جديد الموقع
صحف الثلاثاء تهتم بقرار نقابة الصحفيين قبول انتماء خريجي كليات الإعلام ومنحهم عضوية وهوية النقابة نقابة الصحفيين العراقيين تقرر قبول انتماء خريجي كليات الإعلام ومنحهم عضوية وهوية النقابة الصحف تتابع مساعي تشريع قانون الانتخابات الجديد وملفات زيارة الكاظمي لواشنطن الصحف تتابع حجم المساعدات العراقية للبنان .. والموقف القانوني من حل البرلمان صحف الاربعاء تهتم بترحيب رئيس الجمهورية باعلان الكاظمي اجراء الانتخابات المبكرة صحف الخميس تتابع لقاء الكاظمي مع بلاسخارت..واستمرار العمليات العسكرية ضد داعش.. وترقبُ الاوساط النيابية استكمال قانون الانتخابات الجديد صحف الاربعاء تهتم باجراءات الحكومة لمكافحة الفساد وتداعيات ازمة الكهرباء صحف الثلاثاء تهتم بتاكيد الكاظمي ان سوء الإدارة والفساد أوصلا الكهرباء لهذا الوضع الصحف تتابع الجدل حول امكانية اجراء الانتخابات ..وتظاهرات الاحتجاج على تردي الكهرباء الصحف تتابع استرداد الاموال العراقية المهربة .. وتحرير الناشطة الالمانية
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الثلاثاء تهتم بتاكيد الكاظمي ان سوء الإدارة والفساد أوصلا الكهرباء لهذا الوضع
2020/07/28 عدد المشاهدات : 113

بغداد/اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء الثامن والعشرين من تموز بتاكيد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ان سوء الإدارة والفساد أوصلا الكهرباء لهذا الوضع.


صحيفة الصباح اهتمت بتشديد رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، على ضرورة الاهتمام الفوري بعمليات صيانة شبكة الكهرباء،.

وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء، أن «الكاظمي ترأس أمس اجتماعاً استثنائياً خصص لبحث سبل تجاوز أزمة الطاقة الكهربائية، بحضور وزير الكهرباء».

وتدارس الاجتماع، وفقا للبيان، الأزمة الحالية في تجهيز الطاقة الكهربائية للمواطنين، وسبل إيجاد الحلول السريعة لها.

وقال الكاظمي خلال الاجتماع: إن “الجهاز الحكومي والخدمي أمام تحديات كبيرة، وقد بدأنا بالفعل بالخطوات الفعّالة لإيجاد الحلول، إذ إن سوء الإدارة والفساد خلال الفترة السابقة أوصلا الكهرباء لهذا الوضع السيّئ” .

وأضاف رئيس الوزراء، “اننا لن ندخر أي جهد من أجل تسهيل مهمة وزارة الكهرباء لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين، ورفع المعاناة عنهم، فالعراقي يستحق أن نقدّم له أفضل ما يمكن”، موجها في الوقت نفسه، بالاهتمام الفوري بعمليات الصيانة للشبكة، على مستوى الأحياء السكنية وعبر خطوات استثنائية سريعة للتخفيف عن كاهل المواطنين.

ووجّه الكاظمي، بتسخير جميع إمكانات الدولة لتجاوز هذه الأزمة، واتخاذ كل ما من شأنه أن يذلل العقبات، ويتخطى الإجراءات البيروقراطية، من أجل خدمة جهود قطاع الكهرباء، وتقديم الخدمة الأمثل للمواطن العراقي.

الى ذلك، عقد رئيس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، في مقر وزير الداخلية، أمس الاثنين، اجتماعاً مع القيادات الأمنية، بحضور وزير الداخلية ورئيس جهاز الأمن الوطني ومستشار الأمن الوطني .
وذكر بيان آخر لمكتب رئيس الوزراء،” أن الاجتماع شهد مناقشة الأوضاع الأمنية في البلاد، ومستجدات الأحداث التي حصلت “يوم أمس الاول” .

ووجّه الكاظمي بتقصي الحقائق بشأن الاحداث المؤسفة التي وقعت، مؤكدا ضرورة أن تصل النتائج خلال مدة أقصاها اثنتان وسبعون ساعة، مشددا في الوقت نفسه، على أن التظاهر السلمي حق كفله الدستور العراقي، وواجب الحكومة وأجهزتها الأمنية حماية التظاهرات السلمية والاستماع لمطالب المتظاهرين.
ولفت البيان، الى أن الاجتماع شهد التأكيد على دعوة المتظاهرين السلميين الى التعاون مع القوات الأمنية في التبليغ عن العناصر المشبوهة التي تسيء للتظاهرات وتشوّه المطالب المشروعة للمتظاهرين.
واشار البيان الى ان الاجتماع، ناقش، قضايا الخطف والقتل التي طالت المتظاهرين بشكل خاص، والمواطنين عموما، وأن تعطي الجهات الأمنية المختصة الأولوية لمتابعة هذه الجرائم وملاحقة مرتكبيها.


من جهتها قالت صحيفة الزمان ان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي‮ ‬وجه الجهات المعنية بفتح تحقيق فوري‮ ‬ودقيق بألاحداث التي‮ ‬شهدتها ساحة التحرير التي‮ ‬اسفرت عن استشهاد متظاهرين واصابة اخرين بجروح بعد اشتبكات وقعت بين القوات الامنية والمحتجين‮.

‬وقال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء‮ ‬يحيى رسول في‮ ‬بيان ان‮ (‬الكاظمي‮ ‬إصدر توجيهاً‮ ‬بفتح تحقيق فوري‮ ‬ودقيق بالأحداث التي‮ ‬شهدتها ساحة التحرير‮).
‬وكان رسول قد اكد في‮ ‬وقت سابق ان القوات الامنية المكلفة بحماية المتظاهرين السلميين لديها توجيهات واضحة وصارمة بعدم التعرض لأي‮ ‬محتج وهي‮ ‬تمتنع عن اللجوء للوسائل العنيفة الا في‮ ‬حال الضرورة القصوى وتعرض المنتسبين لخطر القتل‮. ‬
من جانبها كشفت المفوضية العليا لحقوق الإنسان عن حصيلة بأعداد ضحايا اشتباكات ساحة التحرير ومحيطها.
وقالت المفوضية في‮ ‬بيان إنها‮ (‬وثقت من خلال فرقها الرصدية الأحداث التي‮ ‬جرت في‮ ‬الساحة نتيجة للتصادمات بين القوات الأمنية والمتظاهرين‮)‬، .

وأضافت أن‮ (‬تلك التصادمات أدت إلى استشهاد متظاهرين اثنين وإصابة‮ ‬11‮ ‬آخرين‮)‬، لافتا الى ان‮ (‬إصابة البعض منهم خطرة‮)‬، وتابع البيان انه‮ (‬تم تسجيل‮ ‬4 إصابات من القوات الأمنية وحرق ثماني‮ ‬خيم نتيجة استخدام الرصاص الحي‮ ‬والمطاطي‮ ‬والصجم والغازات المسيلة للدموع‮).


‬ ‬ودعا رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي‮ ‬الحكومة إلى ردع قوات القمع وحماية المتظاهرين السلميين والكشف عن قتلة المحتجين كما تم الكشف عن خاطفي‮ ‬الناشطة الألمانية هيلا ميفيس.

وقال علاوي‮ ‬في‮ ‬تغريدة على توتير‮ (‬كنا نأمل الكشف عن قتلة المتظاهرين السلميين وحماتهم ومحاكمتهم محاكمة علنية،‮ ‬ففوجئنا بقوات القمع وهي‮ ‬تسيل دماءهم من جديد وكأنها تريد اعادة ذات المشاهد السابقة‮)‬،.
‬في‮ ‬غضون ذلك‮ ‬، دعا النائب عن تحالف سائرون صباح الطلوبي‮ ‬،‮ ‬الخريجين المطالبين بالتعيين إلى تغيير بوصلة تظاهراتهم نحو المطالبة بتفعيل مجلس الخدمة الاتحادي‮ ‬لإنصافهم وإنصاف الأجيال اللاحقة،‮ ‬مطالبا الحكومة ببيان أسباب عدم تفعيل المجلس حتى الآن‮. ‬



صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين تناولت مفاوضات العراق مع هيئة الربط الخليجي بشأن تزويده بالطاقة الكهربائية، .

ونقلت الصحيفة عن عضو لجنة الطاقة النيابية النائب امجد العقابي، قوله ”: ان العراق جاد في ابرام الاتفاقات مع هيئة الربط الخليجي لربط العراق بشبكة الكهرباء الخليجية. مبينا: ان المفاوضات ما زالت جارية ووصلت الى مراحل متقدمة وبنسبة 80%.

واضاف: ان هيئة الربط الخليجي مكونة من الدول الخليجية الست، وهذه الدول لديها فائض كبير من الطاقة سيستفيد منه العراق من خلال الربط الخليجي. موضحا: ان الاتفاق يتضمن تزويد العراق بـ 500 ميغا واط كمرحلة اولى، وتحديدا لمحطة البصرة، وبعدها في المستقبل سيتم تزويد العراق بنحو 3000 ميغا واط.

واشار الى: ان الربط الخليجي سيسهم في حل جزء من مشكلة الكهرباء في العراق. مرجحا تفعيل الاتفاق قريبا جدا، بعد استكمال الامور الفنية واللوجستية التي شارفت على الانتهاء.

ولفت العقابي الى: ان وضع الطاقة الكهربائية حاليا سيء جدا، بسبب الارتفاع الكبير بدرجات الحرارة، ما ادى الى تراجع ساعات التجهيز. مبينا: ان هناك محطتين في بغداد، هما محطة الدورة ومحطة الصدر الغازية، وقد توقفتا عن العمل بسبب عطب المحولات الموجودة داخل المحطتين، نتيجة الحرارة المرتفعة، ما اثر، وبشكل كبير، على ساعات التجهيز في جنوب وشرقي العاصمة.
واوضح: ان وزارة الكهرباء عادة تجري صيانة موسمية دورية للمحطات، إلا ان هذا الموسم لم تجر الوزارة أية صيانة بسبب عدم اطلاق التخصيصات المالية للوزارة، لا من الموازنة ولا من نسبة 1/12 من موازنة العام الماضي. لافتا الى: ان نسبة عطاء المحطات الغازية لا تتجاوز الـ 70%.

واشار الى: ان الوزارة لا تمتلك الاموال لإجراء أية صيانة لأية محولة كهرباء، مما يضطر المواطنون في اغلب المناطق الى جمع التبرعات لغرض شراء المحولة واصلاحها، وهذه مشكلة بحد ذاتها. مؤكدا: ان مشكلة الكهرباء كبيرة ومتفاقمة، ولا يمكن حلها بأسبوعين او اكثر.
وتابع: ان قطاع التوزيع مهمل على الرغم من انه يعد من القطاعات المهمة لكونه على تماس مع المواطن كمغذيات وصيانة وغيرها. مبينا: ان الاهمال يأتي بسبب عدم وجود رؤية حقيقية للتطوير من قبل قيادة الوزارة في الحكومتين السابقة والاسبق.

ولفت الى: ان نسبة الجباية لا تساوي 7 بالمئة من المصروف العام للكهرباء، بمعنى ان رواتب الموظفين لا تغطى. مؤكدا: ان حل مشكلة الكهرباء يمكن من خلال استبدال جميع شبكات التوزيع وربط مقياس الدفع المسبق، وهذا قد يستغرق وقتا لسنتين او اكثر./انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين