جديد الموقع
صحف الثلاثاء تهتم بقرار نقابة الصحفيين قبول انتماء خريجي كليات الإعلام ومنحهم عضوية وهوية النقابة نقابة الصحفيين العراقيين تقرر قبول انتماء خريجي كليات الإعلام ومنحهم عضوية وهوية النقابة الصحف تتابع مساعي تشريع قانون الانتخابات الجديد وملفات زيارة الكاظمي لواشنطن الصحف تتابع حجم المساعدات العراقية للبنان .. والموقف القانوني من حل البرلمان صحف الاربعاء تهتم بترحيب رئيس الجمهورية باعلان الكاظمي اجراء الانتخابات المبكرة صحف الخميس تتابع لقاء الكاظمي مع بلاسخارت..واستمرار العمليات العسكرية ضد داعش.. وترقبُ الاوساط النيابية استكمال قانون الانتخابات الجديد صحف الاربعاء تهتم باجراءات الحكومة لمكافحة الفساد وتداعيات ازمة الكهرباء صحف الثلاثاء تهتم بتاكيد الكاظمي ان سوء الإدارة والفساد أوصلا الكهرباء لهذا الوضع الصحف تتابع الجدل حول امكانية اجراء الانتخابات ..وتظاهرات الاحتجاج على تردي الكهرباء الصحف تتابع استرداد الاموال العراقية المهربة .. وتحرير الناشطة الالمانية
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تهتم بتاكيد رئيس الوزراء بان لدينا خطة لإصلاح النظام المالي والإداري للتحرر من عبودية النفط
2020/07/15 عدد المشاهدات : 168

بغداد/  اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاربعاء الخامس عشر من تموز بتاكيد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بان لدينا خطة لإصلاح النظام المالي والإداري للتحرر من عبودية النفط.


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي خلال افتتاحه ، امس الثلاثاء مستشفى الامام الحسن المجتبى ودوار الامام الحسين في محافظة كربلاء، ان لدى الحكومة خطة لاصلاح النظام المالي والاداري للتحرر من عبودية النفط، شدد على ضرورة دعم القطاع الخاص وتوفير كل مستلزماته.

وذكر مكتب رئيس الوزراء في بيان ان رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، اجرى امس الثلاثاء، زيارة تفقدية الى محافظة كربلاء، اطلع خلالها على الواقع الصحي والخدمي والأمني فيها، وعقد حال وصوله المحافظة، اجتماعا مع محافظ كربلاء، السيد نصيف الخطابي وعدد من القيادات الأمنية في المحافظة.
وافتتح رئيس مجلس الوزراء، خلال زيارته، بحسب البيان، مستشفى الإمام الحسن عليه السلام، الذي يتسع لأربعمائة واثنين وتسعين سريرا، وهو من المشاريع الصحية المهمة.
وأكد الكاظمي، أن افتتاح المستشفى ذو أهمية كبيرة في ظل أزمة جائحة كورونا وزيادة نسبة الإصابات بها، وهي بمثابة بداية لتنفيذ الوعود التي قطعناها أمام أبناء شعبنا في تقديم أفضل الخدمات، مبينا أن المستشفى قد تأخر تنفيذه لسنوات طويلة، وقد دخلت الحكومة في تحدٍ من أجل إكماله في أقل من شهرين من عمرها.

وتابع البيان: ان الكاظمي افتتح ايضا مشروع دوّار الإمام الحسين عليه السلام، الذي سيسهم في فك الاختناقات المرورية التي يشهدها مركز المحافظة أثناء المناسبات الدينية، لافتا الى ان رئيس مجلس الوزراء على مشروع إكمال طريق كربلاء النجف، والوقوف على نسب الإنجاز فيه، وأيضا زار موقع الشركة العامة لتجارة الحبوب في كربلاء.
كما زار الكاظمي، بحسب البيان، مشروع توسعة مصانع شركة الجود لتكنولوجيا الزراعة الحديثة، الذي ينفذ برعاية العتبة العباسية.
وتفقد الكاظمي عددا من مشاريع القطاع الخاص في محافظة كربلاء، وبيّن أن العراق يواجه تحديات كبيرة، ونحتاج الى تكاتف وتعاون الجميع لعبور هذه التحديات، مؤكدا أن الحكومة عازمة على تفعيل العمل بالمشاريع المتلكئة بسبب الفساد وسوء الإدارة، وستعمل على محاربة كل أوجه الفساد فيها.

وبيّن الكاظمي، أن تجارب السنوات السابقة أثبتت فشل الاعتماد الكلي على النفط، الذي أوقع الدولة في إحراجات، وقد أعدّت الحكومة ورقة بيضاء لإصلاحات اقتصادية ومالية مرتقبة، تتضمن محاور عديدة، يأتي في مقدمتها تفعيل القطاع الخاص ودعمه وتوفير كل مستلزمات نجاحه، ليكون محركا أساسيا لعجلة الاقتصاد العراقي، ومساهما فعّالا في توفير فرص العمل للشباب.
وأشار الكاظمي الى أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص في المرحلة المقبلة، مؤكدا على دعم المشاريع المحلية والمنتوج العراقي وتفعيل وتنشيط الصناعة العراقية، فضلا عن الاهتمام بالقطاع الزراعي، حيث ستعلن الحكومة قريبا عن آليات وإجراءات مهمة لدعم الفلاح العراقي، وتطوير الثروة الزراعية والحيوانية في العراق.

كما أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، أن الحكومة لديها خطة لإصلاح النظام المالي والإداري للتحرر من عبودية النفط، فيما بيّن أن الاعتماد على النفط كان تجربة فاشلة ووضع الدولة بإحراج دائم.
وقال الكاظمي في تصريح صحفي: إن “الاعتماد على النفط كان تجربة فاشلة ،وضعت الدولة والحكومة بإحراج دائم”، لافتا إلى أن “العراق إلى هذه اللحظة يعتمد على النفط بنسبة 95 % وهذا انعكس على توفير السيولة عندما تعرضت أسعار النفط للانهيار”.
وأضاف الكاظمي، “لدينا خطة إصلاحية حكومية وهي خطة الورقة البيضاء لإصلاح النظام المالي والإداري في العراق للتحرر من عبودية النفط”، مبينا أن “القطاع الخاص ومن بينه الزراعة يجب أن يأخذ دوره في بناء العلاقة الاقتصادية المالية في العراق والعلاقة مع المجتمع وبناء فرص عمل للمواطن، مؤكدا أن أحد معامل القطاع الخاص في كربلاء يضم أكثر من 1000 مواطن”.
وبالنسبة للمشاريع المتلكئة في كربلاء وجه الكاظمي، “محافظ كربلاء بجرد جميع المشاريع المتلكئة التي وصلت إلى نسب إنجاز عالية لتركز الحكومة عليها وتتلافى اندثارها من خلال توفير الدعم المالي لها”، لافتا إلى أن “الحكومة لديها اهتمام بالزراعة وتحاول توفير السيولة المالية لدفع مستحقات الفلاحين كاملة غير منقوصة قريبا”.
وأشار إلى أن “سوء الإدارة هو نوع من الفساد، حيث إن وضع شخص بموقع غير قادر على إدارته يؤدي للفساد وسوء الإدارة”، موضحا أن “الفساد تحد ونحن جادون بمحاربة الفساد عن طريق سحب الإجازات الاستثمارية التي حصل عليها البعض منذ سنين طويلة ويتاجر بها”.
وزاد أن “المتاجرة بإجازة الاستثمار لا تمثل استثمارا حقيقيا إنما هو لعب على الدولة وعلى حقوق وأموال المواطنين”، مؤكدا أن “المستثمر الجاد سيلاقي الدعم والحماية من الحكومة وغير الجاد سيتم سحب الإجازة منه”.


وبشان اللجنة البرلمانية للتحقيق بعقود الكهرباء قالت صحيفة الصباح ان اللجنة التي شكّلها رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، ويترأسها النائب الأول لرئيس البرلمان حسن كريم الكعبي، للتحقيق بشأن عقود الكهرباء ستبدأ أعمالها، اليوم الاربعاء، بزيارة وزارة الكهرباء للاطلاع ميدانيا على جميع العقود المبرمة والمتوقفة منذ 17 عاما، بتعاون السلطات الثلاث (التشريعية، التنفيذية، القضائية)، لإنهاء هذا الملف الذي ارهق المواطن والحكومة معا، واستنزف أموالا طائلة من دون أن تكون هناك خدمات في المقابل.
ونقلت الصحيفة عن عضو اللجنة، مضر الازيرجاوي، تاكيده جدية اللجنة بمتابعة ملفات الكهرباء منذ 2003 والى يومنا، وإحالة المتورطين بالفساد في عقود الوزارة للنزاهة، مبيناً أن الواجب الرئيس للجنة هو تشخيص الخلل في ملفات عقود الطاقة وتقديم المتورطين الى الجهات المعنية.
وقال الازيرجاوي، إن اللجنة التي تشكلت من رؤساء اللجان وبعض الهيئات المستقلة، تنفرد بأنها الوحيدة في جميع دورات مجلس النواب التي تتصف بهذا المستوى والهمة، بل تعد من اللجان التحقيقية التاريخية للبرلمان، لأنها الوحيدة التي شخصت حالة معينة، وهي مشكلة الكهرباء، وتريد أن تقف على أسباب هذه المشكلة التي لم تحل منذ 17 عاما.
وسبق لرئيس لجنة الطاقة والنفط النيابية هيبت الحلبوسي، أن أعلن، في العام الماضي، فتح تحقيق في 20 عقدا أبرمتها وزارة الكهرباء خلال السنوات الماضية.


وبشان تداعيات كورونا قالت صحيفة الزمان ان وزارة الصحة والبيئة سجلت لليوم الثاني، ارتفاع حالات شفاء المصابين بكورونا لتبلغ 3784 مقابل 2022 اصابة جديدة.

وكشف الموقف الوبائي ليوم امس عن شفاء 320 مصابا في بغداد و1871 في السليمانية وتقدم في حالات كربلاء وواسط والديوانية وذي قار والبصرة التي سجلت 341 وبابل 184 وتم فحص15540 نموذج في كافة المختبرات المختصة في العراق لهذا اليوم ؛ وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق 713552 اما الأصابات الجديدة اليوم فبلغ عددها 2022 حالة، فيما بلغ عدد الوفيات95 حالة . واكد الموقف الوبائي ان مجموع حالات الشفاء بلغت منذ اذار الماضي 5078 حالة والاصابات 81757 والوفيات 3345.

الى ذلك اعلن وزير الصحة حسن التميمي امس الثلاثاء، أن شركات استرالية ستباشر بانشاء مستشفيات في مدينة الصدر والديوانية وديالى.وقال التميمي خلال مؤتمر صحفي في كربلاء إن(هناك مشاريع ستفتتح في محافظات عدة ،منها المستشفى الألماني في النجف الأشرف والمستشفى التركي في الناصرية وميسان والبصرة وهناك مشاريع في بغداد ،منها مستشفى حي العامل الذي وصل الى نسبة إنجاز عالية) مضيفا ان (شركات استرالية ستباشر خلال الأيام المقبلة العمل بمستشفيات اخرى منها في مدينة الصدر في بغداد والديوانية وديالى بسعة 400 سرير).

واكد التميمي أن (هناك توجهاً حكومياً حقيقياً بإنجاز المشاريع المتلكئة بإشراف مباشر من رئيس مجلس الوزراء لمتابعة المشاريع شخصياً)، مشيرا الى ان(وزارة الصحة وبالتنسيق مع دائرة صحة كربلاء وضعت خطة لتشغيل مستشفى الإمام الحسن المجتبى في محافظة كربلاء المقدسة بآلية مميزة للحفاظ على البنية التحتية ،الذي يعدُّ إضافة نوعية)،موضحاً أن(هذا المستشفى يحتوي على 492 سريراً بجميع الاختصاصات الطبية من ضمنها حوالي 70 سريراً للعناية المركزة بمواصفات عالية وبأحدث الأجهزة الطبية العالمية)./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين