جديد الموقع
الصحف تتابع مساعي تأسيس صندوق الاجيال .. وتعديل قانون الاستثمار الصحف تتابع سيطرة القوات الامنية على المنافذ الحدودية وتعديل قانون التقاعد صحف الخميس تتابع تجديد الكاظمي، التأكيد على ملاحقة الجناة باغتيال الهاشمي...وتسجيل أعلى حصيلة إصابات في العراق منذ تفشي كورونا صحف الاربعاء تهتم بتاكيد الكاظمي بان الدولة لن تسمح بنشر الفوضى وسياسة المافيا خبر اغتيال الخبير الستراتيجي هشام الهاشمي يتصدر اهتمامات صحف الثلاثاء ..ودعوات للاقتصاص من القتلة والمجرمين بغداد/ اولت صحف الثلاثاء الصاد الصحف تتابع الخلافات حول قانون الانتخابات الجديد والدعوات لتخفيض قيمة الدينار الصحف تتابع طلب استضافة الكاظمي في البرلمان .. وملف المنافذ الحدودية بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاحد ، الخامس من تموز صحف الاربعاء تهتم بتشكيلِ تحالف عراقيون وتداعيات جائحة كورونا صحف الثلاثاء تهتم باعتزام كتلة نيابية استضافة الكاظمي لبيان تفاصيل المباحثات الاخيرة بين بغداد وواشنطن الصحف تتابع تأثير كورونا على عقد جلسات البرلمان .. وتحذير الصحة من موجة وبائية جديدة
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تتناول فشل الكتل السياسية باعلان المكلف الجديد لتشكيل الكابينة الوزارية وتطورات كورونا والارتفاع غير المسبوق لاسعار المواد
2020/03/17 عدد المشاهدات : 402

تناولت صحف الثلاثاء الصادرة اليوم فشل الكتل السياسية باختيار رئيس جديد للوزراء ..وتطورات مرض كورونا ..والارتفاع غير المسبوق لاسعار المواد الغذائية.. ودعوة نقيب الصحفيين مؤيد اللامي الاسرة الصحفية الى الالتزام بتوجيهات خلية الازمة بشأن فيروس كورونا.

فقد قالت صحيفة الزمان / طبعة العراق/ ان مصدرا سياسيا عزا تأخر اعلان اسم المكلف الجديد لتشكيل الحكومة الى خلافات وصفها بغير بسيطة ، وفيما شدد ائتلاف دولة القانون على انه لن يوافق على تكليف أي مرشح قبل حصول توافق عليه، قال تيار الحكمة انه لن يتدخل في عملية الإختيار .

ونقلت الصحيفة عن المصدر قوله إن (خلافات غير بسيطة أخّرت الإعلان عن اسم المكلف الجديد على الرغم من تضييق الخيارات إلى ثلاثة أسماء، بعد ان اعترضت إحدى الكتل السياسية البارزة الممثلة في اللجنة السباعية على المرشح للمنصب نعيم السهيل مشيرا الى ان (توضيحا من هيئة المساءلة والعدالة افاد برفض مرشح آخر وهو رئيس جامعة حالي تم رفضه لوجود صلات بحزب البعث المنحل وهو ما يمنعه الدستور).مضيفا أنّ (الأسماء الأخرى مثل مصطفى الكاظمي، وعلي الشكري لا تزال مطروحة في ظل وجود إصرار من بعض مكونات اللجنة السباعية على تكليف شخصية من التكنوقراط كأن تكون رئيس جامعة).

وشددت الصحيفة على تاكيده أن (الممثلين في اللجنة أجروا اتصالات مع قادة كتلهم من اجل أن تحسم الأمور).

واضافت الصحيفة تردد اول امس الاحد، ان رئيس الجمهورية برهم صالح يعتزم تكليف السهيل تشكيل الحكومة بعد موافقة مبدئية من الكتل الشيعية.


وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين ان نقيب الصحفيين العراقيين، رئيس اتحاد الصحفيين العرب، مؤيد اللامي،دعا الى الالتزام بتوجيهات خلية الازمة بشأن فيروس كورونا، وعدم التنقل إلا للضرورات، فيما اكد اهمية تثقيف المواطنين بخطورة الوباء.

ونقلت الصحيفة عن اللامي، في رسالة وجهها الى الأسرة الصحفية للوقاية من فيروس كورونا في تسجيل مصور قوله\": أيها الزملاء الاعزاء من الصحفيين في بغداد والمحافظات، ادعوكم الى تجنب خطر وباء فيروس كورونا. لافتا الى: ان هذا الفيروس بدأ يفتك بالشعوب، ودول كبرى لا تستطيع لغاية الآن إيقافه.

وقالت الصحيفة ان اللامي اوصى الصحفيين بعدم التنقل إلا للضرورات، والاخذ بأساليب الوقاية الحقيقية، ولبس الكمامات. مشددا على ضرورة تثقيف المواطنين بخطورة هذا الوباء وكيفية تجنيبه.

وشددت الصحيفة على تاكيد اللامي على اهمية الالتزام بالتوجيهات التي تصدر من خلية الازمة ووزارة الصحة والدوائر المعنية للوقاية من الفيروس.

يشار الى ان خلية الازمة الحكومية اصدرت، الاحد الماضي، توجيهات عدة للوقاية من فيروس كورونا، ابرزها حظر التجوال من مساء اليوم الثلاثاء، ولمدة اسبوع، وكذلك تعليق الرحلات الجوية بدءا من اليوم، ولمدة اسبوع ايضا.

وبشان الارتفاع غير المسبوق باسعار المواد الغذائية اوردت صحيفة الصباح الجديد تصريحا للنائب حسين العقابي دعا فيه السلطة التنفيذية والقوات الامنية الى تنفيذ جولات ميدانية للاسواق ومتابعة اي “غلاء فاحش” بالاسعار ومعاقبة من يستغل الوضع الحالي، مشددا على ضرورة تنظيم حملات اعلامية وجولات بالاسواق للمسؤولين من محافظين وقيادات امنية اضافة الى الشخصيات الدينية واعيان المجتمع ورموزه بغية التهدئة.
.
وركزت الصحيفة على قوله “هناك مسالة تكاملية بين المواطن والسلطة في مواجهة الازمات ومنها ازمة فايروس كورونا”، مبينا ان “على المواطن ان يتحسس الحالة الاستثنائية التي يمر بها الشعب العراقي وان لايعمل على استثمار هذا الوضع لمصالح شخصية او فئوية ضيقة كون هذا الامر مؤسف وبعيد عن الذوق العام والاخلاق الوطنية والغيرة العربية الاصيلة وهو امر غير مقبول ولانسمح به على الاطلاق\".
”.
واشارت الصحيفة الى تاكيده ان “الامر الاخر يرتبط بالسلطة التنفيذية واذرعها الرقابية المتثملة بالشرطة والاجهزة الامنية الاخرى، من خلال متابعة الاسواق وبحال كانت هناك حالة غلاء بالاسعار بشكل فاحش واستغلال للتجار لهذه الحالة فعليها المعاقبة واتخاذ اجراءات قاسية بحق هؤلاء”.لافتا الى انه «من غير الممكن السماح للبعض بالمتاجرة في مأسي الشعب العراقي على اعتبار انه في هكذا ظروف قد تعد هكذا مسائل جرائم كبرى».

من جانبه كتب المحرر السياسي لصحيفة كل الاخبار تعليقا على صدر صفحتها الاولى جاء فيه..واخيرا رفع القادة الشيعة الراية البيضاء بعد فشلهم في الإتفاق على مرشح لمنصب رئيس الحكومة المقبلة خلفا للمستريح عادل عبد المهدي الذي يقترب من نهاية مدته الدستورية متفرجا على خلاف الشركاء، وعجز ماتسمى بالسباعية وهي اللجنة التي تضم خبراء في السياسة وماهم بخبراء، ولكن خلاف الشيعة كبير عن إكتشاف مرشح للمنصب العتيد، مع إحتمال الكشف عن مصل لكورونا دخل ترامب وحلفاؤه الاوربيون في مناوشات أيهم يضع علامته التجارية عليه.


واضافت الصحيفة سارعت القوى الشيعية الى إصدار عديد البيانات التي تباينت بين الشدة والتفاؤل والنأي بالنفس والتهديد والوعيد، فبيان يدعو لتشكيل حكومي مهمته إنتخابية، ويكون مصغرا، وبيان يؤكد عدم التخلي عن مهمة البحث عن مرشح مقبول، مع الإصرار على منع مرور مرشح ما مالم يتم التوافق عليه مسبقا، وهو ماتبدو عليه جميع القوى الفاعلة التي تصر على مصالحها قبل (المصلحة العليا) التي ورد ذكرها في بيان واحدة من القوى الشيعية التي حرصت على الإنسحاب من لعبة إختيار المرشح العتيد بعد أن شعرت أن الخلافات عصية على الحل في هذه المرحلة.\".


وقالت الصحيفة كورونا يسير الى أهدافه المرسومة واثق الخطى بالتزامن مع سير القوى السياسية المتعثر نحو المكلف الذي إستعصى على خبراء السياسة الوصول إليه، وقد تسارعت خطى الساسة وذوي الرياسة في البحث عن حلول لمعضلة كورونا، وركضت المحافظات الجنوبية، وسبقت العاصمة الى نقطة النهاية، وقررت فرض إجراءات طواريء، وحظر دون الرجوع الى المركز بالإعتماد على الصلاحيات التي يتيحها الدستور. ولعلها المرة الأولى التي يتم فيها تطبيق مواد الدستور بصدق عال، وإيمان بالمباديء التي يتضمنها.\".

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين