جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما لاعلان السوداني ستراتيجيَّة لحلِّ أزمة السكن.. ولترؤس مؤيد اللامي اجتماع اللجنة العليا المكلفة بالتهيئة لاحتفالات العيد الوطني للصحافة العراقية الصحف تتابع اتمام الاستعدادات لاحتفالات العيد الوطني للصحافة العراقية والمساعي البرلمانية لاقرار الموازنة تقرر ايقاف كافة قرارات الانتماء وتغيير الصفة الى مابعد احتفالية عيد الصحافة الصحف تواصل متابعة الخلافات على الموازنة وتتحدث عن موعد جديد متوقع للتصويت عليها الصحف تتابع التوافق النسبي بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وطبيعة الخلافات مع الاقليم بشأن الموازنة صحف الاربعاء تتابع مشروع /طريق التنمية/..وقرار المحكمة الاتحادية بعدم دستورية تمديد عمل برلمان كردستان.. ومواصلة مؤيد اللامي ترؤسه لاجتماعات اللجنة العليا المكلفة بالتهيئة لاحتفالات العيد الوطني للصحافة العراقية الصحف تتابع الاستعدادات لاحتفالات العيد الوطني للصحافة العراقية وتهيؤ الاحزاب لانتخابات مجالس المحافظات صحف اليوم تهتم بؤتمر طريق التنمية وتاكيد السوداني بانه شريان اقتصادي وعقدة ارتباط تخدم جيران العراق والمنطقة الصحف تتابع مؤتمر طريق التنمية واجراءات اعادة الثقة بالدينار العراقي صحف الخميس تولي اهتماما لاجتماعات مالية البرلمان لانجاز ابواب الموازنة..ولزيارة سفيرة العراق لدى السعودية صفية السهيل الى نقابة الصحفيين العراقيين
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تتابع زيارة السوداني الى تركيا.. وتوجيه اوردغان بزيادة الإطلاقات المائية للعراق...والجدل الدائر بشان مواد قانون الإنتخابات
2023/03/22 عدد المشاهدات : 202

 تابعت صحف الاربعاء الصادرة اليوم زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى تركيا وتوجيه اوردغان بزيادة الإطلاقات المائية من نهر دجلة نحو العراق..والجدل الدائر بشان مواد قانون الإنتخابات.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني اعلن أن القناة الجافة التي يجري العمل عليها حالياً في البصرة ستربط الشرق بالغرب وتصبح ممراً عالمياً لنقل البضائع والطاقة، وبينما دعا، خلال زيارته التي يجريها إلى تركيا، دول المنطقة لاجتماع في بغداد لمناقشة مشروع قناة التنمية الحيوي، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أرودغان الاتفاق على إنشاء خط لسكك الحديد يربط محافظة وموانئ البصرة بالحدود التركية، موجهاً بزيادة الإطلاقات المائية من نهر دجلة نحو العراق.

ونقلت الصحيفة عن بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء،قوله أن السوداني والوفد المرافق له، عقد جلسة مباحثات موسّعة مع المسؤولين الأتراك في العاصمة أنقرة، التي وصلها صباح أمس الثلاثاء، وترأس الجانب التركي في المباحثات، الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان، يرافقه وفد حكومي موسّع..

واضافت الصحيفة جرى خلال الجلسة البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين، وعدد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك وسبل تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات، ومنها مجال المياه، إذ شهدت الجلسة إعلان موافقة تركيا على زيادة الإطلاقات المائية لمجرى نهر دجلة إلى الضعفين لمدّة شهر..

واشارت الصحيفة الى ان رئيس الوزراء اكد خلال الجلسة، أن العراق يطمح إلى عقد شراكة اقتصادية حقيقية، وهو منفتح على التعاون مع كل الأصدقاء، كما أعرب عن ثقته بأهمية مشروع طريق التنمية (القناة الجافة)، ودوره الحيوي الذي سيخدم مصالح البلدين، ويعزز التنمية في عموم المنطقة، كما جدد السوداني موقف العراق الثابت في رفض استخدام أراضيه للاعتداء على دول الجوار، أو أي مساس بالسيادة العراقية..

وتابعت الصحيفة من جانبه، أعرب أردوغان عن تقديره لموقف العراق المتضامن مع ضحايا الزلزال الأخير وتقديره للمساعدات المرسلة، وأكد دعم بلاده لسيادة العراق على أراضيه، والرغبة التركية في دفع العمل المشترك في مشروع طريق التنمية، وأن يشتمل التعاون الثنائي على مجالات اقتصادية عدّة منها التعليم والصحّة والزراعة، وأعلن الرئيس التركي الاتفاق على الشروع بطريق سكك حديد مع العراق يبدأ من البصرة لحدود تركيا، معرباً عن تطلعه إلى أن تكون زيارة السوداني، بادرة خير لتطوير العلاقات الثنائية لمصلحة الشعبين الصديقين..

الى ذلك قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اكد انه عقد مباحثات بناءة مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان خلال زيارته الى انقرة، وفيما اشار الى ان مشروع طريق التنمية بين العراق وتركيا سيربط الشرق بالغرب، وجه اردوغان بزيادة إطلاقات مياه نهر دجلة نحو العراق، في حين اعلن بدء العمل على مشروع “طريق التنمية” الممتد من البصرة في العراق إلى تركيا، والذي وصفه بأنه “طريق حرير جديد.

ونقلت الصحيفة عن السوداني في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التركي قوله”: ان “هناك علاقات عميقة تربطنا مع تركيا”، مجددا التضامن “مع الشعب التركي ازاء الزلزال المدمر الأخير”.مضيفا “عقدنا مباحثات بناءة مع الرئيس التركي وركزنا على تعزيز العلاقات وخاصة الاقتصادية”، مشيرا الى ان “مشروع طريق التنمية بين العراق وتركيا سيربط الشرق بالغرب لنقل البضائع والطاقة مؤكدا ان “العراق يمتلك ثروة هائلة من الغاز ومن الممكن أن يصدره خلال سنوات”، لافتا الى “اننا وجهنا الدعوة لدول الجوار في بغداد لمناقشة مشروع طريق التنمية.

وركزت الصحيفة على تاكيده ان “توجيهات أردوغان بشأن إطلاقات نهر دجلة محط تقدير من قبل العراق”، مؤكدا ان “العراق تربطه مع تركيا حدود طويلة، وهو ملتزم بعدم السماح باستخدام اراضيه منطلقاً للتجاوز على اراضيها.

وبشان قانون الانتخابات قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ ان البرلمان صوت فجر امس الاول ، على اجراء انتخابات مجالس المحافظات في السادس من تشرين اثاني المقبل ،باعتماد آليات محددة لفرز نتائج الانتخابات. وشهدت الجلسة التي عقدت فجر الاثنين ،موجة اعتراضات من قبل الكتل البرلمانية الصغيرة التي ابدت امتعاضها من قانون مفصل على مقاس الاحزاب الكبيرة.

واوضحت الصحيفة ان البرلمان عقد جلسته برئاسة محمد الحلبوسي وحضور نائبيه ،بعد مناقشات بين القوى السياسية، استمرت حتى الساعة الثالثة فجراً.

ونقلت الصحيفة عن بيان قوله ان (رئاسة المجلس عرضت عدداً من فقرات القانون للتصويت عليها، إذ تم التصويت على المادة 16 من القانون، التي نصت على أن تعتمد المفوضية أجهزة تسريع النتائج الإلكترونية وتجري عملية العد والفرز اليدوي لجميع مراكز الاقتراع في نفس محطة الاقتراع بعد إرسال النتائج إلى مركز تبويب النتائج الوسط الناقل، وإصدار تقرير النتائج الإلكترونية من جهاز تسريع النتائج، على ان تلتزم المفوضية بإعلان النتائج خلال 24 ساعة للتصويت العام والخاص، وأنه في حالة عدم تطابق بين نتائج العد والفرز الإلكتروني والعد والفرز اليدوي في نفس محطة الاقتراع بنسبة أقل 5 بالمئة يتم اعتماد نتائج العد والفرز اليدوي\".).

واشارت الصحيفة الى انه (تم التصويت على أن يتكون مجلس النواب المقبل من 329 مقعداً، وهو العدد الحالي نفسه، وأن يتم توزيع المقاعد 320 مقعداً بين المحافظات، وتمنح المكونات حصة كوتا من العدد الكلي للمقاعد العامة لمجلس النواب على أن لا يؤثر ذلك على حصتهم في حال مشاركتهم في القوائم العامة، وتكون للمكون المسيحي خمسة مقاعد توزع على محافظات بغداد ونينوى وكركوك ودهوك وإربيل، والمكون الأيزيدي مقعد واحد في محافظة نينوى والمكون الصابئي المندائي مقعد واحد في محافظة بغداد والمكون الشبكي مقعد واحد في نينوى ومكون الاكراد الفيليين مقعد واحد في محافظة واسط، وأن تكون المحافظة التي خصص لها مقعد من مقاعد الكوتا دائرة انتخابية واحدة لتمثيل مقعد الكوتا المخصص ضمن مقاعد مجلس النواب وفقا للحدود الادارية لها.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين