جديد الموقع
رئيس مجلس الوزراء يبارك للصحفيين العراقيين احتفالهم بالذكرى 155 للعيد الوطني للصحافة العراقية مؤيد اللامي يترأس اجتماع اللجنة العليا لاحتفالات عيد الصحافة نقابة الصحفيين العراقيين تحتفل بالذكرى 155 لعيد الصحافة العراقية صحف الاربعاء تولي اهتماما لكلمة السوداني بمؤتمر (الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزّة)..ولفوز المنتخب الوطني لكرة القدم على فيتنام بثلاثة أهداف لهدف الصحف تهتم باستذكار احتلال داعش الارهابي مدينة الموصل .. و امكانية ربط طريقي \"الحرير والتنمية\" صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني لمحافظتي ميسان والبصرة وبتاكيد اللامي اهمية إظهار الصورة المشرقة للعراق أمام الوفود الإعلامية العربية والأجنبية التي ستزور العراق الصحف تهتم بنسب انجاز تصاميم طريق التنمية واغلاق فساد الاعفاءات الكمركية الصحف تهتم بمتابعة رئيس الوزراء مشاريع القطاع النفطي .. واجراءات تحسين البيئة الصحف تهتم باجراءات التحول الرقمي الشامل وعودة الجدل حول تعديل قانون الاحوال الشخصية صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. والمطالبات بحسم انتخاب رئيس البرلمان للمضي بتشريع القوانين
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تولي اهتماما لزيارة السوداني الى كردستان ومباحثاته مع المسؤولين فيه ..وللجدل الدائر بشان حسم قانون الانتخابات
2023/03/15 عدد المشاهدات : 685

 اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لزيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى اقليم كردستان والمباحثات التي اجراها مع المسؤولين فيه ..وللجدل الدائر بشان حسم قانون الانتخابات.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني اكد: إنَّ الحكومة تمتلك الإرادة والرغبة الجادة في إنهاء الملفات العالقة بين بغداد وأربيل وبشكل جذري.

ونقلت الصحيفة عن بيان لمكتب السوداني الإعلامي،قوله أنَّ رئيس الوزراء، التقى في أربيل أمس الثلاثاء، رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، وذلك في مُستهلِّ زيارته إلى إقليم كردستان العراق، التي تشمل مدينتي أربيل والسليمانية..

واشارت الصحيفة الى ان بارزاني،اقام مأدبة غداء على شرف حضور رئيس الوزراء، حضرها عدد من المسؤولين في حكومة الإقليم.

واضافت الصحيفة ان السوداني،اكد بحسب البيان، حرص الحكومة على التواصل مع جميع القوى السياسية، وتحقيق المزيد من التفاهمات، بما ينعكس على مستوى الأداء العام، في تقديم الخدمات للمواطنين..

وتابعت الصحيفة من جانبه عبّر بارزاني عن سعادته بجهود الحكومة في الإصلاح، كما أكد دعمه للبرنامج الحكومي، الذي يتضمّن محاور قادرة على النهوض بالواقع الاقتصادي والتنموي للعراق.

ويرافق رئيس الوزراء في زيارته، وفد حكومي يضمّ وزراء (الخارجية، والداخلية، والتخطيط، والهجرة والمهجرين) ورئيس هيئة المنافذ الحدودية، ونائب الأمين العام لمجلس الوزراء ووكيل جهاز الأمن الوطني وعدداً من المستشارين..

الى ذلك قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني،التقى في محافظة اربيل رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، الذي اعرب عن دعمه للبرنامج الحكومي والاصلاحات الاقتصادية. وقال بيان ان (البارزاني استقبل في مصيف صلاح الدين باربيل ، السوداني والوفد المرافق له الذي يضم وزراء الخارجية والداخلية والتخطيط والهجرة والمهجرين ورئيس هيئة المنافذ الحدودية ونائب الأمين العام لمجلس الوزراء ووكيل جهاز الأمن الوطني وعدداً من المستشارين، جرى خلالها بحث الملفات العالقة بين المركز والاقليم)،

واكدت الصحيفة ان السوداني جدد (حرص الحكومة على التواصل مع جميع القوى السياسية، وتحقيق المزيد من التفاهمات، بما ينعكس على مستوى الأداء العام، في تقديم الخدمات للمواطنين)، من جانبه ، اعرب البارزاني عن (سعادته لجهود الحكومة في الإصلاح، كما أكد دعمه البرنامج الحكومي، الذي يتضمن محاور قادرة على النهوض بالواقع الاقتصادي والتنموي للعراق).

واوضحت الصحيفة ان السوداني سيبحث خلال الزيارة ملفات التعاون المشتركة بين المركز والاقليم ،وكذلك مناقشة الملفات العالقة وجهود التوصل الى اتفاق بشأن قانون النفط والغاز.

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان اللجنة القانونية النيابية توقعت ان يحسم قانون الانتخابات في حدود الشهر وفي حين اشارت الى وجود توافق سياسي بين الكتل على تمريره اكدت ان الاغلبية الان تتجه نحو قانون سانت ليغو 1.9.


واوردت الصحيفة تصريحا لعضو اللجنة القانونية عارف الحمامي اكد فيه” ان “ابرز نقاط اجتماع اللجنة القانونية لمناقشة قانون الانتخابات والتي تم تداولها هي حول استضافة ممثلي المكونات المسيحيين والصابئة والأيزيديين و التركمان والكرد الفيليين للاستماع الى مقترحاتهم وقسم من المقترحات ممكنة والقسم الاخر هي ترتبط بالدستور والقانون مثل توسعة المقاعد الخاصة بهم\".

وركزت الصحيفة على قوله ان “المسألة الثانية التي تم نقاشها فانه سبق ان اجتمعت اللجنة القانونية لاكثر من خمسة اجتماعات بخصوص قانون الانتخابات والخلاصة بتقرير عن التعديلات التي تخص هذا القانون من خلال ما تم طرحه ومن خلال المسودة التي وصلت للقانونية”، مؤكدا ان “ الاغلبية الان تتجه نحو قانون سانت ليغو 1.9”.


وشددت الصحيفة على تاكيده ان “هناك اراء مختلفة وهناك من لديه وجهة نظر ثانية لذلك سنطرحه كمقترح لاعلام الأخوة في مجلس النواب والرئاسة بان بعض النواب لديهم مقترح وهو ليس رأي اللجنة القانونية لكن احتراما لاراء بعض النواب سيطرح من أجل معرفة هل سيمر أو لا..“ أما مسألة العمر تم الاتفاق ان يكون السن ثلاثين سنة والشهادة الحد الادنى للمرشح في الانتخابات كالسابق بكالوريوس و نسبة 20% للاعدادية و مسألة العد والفرز ستكون يدوية وبايومترية واذا حدث خطأ يصبح يدويا.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين