جديد الموقع
الصحف تهتم بقانون الاستثمار الصناعي ومزاياه وملف العمالة الاجنبية وتبعاته الصحف تبدي اهتماما كبيرا بزيارة الرئيس الايراني وتأثيرها في تعميق العلاقات الثنائية والاوضاع في المنطقة صحف اليوم تهتم بقرارات مجلس الوزراء بجلسته امس وبزيارة الرئيس الايراني للعراق الصحف تهتم بكلمة رئيس الوزراء للشعب العراقي وجهود استعادة المطلوبين واسترداد الاموال المهربة الصحف تتابع تطورات ازمة رئاسة البرلمان وتوسيع التعاون مع الشركات الامريكية في قطاع الغاز رئيس جامعة بغداد ونقيب الصحفيين العراقيين يناقشان دعم الأسرة الصحفية لتأسيس كلية الذكاء الاصطناعي . اعلان الصحف تهتم بزيارة السوداني لتونس وابعادها السياسية والاقتصادية وآفاقها المستقبلية صحف الاربعاء تولي اهتماما لزيارة السوداني الى مصر.. ولاصدار محكمة جنايات مكافحة الفساد أمراً بإلقاء القبض على نور زهير وهيثم الجبوري الصحف تهتم بنجاح خطة زيارة الاربعين وحزمة المشاريع الخدمية الجديدة
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تهتم بقرارات مجلس الوزراء والتدابير الوقائية لمنع تفشي \" جدري القردة\"
2024/08/19 عدد المشاهدات : 334

 اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، التاسع عشر من آب ، بقرارات مجلس الوزراء والتدابير الوقائية لمنع انتشار جدري القردة .. وقضايا اخرى منها ظاهرة نفوق الاسماك في الاهوار .

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، ابرزت اهم قرارات مجلس الوزراء التي اتخذها في جلسته يوم امس الاحد .

وركزت على اقرار مجلس الوزراء الستراتيجيَّة الوطنيَّة للإقراض المصرفي المُعَدَّة من قبل البنك المركزي العراقي، بما في ذلك التوصيات والبرامج المثبتة فيها.

واشارت الى :\" ان الستراتيجيَّة،تهدف إلى تحفيز نموّ القطاع الخاص العراقي عبر تحسين بيئة الأعمال، وجذب المستثمرين المحليين والأجانب، وزيادة الائتمان الممنوح له من الناتج المحلي الإجماليّ غير النفطي بحلول عام 2029، فضلاً عن زيادة الائتمان للمشروعات الصغيرة من الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، وتمويل ما يقرب من 100 ألف مشروع \".

واضافت :\" وافق المجلس على قيام مكتب رئيس مجلس الوزراء بتكليف الوزارات والمحافظات والجهات الأخرى المعنيَّة، بتنفيذ مكوِّنات مشروع الزيارات المليونيَّة، بضمنها إجراءات الإعلان والإحالة والتعاقد والإشراف على تنفيذ العمل، بحسب كلِّ حالة (مكوّن) يوجّه بها رئيس الوزراء، وبناءً على توفر التخصيص والسيولة الماليَّة\".

وتابعت انه :\" بهدف توفير المرافق الخدميَّة والترفيهيَّة لأهالي العاصمة، وافق المجلس على إحالة مشروع تحويل أرض معسكر الرشيد، شرقي بغداد، إلى مناطق غابات مستدامة وسياحيَّة، ضمن مواصفات عالية تتوافق مع البيئة، واستثمار المساحة المخصَّصة للنشاط الترفيهي فقط، ويُمنح المستثمر إجازة استثماريَّة لإنشاء مجمع سكني من (12) ألف وحدة سكنيَّة، بدلاً من أرض المعسكر \".


اما صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، فقد اهتمت بالتدابير والاجراءات الوقائية الواجب اتخاذها لمنع تفشي فيروس جدري القردة .

وقال رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية ماجد شنكالي في حديث لـ /الزوراء / :\" ان طريقة انتقال الفيروس كانت سابقا من الحيوان الى الانسان بينما الآن ظهرت سلالة جديدة تنتشر من الانسان الى الانسان وحتى من البيئة الى الانسان من خلال التلامس مع المصاب بشكل مباشر او عن طريق الرذاذ او الاتصال الجنسي او النوم سوية وغيرها من الامور الاخرى\".

واضاف :\" ان منظمة الصحة العالمية اعلنت ان هذا المرض كحالة طارئة لان عدد الاصابات بدأ يزداد بشكل كبير جدا في هذا العام ، خاصة في افريقيا حيث تضاعف عدد الاصابات 3 الى 4 مرات وتضاعف عدد الوفيات حيث وصل الى 450 حالة وفاة\"، مبينا:\" ان الوفيات فيه قد تصل بنسبة تتراوح بين 2 الى 10% في اقصى الحالات، وهذا يعتمد على وضع البلد الصحي والبنى التحتية\".

وشدد شنكالي على ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة من قبل وزارة الصحة ، حسب ما تم نشره من قبل منظمة الصحة العالمية من خلال اتخاذ التدابير في المنافذ الحدودية وفي المطارات والموانئ، وفي كل المناطق التي يدخل منها المسافرون لاكتشاف هذا المرض وعزل المصابين لان انتشاره سيؤثر كثيرا على الواقع الصحي .

واكد ان وزارة الصحة لديها الامكانات الكافية اليوم للقيام باتخاذ الاجراءات الاحترازية كما فعلت مع فيروس كورونا وقامت بواجبها .

من جهتها، قالت مسؤولة اعلام مكتب وزير الصحة ربى فلاح حسن في حديث للصحيفة :\" لغاية الآن لم نسجل أي اصابة بجدري القردة\"، مؤكدة ان وزارة الصحة قادرة على التشخيص والتعامل مع اي حالة سواء كانت مشتبهاً بها او مصابة مع اخذ الاستعدادات الاحترازية اللازمة\".

وأضافت:\" ان الوزارة تتابع عن كثب مع منظمة الصحة العالمية والجهات المعنية خارج او داخل العراق ، آخر المستجدات حول هذا المرض او أي امراض وبائية اخرى، كما توجد فرق صحية تابعة لدائرة الصحة العامة منتشرة في المنافذ الحدودية والمطارات تقوم بالتحري عن المرض في حال ظهور أي أعراض يشتبه بها ا ليتم فحصها وعزلها والتأكد منها\".

صحيفة / الزمان / اهتمت بظاهرة نفوق الاسماك في اهوار ميسان .

وقالت بهذا الخصوص :\" اوعز مكتب رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، بتحرك فريق مختص، للاطلاع على وضع أهوار ميسان، للتحقق من نفوق الأسماك، وتحديد المعالجات المتعلقة بتلك المشكلة.

ونقلت عن خبراء بيئة :\" ان مكتب رئيس الوزراء، أرسل فريقاً برئاسة مستشار شؤون الزراعة في هيئة المستشارين، وعضوية وكلاء وزارتي الزراعة والموارد المائية، والجهات المختصة، بحضور مدير مكتب منظمة الغذاء والزراعة الدولية أف أي أو، لتفقد الأهوار في ميسان، وإجراء الفحوصات والتحقق من وضع الأسماك بالمنطقة، والحد من نفوقها\".

واشارت الى قول مدير زراعة ميسان ، ماجد الساعدي:\" ان ظاهرة النفوق في المحافظة، ليست جديدة، وحدثت في منطقة الخير تحديداً بالقناة الرابعة المتفرعة من النهر\"، مبيناً :\" ان غالبية حالات النفوق كانت للإصبعيات التي أطلقتها زراعة ميسان ضمن برنامجها السنوي في تنمية وإكثار الثروة السمكية، للمساعدة في استقرار سكان الأهوار وتوطينهم، وإيجاد مصدر معيشي لهم\".

واضاف :\" ان مديرية الموارد المائية سارعت بإطلاق كمية واحد متر مكعب من الثانية للحد من حالات النفوق\".

وطالب الساعدي، الموارد المائية بأن تطلق حصة ثابتة لمناطق الأهوار من الإطلاقات المائية بالحد الأدنى الذي تقرره الوزارة، لضمان الحفاظ على الثروة السمكية، والحد من حالات الهجرة لسكان الأهوار.

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين