جديد الموقع
صحف الاربعاء تهتم بتاكيد رئيس الوزراء بان لدينا خطة لإصلاح النظام المالي والإداري للتحرر من عبودية النفط صحف الثلاثاء تهتم بنشر القوات الاتحادية في المنافذ الحدودية وازمة الكهرباء الصحف تتابع مساعي تأسيس صندوق الاجيال .. وتعديل قانون الاستثمار الصحف تتابع سيطرة القوات الامنية على المنافذ الحدودية وتعديل قانون التقاعد صحف الخميس تتابع تجديد الكاظمي، التأكيد على ملاحقة الجناة باغتيال الهاشمي...وتسجيل أعلى حصيلة إصابات في العراق منذ تفشي كورونا صحف الاربعاء تهتم بتاكيد الكاظمي بان الدولة لن تسمح بنشر الفوضى وسياسة المافيا خبر اغتيال الخبير الستراتيجي هشام الهاشمي يتصدر اهتمامات صحف الثلاثاء ..ودعوات للاقتصاص من القتلة والمجرمين بغداد/ اولت صحف الثلاثاء الصاد الصحف تتابع الخلافات حول قانون الانتخابات الجديد والدعوات لتخفيض قيمة الدينار الصحف تتابع طلب استضافة الكاظمي في البرلمان .. وملف المنافذ الحدودية بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاحد ، الخامس من تموز صحف الاربعاء تهتم بتشكيلِ تحالف عراقيون وتداعيات جائحة كورونا
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تهتم باوامر مجلس الوزراء بايقاف ازدواج الرواتب ومستحقات محتجزي رفحاء واقتصارها على شخص
2020/06/23 عدد المشاهدات : 144

بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء الثالث والعشرين من حزيران باوامر مجلس الوزراء بايقاف ازدواج الرواتب ومستحقات محتجزي رفحاء واقتصارها على شخص واحد.


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت ان مجلس الوزراء، اصدر امس الاثنين، الاوامر الرسمية بايقاف ازدواج الرواتب ومستحقات محتجزي رفحاء واقتصارها على شخص واحد.
وبحسب وثائق رسمية صادرة عن مجلس الوزراء ، انه تم صدور الأوامر الرسمية بإيقاف ازدواج الرواتب ومستحقات محتجزي رفحاء، واقتصارها على شخص واحد فقط، لايتجاوز راتبه مليون دينار، وأن يكون داخل العراق ورباً لأسرة، ولايوجد لديه أي راتب من الدولة .
ونص قرار مجلس الوزراء رقم (27) لسنة 2020 في جلسته الاعتياديـة الخامسـة المُنعقـدة بتأريـخ 9/6/2020 ، مـا يأتـي:
1. يكـون تمويـل مستحقـات محتجـزي رفحـاء وفقـًا لما منصوص عليه في القانـون : ( 35 لسنة 2013 ) على ألاّ يتجـاوز الحـد الأعلى من المستحقـات عن (1000000) دينـار ، فقـط مليـون دينـار شهريـًا ،فـي حـال توافـر الشـروط التاليـة :
أ. أن يكـون المحتجـز من المقيميـن في العـراق حاليـًا .
ب. أن يكـون المحتجـز ربـًا للأسـرة حاليـًا ، ويكـون الصـرف لـرب الأسـرة فقـط ، ولا يُصـرف لبقيـة أفـراد أسرتـه .
جـ. ممـن لا يتقاضـون راتبـًا مـن الدولـة أو راتـبا تقاعـديا أو حصـة تقاعديـة أو أيّ دخـل آخـر مـن الدولـة .
د. يتحمـل المستفيـد مسؤوليـة استلامـه الرواتـب خـلاف الفقـرات (أ ، ب ، جـ) آنفًـا ، وستُتخـذ الإجـراءات الأصوليـة بحقـه .
2. تتولـى مؤسسـة السجنـاء السياسييـن التأكـد من توافـر الشـروط المذكـورة آنفـًا .
3. في غيـر مـا جـاء آنفـًا يوقـف تمويـل الرواتب التقاعديـة وأيّ مستحقـات ماليـة مُقـررة لمحتجـزي رفحـاء المنصـوص عليهـا في قانـون مؤسسـة السجنـاء السياسييـن : ( 4 لسنـة 2006 ) المُعـدّل بالقانـون : ( 35 لسنـة 2013 ) ولإشعـار آخـر .
4. التأكيـد على تنفيـذ المـادة (10) من القانـون : (26 لسنـة 2019) قانـون التعديـل الأول لقانـون التقاعـد الموحـد : 9 لسنـة 2014 ، بشـأن إلغـاء النصـوص القانونيـة كافـة التـي تسمـح بالجمـع بين راتبين أو أكثر باستثنـاء الفئـات المذكـورة في المـادة آنفـًا.



صحيفة الصباح اهتمت بمناقشة رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، خلال لقائه أمس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، «الورقة البيضاء» التي أعدّها مجلس الوزراء، والتي تضمنت الإصلاحات الاقتصادية والمالية والإدارية والخطط والستراتيجيات لمواجهة التحديات التي يواجهها البلد.

وقالت الصحيفة ان تقديم الكاظمي للورقة الاصلاحية، تزامن مع صدور الأوامر الرسمية بإيقاف ازدواج الرواتب، ومستحقات محتجزي رفحاء، واقتصارها على شخص واحد فقط، لا يتجاوز راتبه مليون دينار، وأن يكون داخل العراق ورباً لأسرة، ولا يوجد لديه أي راتب من الدولة.
وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء، ان «الكاظمي عقد امس الاثنين، اجتماعا مع رئيس وأعضاء لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، تمت خلاله مناقشة الورقة البيضاء التي أعدّها مجلس الوزراء، وتتضمن الإصلاحات الاقتصادية والمالية والإدارية والخطط والستراتيجيات..
واستمع الكاظمي لمقترحات وآراء أعضاء اللجنة النيابية، والرؤية بشأن الحلول المطروحة، والعقبات التي تواجه عملية النهوض بالاقتصاد العراقي وتفعيل القطاعات المختلفة.

وأكد الكاظمي، وفقا للبيان، أهمية أن تشهد المرحلة الراهنة المزيد من التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، مبينا حرصه على عقد اللقاءات المتواصلة مع اللجان النيابية والنواب.

وافاد رئيس الوزراء، بأن حكومته أعدّت ورقة بيضاء للإصلاحات المرتقبة، واتخذت توصيات أولية يجري النقاش بشأنها قبل المضي قدما فيها، مبينا ضرورة التكامل بين الحكومة ومجلس النواب لدعم هذه الإصلاحات.

الى ذلك، ترأس الكاظمي، اجتماعا للمجلس الأعلى للسكّان، بحضور عدد من الوزراء ورؤساء ومسؤولي الهيئات والدوائر المعنية.
وناقش المجلس بحسب بيان اخر، أعمال التعداد العام للسكّان والمساكن، والأعمال التمهيدية له.

وأوضح رئيس الوزراء، الأهمية الإدارية والتخطيطية لوجود إحصاء سكّاني متكامل ضمن تعداد عام للسكّان والمساكن، مؤكدا أن الإحصاء السكّاني هو الأساس لأي بناء تنموي يتطلع بثقة الى المستقبل، مشيراً الى أن الظروف والتحديات التي تواجه العراق اليوم، تحتّم علينا المضي في إجراءات واثقة وقوية، لتجاوز تداعيات أزمة جائحة كورونا، ومخلفات سوء الإدارة المتراكمة.

صحيفة الزمان اهتمت بموضوع مباحثات بغداد واربيل وقالت ان رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البارزاني‮ ‬ اشرف على اجتماع خاص بشأن المباحثات مع الحكومة الاتحادية،‮ ‬بمشاركة نائب رئيس الحكومة قوباد الطالباني،‮ ‬وذلك عبر دائرة تلفزيونية مغلقة‮.

‬وقال بيان انه جرى في‮ ‬الاجتماع الذي‮ ‬شارك فيه أعضاء الوفد المفاوض،‮ ‬التباحث بشأن آخر نتائج المحادثات وسبل حسم المشاكل العالقة مع الحكومة الاتحادية بموجب الدستور،‮ ‬بهدف التوصل إلى اتفاق‮ ‬يضمن تأمين الحقوق والمستحقات الدستورية للإقليم‮ . ‬

وقال رئيس حكومة الإقليم خلال الاجتماع‮ (‬مستعدون لحل جميع المشاكل مع بغداد بشكل جذري‮ ‬والإيفاء بما علينا من التزامات مقابل تأمين حقوقنا ومستحقاتنا الدستورية،‮ ‬والوصول إلى اتفاق شامل‮ ‬يرضي‮ ‬الطرفين ويحدد حقوق والتزامات كل منهما‮). ‬

وأشار إلى أن‮ (‬حسم المشاكل بين الجانبين‮ ‬يصب في‮ ‬مصلحة جميع المواطنين العراقيين،‮ ‬وهو عامل مهم لاستتباب الاستقرار في‮ ‬المنطقة‮). ‬وتقرر في‮ ‬الاجتماع إرسال وفد رفيع المستوى إلى بغداد برئاسة نائب رئيس الحكومة الطالباني‮ ‬اليوم الثلاثاء‮. ‬
وعقد مجلس وزراء إقليم كردستان برئاسة البارزاني‮ ‬جلسة خاصة عبر نظام مؤتمرات الفيديو بمشاركة نائب رئيس مجلس الوزراء قوباد الطالباني‮.‬
وقال بيان ‬امس ان‮ (‬الاجتماع استهل بتسليط الضوء على الوضع المالي‮ ‬الراهن والمساعي‮ ‬الحثيثة للحكومة لتأمين الرواتب في‮ ‬الإقليم،‮ ‬وذلك استكمالاً‮ ‬لسلسلة الاجتماعات التي‮ ‬عقدها مجلس الوزراء بهدف تأمين المستحقات المالية لجميع من‮ ‬يتسلم دخلاً‮ ‬من الحكومة من‮ ‬يتقاضون الرواتب،‮ ‬عن طريق دراسة جميع الاحتمالات والفرص وبما‮ ‬يناسب الإيرادات الحالية لوزارة المالية والاقتصاد في‮ ‬ظل العجز الواضح في‮ ‬النفقات والمستحقات المالية نتيجة تأخر إرسال جزء من حصة الإقليم من قبل الحكومة الاتحادية بالإضافة إلى التبعات المالية والاقتصادية لتفشي‮ ‬فيروس كورونا وتراجع أسعار النفط‮)./انتهى ‬

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين