جديد الموقع
صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة
2024/03/17 عدد المشاهدات : 241

تابعت الصحف الصادرة اليوم الاحد مشروع طريق التنمية واستذكرت قصف حلبجة.


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين تابعت مشروع طريق التنمية ونقلت عن وزارةُ النقل تاكيدها ان الارصفة الخمسة بمشروع طريق التنمية ستنجز خلال العام الحالي.
وقال مدير اعلام الوزارة ميثم الصافي”: ان الارصفة الخمسة بمشروع طريق التنمية ستنجز خلال العام الحالي. لافتا الى ان الطريق السككي وصلت نسبة الانجاز فيه الى 66 بالمئة.

وأضاف ان الطريق البري وصلت الى 52 بالمئة، مؤكدا ان الاعمال مستمرة في مشروع طريق التنمية وفق التوقيتات الزمنية.ولفت الى: ان الاجتماعات مستمرة مع الجانب التركي والشركة الاستشارية الايطالية بخصوص المشروع، حيث كانت هناك عدة لقاءات لممثلي وزارة النقل مع نظرائهم في الجانب التركي والحديث عن تقارب وجهات النظر وتم تحديد نقطة الربط للمشروع في فيشاخبور .

وحول مشروع مترو بغداد، أكد: ان المشروع يعد أحد مشاريع امانة بغداد لكن وزارة النقل باعتبارها جهة قطاعية سيكون لها دور بهذا المشروع. مبينا: انه بعد الانتهاء من موضوع الاستشارة سيكون هنالك طرح للمشروع للاستثمار ومن ثم سيدخل الى مرحلة التصاميم. وأضاف: ان عملية الربط بين الكرخ والرصافة ستكون عبر أنفاق من تحت الانهار ستصل بين الكرخ والرصافة. مؤكدا ان المشروع بشكل كامل سيكون على 3 انماط فوق الارض وتحت الارض وكذلك معلق.

واشار الى ان المشروع سيغطي 85 بالمئة من استهداف المؤسسات الفاعلة كذلك المناطق التي فيها كثافة سكانية هذه النسبة للمناطق التي فيها كثافة سكانية كالمؤسسات الحكومية والدينية والتجمع السكاني والأسواق مبينا ان دراسة المشروع تستهدف نقل المواطنين من مكان لآخر بسرعة تتناسب مع حجم الزخم.

.وبيّن: ان عملية ترغيب المواطن بالذهاب الى مترو بغداد وضعت وفق دراسة معينة كما معلوم ان التلوث البيئي الموجود في بغداد من ناحية عدد المركبات والاجور التي يدفعها المواطن بشكل عام ستكون جميعها محسوبة، حيث سيوفر المشروع رفاهية عالية من خلال هذه القطارات ونقل كبار السن والاطفال سيكون له خصوصية، بالتالي سيكون مترو بغداد الخيار الافضل للمواطن.وتابع: ان جميع مشاريع وزارة النقل الخدمية والاستراتيجية جعلت الوزارة قبلة للمستثمرين والشركات والمستشارين الاقتصاديين لبعض الدول حيث الزيارات مستمرة والعروض مستمرة، وهناك طلبات من بعض الدول بأن تكون جزءا من المشاريع سواء على مستوى الاستثمار او المشاركة بشكل عام. لافتا الى ان قطاع النقل اصبح ضرورة ملحة للعراق ولدول المنطقة والجوار .

واوضح ان مشروع مترو بغداد سينفذ بأحدث التقنيات العالمية وتكنولوجيا متطورة وسيكون نقلة نوعية على مستوى النقل سواء بالخدمات وعلى مستوى التكاليف التي تترتب عليها. منوها: ان جانبي الرصافة والكرخ سيستفيدان من المشروع وسيكون صديقاً للبيئة وتكاليفه المالية ستكون بسيطة ويوفر سهولة بالتنقل ويخفف بشكل عام الزخم المروري الموجود في العاصمة.



صحيفة الصباح استذكرت قصف حلبجة وقالت انه وبرعاية وحضور رئيس الجمهوريَّة الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، نظمت رئاسة الجمهوريَّة، صباح أمس السبت، وقفة صمت وحداد، في قصر السلام ببغداد، بمناسبة الذكرى السنوية لقصف حلبجة بالسلاح الكيمياوي من قبل النظام المباد.
وشارك في الوقفة مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي وعدد من أعضاء مجلس النواب ورؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية في بغداد، إضافة إلى كبار المسؤولين والموظفين في رئاسة الجمهورية وإقليم كردستان.

كما تمّت قراءة سورة الفاتحة ترحماً على أرواح شهداء حلبجة والعراق، ثم ألقى رئيس ديوان رئاسة الجمهورية كامل كريم الدليمي كلمة أكد فيها أنَّ \"استهداف المواطنين في حلبجة بالسلاح الكيمياوي جريمة وفعل شنيع هزّ الوجدان الحي للضمير الإنساني، وأيقظ العالم على السلوك الدموي للطغيان وعلى ما كانت تفعله الدكتاتورية التي لم تتورع عن استخدام أحد أبشع الأسلحة المحرمة دولياً وذلك بمواجهة المواطنين الكرد العزّل\"، وأضاف أنَّ \"جريمة حلبجة تمثل جريمة غير مسبوقة في التاريخ من حيث السلوك الوحشي للطغاة ضد شعوبهم\".

كما شدّد رئيس ديوان الرئاسة على أهمية مواصلة العمل المخلص لأن تكون مدينة حلبجة محافظة في إقليم كردستان، وتعزيزها بكل ما تقتضيه من خدمات وما يحتاج إليه مواطنوها من حياة حرة وكريمة وآمنة.

رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، قال في تدوينة له على منصة \"إكس\": إنه \"في الذكرى الـ36 لفاجعة حلبجة، نستذكر بألم هذه الجريمة وضحاياها، وهي تؤكد للأجيال وحشية النظام المقبور، وجرائمه بحق أبناء شعبنا الكردي وباقي أطياف الشعب العراقي\".

وأكد أنَّ \"هذه المأساة ستبقى حاضرة في الوجدان، وتحثنا نحو بذل المزيد لتعزيز نظامنا الديمقراطي\"، لافتاً إلى أنَّ \" الجهود الحكومية تستمر في إنصاف أبناء شعبنا ممن تعرضوا للظلم، وتنفيذ القوانين الداعمة لحقوقهم\".

بدوره، قال رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، في بيان: \"نستذكر بألم شديد الذكرى الـ36 للمجزرة التي ارتكبها نظام البعث الدكتاتوري المجرم بحق سكان مدينة حلبچة الآمنين، مستخدماً أسلحة كيماوية مُحرماً استخدامها دولياً حتى أثناء الحروب، وتسببت باستشهاد الآلاف من الأبرياء العزل أغلبهم من الأطفال\".

وأكد المندلاوي \"دعم وحرص مجلس النواب الكامل على تشريع أي قانون كفيل بتحقيق العدالة الاجتماعية وإنصاف ذوي ضحايا السجل الدموي الأسود للبعث، والقصاص من الذين تلطخت أيديهم بدماء العراقيين\".

أما نائب رئيس مجلس النواب، شاخوان عبدالله، فقال في بيان: \"نستذكر بفخر واعتزاز كبير التضحيات الكبيرة للحركة التحررية للشعب الكردي في مقارعة النظام المباد وأزلامه من البعث الشوفيني، وبكل شجاعة في سبيل الخلاص من الظلم والاستبداد والحصول على حقوقه المشروعة\".

ودعا إلى \"ضرورة التمسك بالهوية الوطنية وتطبيق الدستور والحفاظ على المكتسبات والتجربة الديمقراطية في إقليم كردستان، وترسيخ دعائم الحرية والتعايش السلمي بين المكونات\".

من جانبه، قال رئيس تيار الحكمة الوطني، السيد عمار الحكيم: إنه \"في الذكرى السادسة والثلاثين لذكراها الأليمة ما زالت فاجعة حلبجة الشهيدة ناراً تستعر في قلوبنا وضمائرنا، وتدفعنا للدهشة والتساؤل: كيف لآلة القتل الإجرامية أن تخلف في لحظة غدر قل مثيلها كل هؤلاء الضحايا من الشهداء والمصابين وشواهد بقيت شاخصة تشكو ظلامة شعب تحمّل ويلات الدكتاتورية في كل شبر من مساحته!!\"، ودعا إلى \"تخليد هذه التضحيات الجسام، لاسيما في المناهج التربوية\".

واستذكر رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، الذكرى 36 لفاجعة حلبجة، بقوله: \"ننحني تكريماً وإجلالاً للأرواح الطاهرة لأكثر من خمسة آلاف شهيد في حلبجة وجميع شهداء كردستان، ونستذكرهم بتقدير وإكرام، ونحيي جميع أسر شهداء كردستان وكل الضحايا الذين ما زالوا يعانون من آثار ومخلفات وأمراض تلك الجريمة\".

وطالب بارزاني الحكومة الاتحادية بـ\"تنفيذ واجباتها ومسؤولياتها وتحقيق العدالة للضحايا\"، كما دعا المجتمع الدولي إلى \"العمل على عدم السماح أبداً بتكرار جرائم وإبادة جماعية كتلك في أي مكان.


من جانبها قالت صحيفة الزمان ان العراقيين استذكروا امس ، الذكرى السادسة والثلاثين لفاجعة وجريمة القصف الكيمياوي الذي طال مدينة حلبجة بالدعوة الى تعويض ذوي الضحايا الذين ما زالوا يعانون من اثار الفاجعة.

وقال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في بيان (نستذكر بألم هذه الجريمة وضحاياها، وهي تؤكد للأجيال وحشية النظام السابق، وجرائمه بحق أبناء شعبنا الكردي وباقي أطياف الشعب العراقي)، مؤكدا ان (هذه المأساة ستبقى حاضرة في الوجدان، وتحثنا نحو بذل المزيد لتعزيز نظامنا الديمقراطي)،

واشار الى ان (الجهود الحكومية تستمر في إنصاف أبناء شعبنا ممن تعرضوا للظلم، وتنفيذ القوانين الداعمة لحقوقهم).

ونظمت رئاسة الجمهورية ،وقفة صمت وحداد ، بمناسبة الذكرى السنوية لجريمة قصف حلبجة.

واشار بيان امس انه (برعاية وحضور رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، بدأت وقفة الصمت والحداد بمناسبة الذكرى السنوية لجريمة قصف حلبجة)،

واضاف ان (مستشار الرئيس اكد خلال كلمة ان جريمة حلبجة غير مسبوقة وشكلت علامة استثنائية في تاريخ الطغيان).

من جانبه ، شدد رئيس اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني ،على ضرورة أن تنفذ الحكومة العراقية كل واجباتها ومسؤولياتها وتحقق العدالة لضحايا حلبجة.

وقال البارزاني في بيان (ننحني تكريماً وإجلالاً للأرواح الطاهرة لأكثر من خمسة آلاف شهيد في حلبجة وجميع شهداء كردستان، ونستذكرهم بتقدير وإكرام، ونحيي جميع عوائل الشهداء وكل الضحايا الذين لا زالوا يعانون من آثار ومخلفات وأمراض تلك الجريمة).

من جهته ، قال رئيس حكومة الاقليم مسرور البارزاني في بيان (نستذكرُ بكل إجلال وإكرام شهداءنا الأبرياء الذين أُزهقت أرواحهم بفعل وحشية النظام العراقي السابق، في ظل صمت المجتمع الدولي)، مؤكدا (لا شك في أن هذه الجرائم وغيرها من الجرائم التي اقترفها النظام السابق ضد شعب كردستان، كانت تهدف أساساً إلى إبادة شعبنا ومحو هويته، وهو ما يقتضي منّا ألّا ننسى هذه الجرائم، بل علينا أن نحولها إلى حافز يدفعنا للذود عن حقوقنا القومية والوطنية).

من جانبه دعا مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي في بيان امس الى (ضرورة تعويض أهالي شهداء حلبجة، وتحويل القضاء الى محافظة رسمياً).

واكد رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي في بيان امس ان (البرلمان داعم للتشريعات المنصفة لذوي ضحايا كارثة حلبجة).

في وقت،شدد نائب رئيس مجلس النواب شاخوان عبدالله في بيان امس على (ضرورة التمسك بالهوية الوطنية وتطبيق الدستور)، مؤكدا أن (انتفاضة شعب كردستان تعد حدثاً تاريخياً ومنعطفاً مهماً في العراق والمنطقة).

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين