جديد الموقع
الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها صحف اليوم تهتم بنتائج زيارة السوداني لواشنطن صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية
2024/03/28 عدد المشاهدات : 221

 اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الثامن والعشرين من آذار ، بزيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لمشروع ساحة النسور ضمن مشاريع فك الاختناقات المرورية ، ومزايا انضمام العراق الى البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية .. وقضايا اخرى من بينها خطة وزارة الموارد المائية لتقليل هدر المياه .

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، اهتمت بزيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لمشروع فك الاختناقات المرورية في ساحة النسور ببغداد ولقائه العاملين ومشاركتهم السحور .

وقالت الصحيفة :\" ان رئيس الوزراء أجرى جولة تفقدية في موقع مشروع ساحة النسور، وهو من مشاريع فكّ الاختناقات المرورية غربي العاصمة بغداد، يرافقه وزير الإعمار والإسكان بنكين ريكاني، ومسؤول شركة تشاينا ريل وي/ China Railway الصينية المنفذة\".

واضافت :\" شارك رئيس الوزراء سحور رمضان مع العاملين في الموقع، وموظفي دائرة المهندس المقيم والاستشاري الهندسي للمشروع، ومنتسبي الشركة المنفذة، إذ عبّر عن تقديره لاستمرار العمل على مدار 24 ساعة وبثلاث وجبات يومياً، من أجل سرعة الإنجاز وإدخال المشروع في الخدمة \".

واشارت الى قول السوداني:\" ان هذا المشروع هو من أدق المشاريع وأهمها لحركة المواطنين في العاصمة، وانحزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين، والحد من تلوث العاصمة، وتيسير انسيابية الحركة المرورية\".

وتابعت :\" ان رئيس الوزراء اكد ضرورة الحفاظ على المواصفات الهندسية في التنفيذ، وأنَّ الحكومة ماضية بتحريك المشاريع المتوقفة في جميع المحافظات، ولكل القطاعات، إذ جرى تحريك أكثر من 490 مشروعاً، وإعادتها إلى العمل في مدة قياسية، وهو نهج يتابع نتائجه المواطنون ويلمسون الجدية والوضوح فيه \".

اما صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، فقد اهتمت بمزايا ومنافع انضمام العراق الى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وقال الخبير الاقتصادي صفوان قصي في حديث للصحيفة :\" ان العراق حاول منذ وقت بعيد ان يكون ضمن البنك الاوروبي المركزي ، وهذا البنك لديه مجموعة من الشروط للانضمام ، وبعد ان اوفى العراق بهذه الالتزامات اصبح عضوا دائما في هذا البنك ، وهذا يمنح العراق فرصة الحصول على مساعدات والحصول على اعانات والحصول على قروض تمويل بتكاليف مخفضة \".

وأشار قصي الى :\" ان العراق تعرض الى موجة ارهابية ادت الى تدمير العديد من المناطق وهجرة العديد من السكان وايضا قيام قسم من العراقيين باللجوء الى دول الاتحاد الأوروبي ، وهذا البنك حريص على اعادة التأهيل والتنمية للمناطق المدمرة واعادة النازحين الى مناطق سكنهم وكذلك عودة المهاجرين واللاجئين في مختلف دول العالم الى مناطقهم الاصلية من خلال تمويلهم باموال تدعم تنمية المشاريع الصغيرة و المتوسطة المدرة للدخل و القريبة من مناطق سكناهم ، وهذا البنك يتعامل الان مع دول متعددة في العالم تستحق الاعانة والمساعدة\".

واكد :\" ان البنك الأوربي سيسمح للبنك المركزي العراقي بالانفتاح على المصارف الدولية في الاتحاد الاوروبي، وبالتالي تكون لدينا مرونة في عملية تمويل المشتريات العراقية للداخل من خلال مراسلين اوروبيين ، وايضا البنك سيدعم عملية تمويل مشاريع كبيرة خاصة على مستوى طريق التنمية بعد اكمال ميناء الفاو وربطه بالاتحاد الاوروبي من خلال طريق التنمية\".

وفي شأن آخر ، اهتمت صحيفة / الزمان/ بخطة الموارد المائية لتقليل هدر المياه .

وذكرت بهذا الخصوص :\" ان وزارة الموارد المائية وضعت خطة من تسعة محاور لتقليل هدر المياه، عبر تنفيذها عدة مشاريع ريادية لمعالجة الشحة المائية \".

واشارت / الزمان / الى قول المتحدث الرسمي باسم الوزارة، خالد شمال:\" ان المشاريع الريادية تأتي للحفاظ على المياه، ومنها مشروع ماء السماوة الكبير في محافظة المثنى، الذي ينقل مياه الأنابيب لمسافة 60 كيلومتراً، ومشروع ماء البدعة الخاص بنقل مياه الأنابيب من محافظة ذي قار الى البصرة لمسافة تتجاوز 45 كيلو متراً\".

واضاف شمال :\" هناك مشاريع ريادية كبيرة كمشروعي الاسكندرية والمحاويل في بابل، ومشروع أبو زعيه في محافظة الأنبار، فضلاً عن مشروعين للري السطحي في محافظة المثنى، ومشروعين للري الريادي في كل من محافظتي بغداد وكربلاء ، الى جانب اعمال للتبطين الخرساني\".

وعن الاتفاقيات الدولية لدعم موقف العراق المائي، أوضح شمال:\" ان الاتفاقيات والمعاهدات الاقتصادية والتجارية والستراتيجية، على مستوى حكومة العراق مع الحكومات الأخرى، تدعم بشكل وبآخر عدة مجالات كالموارد المائية و الزراعة والاقتصاد\"، لافتاً الى :\" ان الوزارة لديها لجان مشتركة مع عدة دول، في اطار تعزيز استخدامات المياه\".

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين