جديد الموقع
نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي يهاتف والد الصحفي الراحل ريسان الفهد ويؤكد :فقيدكم خسره الوسط الاعلامي..وسنحافظ على تواصله الصحفي بإعف صحف الخميس تولي اهتماما لعملية القبض على خليفة البغدادي..وحديث مؤيد اللامي، بشان منظومة العلاقات الرسمية مع المؤسسات الاعلامية العراقية.. و صحف الثلاثاء تهتم بدعوة الكاظمي للكتل السياسية بالبرلمان للمساعدة في استكمال التشكيلة الوزارية واجراءات الحكومة لمواجهة كورونا الصحف تتابع تطورات ملف الوزارات الشاغرة وخطط الصحة بعد ازدياد عدد الاصابات بكورونا الصحف تتابع حرائق حقول الحنطة واجراءات محاصرة وباء كورونا ووقف انتشاره صحف الخميس تتابع زيارة الكاظمي لوزارة الدفاع وتاكيده اهمية فرض هيبة المؤسسة العسكرية..وتحذير خلية الازمة النيابية من كارثة صحية في بغداد بس صحف الاربعاء تهتم بتاكيد الكاظمي أن حكومته صحف الثلاثاء تهتم باكمال الكابينة الوزارية وتامين رواتب الموظفين والشرائح الاخرى الصحف تتابع مهام الحكومة الجديدة ومنع وزراء في حكومة عبد المهدي من السفر صحف الخميس تولي اهتماما لمنح ثقة البرلمان لحكومة الكاظمي..واخر تطورات الاوضاع الامنية في البلاد
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تتابع الجدل الدائر بين القوى السياسية بشان تشكيل الكابينة الوزارية لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي
2020/02/11 عدد المشاهدات : 297

بغداد/  تابعت صحف الثلاثاء الصادرة اليوم الجدل الدائر بين القوى السياسية حاليا بشان تشكيل الكابينة الوزارية التي يسعى لها رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية \" ان قوى سياسية عدة اكدت مـنـح رئـيـس الــوزراء المكلف \"ضــوءا أخـضـر يكفل لـه حرية اختيار وزرائــه باستقلالية ومـن دون ضـغـوط حزبية، بينما رهنت منح حكومته الثقة بتلبية مطالب المتظاهرين وتوجيهات المرجعية الدينية.

ونقلت الصحيفة عن عـضـو مـجـلـس الــنــواب عـلـي الـعـبـودي قوله \"هناك نوايا سليمة لبعض القوى السياسية في منح رئيس الـوزراء المكلف مساحة واسعة من العمل وعـدم تبني الثقافات التي فيها نوع من الشيطنة كأن يكون الوزير لك والــوزارة لنا\". مضيفا هناك اجتماعات متكررة لرئيس الــوزراء المكلف مـع قـادة القوى الـسـيـاسـيـة والــنــواب الـذيـن وقـعـوا لـه للتوصل الـــى شـخـصـيـات يـمـكـن أن تـشـكـل الـكـابـيـنـة الحكومية\".

من جانبه قال النائب عباس سروط: إن توفيق عـلاوي لديه حركة باتجاه جميع الكتل السياسية وبـعـض المستقلين لمناقشة اختيار الــــوزراء لـكـابـيـنـتـه والـبـرنـامـج الـحـكـومـي لـهـا\"،موضحا ان \"كتل المكون الشيعي أعطت (الضوء الاخضر لــعــلاوي بــشــأن اخــتــيــار الــــوزراء المستقلين من خارج الاحزاب .

الى ذلك قالت صحيفة الزمان/طبعة العراق/ ان مراقبين توقعوا تخلي محمد توفيق علاوي عن مهمة التكليف بتشكيل الحكومة، نتيجة للضغوط والتهديدات التي تمارسها الكتل السياسية بشأن استيزار جهات تابعة لها ، لافتين الى ان عودة المحاصصة وتقاسم المناصب سيزيد صعوبة تشكيل الحكومة الجديدة.

ونقلت الصحيفة عن مراقبين قولهم ان (المحاصصة الحزبية على المناصب عادت من جديد الى الواجهة ولاسيما ان هناك كتلا سياسية تتشاور مع علاوي للحصول على مناصب في حكومته المرتقبة ، مما يهدد العملية السياسية برمتها بخطر الزول في ظل الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالاصلاح واجراء انتخابات مبكرة)، لافتين الى ان (مهمة اختيار الفريق الوزاري اصبحت صعبة جدا وسط مشهد سياسي متعثر ومتشابك ، اذ تسعى بعض الكتل للحصول على ما تدعي به استحقاقها الانتخابي وانها لم تتنازل عنه مهما حدث ، ولكن يبقى ذلك مرهونا بما تفرضه الارادة الخارجية التي ما زال تدخلها بشكل علني بالساحة العراقية)،

واضافت الصحيفة ان المراقبين توقعوا (تخلي علاوي عن مهمة التكليف بسبب الضغوط الكبرى التي تحول دون اختيار تكنوقراط مستقل)، مؤكدين ان (الايام المقبلة ستشهد احداثا جديدة).

واشارت الصحيفة الى ان النائب محمد الخالدي كشف عن ان الحكومة المرتقب تشكيلها لن تتضمن اي وزير من الحكومة المستقيلة. وقال الخالدي ان (علاوي سيعرض حكومته قريبا لا تتضمن وزيرا من الحكومة المستقيلة)، مشيرا الى ان (رئيس الوزراء المكلف يسعى الى اجراء تغيرات كبيرة في ملف الدرجات الخاصة الذي تكتنفه بعض الشبهات).

من جانبها قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان تحالف سائرون حذر من رضوخ رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، لرغبات بعض الكتل السياسية، مؤكدا عزمه التصويت بالضد من الكابينة الوزارية إذا ثبت تشكيلها على وفق المحاصصة، وفيما رجح تقديم علاوي كابينته قبل انتهاء المدة المحددة اليه، اشار ائتلاف النصر الى ان علاوي لم تنطبق عليه المواصفات التي اطلقها المتظاهرون.

واوردت الصحيف تصريحا للنائب عن تحالف سائرون، غايب العميري، اكد فيه ان احد الشروط التي طرحها تحالف سائرون للتصويت على منح الثقة لرئيس الوزراء المكلف ولكابينته الحكومة، هي ان لا يرضخ لرغبات الكتل، وان يشكل كابينة حكومية مستقلة تماما بعيدة كل البعد عن الاحزاب. مضيفا انه في حال ثبت رضوخ علاوي لمطالب بعض الكتل وتشكيل كابينة حكومية فيها بعض المرشحين من الاحزاب ستصوّت كتلة سائرون بالضد من رئيس الوزراء المكلف. مشددا على ضرورة ان يكون رئيس الوزراء المكلف قويا وقادرا على ادارة البلاد.

وشددت الصحيفة على قوله \" انه لا ضير من تشكيل حكومة مستقلة تكنوقراط يراعى فيها تمثيل جميع المكونات العراقية للمحافظة على الطيف العراقي الجميل، لكن شرط ان يكونوا غير متحزبين. لافتا الى: ان الدستور خرق لمرات عدة، وربما يخرق في حال عدم تمكن علاوي من تقديم كابينته قبل انتهاء المدة المحددة اليه.\".


من جانبها قالت صحيفة كل الاخبار\"واجب الكتل السياسية بعد كل ماجرى ان تتنازل عن مصالحها الضيقة وتراعي مسؤولياتها فالسياسة تعني ادارة شؤون البلاد وليس ادارة شؤون الاحزاب والطوائف والقوميات والشركات والوطن الجامع لكل هذه التوصيفات بحاجة الى ان يكون في سلم الاولويات اولا ودون تاخير ولايمكن ان يكون شيء سابقا له على الأطلاق لان حماية الوطن تعني حماية لكل مافيه وتطوره تطور لكل مافيه ونهضته نهضة للجميع فأذا قدمنا حزبا او طائفة معنى ذلك إننا نصنع الفوضى لان الآخرين سيعترضون والاعتراض يعني التحدي والمشاكل والصراعات \".

واضافت الصحيفة ولهذا فمن المهم حماية كل مافي الوطن من خلال حماية الوطن وان نحرص على تطوره ورقيه وتقدمه السياسي والاقتصادي والثقافي والعلمي وذلك واجب وشرف.القوى السياسية غير متفضلة عندما تقوم بواجبها الوطني والقيمي وان لاتتخذ من الحكم سبيلا لتحصيل المنافع والمكاسب وان لاتحول رئيس الوزراء المكلف هدفا لضغوطها ورغباتها بتحقيق المكاسب من خلال المنصب والمال والمحاصصة وان تنظر تلك القوى الى مايجري بعين الحرص والمسؤولية والتفهم خاصة وهي ترى وتدرك ماجرى خلال الاشهر الماضية من احتجاجات وتظاهرات ومصابين وشهداء وخسائر مادية وتعطيل لمصالح الناس واغلاق للمؤسسات وقطع للشوارع والجسور ومارافق ذلك من تخبط سياسي وارتباك وفوضى ومشاكل دفع المواطنون العاديون ثمنها.

واوضحت الصحيفة يتوجب الان على الكتل السياسية ان تتنبه الى دورها وتشكل جبهة دعم لرئيس الوزراء ليختار الوزراء الجيدين والاكفاء وعدم الرضوخ للضغوط وتلبية الحاجات الاساسية للمجتمع لانه وبخلاف ذلك سنشق طريقنا نحو الضياع والارتباك وسنكون جميعا خاسرين فما قيمة ان نحصل على المناصب والاموال والامتيازات في وطن فاشل./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين