جديد الموقع
الصحف تهتم بقانون الاستثمار الصناعي ومزاياه وملف العمالة الاجنبية وتبعاته الصحف تبدي اهتماما كبيرا بزيارة الرئيس الايراني وتأثيرها في تعميق العلاقات الثنائية والاوضاع في المنطقة صحف اليوم تهتم بقرارات مجلس الوزراء بجلسته امس وبزيارة الرئيس الايراني للعراق الصحف تهتم بكلمة رئيس الوزراء للشعب العراقي وجهود استعادة المطلوبين واسترداد الاموال المهربة الصحف تتابع تطورات ازمة رئاسة البرلمان وتوسيع التعاون مع الشركات الامريكية في قطاع الغاز رئيس جامعة بغداد ونقيب الصحفيين العراقيين يناقشان دعم الأسرة الصحفية لتأسيس كلية الذكاء الاصطناعي . اعلان الصحف تهتم بزيارة السوداني لتونس وابعادها السياسية والاقتصادية وآفاقها المستقبلية صحف الاربعاء تولي اهتماما لزيارة السوداني الى مصر.. ولاصدار محكمة جنايات مكافحة الفساد أمراً بإلقاء القبض على نور زهير وهيثم الجبوري الصحف تهتم بنجاح خطة زيارة الاربعين وحزمة المشاريع الخدمية الجديدة
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف اليوم تهتم بتوجيه السوداني أمانة بغداد والمحافظات بحسم مشاريع الأبنية المدرسية وبدعوة نقابة الصحفيين الزملاء ممن لم يتسلموا الماسترد كارد إلى مراجعتها خلال أسبوع
2024/08/18 عدد المشاهدات : 225

بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد بتوجيه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أمانة بغداد والمحافظات بحسم كل متعلقات مشاريع الأبنية المدرسية وبدعوة نقابة الصحفيين الزملاء ممن لم يتسلموا الماسترد كارد إلى مراجعتها خلال أسبوع.


وعن مشاريع الابنية المدرسية قالت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين ان رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، وجه أمانة بغداد والمحافظات بحسم كل متعلقات مشاريع الأبنية المدرسية،

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان ”: أن “رئيس الوزراء ترأس الاجتماع الثاني للجنة العليا لبناء المدارس النموذجية، حيث جرت متابعة واستعراض مراحل التنفيذ والإنجاز، ضمن موقف شامل للأبنية المدرسية في كل المحافظات”.
واطلع رئيس الوزراء، بحسب البيان، على “المنجز من الأبنية المدرسية التي بلغ عددها 437 مبنىً مدرسياً منذ مطلع العام الحالي، من أصل العدد الكلي للمشروع الذي يشتمل على بناء 1000 مدرسة في مختلف المحافظات، في حين سيجري استكمال العدد المتبقي خلال الأشهر المتبقية من هذه السنة”.

وأكد أن “الحكومة قطعت أشواطاً مهمة في ملف التربية، سواء على مستوى تهيئة الملاكات، أو توفير التأثيث والمستلزمات الدراسية، أو توفير البنى التحتية والأبنية المدرسية، والعمل يجري بالتوازي على هذا الملف، عبر مشاريع صندوق العراق للتنمية، أو مشروع المدارس الصينية، أو مشروع رقم واحد للأبنية المدرسية”.

ووجه رئيس الوزراء “بإزالة العقبات الإدارية والإجرائية لإتمام مشاريع الأبنية المدرسية، وأن تقوم أمانة بغداد والمحافظات كافة، بحسم كل المتعلقات مع تشغيل المدارس الجديدة، سواء ما يتعلق بالطرق الواصلة لها، أو إمدادات المياه والكهرباء، كما وجه بأن يجري عقد اجتماع اللجنة خلال شهر تشرين الثاني المقبل؛ لمراجعة ما تم إنجازه في هذا الملف الخدمي الأساسي”.

في غضون ذلك، وجه رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، فريق الجهد الخدمي والهندسي باستهداف المشاريع التكميلية والطارئة، فيما اكد على تشخيص الأراضي المناسبة لإنشاء المباني المدرسية.
وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء تلقته “الزوراء”: أن “رئيس الوزراء ترأس اجتماع فريق الجهد الخدمي والهندسي، حيث جرت متابعة تنفيذ المشاريع التكميلية والطارئة في بغداد والمحافظات لعام 2024، فضلاً عن استعراض خطة إطار العمل العام لمشاريع الفريق خلال عام 2025”.

وشدد رئيس الوزراء، بحسب البيان، على “أهمية أن يستهدف الفريق بجهوده المشاريع التي لا تدخل ضمن أعمال الوزارات أو المحافظات أو الدوائر البلدية، من أجل تجاوز الكُلف وتفادي تداخل المهام بين الجهات التنفيذية”.
ووجه رئيس الوزراء “بتشخيص الأراضي المناسبة لإنشاء المباني المدرسية، واستكمال الموافقات الأصولية وتحويلها إلى صندوق العراق للتنمية، لإنجازها وفق الآليات المعتمدة واختصار الزمن والجهود”. وأشار إلى “أهمية استهداف الطرق الرئيسية ومشاريع المياه والبُنى التحتية، بأفضل توجيه، وفي مسار تحقيق أفضل الفوائد ضمن التخصيصات المعتمدة، في إطار السعي لتحقيق الخدمة التي يلمسها المواطن، وتشكل أولوية في احتياجاته واستخدامه اليومي”.

الى ذلك، ذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان ”: ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل محافظ صلاح الدين بدر محمود فحل، واطلع على طبيعة سير المشاريع الخدمية والتنموية، وآليات تنفيذها، من أجل تحقيق جميع متطلبات إنجازها، وبما يوفر الخدمات الأساسية للمواطنين، وفاءً من الحكومة بما تعهدت به في برنامجها الحكومي وأولوياته الأساسية.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن محافظة صلاح الدين، كانت من بين أولى المحافظات التي زارها بعد مباشرته مهماته التنفيذية في رئاسة الحكومة، وهي تتطلب جهوداً مضاعفة، والعمل على إكمال المشاريع الكبرى في المحافظة، وبما يساعد في الارتقاء بواقعها الخدمي والاقتصادي.


الصحيفة اهتمت ايضا بدعوة نقابةُ الصحفيين العراقيين الزملاء ممن لم يتسلموا الماستر كارد الخاص بالمنحة لحد الآن الى مراجعتها خلال اسبوع .

وذكر بيان صادر عن النقابة انه :» على الزملاء ممن لم يتسلموا الماستر كارد الخاص بهم الى حد الآن مراجعة النقابة لتسلمه»، مؤكدة «أن التسليم دون جدول الحروف الابجدية وخلال اسبوع واحد فقط «.

وأكدت النقابة في بيانها على ان « المراجعة تكون لصاحب العلاقة حصرا، أو لمن يملكون وكالات مصدقة من الكتاب العدول، مستصحبين معهم هوية النقابة الاصلية + البطاقة الموحدة+ وصل الاستمارة عند التقديم، وبعكسه لن يتم تسليم الماستر كارد «.


صحيفة الصباح اهتمت بالاستعدادات للزيارة الاربعينية وقالت انأكثر من 13 ألف موكب في كربلاء المقدَّسة والمحافظات استنفرت لتقديم الخدمات للزائرين والوافدين في ظلِّ تزايد أعدادهم، في وقتٍ استكملت فيه وزارة الكهرباء إنارة الطرق التي يسلكونها.

وقال محافظ كربلاء المقدَّسة نصيف جاسم الخطابي للصحيفة \": إنَّ هناك أكثر من 13 ألف موكب وأربعة آلاف عامل نظافة يشاركون بتقديم الخدمات.

وأشار إلى إطلاق تطبيق زائر الإمام الحسين (ع) الذي يضمّ 750 موقعاً استدلاليّاً كالفنادق وأماكن تواجد الفرق الصحيَّة والطرق والحسينيات والمطاعم وفق خرائط محدَّثة.

في السياق ذاته، أفاد مسؤول إعلام أمانة مسجد الكوفة وقاص الفتلاوي \" بأنَّ العادة جرت سنوياً بأنْ يقصد الزائرون مسجد الكوفة للصلاة في محراب أمير المؤمنين (ع) وزيارة مرقد مسلم بن عقيل (ع) ثم التوجّه إلى النجف لزيارة المرقد المقدَّس للإمام علي (ع) بعدها يبدأ السير من النجف إلى كربلاء.

وبيَّن أنَّ أمانة المسجد استعدّت للزيارة بتظليل الطرق الخارجيَّة المحيطة بالمسجد، كما ضاعف مضيفه عدد الوجبات من 25 ألفاً إلى 50 ألفاً يومياً، مع توزيع المياه والطعام والمساعدات الماليَّة بين المواكب.

بدوره، لفت مدير جمعيَّة الهلال الأحمر في كربلاء فلاح محمد رضا \" إلى تشكيل غرفة عمليات ميدانيَّة تضمّ أكثر من ألفي مسعف.




صحيفة الزمان اهتمت بتاكيد وزارة الصحة ، عدم تسجيل أي حالات إصابة بجدري القرود حتى الآن،

وأشارت الوزارة إلى إن الوضع تحت السيطرة بفضل الإجراءات الوقائية والتدابير الحاسمة المتخذة لمواجهة أي تحديات وبائية محتملة.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر لللصحيفة ان الفرق الصحية تواصل جهودها المكثفة لضمان حماية المجتمع وتعزيز الاستجابة الفعالة لأي تطورات محتملة

وأضاف إن (للوزارة قدرة على التعامل مع هذا المرض وغيرها من الحالات الوبائية)،

وتابع إن (الصحة مستمرة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لمتابعة المستجدات الخاصة بهذا المرض او تحدي وبائي اخر)، مؤكداً أن (الوزارة تعمل بجد للحفاظ على سلامة الجميع)،

ودعا البدر إلى (اتباع الإجراءات الوقائية الموصى بها والإبلاغ عن أي أعراض غير طبيعية قد تطرأ فجأة).

من جانبها أعلنت وكالة الصحة التابعة للاتحاد الإفريقي، أنّه تمّ تسجيل إجمالي نحو 19 إصابة محتملة أو مؤكدة بجدري القردة منذ مطلع العام ، بينها الف و200 حالة حالة في أسبوع واحد.

وأشار التعداد الصادر عن المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها الذي أوضح أنه (تم تحديد الكثير من متحورات الفايروس، إلى أنّ ثمة 3101 حالة مؤكدة و15636 حالة محتملة و541 حالة وفاة تمّ الإبلاغ عنها في 12 دولة في القارة)،

وأضاف إنه (تمّ تسجيل عدد أكبر من الحالات منذ بداية العام 2024 مقارنة بالعام 2023 بأكمله 14838)، مشيراً إلى إن (جمهورية الكونغو الديموقراطية التي تعدّ مركز انتشار الوباء، شهدت جميع الحالات المسجّلة تقريبا مع 16 الف و 800 حالة محتملة أو مؤكدة، كما تمّ تسجيل أكثر من 500 حالة وفاة منذ بداية العام الجاري)،

وأضاف (أمّا بوروندي المتاخمة لجمهورية الكونغو ، فقد سجّلت 173 حالة منها 39 حالة مؤكدة و134 حالة محتملة، بزيادة بنسبة 75 في المئة في أسبوع واحد).

وتواجه إفريقيا انتشار سلالة جديدة من فيروس جدري القردة تمّ اكتشافها في الكونغو في أيلول 2023 أُطلق عليها اسم كلايد آي بي، وهي أكثر فتكاً وأكثر قابلية لنقل العدوى من السلالات السابقة. كذلك، تمّ تسجيل أول حالات جدري القردة خارج إفريقيا هذا الأسبوع، في السويد وباكستان./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين