جديد الموقع
الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ..ولقاء السوداني مع أوستن.. وللآلية المطلوبة لاسترداد الاموال المهربة من العراق
2023/03/08 عدد المشاهدات : 554

 اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لقرارات مجلس الوزراء وخاصة المتعلقة بشان حل ازمة السكن ..ولقاء رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مع وزير الدفاع الامريكي لويد أوستن.. وللآلية المطلوبة لاسترداد الاموال المهربة من العراق


فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان مجلس الوزراء،شكل في جلسته الاعتيادية التي عقدت، أمس الثلاثاء، برئاسة رئيس المجلس محمد شياع السوداني، فريقاً رفيع المستوى لوضع الحلول لإنهاء أزمة السكن في البلاد، مع مراعاة الطبقات الفقيرة والمحدودة الدخل، بينما وافق على مشروع قانون الانضمام إلى النظام الأساسي لمنظمة تنمية المرأة في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، وإحالته إلى مجلس النواب.

ونقلت الصحيفة عن بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء،قوله أنَّ السوداني وجَّه جميع الوزراء، بالإسراع في إنهاء التقييم الشامل لأداء وعمل المديرين العامّين في وزاراتهم، إذ تنتهي يوم 12 من آذار الجاري، المدّة المقررة للتقييم، مشدداً على أن يكون التقييم مستنداً إلى معايير مهنية وفنية، من دون التأثر بأي اعتبارات أخرى.

وركزت الصحيفة على تاكيد رئيس الوزراء على أهمية العمل لتمكين المرأة في الوزارات، موجهاً باتخاذ الإجراءات التي تراعي النساء في مسألة المراجعات للدوائر الحكومية. ولغرض تحقيق أحد الأهداف الستراتيجية في البرنامج الحكومي، وتوفير قطع أراضٍ سكنية للمواطنين، وإنشاء مدنٍ سكنية جديدة تُسهم في حلِّ مشكلة السكن في العراق، قرر المجلس تأليف فريق برئاسة وزير الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، يتولّى التخطيط والعمل والإشراف على تأسيس المدن الجديدة وإيجاد بيئة حيوية لإنجاحها، وتحقيق التوازن بين دعم مشاريع الإسكان لذوي الدخل المحدود وتشجيع القطاع الخاص والمستثمرين على المشاركة في إنشاء هذه المدن وتوفير الخدمات ورفع جودتها، فضلاً عن تطبيق أنظمة اقتصادية تنافسية ولوائح ومعايير جودة عالمية ملائمة للبيئة المحلية خلال التنفيذ.


وفي موضوع اخر قالت صحيفة /الزمان / طبعة العراق ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ، ووزير الدفاع الامريكي لويد أوستن ،الذي وصل بغداد امس في زيارة غير معلنة استعرضا،ملفات التعاون بين البلدين ودور العراق بخفض توترات المنطقة، فيما استقبل رئيس اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني ، اوستن الذي جدد ادانة بلاده للهجمات الايرانية المستمرة على الاقليم.

ونقلت الصحيفة عن بيان قوله ان (البارزاني واوستن اتفقنا في الرأي بأن حل المشاكل بين أربيل وبغداد مهم لاستقرار المنطقة)، وقدم البارزاني (شكره لدعم الولايات المتحدة المستمر لقوات البيشمركة)، واكد ان ( الاقليم سيكون دائماً عامل استقرار في المنطقة).

وتابعت الصحيفة والتقى اوستن في زيارة غير معلنة الى بغداد ، رئيس الوزراء محمد شياع السوداني،قبل توجهه الى اربيل للقاء المسؤولين هناك. وقال بيان امس ان (السوداني استقبل في القصر الحكومي ،اوستن والوفد المرافق له ، وجرى استعراض التعاون المشترك بين العراق والولايات المتحدة وأداء القوات الأمنية العراقية في مكافحة الارهاب وملاحقة عصابات داعش)، وجدد السوداني تأكيد (حرص الحكومة على تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة ، وتوطيدها على مختلف المستويات والصعد).

وشددت الصحيفة على تاكيد السوداني ب(نهج الحكومة في اتباع علاقات متوازنة مع المحيط الإقليمي والدولي تستند الى المصالح المشتركة واحترام السيادة)، واضاف ان (استقرار العراق مفتاح لأمن المنطقة واستقرارها)،ولفت الى (دور العراق في تقريب وجهات النظر وخفض التوترات بالمنطقة.


وبشان الاموال المهربة اوردت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين تصريحا لمستشار رئيس الوزراء المالي، مظهر محمد صالح، تناول فيه الآلية المطلوبة لاسترداد الاموال المهربة من العراق، وفي حين حدد أنواعها، اكد ان عملية استردادها صعبة وتحتاج الى اتفاقيات دولية ومتابعة مستمرة.

وركزت الصحيفة على قوله ان استرداد الاموال المهربة صعب في الحقيقية لكن الاهم هو متابعتها”، مشيرا الى ان” قانون صندوق الاسترداد المعدل الذي صدر في 2017 انشأ هيئة عليا للاسترداد يرأسها رئيس هيئة النزاهة الوطنية واعضاء او ممثلون من كل الوزارات ذات العلاقة الخارجية والامن الوطني وغيرها وهذه الهيئة ترسم سياسات الاسترداد وتكون تابعة لمجلس الوزراء ودائرة العمليات التابعة لهيئة النزاهة.

واشارت الصحيفة الى تاكيده ان “قانون الاسترداد المعدل اعطى اشارة في المادة 14 ان على الحكومة عند عقد اي اتفاقية ثنائية اقتصادية مع اي دولة لديها اموال عراقية فهذه الدولة عليها ان تساعد الحكومة العراقية بموضوع استرداد الاموال فحدثت اتفاقيات اقتصادية مشتركة مع كل الدول التي لدينا معها علاقات ولدى العراق علم ان فيها اموال مهربة ان تساعد العراق في استرداد امواله”، مؤكدا ان “هذه نقطة مهمة جدا.

وقالت الصحيفة ان صالح اكد على ان “استرداد الاموال يحتاج الى تحريك دعاوى قضائية بالعراق من قبل الادعاء العام والمحكمة العراقية تحكم ويتم الذهاب الى منطقة الولاية القضائية التي هي اي منطقة اجنبية فيها اموال ويتم تنظيم دعوة في ذلك البلد بناء على قرار المحكمة في العراق”، مؤكدا ان “العملية ليست سهلة لكن المتابعة تقضي على دابر جرائم الاعتداء و الاستيلاء على المال العام بهذا الشكل\".

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين