الاطار التنسيقي للسيد مقتدى الصدر المقررة اليوم ..ولتتويج منتخب الشباب بلقب بطولة غرب اسيا صحف الاربعاء تولي اهتماما لاعلان النتائج النهائية للانتخابات التشريعية..ولقرارات مجلس الوزراء صحف اليوم تهتم بنتائج التحقيقات بشان محاولة اغتيال الكاظمي الصحف تركز على احتمال دخول موجة وبائية رابعة والمتحور الجديد ..والدعوات لانهاء الدكة العشائرية ومكافحة المخدرات صحف الاحد تهتم بانشاء صندوق استقرار سيادي في ظل تغير اسعار النفط العالمية وبادراج سدة الهندية ونواعير هيت بسجل التراث العالمي الصحف تواصل متابعة تظاهرات السليمانية وتداعياتها وحملات التضامن معها صحف الثلاثاء تتابع نتائج عمليات الطعون وتاثيرها على نتائج الانتخابات وبدء العمل ببطاقة التلقيح الدولية الصحف تركز على الجدل حول طبيعة الحكومة المقبلة وشكل التحالفات السياسية صحف الخميس تتابع قضية اللاجئين العراقيين العالقين على حدود بيلاروسيا ومساعي العراق للحصول على حصته من المياه صحف الاربعاء تتابع مقررات مجلس الوزراء..وخسارة المنتخب الوطني الثقيلة امام كوريا الجنوبية في المونديال
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاحد تهتم باستعدادات المفوضية العليا للانتخابات لإجراء الانتخابات النيابية وباجماع الرئاسات والقوى السياسية على اجرائها بموعدها المحدد
2021/08/08 عدد المشاهدات : 310

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد الثامن من اب باستعدادات المفوضية العليا للانتخابات لإجراء الانتخابات النيابية وباجماع الرئاسات والقوى السياسية على اجرائها بموعدها المحدد.


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن المتحدثة باسم المفوضية، جمانة الغلاي، قولها ان المفوضية تسعى سعياً حثيثاً للالتزام بالتوقيتات الزمنية المحددة في الجدول العملياتي لإجراء الانتخابات في موعدها المقرر وهو يوم العاشر من شهر تشرين الأول المقبل. مؤكدة: انها شرعت بعملية طباعة أوراق الاقتراع للتصويت العام والخاص، وهي حالياً في مرحلة الإنجاز الأخيرة، فضلاً عن طباعة بوسترات تعريفية للتصويت العام والدليل الإرشادي للتصويت الخاص، الذين يحتويان على بيانات ورقة الاقتراع المتضمنة جميع المرشحين المصدّق على أسمائهم وأرقامهم الانتخابية التسلسلية والشعار أو الصورة الخاصة بهم، ليتمكن الناخب بموجبها الاستدلال على اسم مرشحه للانتخابات النيابية ورقمه.

واضافت: أنه من ضمن الخطّة الاستراتيجية التنظيمية للعملية الانتخابية، تسلّمت مفوّضية الانتخابات مليوني و300 الف بطاقة بايومترية للناخبين الذين أجروا عملية التحديث خلال مرحلة التحديث المنصرمة، ومن ضمنهم المواليد الجُدد، إذ وُزِّعت بين جميع مكاتب المحافظات الانتخابية بالتنسيق مع اللجنة الأمنية العليا للانتخابات بعد إجراء عملية الفحص والتدقيق على جميع البطاقات، للتأكّد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات الفنية من اللجان المختصّة استعداداً لتوزيعها على مراكز التسجيل والفرق الجوّالة التابعة لها لتسليمها للناخبين.
وحول عدد التحالفات والاحزاب والافراد المسجلين والمشاركين في الانتخابات المقبلة اوضحت الغلاي: إن عدد التحالفات 21 تحالفاً، والأحزاب المشاركة 109 أحزاب، بينما الأحزاب ضمن التحالفات 58 حزبا. لافتة الى: أن المرشحين بلغ عددهم 3249 مرشحاً منهم الأفراد 789 مرشحاً، بينما المرشحون ضمن التحالفات 959 مرشحاً، أما المرشحون ضمن الأحزاب فـ 1501 مرشح.

وتابعت: ان عدد النساء المرشحات بلغ 951 مرشحة من إجمالي عدد المرشحين البالغ 3249 مرشحا. مؤكدة: ان المفوضية أنهت العديد من مراحل العملية الانتخابية وتعمل ضمن مرحلة الاقتراع، وأنهت المصادقة على أسماء المرشحين وأجرت أرقام القرعة التسلسلية الانتخابية للمرشحين اضافة الى طباعة البوسترات والدليل الخاص بالمرشحين للتصويت الخاص.

واشارت إلى: ان مفوضية الانتخابات جاهزة وعلى أتم الاستعداد لإجراء الانتخابات في موعدها المقرر.

وبينت الغلاي: أن المفوضية أمنت جميع المستلزمات الخاصة وتعمل ضمن العد التنازلي ليوم الاقتراع وصادقت على المرشحين، وأجرت عملية محاكاة للتأكيد من سرعة ودقة الأجهزة. مؤكدة: أن هناك عملية محاكاة اخرى في الشهر المقبل.

وبشأن عقوبات المرشحين المخالفين، قالت الغلاي: إنه اذا كان هناك تأثير على الناخبين لغرض ضمان أصواتهم من قبل المرشحين، واذا كانت هناك شكوى مثبتة بأدلة، ترفع إلى شعبة الشكاوى في المفوضية والأخيرة تقوم بالنظر فيها ورفعها لمجلس المفوضين مشددة على: أنه يجب أن تكون هناك ادلة وتبليغ ودلائل بينة وثابتة تثبت تورط المرشح بالضغط على الناخبين لضمان اصواتهم، وبالتالي تعد مخالفة تحدد على اساسها العقوبات المناسبة من قبل شعبة قانونية مختصة سواء كانت غرامة أو حبسا أو غرامة وحبسا وغيرها.


صحيفة الصباح اهتمت باجتماع الرئاسات والقوى السياسية وقالت ان الرئاسات والقوى السياسية اجمعت خلال اجتماعها، أمس السبت، برعاية رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في بغداد على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها المقرر في العاشر من تشرين الأول المقبل.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان، أنه \"عُقد في القصر الحكومي، وبرعاية الكاظمي، اجتماع القوى الوطنية بحضور رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ورئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، ومفوضية الانتخابات، وبعثة الأمم المتحدة في العراق\".
وأضاف البيان، أن \"المفوضية عرضت شرحاً مفصلاً، عن استعداداتها الفنية وقدرتها على اجراء الانتخابات في موعدها المحدّد في العاشر من تشرين الأول المقبل\".
وأكد رئيس الوزراء وفقا للبيان، \"تمسك الحكومة بالموعد المقرر لإجراء الانتخابات، وقدرتها على توفير الأجواء الملائمة لإجرائها وبانسيابية عالية\".
وتابع البيان أن \"القوى السياسية الوطنية، أجمعت على إجراء الانتخابات في موعدها المقرر في العاشر من تشرين الأول المقبل، وتمسكها بهذا الموعد\".
وجدّد الكاظمي والقوى السياسية الدعوة للكتل السياسية المقاطعة للانتخابات؛ للعدول عن قرارها، اذ اقترح الكاظمي تشكيل لجنة من القوى السياسية الوطنية للحوار مع الكتل المقاطعة، وإقناعها بالعدول عن قرارها؛ من أجل توحيد الجهود خلال المرحلة المقبلة\".
على صعيد ذي صلة، كشفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات،عن انها لم تتسلم اي شكاوى بشأن الدعاية الانتخابية التي بدأت منذ الشهر الماضي ولغاية الان.
وعلل مدير دائرة الاعلام والاتصال الجماهيري في المفوضية، حسن سلمان، ، ذلك بأن الأعم الأغلب من المرشحين لم يبدؤوا لغاية الان دعايتهم الانتخابية\"، متوقعاً انهم \"سيستغلون شهر ايلول وهو الأخير قبل الانتخابات كبداية لهذه الدعاية\".


صحيفة الزمان من جانبها قالت ان مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات حسين الهنداوي كشف عن التزام الرئاسات وقادة الكتل خلال اجتماع ضم ممثلة الامم المتحدة والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات ، بموعد اجراء الانتخابات في العاشر من تشرين الاول المقبل .

وقال الهنداوي في تصريح إن (الاجتماع الذي عقد بحضور رؤساء الوزراء مصطفى الكاظمي ومجلس النواب محمد الحلبوسي والقضاء الاعلى فائق زيدان ونائب ممثلة الامم المتحدة في العراق مع مفوضية الانتخابات ،خرج باجواء ايجابية)، مشيرا الى ان (المجتمعين أكدوا الالتزام بموعد إجراء الانتخابات في العاشر من تشرين الاول المقبل)،,
وتابع ان (الاجتماع ناقش جميع القضايا التي تخص انتخابات تشرين سواء من الجانب التقني أو توفير الدعم لمفوضية الانتخابات لتجاوز الصعوبات)، مؤكدا ان (المفوضية قدمت شرحاً مفصلاً بشأن استعداداتها وتطور عملها).

وتمخض عن اجتماع الكتل السياسية مع المفوضية ، عدم القبول بتأجيل الانتخابات .

واكد المجتمعون على (الالتزام بالموعد وعدم القبول بالتأجيل، واعلان النتائج خلال 24 ساعة، واخذ بصمات المقترع بالبطاقة القديمة قصيرة الامد ثم سحبها بعد التصويت، وانه لا يمكن للناخب التصويت بها لاكثر من مرة)، .

واتفقوا على اهمية العمل على انجاح الانتخابات، وتزويد المرشح بعد يومين من اعلان نتائج الانتخابات بصور كاملة عن استمارات الاقتراع يمكنه من خلالها حساب اصواته بنفسه والتأكد منها)، مشددين على (ضرورة تخفيف شروط المراقبين وبخاصة الشهادة الدراسية والقبول باي شهادة وليس فقط الاعدادية).

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين