جديد الموقع
صحف الخميس تتابع تطورات الاحتجاج على نتائج الانتخابات وسيناريوهات تحالفات الكتل السياسية لتشكيل الحكومة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ..ولتاكيد المفوضية بشان الطعون المقدمة لها سينظر بها من قبل هيئة قضائية ستكون قراراتها ملزمة لها صحف الثلاثاء تهتم باعتقال المسؤول عن تفجير الكرادة الدامي وبالطعون الخاصة بالانتخابات صحف الاحد تتابع نتائج الانتخابات واعتراضات بعض الكتل السياسية عليها الصحف تتابع الاعتراضات والطعون المقدمة بنتائج الانتخابات وموقف رئاسة الجمهورية والقضاء منها الصحف تواصل متابعة نتائج الانتخابات والجدل حول الكتلة الاكبر وتشكيل الحكومة صحف الاربعاء تتابع ردود افعال تيارات واحزاب سياسية بشان نتائج التصويت بانتخابات تشرين 2021 الاتحاد العام للصحفيين العرب يشيد بجهود حكومة العراق الشقيق بإنجاز انتخابات نزيهة شهد بها الجميع صحف الثلاثاء تهتم بنتائج الانتخابات البرلمانية الصحف تتابع حل مجلس النواب ومخاوف الكوتا المسيحية من هيمنة الاحزاب الكبيرة في الانتخابات
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الخميس تركز على انطلاق مؤتمر استرداد الاموال المنهوبة وتتابع مردودات الاعتماد على الغاز الايراني في انتاج الكهرباء
2021/09/16 عدد المشاهدات : 266

ركزت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، السادس عشر من ايلول ، على انطلاق المؤتمر الدولي لاسترداد الاموال المنهوبة .. وتابعت مردودات الاعتماد على الغاز الايراني في انتاج الكهرباء ، وقضايا اخرى امنية وسياسية واقتصادية .

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، في معرض متابعتها لاعمال المؤتمر الدولي لاسترداد الأموال المنهوبة ، ركزت على تأكيد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي:\" ان الفساد وتهريب الأموال مرضٌ خطيرٌ يصيبُ أي مجتمع وأي دولةٍ اذا لم يتم التعاملُ مع مخاطرِ هذا المرضِ بجدية ومسؤولية، من خلالِ اتخاذ الإجراءات الكفيلة بمكافحة الفسادْ والقضاء على منافذ التبديد والتهريب والاستهتارِ بمقدرات الشعوب\".

ونقلت قول الكاظمي :\" نعترف أن هذا الداء أصاب دولتَنا لعقود، فهناك ملياراتٌ من الدولاراتِ تمت سرقتُها وتهريبها في عهد النظام الدكتاتوري السابق، وللأسف ما بعد العام 2003، سمحت الأخطاءُ التأسيسيةُ في تفاقم الفساد وبنحوٍ أكثر خطورة، واستغلَ البعضُ الفَوضى الأمنيةَ والثغراتِ القانونيةَ في سرقةِ أموالِ الشعبِ ونقلِها إلى خارج العراق\".

وشدد رئيس مجلس الوزراء على :\" ان محاربة الفساد واسترداد أموال الشعب العراقي المهربة إلى خارج العراق يمثلان أولوية للحكومة الحالية\".

فيما اشارت / الزوراء / الى قول امين عام الجامعة العربية احمد ابو الغيط في المؤتمر :\" ان هذا المؤتمر يعد فرصة مهمة لمكافحة الفساد واسترداد الأموال”، مبيناً :\" ان هذه الظاهرة الخطيرة تشكل تهديداً للاستقرار\".

واضاف :\" ان الأخطر من الفساد هو شيوع ظاهرة الفساد وهذه الثقافة مشاعة في بلادنا\"، مبينا :\" ان اهم انجاز تحقق يتمثل باتفاقية عربية لمكافحة الفساد عام 2010\".


واوضح :\" ان الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد تعزيز لاتفاقية الأمم المتحدة، وصادقت 14 دولة عربية على الاتفاقية \".

اما صحيفة / الزمان / فقد تابعت موضوع الكهرباء والاعتماد على الغاز الايراني في انتاج الطاقة .

واشارت الصحيفة بهذا الخصوص الى قول وزير الكهرباء وكالة عادل كريم :\" ان الوزارة ستبقى بحاجة للغاز الايراني لعشرات السنوات المقبلة\".

واضاف كريم في تصريح نقلته الصحيفة :\" ان هناك سوء تفاهم مع إيران في قضايا عدة مرتبطة بعقود الغاز والكهرباء وتوقف الإمداد الإيراني من الكهرباء أثر على خطط التموين\"، مشيرا الى وجود مشاكل فنية وتقنية وتأخر في دفع مستحقات الطاقة لايران .

واوضح انه :\" جرى التوصل إلى طاقات إنتاجية قياسية للكهرباء في الصيف الماضي، وان الوزارة لديها خطط طموح في إنتاج الكهرباء سيعلن عنها قريبا\".

ولفت وزير الكهرباء الى :\" ان شركات عالمية عملاقة ستستثمر قريبا في إنتاج الكهرباء بالعراق وأبرمنا اتفاقيات لإنتاج الكهرباء مع شركات توتال ومصدر وسيمنس\".

وتابع انه :\" تم صرف أكثر من 81 مليار دولار في قطاع الكهرباء خلال الاعوام الماضية\".

في الشأن الامني تابعت صحيفة / المشرق / ردود الفعل على الضربة الجوية التي استهدفت قوات الحشد الشعبي على الحدود العراقية ـ السورية .

واشارت بهذا الخصوص الى تلميح تحالف / الفتح / الى وقوف اسرائيل وراء هذه الضربة .

ونقلت الصحيفة عن التحالف قوله :\" ندين باشد العبارات الاعتداء الذي تعرضت له قواتنا المسلحة من ابناء الحشد الشعبي في الحدود العراقية ـ السورية \".

واضاف التحالف :\" ان تكرار الاعتداءات السافرة على السيادة العراقية يستدعي موقفا صريحا من الجميع ، الحكومة ومجلس النواب ، لحفظ السيادة وتأمين الحماية الكاملة لابنائنا من خلال تحديد الدول المسؤولة عن هذه الاعتداءات ومواجهتها بجميع السبل الكفيلة بحفظ الكرامة وحماية الحدود وصون الدماء الزكية لابنائنا \".

وتابعت / المشرق / :\" ان تحالف الفتح المح الى وقوف اسرائيل وراء الضربات \"، مشيرة الى قول التحالف :\" يبدو ان الكيان الصهيوني قد ارعبه قرار الحكومة العراقية اعادة 30 الفا من ابنائها في الحشد الشعبي الى الخدمة \".

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين