جديد الموقع
رئيس مجلس الوزراء يبارك للصحفيين العراقيين احتفالهم بالذكرى 155 للعيد الوطني للصحافة العراقية مؤيد اللامي يترأس اجتماع اللجنة العليا لاحتفالات عيد الصحافة نقابة الصحفيين العراقيين تحتفل بالذكرى 155 لعيد الصحافة العراقية صحف الاربعاء تولي اهتماما لكلمة السوداني بمؤتمر (الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزّة)..ولفوز المنتخب الوطني لكرة القدم على فيتنام بثلاثة أهداف لهدف الصحف تهتم باستذكار احتلال داعش الارهابي مدينة الموصل .. و امكانية ربط طريقي \"الحرير والتنمية\" صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني لمحافظتي ميسان والبصرة وبتاكيد اللامي اهمية إظهار الصورة المشرقة للعراق أمام الوفود الإعلامية العربية والأجنبية التي ستزور العراق الصحف تهتم بنسب انجاز تصاميم طريق التنمية واغلاق فساد الاعفاءات الكمركية الصحف تهتم بمتابعة رئيس الوزراء مشاريع القطاع النفطي .. واجراءات تحسين البيئة الصحف تهتم باجراءات التحول الرقمي الشامل وعودة الجدل حول تعديل قانون الاحوال الشخصية صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. والمطالبات بحسم انتخاب رئيس البرلمان للمضي بتشريع القوانين
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاحد تهتم باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات
2024/05/05 عدد المشاهدات : 279

اهتمت الصحف الصادرة الاحد باليوم العالمي لحرية الصحافة وباستنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الفيضانات


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن كل من رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، ورئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ورئيس مجلس النواب بالنيابية محسن المندلاوي، ونقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي، تاكيدهم دعمهم الكامل لترسيخ مبدأ حرية الرأي والتعبير وحرية الاعلام وحماية الاسرة الصحفي.

وقال رشيد في منشور على حسابه في موقع “اكس””: إنه “في اليوم العالمي لحرية الصحافة، نؤكد دعمنا الكامل لترسيخ مبدأ حرية الرأي والتعبير وتهيئة مستلزمات العمل الصحفي والإعلامي الحر الملتزم بالمهنية والموضوعية ونقل الصورة الحقيقية باعتبار ذلك عنصر أساس لحماية التجربة الديمقراطية في بلدنا”.

‏وأضاف: “أصدق التهاني والتبريكات إلى الصحفيين في العراق والعالم، كما نستذكر بإجلال شهداء الرأي والكلمة وتضحياتهم في سبيل إعلاء مبادئ الحرية والديمقراطية وتحقيق كرامة الوطن والمواطنين”.
في غضون ذلك، أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أن العمل الصحفي المهني مسؤولية كبرى وخير مساند للحكومة في عملها التنفيذي.

وقال السوداني، في تدوينة له على منصة اكس “في اليوم العالميّ لحرية الصحافة، نؤكد دعمنا لكلّ العاملين في الصحافة ووقوفنا إلى جانبهم؛ من أجل أن يمارسوا عملهم بلا تضييق أو قسر، استناداً لدستورنا الذي كفل الحريات العامة”.
وأضاف، أن “العمل الصحفي المهني مسؤولية كبرى وخير مساند للحكومة في عملها التنفيذي الذي تؤديه خدمةً لأبناء وطننا وازدهار بلدنا”.

من جانبه أكد رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، دعم المجلس الكامل لحرية الإعلام وحماية الأسرة الصحفية في العراق.
وقال المندلاوي في بيان “نتقدم بأسمى آيات التهاني والتبريكات للأسرة الصحفية العراقية ونقابة الصحفيين العراقيين بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، مستذكرين التضحيات الجسام لصحفيي العراق وفلسطين والعالم ممن قدموا أرواحهم فداء للكلمة الصادقة ودفاعا عن حرية شعوبهم”.

وأكد المندلاوي- وفقا للبيان- “دعم مجلس النواب الكامل لحرية الإعلام وحماية الأسرة الصحفية في العراق من خلال إقرار التشريعات الرصينة التي تمنع أي إجراءات قسرية بحقهم وضمان سلامتهم؛ بهدف بناء صحافة حرة وحيادية قادرة على تحقيق العدالة والسلام ومحاربة الفساد والأفكار المتطرفة، فضلاً عن الإسهام بقوة في عملية بناء البلد ونجاح تجربته الديمقراطية”.

الى ذلك قال نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد ، في تدوينة على منصة اكس”: “ونحن نحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة فإننا نستذكر جهد الأعزاء من ابناء الاسرة الصحفية العراقية المعطاء في بناء دولة عراقية ديمقراطية وأخص شهداء الصحافة العراقية منذ عام 2003 ولغاية الان و الذين بلغ عددهم اكثر من 500 شهيد صحفي على أيدي الارهاب الأعمى وقوات الاحتلال ومنهم من تصدى لتنظيم داعش الإرهابي ونقل صورة ظلامهم الأعمى وساهم بنقل شجاعة وتضحيات المقاتلين العراقيين الشجعان من ابناء قواتنا العسكرية والأمنية والحشد الشعبي والبيشمرگة قدموا ارواحهم من اجل ترسيخ مفاهيم حرية الرأي والتعبير والدفاع عن العراق.

وتابع: كما لا ننسى شهداء الصحافة في فلسطين خصوصاً شهداء غزة الحبيبة على أيدي قوات الاحتلال الغاشم تحية لأرواحهم الطاهرة وتحية لعوائلهم الكريمة وسيستمر دعمنا الكبير لهم في نقابة الصحفيين العراقيين ومن خلال اتحاد الصحفيين العرب الذي وقف وقفة حق مع اهله في فلسطين وهي رسالة للعالم اوقفوا العدوان وقتل المدنيين تحية لكل الصحفيين حول العالم من اخوانهم في العراق والبلدان العربية قلوبنا مع بعض لن ننسى اي مظلوم في كل مكان.

واشار الى ان القادم سيكون كبيراً لدعم ابناء أسرتنا الصحفية العراقية في مختلف مجالات الحياة شكراً لكل موقف مساند ومعاضد وداعم للصحفيين في العراق والصحفيين حول العالم.

وعن موجة الفيضانات قالت صحيفة الصباح ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وجه أمس السبت، باستمرار استنفار الجهود الخدميَّة والإغاثيَّة للمتضرّرين من الموجات الفيضانيَّة.
وذكر بيان لمكتبه أنَّ \"رئيس الوزراء رأس اجتماعاً خُصِّص لمناقشة الآثار المترتبة على موجة الأمطار الأخيرة، بحضور وزير الداخلية ووزير التجارة، وأمين بغداد، والمنسق العام لشؤون المحافظات، ونائب مدير مكتب رئيس الوزراء، ووكيل وزارة الزراعة، ونائب قائد العمليات المشتركة، وعدد من المسؤولين في عدة وزارات\".
وأضاف أنَّ \"السوداني اطلع، خلال الاجتماع، على موقف تفصيلي لما تسبّبت به الأمطار الأخيرة، سواء على المستوى الخدمي أو ما يتعلق بتأثيراتها في الأراضي الزراعية\".
وأضاف السوداني، بحسب البيان، أنَّ \"هذا الاجتماع عُقد من أجل معرفة وتقييم الأضرار بشكل دقيق والعمل على تطويقها ومعالجتها\"، مبيناً أنَّ \"تزامن تساقط الأمطار مع عمليات الحصاد ومشاريع الحكومة الخدمية التي باشرت بها قد ضاعف التحديات إزاءها\".
واطلع رئيس الوزراء على \"الموقف الخاص بعمليات الحصاد والتسويق ومخازن الحبوب، والموقف المائي في السدود، والإجراءات المتخذة في هذا الجانب للاستفادة من موجات الأمطار في تعزيز الخزين المائي وتوظيفه بالشكل الصحيح\".
ووجَّه السوداني بـ\"استمرار استنفار الجهود الخدمية والإغاثية للمتضررين من الموجات الفيضانية\"، مشدداً على \"ضرورة مضاعفة الجهود الخاصة بتسويق الحبوب؛ بسبب الظروف الجوية التي يشهدها العراق./

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين