جديد الموقع
الصحف تتابع الاحداث المتوقعة بذكرى انتفاضة تشرين والموعد المتوقع لانعقاد البرلمان الصحف تهتم بتفشي ظواهر الابتزاز الالكتروني والعنف الاسري والمخدرات وارتفاع معدلات الفقر صحف اليوم تتابع المشهد السياسي واجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة صحف اليوم تتابع الازمة السياسية وامكانية عقد جلسة للبرلمان وتهتم بشكاوى المواطنين من ارتفاع اسعار المستلزمات الدراسية الصحف تتابع التطورات المتوقعة ما بعد زيارة الاربعين وزيارة الوفد السياسي المرتقبة للسيد الصدر صحف اليوم تهتم بآلية صرف الأموال للمشاريع في ظل غياب مشروع قانون الموازنة وبوضع بوابات حديدية على بعض جسور بغداد الصحف تواصل متابعة تطورات الازمة السياسية وتتحدث عن احتمال التصعيد صحف اليوم تتابع مبادرات حل الازمة السياسية ومشكلة اصحاب العقود الصحف تتابع تطورات الشد والجذب بين التيار والاطار وتداعيات عدم اقرار الموازنة الصحف تتابع قرار الاتحادية رد دعوى حل البرلمان والملامح المتوقعة للمرحلة المقبلة
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تتابع دعوة الصدر القضاء لحل البرلمان وموقف الاطار التنسيقي
2022/08/11 عدد المشاهدات : 207

بغداد /  تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الحادي عشر من آب ، دعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر القضاء لحل البرلمان وموقف الاطار التنسيقي .. وقضايا اخرى منها محادثات الاطراف السياسية الكردية لاجراء الانتخابات في اقليم كردستان .

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، ابرزت على صدر صفحتها الاولى مطالبة الصدر القضاء بحل البرلمان .

وقالت الصحيفة :\" طالبَ زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، امس الأربعاء، السلطات القضائية بالعمل على حل مجلس النواب خلال مدة أقصاها نهاية الأسبوع المقبل، داعيا رئيس الجمهورية الى تحديد موعد لاجراء انتخابات تشريعية مبكرة في البلاد \".

ونقلت عن الصدر قوله في تغريدة :\" ربما يقول قائل ان حل البرلمان يحتاج الى عقد جلسة برلمان ليحل نفسه، كلا فان فيه كتلا متمسكة بالمحاصصة والاستمرار على الفساد ولن يرضخوا لمطالبة الشعب بحل البرلمان، بل أقول ان حل البرلمان غير منحصر بذلك\".

وأضاف الصدر :\" من هنا أوجه كلامي الى الجهات القضائية المختصة وبالأخص رئيس مجلس القضاء الأعلى ، املا منهم تصحيح المسار وخصوصا بعد انتهاء المهل الدستورية الوجيزة وغيرها للبرلمان باختيار رئيس الجمهورية وتكليف رئيس وزراء بتشكيل حكومة محاصصاتية فضلاً عن الأغلبية الوطنية أو المستقلة وبعيداً عن الوجوه القديمة الكالحة التي يأس منها الشعب والتي إن لم تك فاسدة فهي إما قاصرة أو مقصرة\".

وتابع :\" أوجه كلامي للقضاء العراقي الذي مازلنا نأمل منه الخير على الرغم مما يتعرض له من ضغوطات سياسية وأمنية وتسريبات من هنا وهناك، على أن يقوم بحل البرلمان بعد تلك المخالفات الدستورية أعلاه... خلال مدة لا تتجاوز نهاية الأسبوع القادم.. وتكليف رئيس الجمهورية مشكورا بتحديد موعد إنتخابات مبكرة مشروطة بعدة شروط سنعلن عنها لاحقاً\".

في المقابل شدد الاطار التنسيقي، والقول لـ / الزوراء / على رفض كل اشكال التجاوز أو تعطيل السلطتين القضائية والتشريعية.

ونقلت الصحيفة عن بيان للاطار :\" ان الاطار التنسيقي عقد اجتماعه مساء(امس) وجرت خلال اللقاء مناقشة جملة من القضايا السياسية في مقدمتها مسار الحوارات الجارية مع بقية القوى الوطنية من أجل الإسراع في استكمال الاستحقاقات الدستورية، والإسراع في حسم مرشح رئاسة الجمهورية وتشكيل حكومة خدمية تعالج المشاكل الخدمية والامنية التي يعاني منها المواطن\".

وجدد المجتمعون، بحسب البيان، موقفهم في ضرورة احترام المؤسسات وفي مقدمتها السلطتان القضائية والتشريعية ورفض كل أشكال التجاوز عليها وعدم تعطيلها عن أداء مهامها الدستورية .

اما صحيفة / الزمان / فقد تابعت محادثات القوى والاطراف الكردية لاجراء انتخابات اقليم كردستان .

وقالت بهذا الخصوص :\" عقد رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ، اجتماعا مع الأطراف السياسية الكردستانية بحضور ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، للتباحث بشأن الانتخابات المقبلة في الاقليم\".

واضافت :\" اعرب بارزاني خلال الاجتماع عن امله في أن تتوصل الأطراف السياسية إلى تفاهم بشأن تحديد موعد إجراء الانتخابات وحل المشاكل، مؤكداً أهمية الانتخابات للإقليم،ولاسيما إن تأخيرها يسيء إلى سمعة ومكانة كردستان\".

فيما شددت بلاسخارت على أهمية توصل الأطراف إلى تفاهم بشأن مسألة الانتخابات وتحديد موعد إجرائها، وعبرت عن دعم الأمم المتحدة الكامل لإنجاح العملية.

واكدت وجوب التوصل إلى نتيجة في أقرب وقت، لأنه ليس هناك الكثير من الوقت المتاح.

واشارت الصحيفة الى :\" ان المجتمعين اتفقوا على عقد اجتماع آخر لحسم كل المواضيع المرتبطة بالانتخابات وحل المشاكل التي تعترض سبيل العملية، مطلع أيلول المقبل، وأن تواصل رئاسة الاقليم والأطراف السياسية ، بمعاونة فريق متخصص من اليونامي ،محادثاتها واستعداداتها لحين حلول ذلك الموعد\"./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين