جديد الموقع
صحف الاثنين تولي اهتماما للقاء المرتقب للسوداني مساء اليوم في البيت الأبيض، مع بايدن.. ولاطلاق نقابة الصحفيين العراقيين استمارات المنحة التشجيعية لعام 2024 للزملاء الصحفيين اعـــلان اعلان استمارة المكافآت التشجيعية لعام 2024 صحف اليوم تهتم برد المحكمةُ الاتحادية العليا الطعن الخاص بإلغاء التعديل الرابع لقانون نقابة الصحفيين وبزيارة السوداني لواشنطن المحكمة الإتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين الصحف تهتم بآخر الاستعدادات لمشروع طريق التنمية وخطط معالجة التلوث البيئي صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد الصحف تهتم بافتتاح رئيس الوزراء مجسر قرطبة والحديث عن تعديل قانون الانتخابات صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء...و تلقى السوداني، دعوة من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاحد تتابع استمرار مساعي استكمال الدوائر الانتخابية والجدل حول الاقتراض لتأمين الرواتب
2020/10/11 عدد المشاهدات : 1182

بغداد /  تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاحد ، الحادي عشر من تشرين الاول ، استمرار المساعي لاستكمال الدوائر الانتخابية ، والجدل المستمر حول اللجوء الى الاقتراض لتأمين رواتب الموظفين .

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، تابعت ما دار في جلسة مجلس النواب يوم امس بشأن استكمال الدوائر الانتخابية في قانون الانتخابات الجديد .

وقالت بهذا الخصوص :\" صوت مجلس النواب على مقترح جديد قدمته اللجنة القانونية النيابية ، ينص على ان يتوزع عدد الدوائر الانتخابية في كل محافظة بشكل مساو لعدد المقاعد المخصصة لكوتا النساء في المحافظة \".

واضافت الصحيفة :\" انضم اعضاء اللجنة القانونية النيابية ورؤساء الكتل النيابية الى اجتماع مشترك بحضور رئاسة مجلس النواب، للوصول الى اتفاق نهائي بشأن توزيع الدوائر الانتخابية المتعددة ، فيما شهدت جلسة مجلس النواب اختلالا بالنصاب القانوني بعد مغادرة نواب بعض الكتل القاعة الرسمية الكبرى \".

واشارت / الزوراء / الى انها رصدت مغادرة نواب كتل دولة القانون وتحالف الفتح والاحزاب الاسلامية الكردية وكتلة الجيل الجديد و بعض من نواب محافظة نينوى ،القاعة ، ليواصل مجلس النواب جلسته بعد اختلال النصاب القانوني ، حيث بدأ بمناقشات عامة مفتوحة تركزت مداخلات النواب فيها على مواضيع مختلفة منها تأخير صرف رواتب الموظفين والمتقاعدين .

وبينت الصحيفة :\" ان نواب كتل مختلفة ، انتقدوا صيغة مقترح توزيع الدوائر الانتخابية المتعددة التي صوت عليها مجلس النواب \" .

ونقلت قول رئيس كتلة / النهج الوطني / النائب عمار طعمة :\" ان الصيغة التي تم التصويت عليها للدوائر المتعددة ، تم الاتفاق عليها بين كتل معينة بما ينسجم مع انتشار ناخبيها ، وهذا الاسلوب يمثل مصادرة واضحة لبقية اصوات الناخبين وتحكما مسبقا بنتائج الانتخابات ، بعيدا عن ارادة اغلبية المصوتين\".

صحيفة / الزمان / تابعت الجدل حول اللجوء الى الاقتراض لتأمين رواتب الموظفين .

وذكرت بهذا الخصوص :\" ان اللجنة المالية النيابية اكدت تأمين الرواتب للاشهر المقبلة، واعلنت رفضها لجوء الحكومة الى الاقتراض دون وجود اصلاحات حقيقية\".

واشارت بهذا الخصوص الى قول عضو اللجنة جمال كوجر :\" ان الرواتب ستكون مؤمنة للاشهر المقبلة، ولن يتكرر ما حصل في شهر ايلول من تأخير، لاسيما بعد التطمينات التي اطلقها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي\".

واضاف كوجر :\" ان تأمين الرواتب يعني استقراراً اقتصادياً في كل اسرة ، لان هناك نحو 8 ملايين عائلة مستفيدة بشكل مباشر من هذه الرواتب، سواء كانوا موظفين او متقاعدين او من ضمن الرعاية الاجتماعية وغيرها كالقطاع الخاص او اسواق او تجار\"، مؤكدا :\" ان وزير المالية له كل الحق بان يقدم طلباً للاقتراض، الا ان البرلمان غير مستعد لان يمضي بالاقتراض المستمر ، دون وجود اصلاحات حقيقية\".

ولفت الى :\" ان الاستمرار بالاقتراض يعني ذهاب البلاد الى الانهيار\"، مبينا :\" ان وزارة المالية اقترضت 15 تريليون دينار، والآن تبحث عن اقتراض جديد بنحو 27 تريليون دينار\".

واوضح عضو اللجنة المالية :\" ان العجز في موازنة 2020 كان نحو 81 تريليون دينار ، في حين النفقات التشغيلية تقدر بحدود 35 تريليون دينار ، بينما الايرادات العامة تبلغ 67 تريليون دينار، ما يعني ان اموال العجز يتم تسديدها من الاحتياطي النقدي والمصارف المحلية \".

عن موضوع الاقتراض ايضا ، قالت صحيفة / النهار / :\" رهن وزير المالية علي علاوي صرف رواتب الموظفين باقرار قانون الاقتراض \".

وقال علاوي ، حسب الصحيفة :\" ان صرف رواتب الموظفين بانتظام يعتمد بشكل اساس على اقرار قانون الاقتراض الداخلي والخارجي في البرلمان \".

واضاف :\" ان الوزارة صرفت رواتب المتقاعدين بشكل تام ، وهي مستمرة بصرف الرواتب خلال الايام المقبلة \".

فيما اشارت الصحيفة الى قول اللجنة المالية النيابية :\" ان الحكومة تحاول رمي الفكرة امام مجلس النواب واحراجه \".

ونقلت عن بيان للجنة :\" في الوقت الذي طال فيه انتظارنا لتطبيق الحكومة ووزارة المالية نصوص قانون الاقتراض المحلي والخارجي الذي اقره البرلمان يوم ٢٤-٦ من هذه السنة ، والذي حدد ٦٠ يوما لتقديم خطة الاصلاح الاقتصادي والمالي ، تفاجأنا بمشروع قانون اقتراض آخر ، وكأن عمل الوزارة هوالاقتراض فقط ، الذي لو استمر فسيعلن العراق افلاسه خلال ستة اشهر من الان \"./ انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين