جديد الموقع
صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني بأهمية الصناعات الحربية في تحقيق السيادة وبملف مكافحة المخدرات في العراق وتناقصها في السوق السري صحف اليوم تهتم بتوجيه السوداني بسرعة الاستجابة لإخبارات قضايا الفساد وبيوم الطفل العراقي صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتصال الهاتفي بين السوداني وبزشكيان..ولقرارات مجلس الوزراء.. ولتاكيد رئيس الجمهورية اهمية إغلاق مخيمات النزوح بشكل تام الصحف تهتم بزيارة مسعود بارزاني لبغداد وملتقى الاعلام العراقي العربي في نقابة الصحفيين العراقيين صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. ولاستقبال السوداني لابو ردينة..ولزيارة مسعود بارزاني المرتقبة الى بغداد اليوم الصحف تهتم باحتفالية عيد الصحافة وردود الافعال على الاساءة الامريكية للقضاء العراقي صحف الاحد تولي اهتماما لاحتفال العيد الوطني للصحافة العراقية برعاية السوداني المقرر اليوم..ولانعقاد اجتماع اتحاد الصحفيين العرب في بغداد برئاسة اللامي الصحف تهتم بمساعي رفع الحظر الاوروبي على الخطوط الجوية العراقية وتحسن مناخات الاستثمار في العراق صحف الاربعاء تولي اهتماما لاحياء الشعب العراقي ليوم عيد الغدير ...ولاستقبال رئيس الوزراء لنقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يستقبل نقيب الصحفيين العراقيين
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. والمطالبات بحسم انتخاب رئيس البرلمان للمضي بتشريع القوانين
2024/05/29 عدد المشاهدات : 443

تابعت صحف الاربعاء الصادرة اليوم قرارات مجلس الوزراء.. والمطالبات بحسم انتخاب رئيس البرلمان للمضي بتشريع القوانين.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، ثمن خلال ترؤسه، أمس الثلاثاء، الجلسة الاعتياديَّة لمجلس الوزراء، جهود هيئة الحجِّ والعمرة، وحرصها على بذل أقصى الجهود لتأمين راحة الحجاج، وسلامة إقامتهم ووصولهم وأداء المناسك على أفضل حال، بينما أقرَّ المجلس، نتيجة للحاجة الإنسانيَّة الضروريَّة، إرسال وزارة الخارجيَّة مساعداتٍ على شكل أدوية إلى جمهوريَّة السودان الشقيق.

ونقلت الصحيفة عن بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء،قوله أنَّ السوداني أشار، في مستهلّ الجلسة، إلى استمرار تفويج حجاج بيت الله الحرام بكلّ فخر واعتزاز، وهو محط اطمئنان أن تقدم أجهزة الدولة هذه الخدمة لمواطنينا المتجهين إلى الديار المقدسة، مبيناً أنه جرى دعم كلفة الحج هذا العام بمبلغ 39 مليار دينار، من موازنة هيئة الحج، وتوفير جميع المتطلبات الضرورية لحجاجنا، فضلاً عن تأمين أفضل الفنادق القريبة من أماكن أداء المناسك، وإدخال الأتمتة والأنظمة الحديثة والجواز الإلكتروني لتأمين الانسيابية وعدم التأخير، فضلاً عن إنشاء مدينة للحجاج والمعتمرين على الطريق البري من قبل أحد المتبرعين، لضمان الراحة والرعاية الكاملة للحجاج.

واضافت الصحيفة ضمن متابعة تنفيذ مشروع طريق التنمية، أقرّ مجلس الوزراء زيادة نسبة الاحتياط لعقد (إنشاء البنى التحتية- المرحلة الأولى- أعمال الحفر البحري والردم- ميناء الفاو الكبير) وزيادة كلفة (اتفاقية الخدمات الاستشارية للإشراف على إنشاء البنى التحتية المرحلة الأولى- أعمال الحفر والردم- ميناء الفاو الكبير)، وزيادة الكلفة الكلية للمشروع..

واشارت الصحيفة الى ان المجلس وافق على أن تتحمل وزارة الكهرباء مبلغ الضرائب والرسوم عن مشروع الربط الكهربائي بين جمهورية العراق وهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ ان جداول الموازنة التي تسلمها البرلمان من الحكومة الاتحادية،اثارت سجالا واسعا بعد ان رأت بعض المحافظات الجنوبية انها اغدقت على اقليم كردستان، وظلمت المحافظات وأهلها ،الذين يتحملون الاضرار البيئية الناتجة من حقول النفط،فيما اكد رئيس اللجنة المالية عطوان العطواني ،ان رواتب الموظفين والمتقاعدين مؤمنة بالكامل.

ونقلت الصحيفة عن العطواني خلال تضييف وزيري التخطيط والمالية لمناقشة جداول الموازنة قوله ان (رواتب الموظفين مؤمنة بشكل كامل العام الجاري)، مشيرا الى (الاتفاق على تدوير تخصيصات المحافظات التي لم يتم إنفاقها في العام الماضي إلى العام الجاري، بعد تامين تخصيصات قانون الأمن الغذائي في وحدات الإنفاق)،.

وركزت الصحيفة على تاكيده (تم إلزام وزارة المالية باستكمال تمويل تخصيصات المحافظات للعام الماضي)، مضيفا ان (تخصيصات التعيينات والعقود في موازنة العام الماضي، مؤمنة قانوناً وهذه الفقرات ستنفذ خلال المدة المقبلة)، موضحا ان ( قانون زيادة راتب المعين المتفرغ سيطبق خلال السنة المالية المقبلة).

وكانت اللجنة ،قد اكدت وجود زيادة في تخصيصات 16 وزارة وخفض في 6 أخرى في جداول الموازنة.

وفي موضوع ثان قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان نوابا من كتل مختلفة اكدوا أن القوانين المهمة مازالت معطلة وتحتاج الى المكاشفة والتوافق بين الكتل لتمريرها، وفيما شددوا على ضرورة حسم انتخاب رئيس البرلمان للمضي بتشريع القوانين، اشاروا الى ان مجلس النواب نجح في تشريع بعض القوانين على الرغم من محاولة بعض الجهات عرقلة عمله.

واوردت الصحيفة تصريحا للنائب عن الحزب الديمقراطي محما أوغلو قال فيه: ان القوانين المهمة ما زالت معطلة في مجلس النواب وتحتاج الى توافقات سياسية والى ان تكون هنالك مصارحة ومكاشفة من قبل الكتل السياسية لتمرير القوانين التي دونت في برنامج حكومة السوداني. مشددا على الحكومة إرسال القوانين المهمة الى مجلس النواب.

وشددت الصحيفة على قوله استبشرنا خيرا من السوداني في تشريع قانون النفط والغاز وتشريع قانون التعداد العام للسكان وقانون الانتخابات العامة وقانون الموازنة، وهنالك مطالبة بقانون العفو وقانون العشوائيات وقانون الخدمات وقانون الإيرادات. لافتا الى ان هذه القوانين كلها مهمة.

وتابعت الصحيفة من جانبه، قال النائب عن ائتلاف دولة القانون فراس المسلماوي : ان مجلس النواب العراقي صوت الاربعاء الماضي على قانون العطلات الرسمية ومن ضمنها عطلة عيد الغدير باعتبارها عطلة رسمية في البلد. مبينا ان هذا الامر له انعكاسات على وحدة الشعب العراقي ووحدة مكوناته في مختلف اطيافه وهذا يساهم في مواجهة خطاب الطائفية التي ادخلت للعراق من خارجه.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين