جديد الموقع
صحف الاحد تهتم بتاكيد السوداني ضرورة توفير كل المستلزمات والتكنولوجيا الحديثة للأجهزة الاستخبارية وتتابع ملف المياه الصحف تهتم بقرارات المحكمة الاتحادية بشأن اقليم كردستان واستنساخ تجربة مصر في انتاج الكهرباء صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء..وانتقادات نواب واقتصاديين تأخر الحكومة بإرسال جداول موازنة العام الحالي الصحف تهتم بواقع الخدمات في العراق والعقبات السياسية امام الحكومات المحلية الجديدة صحف اليوم تهتم بلقاءات السوداني خلال مؤتمر ميونخ للامن 2024 وتتابع الوضع المائي بعد موجة الامطار الاخيرة صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. وادانة الاتحاد العام للصحفيين العرب قيام طيران الاحتلال الصهيوني بإصابة صحفيين فلسطينيين الصحف تتابع مشاركة العراق في القمة العالمية للحكومات وواقع الصناعة العراقية وسبل تطويرها الصحف تهتم برعاية السوداني المؤتمر الدولي للتصوف وتأثير توترات وتجاذبات المنطقة على الاقتصاد العراقي صحف اليوم تتابع تداعيات القصف الامريكي غربي العراق صحف اليوم تتابع تداعيات القصف الامريكي غربي العراق
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني بان الحكومة وضعت في برنامجها استيعاباً حقيقياً لاحتياجات الشباب وتتابع الموازنة
2023/05/15 عدد المشاهدات : 452

اهتمت الصحف الصادرة اليوم بتاكيد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بان الحكومة وضعت في برنامجها استيعاباً حقيقياً لاحتياجات الشباب وتابعت الموازنة.


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، تاكيده ان الحكومة وضعت في برنامجها استيعاباً حقيقياً لاحتياجات الشباب.

وقال السوداني في كلمة له خلال مؤتمر الشباب والرياضة: “في حياة الأمم المُقتدرة ومسيراتها الصعبة، نجدُ أن الشباب يشكلون ما هو أكبرُ من مجرّد فئةٍ عمرية”، مؤكداً أن “الحكومة حرصت على وضع الشباب في مقدمة الأولويات الوطنية للتوجّهات التنموية”.

وأضاف أن “المجتمع يَعقِد آماله على تمكين الشباب في مجال المهارات المتعددة، والمشاركة الديمقراطية، وتعزيز المواطنة” ،مشيراً الى “حرص الحكومة على وضع الشباب ضمن أولويات العمل، وفي مقدّمة التخطيط للحلول المُستدامة”.

وتابع “لا نجد نهضةً حضاريةً، إلّا وعمادها الشباب، والروح الرياضية، التي هي أكبر من مجرّد منجزٍ فيزيائي أو رقمي أو فوز في منافسة دولية” ،لافتاً الى أن “هذا المؤتمر يَطرح ملفاتٍ مهمة تتعلق بالشباب، ومكانة الرّياضة كنشاط اجتماعي وشعبي بَنّاء، أوعلى صعيد الرّياضة النسوية، والمدرسية والجامعية، ورياضة ذوي الاحتياجات الخاصة، وهي روافد تَسند الخطط التنموية”.

وأشار الى أن “الشباب همُ الأولى بتحديد متّجهات العمل الوطني، وهم أيضاً مفتاح التغيير الاقتصادي المنشود”، مضيفاً أن “الشباب همُ الأقدر على اكتساب المهارات، واللحاق بالتكنولوجيا الحديثة، واستيعاب المُتغيراتِ السريعة التي تلُفّ عالمنا هذا”.

وأكد أن “الحكومة وضعت في برنامجها استيعاباً حقيقياً لاحتياجات الشباب، وأدركت أهمية تطوير التشريعات الرياضية ورعاية الأندية والاتحادات الرياضية، بوصفها وعاء الشباب وقدراتهم”.
وأوضح أن “الحكومة استهدفت الشباب في المبادرات الحكومية، ومنها مبادرة (ريادة) الخاصة بالتشغيل واستثمار إبداع الشباب، عبر تنمية وتطوير البنى التحتية للرياضة خدمةً للشباب”.

وأختتم قائلاً: “آن الأوان للتحوّل نحو العمل المؤسّساتي لقيادة جميع القطّاعات، وفي مقدمتها ما يحتلّه قطاّع الشباب والرّياضة من أولوية في منهاجنا”.

وفي سياق اخر وجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بتكريم لاعبي المنتخب الوطني بالمواي تاي.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان” ان “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وجه بتكريم لاعبي المنتخب الوطني بالمواي تاي، الذين حصدوا الأوسمة الذهبية والفضية والبرونزية، في بطولة العالم للمتقدمين، التي أُقيمت في العاصمة التايلندية بانكوك”، مبينا ان “المنتخب الوطني تمكن من حصد سبعة أوسمة، توزعت بين ذهبيّينِ وفضّيين، وثلاثة أوسمة برونزية”.واضاف، ان “التكريم جاء في سياق دعم الرياضة، والإنجازات الرياضية التي يُتوّج بها اللاعبون في المحافل الدولية، ويسهمون في تحقيق انتصارات مشرّفة ترفع اسم العراق عالياً بين الأمم


صحيفة الصباح تابعت موضوع الموازنة وقالت ان اللجنة الماليَّة النيابيَّة تواصل اجتماعاتها لإنهاء مشروع الموازنة على أمل أن تنهي مسودته نهاية هذا الأسبوع كحد أقصى ليكون التصويت عليه في 25 من أيار الحالي، وسط توقعات بإبقاء العجز المدرج فيها والاكتفاء بإجراء مناقلات، في وقت طالب نواب بإنصاف محافظات الوسط والجنوب في الموازنة.

وقال عضو اللجنة المالية جمال كوجر، \": إنَّ \"العجز في الموازنة مخطط وليس حقيقياً، لأنه خطة مالية لسنة واحدة\"، مبيناً أنَّ \"هناك توجهين داخل اللجنة؛ الأول مع عدم المساس بالموازنة بشكل عام والذهاب نحو تحقيق العدالة ورفع المظلومية بين المحافظات والوزارات عن طريق المناقلات، أما التوجه الثاني فمع أن يكون هناك تخفيض بالعجز وإجراء المناقلة\".

ويرى كوجر أنَّ يبقى مبلغ الموازنة كما هو والذهاب إلى خيار المناقلات، وفق أسباب حددها بقوله: إنَّ \"كل المؤشرات العملية تقول إنَّ أسعار النفط في هذا العام سوف تكون بين 70 و80 دولاراً، وبالتالي ستبقى مواردنا كما هي، والمؤشر الثاني أنَّه - من خلال دراستنا لكل الموازنات السابقة- لم تصل نسبة الإنجاز لدى الحكومة ولم يتعدّ الصرف لديها 80 % وبالتالي إذا لم يتجاوز التنفيذ هذا الأمر فإنَّ 20 % من الموازنة ستقلل من العجز الحقيقي، وأصلاً لن يكون هناك أي عجز حقيقي\"، موضحاً أنَّ \"إقرار الموازنة تأخر كثيراً، ولن تستطيع الحكومة أن تصرف كل الموازنة خلال الفترة المتبقية\".

وتابع أنه \"بخصوص العجز في السنتين المقبلتين، فهذه الموازنة ستكون موازنة لعام واحد من حيث الجداول، وكجداول فإنَّ الحكومة مكلّفة بتقديم جداول للموازنات المقبلة ولن تكون للحكومة موازنة في عام 2024 دون إرسال جداول لها وكذلك الحال بالنسبة لموازنة 2025\"، مبيناً أنَّ \"اللجنة المالية ولكي تتفادى العجز المخطط في موازنة الأعوام المقبلة، ستذهب إلى خيار إضافة قيدين له، الأول أنَّ هذا العجز خاص بموازنة عام 2023، والقيد الثاني أنَّ على الحكومة إرسال جداول موازنة العام المقبل في نهايته، وكذلك الحال بنسبة لموازنة 2025\".



صحيفة الزمان اهتمت بدعوة السعودية لرئيس الجمهورية لحضور القمة العربية المقبلة في جدة.

وقالت صحيفة الزمان ان رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، تسلم دعوة رسمية من ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز لحضور القمة العربية التي تستضيفها مدينة جدة.

وقال بيان ان (رشيد التقى في قصر بغداد، السفير السعودي لدى العراق عبد العزيز الشمري، الذي نقل تحيات العاهل السعودي إلى رئيس الجمهورية وتمنياته للشعب العراقي بدوام التقدم والازدهار، في ما حمّل رشيد، السفير تحياته وتقديره إلى الملك وولي العهد محمد بن سلمان، وشكره وتقديره على الدعوة )،

واعرب رشيد عن (تمنياته متمنياً للشعب السعودي الشقيق المزيد من التطور والرخاء)، مشددا على (ضرورة انعقاد القمة العربية في الوقت الراهن لمناقشة العديد من المسائل المهمة والعمل على حلّها وتعزيز التعاون المشترك بين دول المنطقة)، وتابع البيان ان (الجانبين تطرقا الى سير العلاقات الثنائيَّة وسبل تعزيزها وبما يحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين).

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين