جديد الموقع
الصحف تهتم بقانون الاستثمار الصناعي ومزاياه وملف العمالة الاجنبية وتبعاته الصحف تبدي اهتماما كبيرا بزيارة الرئيس الايراني وتأثيرها في تعميق العلاقات الثنائية والاوضاع في المنطقة صحف اليوم تهتم بقرارات مجلس الوزراء بجلسته امس وبزيارة الرئيس الايراني للعراق الصحف تهتم بكلمة رئيس الوزراء للشعب العراقي وجهود استعادة المطلوبين واسترداد الاموال المهربة الصحف تتابع تطورات ازمة رئاسة البرلمان وتوسيع التعاون مع الشركات الامريكية في قطاع الغاز رئيس جامعة بغداد ونقيب الصحفيين العراقيين يناقشان دعم الأسرة الصحفية لتأسيس كلية الذكاء الاصطناعي . اعلان الصحف تهتم بزيارة السوداني لتونس وابعادها السياسية والاقتصادية وآفاقها المستقبلية صحف الاربعاء تولي اهتماما لزيارة السوداني الى مصر.. ولاصدار محكمة جنايات مكافحة الفساد أمراً بإلقاء القبض على نور زهير وهيثم الجبوري الصحف تهتم بنجاح خطة زيارة الاربعين وحزمة المشاريع الخدمية الجديدة
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تهتم بملف الاتجار بالبشر والانقسامات بشأن منصب رئاسة البرلمان
2024/08/15 عدد المشاهدات : 216

بغداد / اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الخامس عشر من آب ، بملف الاتجار بالبشر واجراءات مكافحته ، والانقسامات بشأن رئاسة البرلمان الشاغرة .. وقضايا اخرى .

عن ملف الاتجار بالبشر ، اجرت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين، حديثا مع مدير دائرة العلاقات والاعلام في وزارة الداخلية اللواء خالد المحنا ، الذي تحدث عن اجراءات الوزارة للتعامل مع هذا الملف .

وقال المحنا في حديثه مع الصحيفة :\" ان اغلب دول العالم تعاني من جريمة الاتجار بالبشر التي تشكل خطرا على الفرد وعلى والمجتمع. و في العراق هناك اهتمام كبير بملف مكافحة الاتجار بالبشر وفق ما ورد في البرنامج الحكومي، لذلك اهتمت وزارة الداخلية بهذا الملف بشكل كبير وواسع \".

واضاف:\" ان احد الاجراءات التي اتخذتها الوزارة هو ربط مديرية مكافحة الاتجار بالبشر في وكالة الاستخبارات ، على اعتبار انها من الجرائم الغامضة وقدمت الوزارة كل الدعم والاسناد للمديرية، وكانت هناك نتائج ايجابية وانجازات كبيرة \".

وبين انه :\" منذ بداية هذا العام حتى الآن تم القاء القبض على شبكات بالاستغلال الجنسي 95 متهما ، والمتاجرين بالاعضاء البشرية 57 متهما ، والعاملين بموضوع العمل القسري 61 متهما وبموضوع التسول 389 متهما والامور الاخرى 26 متهما، بينما بلغ عدد المحكومين 86 محكوما بتهم واحكام متنوعة\".

واشار الى :\" ان ضحايا الاتجار بالبشر عددهم 48 ضحية وعدد القضايا الكلية 646 قضية \".

وبشأن ملف مكافحة المخدرات، اوضح اللواء المحنا: \" ان هناك عمليات نوعية لمديرية مكافحة المخدرات\"، مؤكدا: ان احد المفاصل المهمة التي تعتمد عليها مديرية مكافحة المخدرات هي المعلومات الاستخبارية، حيث ان هناك منظومة كاملة وقاعدة بيانات كبيرة جدا في تعقب ومراقبة وجمع الادلة عن تجار المخدرات\".


اما صحيفة / الزمان / فقد تابعت الجدل المستمر والخلاف على منصب رئاسة البرلمان .

وقالت بهذا الخصوص :\" رشح تحالفا العزم والسيادة، النائب محمود المشهداني الى رئاسة البرلمان بعد اعلان ست قوى توافقها على النائب زيادة الجنابي لشغل المنصب الشاغر منذ اشهر\".

ونقلت عن بيان مشترك للتحالفين ،ان قرارهما يأتي استجابة لجهود القوى الوطنية من الاطار التنسيقي والحزب الديمقراطي الكردستاني ولغرض حل مشكلة انتخاب رئيس المجلس النواب والتزاما بقرار المحكمة الاتحادية ولتجنب الوقوع في اخطاء دستورية.

وتابعت / الزمان / :\" ان احزاب تقدم والجماهير الوطنية والحسم الوطني والصدارة والمشروع الوطني العراقي والمبادرة ، اعلنت في بيان مشترك ، توصلها الى اتفاق بشأن ترشيح شخصية لرئاسة مجلس النواب\"، مؤكدة :\" ان ذلك جاء بعد سلسلة من اللقاءات مع الطيف السياسي الوطني، حيث تم الاتفاق على ترشيح مرشح جديد لتولي منصب رئيس مجلس النواب، وتقديمه الى الكتل السياسية الوطنية لتأييد الترشيح وحصول القبول الوطني لحسم هذا الاستحقاق، والعمل على اتخاذ الاجراءات اللازمة لفتح باب الترشيح\".

واشارت الصحيفة الى ان تقارير افادت في وقت سابق، بتقديم رئيس لجنة النزاهة النيابية زياد الجنابي لمنصب رئاسة البرلمان.

واكد التقارير نقلا عن مصادر قولها :\" ان الكتل الست اتفقت على ترشيح الجنابي لرئاسة البرلمان، بعد حراك اجراه رئيس حزب تقدم محمد الحلبوسي، لحسم الاشكالية القائمة على هذا المنصب في ظل اتساع الانقسامات السياسية\".

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، تابعت الاجتماع الاول للمجلس التنسيقي الصناعي الذي عقد برئاسة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني .

واشارت الى ان رئيس الوزراء محمّد شياع السوداني ابدى ثقته بقدرة قطاعنا الصناعي العام والخاص على النهوض من جديد وتلبية متطلبات السوق والمواطنين العراقيين، خصوصاً بعد الشراكات المهمَّة مع دول صناعيَّة كبرى.

وأكد رئيس الوزراء أنَّ \"هذا المجلس معنيّ بتنمية الصناعة واتخاذ القرارات التي من شأنها أنْ ترتقي بالواقع الصناعيّ\"، مبيِّناً أنَّ \"الأسواق الكبرى التي سيتمّ تفعيلها من قبل وزارة التجارة، بالاشتراك مع القطاع الخاص، ستكون مكاناً لعرض المنتجات الصناعيَّة المحليَّة\".

واوضح :\" ان الحكومة شخّصت، منذ بداية عملها، المشكلات المتعلقة بالصناعة العراقيَّة، وانطلقت بشراكات واعدة مع القطاع الخاص لتفعيل الصناعة المحليَّة، بجانب الشراكات المهمَّة مع دول صناعيَّة كبرى مثل اليابان وألمانيا وفرنسا وغيرها، من خلال تغطية هذه النشاطات بالضمانات السياديَّة\"./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين