جديد الموقع
الصحف تتابع التظاهرات المتقابلة للتيار والاطار والآثار المترتبة على عقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية خارج بغداد الصحف تتابع دعوة الصدر القضاء لحل البرلمان وموقف الاطار التنسيقي صحف الاربعاء تولي اهتماما لمواصلة الشارع الضغط عبر الاعتصامات المفتوحة قرب البرلمان لتأكيد المطالبة بحل مجلس النواب واجراء انتخابات مبكرة الصحف تواصل متابعة اعتصام انصار التيار الصدري ودعوات التهدئة والحوار محليا وعربيا ودوليا صحف اليوم تهتم بانتقاد نواب ومسؤولي محافظة البصرة قرار تمويل خليجي 25 من حصة المحافظة من البترودولار وباعتصام ابناء التيار الصدري الصحف تهتم بخطاب السيد مقتدى الصدر والتحركات السياسية لتهدئة الاوضاع وحل الازمة صحف الاربعاء تولي اهتماما لوساطات التهدئة وتفويت إستغلال الظرف لأحداث فتنة بين ابناء الشعب..ولانسحاب اتباع التيار الصدري من مبنى البرلمان صحف اليوم تتابع تظاهرات التيار الصدري والاطار التنسيقي ودعوة الكاظمي لتشكيل لجنة مهمتها وضع خارطة طريق للحلّ الصحف تتابع السيناريوهات المحتملة للخروج من الازمة السياسية والدعوات والمبادرات لاحتواء التصعيد وتجنب العنف صحف الاحد تهتم بتظاهرات التيار الصدري ودخول المتظاهرين للبرلمان للمرة الثانية خلال ايام
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع تداعيات اقتحام المتظاهرين المنطقة الخضراء وآخر تطورات ازمة اختيار مرشح رئاسة الجمهورية
2022/07/28 عدد المشاهدات : 145

بغداد / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس، الثامن والعشرين من تموز ،تداعيات اقتحام المتظاهرين المنطقة الخضراء وآخر تطورات ازمة اختيار مرشح رئاسة الجمهورية .

وقالت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين:\" اقتحم الالاف من اتباع التيار الصدري، مساء امس الأربعاء، مبنى مجلس النواب العراقي للتعبير عن رفضهم لمرشح الاطار التنسيقي لرئاسة الحكومة الجديدة.

واضافت الصحيفة :\" ان الالاف من انصار التيار الصدري دخلوا مساء امس الاربعاء الى مبنى البرلمان وهم يهتفون بشعارات صدرية حماسية\".

واشارت الى دعوة القائد العام للقوات المسلحة، رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، المتظاهرين الذين اقتحموا المنطقة الخضراء إلى الانسحاب الفوري والالتزام بالسلمية.

ونقلت قول الكاظمي في بيان : “أدعو المتظاهرين إلى الالتزام بسلميتهم، والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة، وبتعليمات القوات الأمنية المسؤولة عن حمايتهم حسب الضوابط والقوانين، والانسحاب الفوري من المنطقة الخضراء\".

فيما ركزت على توجيه زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، انصاره الذين اقتحموا مبنى البرلمان والمنطقة الخضراء بالعودة الى منازلهم.

ونقلت قول الصدر في تغريدة على حسابه في “تويتر:\" ان ثورة محرم الحرام، ثورة إصلاح ورفض للضيم والفساد”.

وأضاف: \"وصلت رسالتكم أيها الأحبة، صلوا ركعتين وعودوا لمنازلكم سالمين\".

في غضون ذلك ، والقول لـ / الزوراء / وجّه رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، بعدم التعرض للمتظاهرين أو حمل السلاح داخل البرلمان من قبل القوات الامنية.

ودعا الحلبوسي المتظاهرين إلى الحفاظ على سلمية التظاهر، موجهاً في الوقت نفسه قوات حماية البرلمان بعدم التعرض للمتظاهرين أو المساس بهم، وعدم حمل السلاح داخل البرلمان.كما أوعز للأمانة العامة لمجلس النواب بالتواجد في المجلس والتواصل مع المتظاهرين، وتواجد موظفي المركز الصحي للبرلمان للحالات الطارئة.

واشارت الصحيفة ، الى تاكيد بعثة الامم المتحدة في العراق (يونامي)، :\" ان التظاهر السلمي أساسي للديمقراطية\".

ونقلت / الزوراء / عن بيان ليونامي التاكيد على اهمية احترام مؤسسات الدولة والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة.

صحيفة / الزمان من جانبها قالت :\" اقتحم انصار التيار الصدري المنطقة الخضراء ودخلوا الى مبنى البرلمان بعد ان اسقطوا كتلا كونكريتية وحواجز ، ودخلوا الشارع المؤدي الى امانة مجلس الوزراء وذلك بعد نحو ساعتين من تجمعهم الحاشد في ساحة التحرير ثم عبور جسر الجمهورية \".

واضافت :\" حاولت القوات الامنية، منع المحتشدين امام وزارة التخطيط وساحة التحرير من الدخول للمنطقة المحصنة\".

ونقلت عن شهود عيان :\" ان المتظاهرين احتشدوا امام بوابة وزارة التخطيط القريبة من المنطقة الخضراء ،للتعبير عن رفضهم للمرشح محمد شياع السوداني الذي اختاره الاطار لمنصب رئيس الوزراء، وان القوات الامنية ،عززت انتشارها ،لمنع المتظاهرين من دخول المنطقة\".

واشارت الى تداول مواقع التواصل الاجتماعي ،مقاطع فيديو للمتظاهرين وهم يحملون صور رئيس التيار الصدري، ويهتفون بعبارات ترفض ترشيح السوادني.

وبينت / الزمان / :\" ان التجمع غير المتوقع امس تسبب في اختناقات مرورية وقطع طرق ، ما اعاق وصول المواطنين الى منازلهم عند انتهاء اعمالهم\".

اما صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي فقد تابعت آخر تطورات ازمة اختيار مرشح رئاسة اللجمهورية .

وقالت بهذا الخصوص :\" يبدو أن ســيناريو 2018 عاد بقــوة ليخيم على الأجــواء التي تســبق الاســتحقاق الدســتوري بانتخــاب رئيس الجمهوريــة، فبينما لم تظهر أي مرونــة مــن الحزبــين الكرديــين \"الاتحاد الوطنــي\" و\"الديمقراطــي\"، لــوح الأخير بعدم دخول جلسة البرلمان المرتقبة المخصصة لهذا الشأن في حال وجود مرشحين اثنين\".

وقــال عضــو مجلــس النــواب عــن كتلــة دولة القانون المنضوية في الإطار التنسيقي، عارف الحمامــي في تصريح لـ / الصبــاح / :\" إن الإطار التنســيقي ليــس لديــه أي مشــكلة فــي الإســراع باختيار مرشح منصب رئيس الوزراء كونه وضع آليات ومعاييــر لهــذه الشــخصية ولا توجد مشــكلة محددة، وإنمــا العقبة في التأثير الحاصل من الحلقة الدســتورية المهمة التي أخرت تشــكيل الحكومة وهــي منصب رئيــس الجمهورية من البيت الكردي\".

وأضــاف :\" على الكــرد خــلال الأيــام القليلــة المقبلــة أن يحســموا موقفهــم باتجاه مرشــح واحد، وإلا ســيكون الفيصل والحســم مــن خــلال قبــة البرلمــان لاختيار شــخصية لتشــغل منصــب رئيــس الجمهوريــة\".

وتابع :\" أننــا نأمل مــن الكــرد الاتفــاق على مرشــح واحد لتســهيل عمليــة التصويــت، واننا كنواب عن الإطــار التنســيقي لدينا الحرية الكاملــة فــي اختيــار مــن نراه مناســباً عند التصويــت على مرشــحي رئيــس الجمهورية، فــي حــال عــدم اتفــاق الكــرد علــى مرشــح واحد\".

فــي المقابــل، قــال النائــب عــن الحــزب الديمقراطي الكردســتاني، شــريف سليمان،حسب الصحيفة ، انّ حزبه لــن يدخل أي جلســة للبرلمان بوجود مرشحين لرئاسة الجمهورية.

ونقلت عنه قوله : \"حتى الآن المفاوضات والسجالات والــحــوارات مستمرة لـم تنته مـع الاتـحـاد الوطني الكردستاني بالنسبة لنا كديمقراطي كردستاني، ولــن ندخل أي جلسة للبرلمان بمرشحين\".

وتابع شريف، \"نتمنى أن يكون هناك اتفاق ما بين القيادات السياسية للحزبين الديمقراطي والاتحاد على مرشح واحد يتم تقديمه كمرشح للكرد لمنصب رئيس الجمهورية\"./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين