جديد الموقع
اللامي : مطالب العراقيين ..حقة ومشروعة لكل شعب حي مؤيد اللامي : اطلعنا الجانب الاممي على المطالب والرؤى الشعبيـة للاصلاحات نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي : الاتحادات والنقابات ستتكاتف معا لدعم تنفيذ كافة مطالب المتظاهرين صحف الثلاثاء تهتم بامر استقدام عدد من السؤولين واستعداد البرلمان لاقرار حزم اصلاحية مهمة الصحف تتابع التوجه البرلماني لاستجواب الوزراء ومساعي الكتل النيابية لاحتواء الازمة صحف الاحد تهتم بالتظاهرات المطالبة بالاصلاح والقضاء على الفساد وحملة التبرع التي اقامتها نقابة الصحفيين للتبرع بالدم لجرحى المتظاهرين وا اللامي يتقدم مسيرة راجلة للصحفيين لمشاركة المتظاهرين في ساحة التحرير الصحف تتابع التحركات لاقالة الحكومة ودور نقابة الصحفيين العراقيين في انقاذ حياة الجرحى من المتظاهرين والقوات الامنية نقابة الصحفيين العراقيين تنظم حملة كبرى للتبرع بالدم لدعم المصابين والجرحى من المتظاهرين والقوات الأمنية في بغداد والمحافظات نقابة الصحفيين العراقيين تنظم حملة كبرى للتبرع بالدم لدعم المصابين والجرحى من المتظاهرين والقوات الأمنية في بغداد والمحافظات
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تهتم باستنكار نقابة الصحفيين زيارة مرتقبة لصحفيين عراقيين الى اسرائيل وتبني الثقافة النيابية اضافة المكافات التشجيعية في ال
2019/07/23 عدد المشاهدات : 398

بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء باستنكار نقابة الصحفيين زيارة مرتقبة لصحفيين عراقيين الى اسرائيل وتبني الثقافة النيابية اضافة المكافات التشجيعية في الموازنة التكميلية او العام المقبل.


وعن زيارة مرتقبة لصحفيين عراقيين الى اسرائيل ابرزت صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين استنكار نقابة الصحفيين العراقيين لهذه الزيارة متوعدة باتخاذ عقوبات رادعة بحق اي صحفي عراقي يثبت تورطه بذلك.

ونقلت الصحيفة عن النقابة قولها في بيان إنها اطلعت على الأنباء التي أعلنتها وزارة الخارجية الإسرائيلية من ان وفداً يضم صحفيين عرب بينهم سعوديون وعراقيون سيزورون إسرائيل الأسبوع المقبل، مؤكدة انها تستنكر وبشدة تلك الزيارة التي تتقاطع تماماً مع توجهات النقابة ونهجها الوطني الرافض لكل اشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني ومواقفه العدائية تجاه الدول العربية وشعوبها واغتصابه لارض فلسطين والانتهاكات الصارخة وممارسة القتل والتشريد التي يتعرض لها شعب فلسطين العربي على ايدي جنود الاحتلال الاسرائيلي.
وأكدت النقابة: انها ستتخذ اجراءات وعقوبات رادعة بحق اي صحفي عراقي تثبت زيارته لاسرائيل الان ومستقبلاً بما فيها عقوبة ترقين قيده وفصله من عضوية النقابة.

وكانت وكالات أنباء نقلت عن مصادر إسرائيلية تصريحات تفيد بوصول وفد من 6 صحفيين عرب من المملكة العربية السعودية وجمهورية العراق ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكد يوناتان جونين رئيس قسم مواقع التواصل الصادرة باللغة العربية في وزارة الخارجية الاسرائيلية ان الوفد سيزور مركز تخليد ذكرى “ الهولوكوست“ والكنيست والاماكن المقدسة في القدس.

وأوضح بيان وزارة الخارجية الاسرائيلية أيضاً ان وفد الصحفيين المذكور سيزور ايضا حيفا والناصرة وتل ابيب بالاضافة الى لقاءات مع اعضاء في الكنيست ومسؤولين في وزارة الخارجية الاسرائيلية، بالاضافة الى اكاديميين اسرائيليين.

وبشان المكافات التشجيعية للصحفيين والادباء والفنانين نقلت الصحيفة عن لجنة الثقافة والاعلام النيابية، اعلانها تبنيها مع رئاسة البرلمان اضافة المكافآت التشجيعية للصحفيين والفنانين والادباء في الموازنة التكميلية او في العام المقبل

ودعت اللجنة نقابتي الصحفيين العراقيين والفنانين والاتحاد العام للادباء والكتاب الى ارسال قوائم بالاسماء لغرض ارسالها الى وزارتي الثقافة والمالية لاعتمادها وفقا للضوابط المعمول بها. ونقلت الصحيفة عن رئيس اللجنة ونائبها والاعضاء قولهم في بيان : أن «شرائح الصحفيين والفنانين والادباء والكتاب يمثلون الواجهة الثقافية المشرقة للبلد, وقد وضعت اللجنة ضمن اولوياتها تحقيق هذا الهدف باعادة صرف المكافآت التشجيعية التي توقفت منذ سنوات بسبب الظروف الاقتصادية حينها».

وأشارت اللجنة إلى «ارسالها عدد من المخاطبات لرئاسة مجلس النواب الموقرة والجهات المعنية, طالبة منهم ايجاد الصيغ القانونية والمالية التي تضمن اعادة العمل بها وادراجها ضمن التخصيصات المالية», مبينة «انها تسعى لادراجها ضمن الموازنة التكميلية لهذا العام, او ضمن الموازنة العامة للدولة العراقية للعام المقبل على أقل تقدير».
وأكدت اللجنة «اهتمامها بهذا الموضوع منذ بداية تشكيلها, وستبقى بعزمها على انجازه لتقديم اليسير لتلك الشرائح التي تستحق الاكثر لانها قدمت الكثير للوطن», مشيرة الى «انها ستعمل على تفعيل توجه رئيس مجلس النواب بزيادة مبلغ تلك المكافآت»..



صحيفة الصباح اهتمت بتصريحات رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، التي اكد فيها ان \"النظام الاقتصادي في العراق مليء بالكوابح التي تعطل الانطلاق الى الامام،.

وشدد عبد المهدي في حوار تلفزيوني على ان حل مسألة البطالة لا يمكن ان يتم من دون الانطلاق نحو الاقتصاد الاهلي، .
وقالت الصحيفة ان عبد المهدي بينما وصف \"العلاقات العراقية بالولايات المتحدة وأوروبا بالممتازة\" اشار الى ان العراق بلد في موقع حسّاس وخطير وله مصالح مع الجيران والاصدقاء، وبالتالي فان العراق يدافع عن تاريخه ومستقبله وعن واقعه وهو يعيش مرحلة جديدة.

الصحيفة قالت ان تأكيدات عبد المهدي بشأن عوائق الاقتصاد، وايجابية العلاقات العراقية الغربية، تزامنت في ذات الوقت الذي اجرى خلاله رئيس الوزراء زيارة الى طهران بحث فيها مع الرئيس الايراني حسن روحاني، العلاقات بين البلدين والشعبين الجارين وتطورات الاوضاع في المنطقة وسبل نزع فتيل الأزمة الراهنة.

وقال عبد المهدي خلال اللقاء التلفزيوني: ان \"الحكومة اليوم اكثر صلابة وانسجاما ولدينا ما ندافع عنه، اذ ان المنهاج الوزاري اصبح برنامجا حكوميا، وصدر للستة اشهر الاولى من عمر الحكومة تقرير جيد يضع الحكومة امام مسؤولياتها ويجعلها قادرة على ايجاد الخلل في دوائرها\".

وبشأن تشكيل المعارضة السياسية، قال رئيس الوزراء: \" لم تتشكل لدينا بعد معارضة راشدة ولا اغلبية راشدة، ومانزال نعيش ارهاصات الماضي، ومتفائل من ان وجود ازمات في البلد هي مقدمات للحلول\" لافتا الى ان \" قانون الاحزاب حتى هذه اللحظة يحتكر صوت الناخب، وعلينا ان نصنع نظاما انتخابيا يناسب ظروفنا لإقامة تجربة سياسية تفوز بها الكتلة او الحزب الاكبر كي يصبح تشكيل الحكومة امرا سهلا\".


وفي سياق اخر، التقى رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، خلال زيارة اجراها أمس الى العاصمة طهران، الرئيس الايراني حسن روحاني.
وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات بين البلدين والشعبين الجارين وتطورات الاوضاع في المنطقة وسبل نزع فتيل الأزمة الراهنة.



صحيفة المشرق من جانبها اهتمت بتصويت البرلمان على قانون انتخابات مجالس المحافظات وقالت بعدَ أن صوّت مجلس النواب على 20 فقرة من مشروع التعديل الأول لقانون انتخابات مجالس المحافظات، قرر تأجيل المادتين 15و16 الخاصتين بتصويت القوات المسلحة والنازحين، .

الصحيفة نقلت عن الخبير القانوني علي التميمي وصفه التعديل الجديد لقانون انتخابات مجالس المحافظات بأنه دكتاتورية من الكتل الكبيرة وسيسحق الكتل الصغيرة ويحرمها من التمثيل في الحكومات المحلية،.

اللجنة القانونية النيابية من جانبها كشفت امس الاثنين، عن أسباب تأجيل التصويت على مادتين في قانون الانتخابات المحلية.

وقال عضو اللجنة حسين العقابي في بيان: إن الاعتراض على المادة ١٥ والخاصة بالقوات المسلحة جاءت بسبب اعتراض البعض على ادراج اسم البيشمركة وهي قوات من المفترض دستورياً ان يكون تواجدها بالإقليم وليس خارجه والقانون يختص بالمحافظات خارج الإقليم.

وأضاف العقابي: ان النقطة الثانية تتعلق بالمادة ١٦ المرتبطة بتصويت النازحين وهي ايضا بحاجة الى ايجاد الية لضمان حقوق النازحين بالتصويت وبنفس الوقت ضمان عدم استغلال تلك الالية من البعض للتزوير او غيرها.

وكان مصدر برلماني قد اكد أن مجلس النواب اعتمد نسبة سانت ليغو 1.9 في الانتخابات المحلية.

وقال التميمي: ان قانون سانت ليغو المعروف يعتمد نسبة 1,4 لينصف الكتل الصغيرة وتجد لها تمثيلا في البرلمانات والحكومات المحلية، مضيفا: ان القانون تم تعديله سابقا ورفعت النسبة الى 1,7 ومن ثم عدل امس وصوت على نسبة 1,9 لانتخابات مجالس المحافظات المقبلة، مشيرا الى: ان التعديل الجديد ورفع النسبة يعد دكتاتورية من قبل الأحزاب والكتل الكبيرة.

وأوضح: ان التعديل الجديد سيسحق الكتل الصغيرة ويحرمها من التمثيل في الحكومات المحلية، مبينا: ان اعتماد الكثافة السكانية في ظل عدم وجود تعداد سكاني سيضر بالانتخابات ويدخل المفوضية بالعديد من الإشكالات والصعوبات في إعلان نتائج الانتخابات، .
واكد: ان الحصول على مقعد مجلس المحافظة سيكون أصعب من الحصول على مقعد البرلمان بعد التقليص الجديد، لافتا الى: انه من المفترض ان يكون التقليص تدريجيا على عدة دورات.

من جانبه قال رئيس الجبهة التركمانية، النائب ارشد الصالحي أن جلسة البرلمان شهدت نقاشات حادة في البرلمان بشان انتخابات كركوك، فيما أكد عدم التنازل عن تدقيق سجلات الناخبين.
وذكر الصالحي: ان مجلس النواب يشهد مناقشات حادة حول قانون انتخابات مجلس محافظة كركوك، مؤكداَ عدم التنازل عن تدقيق سجلات الناخبين.

الصحيفة نقلت عن مصادر سياسية قولها : ان هناك خلافات مستمرة على انتخابات كركوك، وطريقة توزيع المناصب في المحافظة، بالاضافة الى سجل الناخبين الذي سيتم اعتماده في الانتخابات.

واضافت المصادر: ان الكرد يرفضون ما يطرحه العرب والتركمان بتقسيم المناصب بنسبة متساوية 32% لكل مكون في المحافظة، مبينة: ان اجراء الانتخابات في كركوك ما زال لم يحسم.
على ذات الصعيد أكدت النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني الماس فاض ان اجراء انتخابات مجالس المحافظات والاقضية في كركوك ما زال غير محسوم.

وقالت فاضل بحسب اعلام حزبها: ان المناقشات والاجتماعات مستمرة حول تعديل القانون الذي يشهد خلافات بين الكتل السياسية.
واضافت: ان تحديد موعد اجراء الانتخابات مرهون بتضمينه في جدول اعمال مجلس النواب. وكانت رئاسة مجلس النواب قد قررت إيقاف التصويت على مجمل تعديل قانون الانتخابات لحين حسم قضية محافظة كركوك./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين