جديد الموقع
الصحف تهتم بقانون الاستثمار الصناعي ومزاياه وملف العمالة الاجنبية وتبعاته الصحف تبدي اهتماما كبيرا بزيارة الرئيس الايراني وتأثيرها في تعميق العلاقات الثنائية والاوضاع في المنطقة صحف اليوم تهتم بقرارات مجلس الوزراء بجلسته امس وبزيارة الرئيس الايراني للعراق الصحف تهتم بكلمة رئيس الوزراء للشعب العراقي وجهود استعادة المطلوبين واسترداد الاموال المهربة الصحف تتابع تطورات ازمة رئاسة البرلمان وتوسيع التعاون مع الشركات الامريكية في قطاع الغاز رئيس جامعة بغداد ونقيب الصحفيين العراقيين يناقشان دعم الأسرة الصحفية لتأسيس كلية الذكاء الاصطناعي . اعلان الصحف تهتم بزيارة السوداني لتونس وابعادها السياسية والاقتصادية وآفاقها المستقبلية صحف الاربعاء تولي اهتماما لزيارة السوداني الى مصر.. ولاصدار محكمة جنايات مكافحة الفساد أمراً بإلقاء القبض على نور زهير وهيثم الجبوري الصحف تهتم بنجاح خطة زيارة الاربعين وحزمة المشاريع الخدمية الجديدة
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
الصحف تهتم بنجاح خطة زيارة الاربعين وحزمة المشاريع الخدمية الجديدة
2024/08/26 عدد المشاهدات : 179

بغداد /  اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، السادس والعشرين من آب ، بنجاح خطة زيارة الاربعين، وحزمة المشاريع الخدمية الجديدة بعد انجاز المجسرات ، وقضايا اخرى ، من بينها اجراءات الرصد والتحري عن مرض جدري القردة .

صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، ركزت على اعلان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، نجاح خطة زيارة الاربعين، وتأكيد العتبة العباسية المقدسة، ان عدد الزائرين تجاوز الـ 21 مليونا.

وابرزت قول رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة كربلاء المقدسة:\" ان زيارة الأربعين صارت عنواناً للتمسك التأريخي بالقيم والمبادئ التي تركتها فينا الثورة الحسينية \".

واشارت الى قول السوداني :\" كل العراقيين وضيوفهم من كل أنحاء العالم لا يتعاملون مع زيارة الأربعين على أنها حدث عابر ، بل هي حالة مستمرة من التواصل والبذل والعطاء\".

واضاف :\" بادرنا إلى تأسيس اللجنة العليا للزيارة الأربعينية لتكون المنظم والمشرف على الجهد الذي يبذل من أجل إنجاح الزيارة \"، مشيدا باللجنة الأمنية العليا برئاسة وزير الداخلية عبد الأمير الشمري\"، مثمناً المؤسسات الخدمية والإدارية المحلية في المحافظات وتشكيلات مختلف الوزارات.

وأكد:\" ان الاعلام الوطني اسهم بشكل كبير في تغطية الزيارة الأربعينية ونقل الصورة المشرقة للعراق الآمن والمستقر\"، مشيراً الى تخصيص 3.5 تريليونات دينار لإنشاء وتنفيذ 36 مشروعاً خدمياً يتعلق بالزيارات المليونية، والمباشرة في تلك المشاريع بعد أسابيع.

وثمن رئيس الوزراء جهود القوات الأمنية في تأمين الزيارة الأربعينية، وفيما بين ان الشعب العراقي يستحق افضل الخدمات، اوصى بالتفاني والحرص في أداء الواجب.

وتطرقت / الزوراء / الى اعلان العتبة العباسية المقدسة، ان عدد زائري اربعينية الإمام الحسين عليه السلام لهذا العام بلغ 21 مليوناً و280 ألفاً و525 زائراً , واعلان رئيس اللجنة الامنية العليا لزيارة الاربعين وزير الداخلية، عبد الأمير الشمري، عن وجود انسيابية عالية في نقل الزائرين، مؤكداً عدم تسجيل أي حوادث أمنية خلال الزيارة الأربعينية.

ونقلت عن الشمري قوله خلال مؤتمر صحفي:\" تم تأمين جميع الطرق المؤدية إلى محافظة كربلاء المقدسة، كما أجرينا أكثر من 90 عملية استباقية ، وبذلنا جهوداً كبيرة لحماية الزائرين المتجهين إلى كربلاء المقدسة\"، منوهاً بأن “القوات الأمنية مازالت منتشرة على طول الطرق لتأمين التفويج العكسي\".

اما صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، فقد اهتمت بالمشاريع الخدمية الجديدة بعد الانتهاء من المجسرات .

وقالت الصحيفة :\" كشفت لجنة الخدمات البرلمانيَّة عن أنَّ الحكومة لن تقف عند حدود إنجاز المجسّرات فحسب، بل ستتجه لإتمام خمسة ملفات مهمَّة تستهدف السكن والتربية والتعليم والصحَّة والنقل\".

وقال عضو لجنة الخدمات والإعمار النيابيَّة علاء سكر لـ / الصباح / :\" ان خطوات الحكومة في ملفِّ الخدمات كانت على مستوى المسؤوليَّة ولاسيما في فكِّ الاختناقات المروريَّة من خلال بناء المجسّرات في بغداد\".

وأضاف النائب :\" ان خطط بناء المجسَّرات قدَّمت من خلالها الحكومة مستوًى عالياً من الخدمة ووضعت حجر أساس في بناء نموذج جيد على طريق العمل في إنجاز مجمل ملفات الخدمات والإعمار التي تلامس حياة المواطن\"، مشيراً إلى أنَّ \"الخدمات المستهدفة وحسب خطط الحكومة ستكون في البنى التحتيَّة والسكن والتربية والتعليم والصحَّة والنقل، إضافة إلى توفير الخدمات البلديَّة للمواطنين\".

وبينت الصحيفة ، ان امانة بغداد باشرت بتنفيذ مشروع إعادة تشغيل منظومة اشارات المرور الضوئية (الترفك لايت) لأكثر من 159 تقاطعاً في بغداد، وكذلك مشروع الشوارع الذكيَّة وتطوير شارع المطار من صالة الشرف الرئيسة باتجاه المنطقة الخضراء، مشيرة الى :\" ان هذه المشاريع تأتي ضمن 150 مشروعاً لتجميل العاصمة\".

وقال الناطق باسم أمانة بغداد محمّد الربيعي، للصحيفة :\" ان ضمن المشاريع المعدَّة من قبل دائرة المشاريع ، إطلاق مشاريع عدَّة استعداداً لمؤتمر القمَّة العربي الدولي المقبل\".

وأضاف أنَّ \"مشروع (الترفك لايت) والشوارع الذكيَّة من المشاريع المهملة منذ سنوات وتمَّ تقديم عروض كبيرة وكثيرة من قبل الشركات لإكساء وتطوير شارع المطار من صالة الشرف الرئيسة باتجاه المنطقة الخضراء.

وفي شأن آخر تابعت صحيفة / الزمان / اجراءات الرصد والتحري عن مرض جدري القردة .

وقالت بهذه الخصوص :\" شددت دائرة البيطرة في وزارة الزراعة، إجراءات الرصد والتحري عن جدري القردة، في خطوة استباقية تهدف إلى تأمين المجتمع من التهديدات الصحية. و باشرت الدائرة باتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية بعد تسجيل الدول الأوربية والأفريقية والآسيوية إصابات بالمرض \".

ونقلت عن مدير عام الدائرة ثامر حبيب حمزة الخفاجي قوله :\" تم توجيه المستشفيات والمستوصفات البيطرية في المحافظات كافة برفع أقصى درجات الرصد والتحري عن مرض جدري القردة في حدائق الحيوانات وأماكن بيع الحيوانات بعد تسجيل بعض الحالات في البلدان الأوربية والأفريقية وبعض الدول الآسيوية ، منعا لدخول الإصابات إلى البلد مع متابعة الموقف الوبائي للدول التي تسجل إصابات بهذا المرض\".

وأضاف :\" ان المرض يصيب الحيوانات وينتقل إلى البشر عن طريق التلامس مع المصاب أو عن طريق رذاذ التنفس وسوائل الجسم أو الآفات الموجودة على الجلد وأن المرض يصيب الحيوانات البرية وحيوانات المزرعة والقوارض، ولاسيما السنجاب وتظهر الأعراض على الحيوانات البرية المصابة مثل الطفح الجلدي وظهور بثور أو حبوب على الجلد وارتفاع درجات الحرارة واحمرار وتورم العينين وفقدان الشهية \".

واوضح :\" ان مرض جدري القردة تم اكتشافه لأول مرة عام 1950 ، وأول إصابة بشرية عام 1970 \"، مبينا :\" أن عدداً من الدول بدأت خلال السنوات الأخيرة تسجل إصابات وبدأ ينتشر في عدد من الدول الأوربية، من خلال نقل المرض من الحيوان إلى الإنسان أو من إنسان إلى آخر\"./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين