جديد الموقع
الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية
2024/03/19 عدد المشاهدات : 233

 اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء بتاكيد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتابعت الغرامات المرورية.


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين اهتمت بتاكيد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي، .
وذكر بيان للمكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء، ”:، ان “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية الألماني، توبياس ليندنر والوفد المرافق له”.

وأكد السوداني، خلال اللقاء، “ترحيب العراق بحضور الشركات الألمانية ومشاركتها في مشروعات التنمية وتشييد البنى التحتية”، مشيراً إلى “مضيّ الحكومة في توسعة البيئة الاستثمارية واستقطاب الخبرات العالمية، خاصةً مع انطلاق مشروع طريق التنمية والفرص المصاحبة له، وقرب توقيع العراق اتفاقاً مع شركة سيمينز، وشركات ألمانية أخرى، في حقل استثمار الغاز المصاحب لتوليد الطاقة الكهربائية”.

وبيّن أن “حالة الاستقرار والأمن المتحققة اليوم في العراق، وتنامي قدرات قواتنا الأمنية، تؤكد التقدّم في ملف إنهاء وجود التحالف الدولي، والتحوّل إلى علاقات ثنائية مع الدول الأعضاء، خاصة في إطار اندحار فلول داعش الإرهابية”.

واضح البيان، ان “رئيس مجلس الوزراء تطرق إلى الأوضاع الحالية في قطاع غزّة، وسعي العراق لإيصال المساعدات الإنسانية الضرورية للقطاع الواقع تحت العدوان، ودعم الجهود الرامية إلى وقف إطلاق النار ومنع اتساع دائرة الصراع، كما دعا المجتمع الدولي إلى تحمّل المسؤولية في وقف نهج العدوان وحرب الإبادة الجماعية التي يتعرّض لها الشعب الفلسطيني”.

من جانبه، أعرب ليندنر عن “تقديره حجم التطوّر والنمو الاقتصادي والتحسن الأمني الذي يشهده العراق”، مؤكداً “مضيّ الحكومة الألمانية في تفعيل خطة العمل المشتركة التي وقعها السوداني مع المستشار الألماني، خلال زيارة سيادته الأخيرة إلى برلين”.

وأبدى ليندنر، “تأييد بلاده خطواتِ الحكومة لإنهاء وجود التحالف الدولي في العراق”، معرباً عن “استعداد ألمانيا لتوقيع اتفاق تعاون ثنائي مع العراق في المجالات الأمنية والعسكرية، فضلاً عن تأييده موقف العراق في ضرورة وقف إطلاق النار بشكل دائم في الأراضي الفلسطينية، ومساعدة الشعب الفلسطيني”.

في غضون ذلك، تلقى رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، دعوة لحضور قمّة الطاقة النووية، التي ستُعقد في بروكسل في شهر آذار الحالي.
وذكر بيان صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، ”: أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل ماريانو غروسي”.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن “العراق كان من أوائل الدول التي سعت للانضمام للوكالة، والالتزام بمعاهداتها، وعمل على إنشاء المفاعلات النووية للأغراض السلمية؛ لقناعته بأن الطاقة النووية يجب أن تكون مصدراً للازدهار وليس لتطوير الأسلحة الفتاكة”.

وأضاف، أن “العراق أودع نهاية العام الماضي لدى الوكالة متطلبات انضمامه لاتفاقية الأمان النووي، والاتفاقية المشتركة بشأن أمان التصرف في الوقود المستهلك وأمان التصرف في النفايات المشعة، وهو يتطلع للدخول مجدداً في مضمار التطبيقات السلمية للطاقة النووية”.

وعبر رئيس مجلس الوزراء عن رغبة العراق، بـ”شغل مكانته الطبيعية في الساحة الدولية، وأن يزاول نشاطه السلمي في مجال الطاقة الذرية، كما يتطلع إلى مساعدة الوكالة في وضع البرامج والمشاريع ذات العلاقة بالتطوير في مجال التطبيقات النووية للأغراض السلمية”.

من جانبه وجه غروسي دعوة لرئيس مجلس الوزراء، لحضور قمّة الطاقة النووية، التي ستُعقد في بروكسل في شهر آذار الحالي، معبراً عن “تقديره لتعاون العراق مع الوكالة”.
وأشار إلى أن “العراق من الدول الرائدة بالعمل مع الوكالة”، لافتاً الى “الالتزام بالعمل مع العراق في برنامجه ومشاريعه السلمية، التي تتضمن الطاقة وإزالة ملوحة التربة ومعالجة الأمراض وغيرها من المجالات السلمية”.

ولفت إلى، أنه “يتطلع إلى زيارة الوفد العراقي مقرّ الوكالة في الأسابيع المقبلة؛ للعمل على وضع خارطة طريق لتطوير عمل العراق وبناء البنى التحتية والحصول على التكنولوجيا النووية في المجالات السلمية”.



صحيفة الصباح اهتمت بموضوع غرامات المرور وقالت ان الحكومة شرعت بتطبيق خطتها في زيادة إيرادات الدولة غير النفطيَّة من خلال تنفيذ قانون المرور الذكي الذي يرصد المخالفات عبر الكاميرات والرادارات في التقاطعات والطرق السريعة، فيما عدّت اللجنة الماليَّة التطبيق جيداً وسيعظم إيرادات الدولة.

وقال عضو اللجنة، معين الكاظمي، »: إنَّ الحكومة تتوجه لزيادة إيراداتها غير النفطية ومنها الجمارك والضرائب على الاستيرادات التي تبلغ أكثر من 70 أو 80 تريليون دينار على شكل بضائع تدخل من المنافذ الحدودية بينما إيرادات الجمارك هي فقط تريليون و200 مليار دينار فلابد من أن تدخل هيئة الجمارك لنظام الأتمتة في المنافذ الحدودية.

وأشار إلى أنَّ تنفيذ قانون المرور الذكي من خلال رصد المخالفات عبر الكاميرات والرادارات في التقاطعات والطرق السريعة سيزيد من إيرادات وزارة الداخلية التي هي أساسا كبيرة ومن شأنها أن تسد حاجتها خصوصا أنَّ نصفها يذهب إلى خزينة الدولة والنصف الآخر يصرف على احتياجات الوزارة، مشيراً إلى المنهج العام الذي يجب أن تتبعه الحكومة في تطبيق الجباية للكهرباء مثلاً التي تكلفنا سنوياً 13 تريليون دينار ولابد أن تكون مقابلها خدمة بـ24 ألف ميكا يومياً إذ يجب أن تتناسب الإيرادات مع مصروفات وزارة الكهرباء من غير رواتب الموظفين.

ولفت الكاظمي إلى أنَّ هذا الأمر يكون في كل مفاصل الدولة ويفترض أن تكون هناك إيرادات تنعكس إيجاباً على موازنة الدولة السنوية، منوهاً بأنَّ اللجنة المالية تتابع موضوع عدم ذهاب أموال جباية الطرق والجسور إلى خزينة الدولة والذي يفترض أن تكون لأي جباية نظام يقضي بأن يذهب نصفها إلى الدائرة المعنية للصيانة وليس لجمع الأموال وتظهر آثارها كخدمات تقدم للمواطن.

وأوضح وجود عناوين مختلفة غير قانونية منها رسمي سبايكر والملوية ورسوم أخرى تؤخذ في بعض الدوائر وليس لها أساس وبعد المتابعة تم إلغاؤها، مضيفاً أنَّ الحكومة تتوجه لأن تكون هناك إيرادات غير نفطية من الجمارك والمنافذ الحدودية والضرائب وشركات الاتصالات تبوّب كإيرادات سنوية غير نفطية والتي تقدر بـ30 تريليوناً والإيرادات النفطية بـ120 وعندها يكون العجز أقل مما موجود حالياً باعتبار أنَّ المخطط 199 تريليوناً أي إنَّ هناك عجزاً كبيراً ويفترض سد العجز من خلال تعظيم الإيرادات غير النفطية.


صحيفة الزمان اهتمت بالعاصفة الجوية وقالت ان العراق دخل أجواء عاصفة جوية فائقة تجلب معها الأمطار الغزيرة. فقد هبات الرياح الشديدة والعواصف الرعدية القوية صباح أمس الاثنين على عدد من المناطق.


وقال خبراء الارصاد الجوية ان (العراق اعتبارا من مساء الاثنين وحتى وقت مبكر من يوم الأربعاء سيتأثر بمنخفض جوي عميق للغاية يصل البلاد كعاصفة كبرى ويكون مصحوباً بكتلة هوائية باردة وجبهات هوائية ماطرة شديدة وستغمر الأمطار الغزيرة عموم البلاد، وتكون شاملـة تقريبًا من الصحاري إلى الجبال ومن الجبال إلى الأهوار. وقد تستقبل مناطق واسعة كميات مطرية تزيد عن 50 لتراً لكل متر مربع، مع معدلات أكبر محليًا قد تصل أو تتجاوز معدل 100 لتر/متر مربع، خاصة في شمال شرق العراق. وتنخفض درجات الحرارة بشكلٍ عام خلال ذروة تأثير العاصفة التي من المتوقع أن تكون خلال اليوم الثلاثاء، مع إنخفاض أكبر في شمال العراق ويتوقع أن ينخفض مدى الرؤية الافقية جراء غزارة الأمطار بمناطق عدة بما في ذلك بغداد.

وسينخفض ضغط المنخفـض الجوي المرتقب حتى يصل إلى 995 هكتوباسكال – ملليبار. وهذا سيؤدي إلى فوارق وتدرج هائل في الضغط الجوي ينجـم عنه هبوب رياح بقوة العاصفة وعالية إلى شديدة السرعة قد تصل هباتها بين 75 - 100 كم/ساعة وسيسحب المنـخفض كـميات هائلة جدًا من بخار الماء والمياه الهطولية من شمال شرق افريقيا والبحر الأحمر مع تقدمه والتي تتدفق شمالاً نحـو العراق يحملها هواء دافئ جدًا وتصطدم مع الهواء البارد والجبهات الهوائية مما يؤدي إلى هطول أمطار شديدة وحدوث العواصف الرعدية وتساقط الحالوب وغير ذلك من مخزون الظواهر الجوية التي ستجلبها العاصفة).

واضاف الخبراء ان (الأمطار ستكون كفيلة بإحداث فيضانات وإرتفاع منسوب المياه في المدن وجريان للأودية والشعاب، وتشكل السيول في المناطق الشمالية والشرقية والغربية وستجلب كميات هائلة من مياه الفيضانات إلى جداول وروافد نهري دجلة والفرات، مما يؤدي إلى إرتفاع مناسيبها ثم مناسيب النهرين الرئيسين .

وقال الخبراء انه (اذا هطلت الكـميات المتوقعة خلال المنخفض على أرض الواقع فسيتم تسجيل فائض في المخزون المائي الاستراتيجي للعراق هو الأول منذ أربع سنوات وستنتعش الاهوار إنتعاشة كبيرة. لأن العاصفة ستؤثر على كل منطقة حوض الرافدين بدءًا من جنوب شرق تركيا مرورًا بسوريا والعراق وأقسى شمال السعودية وإنتهاءً بإيران).

من جهتها توقعت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، التابعة لوزارة النقل استمرار تساقط الأمطار وانخفاضاً في درجات الحرارة.

وذكر بيان للهيئة أن (الطقس اليوم الثلاثاء سيكون غائماً مصحوباً بتساقط أمطار رعدية متوسطة الى غزيرة خاصة في الأقسام الشرقية والشمالية من البلاد وفرصة لتساقط الحالوب، ودرجات الحرارة تنخفض قليلاً في المنطقتين الوسطى والشمالية، وتنخفض عدة درجات في المنطقة الجنوبية).

وأضاف (أما يوم الأربعاء فسيكون الطقس صحواً الى غائم جزئيا في المنطقتين الوسطى والجنوبية، ويكون غائماً مع تساقط زخات مطر في المنطقة الشمالية، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق في المنطقتين الوسطى والشمالية، وسترتفع قليلاً عن اليوم السابق في المنطقة الجنوبية).

وأشار إلى أن (الخميس المقبل، سيكون الطقس صحواً الى غائم جزئيا في المنطقتين الوسطى والجنوبية، وغائما مع تساقط زخات مطر في المنطقة الشمالية، ودرجات الحرارة سترتفع قليلاً عن اليوم السابق في عموم البلاد).

وأوضح أن (الحالة الجوية المتوقعة للبلاد يوم الجمعة المقبل، سيكون الطقس غائماً مع تساقط أمطار خفيفة الى متوسطة الشدة في أماكن متفرقة من البلاد، ودرجات الحرارة ستنخفض قليلاً عن اليوم السابق في جميع مناطق البلاد).

الى ذلك وجه وزير الكهرباء زياد علي فاضل ، جميع ملاكات الوزارة بالاستنفار التام وبالدرجة القصوى لمواجهة سوء الأحوال الجوية ودعم جهود أمانة بغداد والدوائر البلدية في جميع المحافظات .

وشدد على مراعاة استثناء مغذيات الكهرباء لمحطات تصريف المياه الثقيلة ومياه الأمطار ، والمستشفيات والمراكز الصحية ، وأوعز لجميع المديرين العامين ومديري الفروع والقطاعات ومراكز الصيانة ، الحضور في دوائرهم ومراقبة الشبكات والمغذيات ، والاهتمام بشكاوى المواطنين ، وضرورة الاهتمام الأقصى من قبل مراكز السيطرة بإعادة جميع الخطوط المنفصلة تلافياً لتجمع مياه الأمطار في الشوارع .

وأهاب فاضل في بيان (بجميع المواطنين مراعاة الابتعاد عن محددات الشبكة من أعمدة وأسلاك الكهرباء وعدم ملامستها أثناء هطول الأمطار ، والتبليغ عن أي حالة لأقرب مركز صيانة حفاظاً على أرواحهم والسلامة للجميع)./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين