جديد الموقع
الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تهتم بقرارات المحكمة الاتحادية بشأن اقليم كردستان واستنساخ تجربة مصر في انتاج الكهرباء
2024/02/22 عدد المشاهدات : 310

بغداد /  ابدت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الثاني والعشرين من شباط ، اهتماما بقرارات المحكمة الاتحادية العليا بشأن اقليم كردستان واستنساخ التجربة المصرية في انتاج الكهرباء .. وقضايا اخرى .

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين اهتمت بقرارات المحكمة الاتحادية العليا بشأن اقليم كردستان .

واشارت الى قرار المحكمة الاتحادية العليا إلزام موظفي اقليم كردستان بتوطين رواتبهم في المصارف الاتحادية، وعدم دستورية عبارة في المادة الاولى من قانون انتخابات برلمان الاقليم لسنة 1992 المعدل،.

ونقلت قرار المحكمة المتضمن :\" الزام المدعى عليهما رئيس مجلس الوزراء في الحكومة الاتحادية ورئيس مجلس وزراء إقليم كردستان بتوطين رواتب منتسبي جميع الوزارات والمحافظات والجهات غير المرتبطة بوزارة وجميع منتسبي المؤسسات والمتقاعدين ومستفيدي الحماية الاجتماعية ، لدى المصارف الحكومية الاتحادية العاملة خارج الاقليم ، وتخصم من حصة الاقليم المحددة بموجب قانون الموازنة لهذه السنة والسنوات القادمة ولكل الجهات المذكورة في الاقليم والفرعية التابعة لها\".

واضافت :\" ان القرار شدد على التنسيق المباشر مع وزارة المالية الاتحادية لتنفيذ ذلك ومفاتحتها بشأن التوطين دون الرجوع الى ممثلية إقليم كردستان، ودعوة جميع المصارف لتسهيل عملية التوطين واتباع السبل اللازمة لحصول المستفيد ، موظف أو مكلف في خدمة عامة أو متقاعد أو مستفيد من الحماية الاجتماعية ، على راتبه في محل إقامته من خلال المنافذ المنتشرة في الإقليم أو المصارف المفتوحة في الإقليم المرخصة من قبل البنك المركزي العراقي\".

وتابعت الصحيفة :\" ان المحكمة العليا قررت عدم دستورية عبارة 11 في المادة الاولى من قانون انتخابات برلمان اقليم كردستان لسنة 1992 المعدل، ليصبح النص كالاتي :\" يتكون اعضاء مجلس نواب الاقليم من 100 عضو، وان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تحل بدلا من الهيئة العليا لانتخابات اقليم كردستان، لادارة انتخابات الاقليم ، وان يقسم إقليم كردستان على ان لا يقل عن أربع مناطق في الانتخابات، و على كل كيان سياسي في الاقليم تقديم قائمة خاصة وان لا تقل نسبة النساء فيه عن 30 بالمئة \".

اما صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، فقد اهتمت بموضوع استنساخ تجربة مصر في انتاج الكهرباء .

واجرت الصحيفة بهذا الشأن حوارا مع رئيس شركة سيمنس للطاقة في العراق مهند الصفّار ، الذي قالت انه ابدى تفاؤله بامكانيَّة اعادة تجربة مصر في العراق بانشاء 3 محطات لتوليد الكهرباء باحدث التقنيات العالمية.

وأوضح الصفار:\" ان تشغيل المحطات في مصر جعلها الأولى عالمياً في قطاع الكهرباء، إذ إنها تعمل بكفاءة توليد تصل لـ 65 %، وهي تعمل بتكنولوجيا الدورة المركبة وتعتمد على الغاز الطبيعي في تشغيلها، بقدرة تبلغ 4800 ميغاواط لكل محطة، مبيناً :\" أنَّ المحطة الواحدة تسهم في تلبية 20 % من إجمالي استهلاك الكهرباء على مستوى الجمهورية \".

وأضاف :\" ان القرار الأخير في استنساخ تجربتنا مع مصر يعود للدولة والحكومة العراقيتين \"، معرباً عن استعداد الشركة لتنفيذ تلك التجربة في العراق لوجود مقومات العمل فضلاً عن امتلاكه خيارات كبيرة ومثل هذه المشاريع يمكن تنفيذها.

وأشار الصفّار الى :\" ان المشاريع التي نفذت عام 2023 أسهمت في زيادة الطاقة الكهربائية في الصيف الماضي، بعد وصول الإنتاج إلى 26 ألف ميغاواط \"، متوقعاً زيادة أكبر خلال العام الحالي.

ولفت إلى أنه لتحقيق النقلة النوعية والاكتفاء الذاتي فإنَّ العراق يحتاج إلى 3ـ 5 سنوات، من خلال سد النقص الحالي في قطاع الكهرباء البالغ 14 ألف ميغاواط، عبر تركيب المحطات الثلاث بقدرة 4800 ميغاواط لكل محطة، موضحاً أنَّ قطاع الطاقة بالعراق في منتصف طريق تلبية الحاجة المتنامية للطاقة./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين