جديد الموقع
الصحف تتابع تطورات ازمة رئاسة البرلمان وتوسيع التعاون مع الشركات الامريكية في قطاع الغاز رئيس جامعة بغداد ونقيب الصحفيين العراقيين يناقشان دعم الأسرة الصحفية لتأسيس كلية الذكاء الاصطناعي . اعلان الصحف تهتم بزيارة السوداني لتونس وابعادها السياسية والاقتصادية وآفاقها المستقبلية صحف الاربعاء تولي اهتماما لزيارة السوداني الى مصر.. ولاصدار محكمة جنايات مكافحة الفساد أمراً بإلقاء القبض على نور زهير وهيثم الجبوري الصحف تهتم بنجاح خطة زيارة الاربعين وحزمة المشاريع الخدمية الجديدة الصحف تهتم بقرارات مجلس الوزراء والتدابير الوقائية لمنع تفشي \" جدري القردة\" صحف اليوم تهتم بتوجيه السوداني أمانة بغداد والمحافظات بحسم مشاريع الأبنية المدرسية وبدعوة نقابة الصحفيين الزملاء ممن لم يتسلموا الماسترد كارد إلى مراجعتها خلال أسبوع إعــلان الصحف تهتم بملف الاتجار بالبشر والانقسامات بشأن منصب رئاسة البرلمان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تولي اهتماما لادانة العراق للقصف الايراني لاربيل..ولاعلان السوداني عن توجه الحكومة نحو توسيع الفرص الاستثمارية بقطاعي الغاز والسكن
2024/01/17 عدد المشاهدات : 598

 اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لادانة العراق على اعلى المستويات للقصف الايراني الذي استهدف مدينة اربيل..ولاعلان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني من دافوس،عن توجه الحكومة نحو توسيع الفرص الاستثمارية في قطاعي الغاز والسكن.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ..ان العراق ادان على أعلى المستويات أمس الثلاثاء، القصف الإيراني الذي استهدف مدينة أربيل وذهب ضحيته عدد من المدنيين، وبينما استدعت وزارة الخارجيَّة القائم بأعمال السفارة الإيرانيَّة في بغداد وسلّمته مذكرة احتجاج، أوضحت مستشارية الأمن القومي أنَّ المستهدفين مدنيون ولا صحة لوجود خلية \"موساد\" في المنطقة المستهدفة..

ونقلت الصحيفة عن رئيس الجمهورية، عبد اللطيف جمال رشيد، في تغريدة ادانته القصف الذي استهدف مدينة أربيل وقال يُعد انتهاكاً للسيادة العراقية ويعمل على تقويض الأمن والاستقرار في البلد.\".

وركزت الصحيفة على تاكيده أنَّ \"حسم المسائل يكون عبر الحوار البنّاء المشترك لا من خلال الهجمات العسكرية التي تهدد استقرار العراق بل وكل المنطقة التي تشهد توترات ينبغي العمل على خفضها.\".

واضافت الصحيفة كما قرر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني تشكيل لجنة للتحقيق في الهجوم، برئاسة مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي الذي توجه على الفور إلى أربيل ووقف ميدانياً على معطيات الاعتداء الإيراني.

ونقلت الصحيفة عن الأعرجي، في حديث من أربيل قوله: إنَّ \"اللجنة بعد وصولها إلى مدينة أربيل، تبيّن لها أنَّ المنزل الذي تم قصفه يعود لرجل أعمال مدني\"، مشدداً على أنَّ \"الادعاءات التي تتحدث عن استهداف مقر للموساد الإسرائيلي غير صحيحة\".

الى ذلك قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق / ان زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني اكد إن الحرس الثوري الإيراني يشن هجمات صاروخية أو بالمسيرات على أربيل منذ عام 2020، فيما وصف ما قامت به إيران الليلة الماضية بـ”العار الشديد”، مطالبا الشعب الإيراني القدوم للمدينة والتأكد من افتراءات قادتهم..

وركزت الصحيفة على تاكيد بارزاني في بيان أمس (يعلم الجميع أن أربيل تعرضت منذ عام 2020 لعشرات الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة غير المبررة من قبل الحرس الثوري الإيراني والجماعات المتحالفة معه، وهذه الهجمات تمثل ظلماً واضحاً بحق الشعب الكردي)، مبينا إن (مرتكبي هذه الجرائم ومن يقفون وراء هجمات أربيل يعلمون جيداً أن افتراءاتهم وأعذارهم وادعاءاتهم ليس لها أي أساس، ومن أجل التغطية على مشاكلهم يقومون بهذا العدوان والقمع ضد أربيل والشعب الكرد). وأضاف (لصبرنا حدود، ففي هجومهم وجريمتهم الأخيرة، قتلوا عائلة بريئة في أربيل الليلة الماضية، وهو ما ندينه بشدة، ولا شك أن هذا الاعتداء ليس شجاعة أو شهامة، بل هو العار الشديد لمرتكبيه.).


وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني،اعلن من دافوس،عن توجه الحكومة نحو توسيع الفرص الاستثمارية في قطاعي الغاز والسكن، وفيما اكد أن أمن المنطقة واستقرارها يعتمدان على استقرار العراق، بحث مع مستشار الامن القومي جيك سوليفان، صياغة جدول زمني لإنهاء مهمة التحالف الدولي بالعراق.
.
ونقلت الصحيفة عن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان قوله”: ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، حضر لقاء عمل شارك فيه رؤساء وممثلو 57 شركة عالمية مُختصة في مجالات الطاقة والنفط والغاز ومجالات اقتصادية متنوعة، وذلك على هامش مشاركة في منتدى دافوس الاقتصادي المنعقد في سويسرا.
مضيفا ان السوداني استعرض خطط الحكومة في مجال التنمية والإصلاح الاقتصادي الذي قطع شوطاً كبيراً، والفرص الاستثمارية الكبيرة ومشاريع المدن الصناعية وميناء الفاو الكبير ومشروع طريق التنمية الحيوي، ومشاريع حقول النفط المتكاملة.

وشددت الصحيفة على أشارة السوداني، بحسب البيان، إلى مشاريع الطاقة الشمسية والمتجددة، التي جرى إبرامها مع شركات صينية وإماراتية، مؤكداً توجه الحكومة، بشكل، واسع نحو استثمار الغاز وتوسيع الفرص الاستثمارية في هذا القطاع الواعد، وكذلك المشاريع السكنية التي انطلقت، والمشاريع الأخرى المخطط لها في جميع محافظات العراق.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين