جديد الموقع
الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بلقاءات السوداني خلال مؤتمر ميونخ للامن 2024 وتتابع الوضع المائي بعد موجة الامطار الاخيرة
2024/02/18 عدد المشاهدات : 281

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد بلقاءات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني خلال مؤتمر ميونخ للامن 2024 وتابعت الوضع المائي بعد موجة الامطار الاخيرة.


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني تاكيده ، حرص العراق على تطوير العلاقات مع المانيا في مجال الطاقة، .

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان ”: إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، عقد اجتماعاً مع المستشار الألماني أولاف شولتس، وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن 2024”، لافتا، إلى أن “الاجتماع شهد بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والعمل على توسعتها في مختلف القطاعات، وفق خطة العمل المشتركة التي أقرت في برلين عام ٢٠٢٣ ومراجعة ما تم تنفيذه من تفاهمات بناءً على اللقاءات والزيارات المتبادلة السابقة، التي أثمرت عن نمو واضح في العلاقات بين العراق وألمانيا”.


وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى “حرص العراق على تطوير العلاقات مع ألمانيا، خصوصاً في مجال الطاقة، بالإضافة إلى المجالات الاقتصادية والصناعية الأخرى”.

وفي ما يخص القضية الفلسطينية، أكد على “وجوب موقف دولي سريع لإيقاف الحرب، حيث إن ردة الفعل الدولية لم تكن تتناسب وحجم الحدث الذي أدى إلى كوارث إنسانية في قطاع غزّة”، معبراً عن “أمله في أن تسفر الجهود عن وقف الحرب التي أثرت على أمن المنطقة والعالم، وتسببت بعرقلة الملاحة وانسيابية إمدادات الطاقة”.

وبيّن السوداني أن “الحل يكمن في حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني ، دون أن يقرر أحد نيابة عنه، مؤكداً أن العراق بذل جهوداً للتهدئة في المنطقة وما زال مستمرا في هذا الأمر الذي نجح فيه بتجاوز بعض التوترات، وأن أمن العراق مهم للمنطقة وليس للعراقيين فقط”.

من جهته، أشاد شولتس بـ “حرص العراق على تنمية وتطوير العلاقات مع بلاده في مختلف المجالات، وتوسيع آفاق التعاون بين البلدين”، مشيرا إلى “دور العراق المهم بتحقيق التهدئة في المنطقة، والتأكيد على ضرورة إشراك جميع الأصدقاء في مبادرات التهدئة، خصوصاً أن بلاده تبذل جهوداً كبيرة من أجل إيقاف الحرب في غزّة، والحرص على وقف تداعياتها، وإرسال المساعدات الإنسانية العاجلة للفلسطينيين، محذراً من مغبة فتح أي جبهة جديدة في الأراضي الفلسطينية”.
على صعيد متصل ذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان: ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل الرئيس التنفيذي لشركة سيمنز العالمية للطاقة كريستيان بروخ، وذلك على هامش مشاركة سيادته في مؤتمر ميونخ للأمن 2024،

وجرى، خلال اللقاء، استعراض المشاريع التي تضطلع بها سيمنز في العراق، وسبل تسريع الأعمال، فضلاً عن مراجعة العقود والتقدم الحاصل في تنفيذ فقراتها، وكذلك تدارس مذكرة التفاهم المشتركة بين الشركة ووزارة النفط بشأن استثمار الغاز المصاحب وتطوير قدرات العراق في هذا المجال الحيوي.

واضاف: ان اللقاء شهد ايضا التباحث في الفرص المتاحة لتطوير قطاع التوزيع ونقل الطاقة ضمن الشبكة الكهربائية العراقية، حيث أشار رئيس مجلس الوزراء إلى عدم إمكانية إحداث التطوير المنشود في الشبكة الكهربائية، إلّا بتطوير جميع قطاعاتها، ويجب ألّا تقتصر المساعي والخطط على تطوير الإنتاج لوحده.


في غضون ذلك، ذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان : أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، الملك عبد الله الثاني بن الحسين، وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن 2024”.

وأضاف البيان، أن “اللقاء شهد التباحث في العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تدعيم الشراكة الاقتصادية والتكامل في مختلف القطاعات التنموية، لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين، وتعزيز فرص التنمية المستدامة”.
وتابع: “كما جرى بحث تطورات الأوضاع في غزّة واستمرار العدوان، وتعرّض الشعب الفلسطيني لجريمة الإبادة الجماعية”.
وأكد رئيس الوزراء، “ضرورة العمل على وقف القتل الممنهج، وحثّ الدول الكبرى والمنظمات الدولية على بذل الجهود وتقديم المساعدات الإنسانية، وتدارك انتشار الصراع في المنطقة”.


في غضون ذلك، أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أن الحكومة انتهجت تحديد علاقات العراق مع الدول بمدى تعاونها في استرداد الأموال المنهوبة، والمدانين بسرقة المال العام والمطلوبين للقضاء العراقي.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان ”: أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل في مقرّ إقامته بمدينة ميونخ، نائبة المدعي العام الأمريكي ليزا موناكو، وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن 2024”.

وأضاف البيان أنه “جرى خلال اللقاء، بحث أهمية تعزيز التعاون القانوني والقضائي بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية، بشأن العديد من القضايا”.

وأشار رئيس الوزراء إلى “خطوات الحكومة وإجراءاتها في مجال مكافحة الفساد”، مبيناً أن “الحكومة انتهجت تحديد علاقات العراق مع الدول بمدى تعاونها في استرداد الأموال المنهوبة، والمدانين بسرقة المال العام والمطلوبين للقضاء العراقي”.

الى ذلك، أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، قيام الحكومة باتخاذ إجراءات عدة تستهدف الارتقاء بملف حقوق الإنسان في العراق.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان ”: أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى الأمين العام لمنظمة العفو الدولية أنييس كالامار، على هامش مشاركته بمؤتمر ميونخ للأمن 2024”.

وأضاف البيان أنه “جرى، خلال اللقاء، بحث جهود المنظمة إزاء ما يحدث في غزّة من عمليات قتل وحصار ظالم للشعب الفلسطيني الأعزل، وأهمية تعضيد الجهود الدولية لإيقاف العدوان الوحشي الذي تسبب بعشرات الآلاف من الضحايا، غالبيتهم من الأطفال والنساء”.

وأكد رئيس الوزراء أنّ “الحكومة، منذ بداية تشكيلها، حرصت على إيلاء ملف حقوق الإنسان في العراق الأهمية اللازمة، وتم تضمينه بمنهاجها الوزاري وعلى وفق ما جاء في الدستور”، مشيراً إلى “قيام الحكومة باتخاذ إجراءات عدة تستهدف الارتقاء بهذا الملف، لاسيما في السجون والمواقف، وتنظيم آلية لتلقى الشكاوى والمعالجة السريعة لها وفقاً للمعايير الدولية المعتمدة، فضلاً عن المضي بتعديل أو تشريع قوانين جديدة تعزز الحريات العامة وتدعم ملف حقوق الإنسان”.

الى ذلك، حث رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اللجنة الدولية للصليب الأحمر، على تشجيع الدول لاستلام رعاياها من مخيم الهول.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان: أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، التقى رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريتش إيغر، وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن 2024”.
وأضاف البيان أنه “جرى، خلال اللقاء، التباحث في مسار التعاون بين العراق والصليب الأحمر الدولي، حيث وصف رئيس الوزراء نشاطات اللجنة الدولية في العراق بأنها على قدر من الأهمية والفائدة للجانب العراقي، وتسهم في تنمية قدرات الكوادر العراقية بالاستجابة للحوادث والمهام، وكذلك في مجال الطب العدلي وتقنيات التعرف على الحمض النووي”.
وحث رئيس الوزراء، المنظمة الدولية على “تشجيع الدول لاستلام رعاياها من مخيم الهول، لاسيما أن العراق قد أدّى التزاماته باستعادة مواطنيه”، مبيناً أن “تعاون الدول سيسهم في تقليل احتمالية أن يكون المخيم ومن فيه عرضة للتطرف والتجنيد من قبل فلول الإرهاب”.وجدد “تثمين دور الأمين العام للأمم المتحدة إزاء العدوان في غزّة”، مؤكداً “ضرورة قيام الدول الكبرى والمنظمات الدولية ببذل المزيد من أجل منع الإبادة الجماعية الجارية بحق الشعب الفلسطيني”.

من جانبها، أكدت سبولياريتش إيغر “مواصلة الصليب الأحمر جهود إيصال المساعدات إلى غزة، والعمل على منع توسع الصراع نحو باقي بلدان الشرق الأوسط، والإسهام في حث الدول الكبرى على تدعيم الاستقرار في المنطقة، ووقف النزاعات والعنف”.
كما بحث رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، مع أعضاء من الكونغرس الأمريكي، إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان: أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل أربعة أعضاء من الكونغرس الأمريكي وهم: مايك تيرنر، وميكيشيرل، وجو ويلسن، وجيري كونولي، وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن 2024”.

وأضاف البيان أنه “جرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة، وسبل تعزيز التعاون البناء، وكذلك استعراض عدد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، كما تطرق اللقاء إلى الحوار الجاري بشأن إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق، بعد وصول القوات الأمنية العراقية إلى مرحلة متقدمة من الجاهزية والأداء العالي، والانتقال إلى علاقات ثنائية واسعة بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية وباقي دول التحالف”.

وأكد رئيس الوزراء “ضرورة تطوير العلاقات بين البلدين على مختلف الصعد والقطاعات دون اقتصارها على الجانب الأمني فقط”، مشيراً إلى “حالة التعافي التي يمر بها العراق، وما يشهده من إصلاحات في مختلف القطاعات الاقتصادية والمالية، والمضي بعقد شراكات اقتصادية متكاملة مع دول المنطقة والعالم، التي ستسهم في تعزيز التنمية وتحقيق الاستقرار للبلد”.
من جانبهم، أشار أعضاء الكونغرس الأمريكي إلى “اهتمامهم بنجاح الحكومة العراقية في جوانب عدة”، مؤكدين “أهمية العراق ودوره في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة”.





صحيفة الصباح اهتمت بالوضع المائي بعد موجة الامطار الاخيرة وقالت ان وزارة الموارد المائيَّة سجلت ارتفاعاً في منسوب روافد نهر دجلة عقب موجة الأمطار الأخيرة، ما سيسهم بزيادة خزين العراق المائي ويحسن وضعه بشكل كبير خلال الصيف المقبل.

ونقلت الصحيفة عن الوزير عون ذياب عبد الله، قوله \": إنَّ الوضع المائي في البلاد أصبح جيداً على خلفية الأمطار والثلوج التي هطلت على أحواض الأنهر في البلاد وتركيا، وبالتالي ستؤمِّن احتياجات البلاد من الشرب والاستعمالات البشرية وسقي البساتين والخضر خلال فصل الصيف المقبل.

وأضاف أنَّ وزارته نجحت بتأمين المياه بشكل كامل لمحصول الشلب في منطقة الفرات الأوسط، إضافة إلى تأمين الريات الثالثة والرابعة والفطام، لمحصول الحنطة، عاداً الوضع المائي للمناطق المعتمدة على الزراعة الديمية (الأمطار)، أفضل من العام الماضي.

وتابع عبدالله أنه ونتيجة لشدة هطول الأمطار خلال الأيام الماضية على مناطق شمال وشرق البلاد، وحدوث سيول فيضانية جراء ذلك، فقد أسهمت برفع منسوب روافد نهر دجلة وهي الزاب الأعلى والعظيم وديالى، فضلاً عن ارتفاع الخزين المائي في السدود والخزانات للاستفادة منها في إنعاش الأهوار الوسطى والحويزة.

وبشأن نهر ديالى، أوضح أنه يعتمد على خزين سدي دربندخان وحمرين، لاسيما بعد أن باشرت محافظة ديالى خلال الموسمين الشتوي الماضي والحالي، زراعة الخضر والبساتين، كما ستزرع الذرة الصفراء خلال الصيف المقبل، كاشفاً عن بلوغ خزين سد دربندخان حالياً، 500 مليون م3، بينما زاد خزين سد حمرين بمقدار 200 م3 مقارنة بـ 2023 .



صحيفة الزمان اهتمت بوصية رئيس مجلس القضاء الاعلى لخريجي المعهد القضائي ضمن الدورة 44 باحترام حقوق الانسان.

وقالت ان رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، اوصى ،خريجي المعهد القضائي ضمن الدورة 44 ،بحفظ الامن والنظام وحماية التعبير عن الرأي واحترام حقوق الانسان.

وقال بيان ان (المعهد ، نظم حفل تخرج طلبة الدورة 44 ، بحضور زيدان ورئيس المحكمة الاتحادية ونائبه ،فضلا عن نائبي رئيس محكمة التمييز وعدد من قضاتها وأعضاء مجلس المعهد ورئيسي مجلس الدولة واتحاد الحقوقيين ونقيب المحامين)،

وقال زيدان خلال المناسبة ان (عدد القضاة وأعضاء الادعاء العام حالياً لا يتناسب وعدد نفوس العراق على وفق المعايير الدولية، لذا فإن مجلس القضاء تبنى ستراتيجية جديدة قائمة على أساس زيادة عدد المقبولين للدراسة في المعهد القضائي لزيادة أعداد القضاة وأعضاء الادعاء العام)، مؤكدا ان (القضاء يؤكد في الوقت نفسه على مراعاة المعيار النوعي في اختيار القضاة، وأن لا تكون الحاجة إلى زيادة العدد على حساب الكفاءة والإمكانية لأن أي خطأ في الاختيار ينعكس سلباً على النتيجة التي نسعى إليها جميعاً في إيجاد قضاء قادر على إنصاف المتخاصمين وإيصال الحقوق إلى أصحابها)،

ومضى الى القول ان (القضاء حرص في هذه الستراتيجية على وجود دورة خاصة بالادعاء العام ،التي ستتكرر كل عام بشكل متوازٍ مع دورات القضاة لرفد جهاز الادعاء العام بأعداد إضافية تغطي الحاجة الفعلية لهذا الجهاز بالنظر إلى الدور المهم الذي يضطلع به)، لافتاً إلى أن (المعهد احتضن لأول مرة أكثر من دورتين للقضاة في السنة نفسها ،في سباق مع الزمن لتلبية الحاجة الملحة لزيادة عدد القضاة)،


واوصى زيدان (الخريجين ، بـالحرص على تطبيق القانون بحياد والحفاظ على استقلال القضاء والتعاون مع الجهات المختصة في حفظ الأمن والنظام وصيانة الأموال العامة والخاصة وحماية التعبير عن الرأي واحترام حقوق الإنسان). 

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين