جديد الموقع
صحف الخميس تولي اهتماما لجولة الكاظمي الاوربية ..ولتجدد الدعوات النيابية الى تقصي حجم الأموال العراقية المهربة للخارج صحف الاربعاء تهتم بجولة الكاظمي الاوربية وتتابع قانون مجلس الخدمة الاتحادي صحف الثلاثاء تهتم بزيارة الكاظمي لباريس وتتابع الازمة المالية نقيب الصحفيين العراقييـن مؤيد اللامي يبارك اصدار صحيفة الرياضي صحف الاثنين تتابع عقدة نصاب المحكمة الاتحادية ومعرقلات اجراء الانتخابات المبكرة في موعدها الصحف تتابع الخلافات على التعديلات الدستورية .. ومشروع قانون تمويل العجز المالي صحف الخميس تهتم بالورقة البيضاء التي طرحتها الحكومة وتتابع زيارة وزير الخارجية اليوناني للعراق صحف الاربعاء تولي اهتماما للاجتماع المشترك بين العراق ومصر والأردن ..وللورقة البيضاء الاصلاحية التي طرحها الكاظمي صحف الثلاثاء تهتم بنقاش البرلمان بشان الدوائر الانتخابية وورقة الاصلاح الحكومية صحف الاثنين تتابع استمرار الخلافات حول قانون المحكمة الاتحادية .. والآثار المترتبة على استمرار الازمة المالية
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الخميس تهتم بالورقة البيضاء التي طرحتها الحكومة وتتابع زيارة وزير الخارجية اليوناني للعراق
2020/10/15 عدد المشاهدات : 79

بغداد/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الخميس الخامس عشر من تشرين الاول بالورقة البيضاء التي طرحتها الحكومة وزيارة وزير الخارجية اليوناي للعراق.


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن الدكتور همام الشماع، المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، تاكيده ان الورقة البيضاء التي قدمتها الحكومة لم تضع حلولا آنية وسريعة للازمة المالية الراهنة كتمويل الرواتب وغيرها،.
وقال الشماع”: ان الورقة التي قدمتها الحكومة فعلا بيضاء، اسم على مسمى، لكونها تخلو من المعالجات الآنية للازمة المالية الحالية. مؤكدا: انها فارغة المحتوى ولا تحتوي على حلول واقعية وسريعة.
واوضح : انه على المدى البعيد ربما تحقق بعض الاصلاحات. مشيرا الى: ان الخطوات الاصلاحية التي تضمنتها الورقة البيضاء ليست بالجديدة ومعروفة بالنسبة للباحثين في المجال الاقتصادي، ومطروقة لدى جميع الحكومات السابقة، إلا انها غير منفذة.

وتابع: ان الورقة تضمنت اصلاح صندوق التقاعد واصلاح الادارة المالية وتقليل العجز في الموازنة، وتخفيض نسبة الراتب نسبة الى الناتج المحلي، هذه كلها امور معروفة ومطروقة. مؤكدا: انه ينبغي ان تضع الحكومة حلولا سريعة وآنية للمشاكل الحالية.

واشار الى: ان الاجراءات المقترحة في الورقة تحتاج الى 3 سنوات لتطبيقها. مبينا: ان الحكومة قدمت الورقة البيضاء في حين لم تقدم البرنامج التنفيذي لها.

واوضح: انه يفترض تقديم الورقة والبرنامج التنفيذي سوية لإقرارها من قبل مجلس النواب، لان الافكار معروفة لكن البرنامج التنفيذ يعد اهم نقطة بالاصلاح الاقتصادي. مؤكدا: ان الحكومة وكأنها تتحايل على مجلس النواب في تقديمها الورقة البيضاء من اجل اقرار قانون الاقتراض.

واشار الى: ان وزير المالية اكد انه لا توجد اموال كافية لتسديد رواتب شهر تشرين الاول الحالي، وكان يفترض ان يضع حلولا لهذا الشهر والاشهر المقبلة من خلال الورقة البيضاء. مبينا: ان الورقة بمثابة خطة بعيدة المدى، وربما الحكومة المقبلة تجري تغييرا عليها او توقفها.


صحيفة الصباح اهتمت بقانون التقاعد والضمان الاجتماعي وقالت انه وغمَ إنجاز مسودته الأخيرة في العام 2017 ما زال قانون التقاعد والضمان الاجتماعي في قائمة انتظار الإقرار والتصويت، فقد طالبت لجنة التخطيط الستراتيجي ومتابعة البرنامج الحكومي النيابية، الحكومة بضرورة إرساله.

الصحيفة نقلت عن عضو اللجنة محمد شياع السوداني قوله أن «من أهم مميزات هذا القانون الذي تم إعداده في عام 2017، هو كونه قانونا جديدا يشمل القطاع (غير المنظم)، ووفق إحصائية وزارة التخطيط سيستفيد منه نحو خمسة ملايين عامل من القطاع الخاص من أصحاب المحال والعاملين في الأسواق والعاطلين عن العمل.

ولفت السوداني إلى أن «شمول هذه الاعداد الكبيرة من القطاع الخاص يعد مكسبا مهما وضمانا لحقوق أسرهم، إضافة الى أن القانون سيسهم في شمولهم بالتقاعد بمن فيهم الفئات العمرية الكبيرة من الشيوخ والامهات»، مؤكداً أن «مشروع القانون يمثل أهم التطمينات للمجتمع، وخصوصا أنه يؤمن الضمان لخمسة ملايين عامل»، مشيرا الى أن «مسودة القانون لا تزال لدى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ومجلس الدولة، ولم تتخذ أي قرارات بشأنها، كما أنها لم ترسل الى مجلسي الوزراء والنواب.

إلى ذلك قالت عضو اللجنة الدكتورة أنعام الخزاعي: إن «البرلمان منح الثقة للحكومة بشرط تقديمها برنامجا تفصيليا عن عملها المقبل»، مشيرةً الى أن «رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي اكتفى بتقديم منهاج حكومي والذي يجب أن يليه بعد 100 يوم برنامج مفصل عما قدمه باختصار.

وبينت الخزاعي أن «ما يطبق على أرض الواقع (حالياً) هو برنامج حكومة عادل عبد المهدي»، مؤكدةً «تقديم سؤال نيابي يتمحور بشأن متى سيتم تقديم البرنامج الحكومي؟، إذ يجب أن تكون هناك مدة زمنية لتقديمه كونه أساسا لتقييم النجاح والفشل للعمل الحكومي، خصوصاً أن المدة التي فاتت كانت أضعاف نظيرتها التي يجب أن يقدم فيها البرنامج.



صحيفة الزمان اهتمت بزيارة وزير الخارجية اليوناني للعراق .

وقالت ان بغداد واثينا وقعتا مذكرتي‮ ‬تفاهم تهدف الى زيادة التعاون المشترك وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين فيما التقى رئيس الجمهورية برهم صالح‮ ‬،‮ ‬ وزير الخارجية اليوناني‮ ‬نيكوس دندياس ‮. ‮.
‬وقال بيان ان‮ (‬صالح اكد في‮ ‬مستهل اللقاء سعي‮ ‬العراق لتعزيز أواصر العلاقات الثنائية مع اليونان في‮ ‬المجالات كافة‮)‬،‮ ‬ مشيراً‮ ‬الى‮ (‬العمق التاريخي‮ ‬لحضارة وادي‮ ‬الرافدين والحضارة اليونانية‮)‬،‮ ‬ .
واشار الى‮ (‬أهمية التنسيق لمواجهة التحديات المختلفة التي‮ ‬تواجه المنطقة والعالم،‮ ‬وفي‮ ‬مقدمتها الإرهاب،‮ ‬وتعزيز التعاون الدبلوماسي‮ ‬والاقتصادي‮ ‬والثقافي‮)‬،‮ ‬.
وأشاد صالح‮ (‬باستقبال اليونان للاجئين العراقيين،‮ ‬ودورها في‮ ‬دعم العراق والتحالف الدولي‮ ‬وحلف الناتو في‮ ‬الحرب ضد تنظيم داعش‮)‬،‮ ‬ مؤكدا ان‮ (‬الإرهاب لا‮ ‬يزال‮ ‬يشكّل تهديداً‮ ‬للمجتمع الدولي،‮ ‬وذلك‮ ‬يتطلب ضرورة التكاتف والتعاون لمكافحته وعدم منحه الفرصة لالتقاط أنفاسه وزعزعة السلم والامن الدوليين‮)‬،‮ ‬ .

وشدد على أن‮ (‬العراق‮ ‬يولي‮ ‬أهمية لحماية سيادته وأمنه واستقراره،‮ ‬والتعاون مع الحلفاء والأصدقاء على اسس الاحترام المتبادل وعدم التدخل في‮ ‬الشؤون الداخلية‮)‬،‮ ‬ .

وتابع ان‮ (‬العراق‮ ‬يرفض ان‮ ‬يكون ساحة لتصفية حسابات الاخرين‮)‬،‮ ‬ ومضى صالح الى القول انه‮ (‬لابد من الانفتاح الاقتصادي‮ ‬بين البلدين وتعزيزه‮)‬،‮ ‬ ولفت الى ان‮ (‬الأزمات السياسية والاقتصادية وانتشار جائحة كورونا تستوجب من المجتمع الدولي‮ ‬بذل المزيد من الجهود والتنسيق لتجاوز هذه الأوضاع سعياً‮ ‬لترسيخ دعائم الاستقرار والسلم وتحقيق الازدهار للشعوب‮).

‬من جانبه،‮ ‬قدم دندياس‮ (‬شكره لرئيس الجمهورية،‮ ‬وتثمين طروحاته‮)‬،‮ ‬ مؤكداً‮ (‬التزام بلاده في‮ ‬دعم العراق في‮ ‬مختلف المجالات،‮ ‬وتعزيز التعاون الثنائي‮ ‬بما‮ ‬يعزز أواصر العلاقة بين البلدين‮). ‬
واشارت الصحيفة الى ان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي‮ بحث ‬مع دندياس التعاون الاقتصادي‮ ‬وبمجال الطاقة النظيفة‮. ‬

واعلن وزير الخارجية فؤاد حسين عن توقيع مذكرتي‮ ‬تفاهم مع اليونان في‮ ‬تطوير العلاقات وإفتتاح قنصلية لها بأربيل.وقال حسين في‮ ‬مؤتمر مشترك مع نظيره اليوناني‮ ‬الذي‮ ‬وصل بغداد صباح امس،‮ ‬إن‮ (‬العلاقات العراقية‮ ‬– اليونانية قديمة ونشكر مواقفها كجزء من التحالف الدولي‮ ‬في‮ ‬محاربة داعش وموقف حكومتها في‮ ‬استقبال مجموعة كبيرة من اللاجئين العراقيين في‮ ‬بلادها وأملنا ان‮ ‬يعود هؤلاء‮ ‬يوماً‮ ‬معززين الى العراق‮)‬،‮ ‬ مبينا ان‮ (‬اليونان قدمت الدعم العسكري‮ ‬لقواتنا ونستطيع الاستفادة من العلاقات الاقتصادية‮ ‬،‮ ‬ كونها شريكة مهمة بالنسبة للعراق ولها تجربة واسعة في‮ ‬مجال الطاقة البديلة في‮ ‬ظل حاجتنا الى الاستثمار في‮ ‬هذا المجال‮)‬،‮ ‬ .
وتابع‮ (‬تباحثنا بشأن عمل الشركات اليونانية في‮ ‬العراق ووقعنا مذكرتي‮ ‬تفاهم لتطوير العلاقات بين البلدين وتطرقنا الى الوضع الاقليمي‮ ‬والدولي‮)‬،‮ ‬ مؤكدا‮ (‬افتتاح قنصلية لليونان في‮ ‬أربيل‮).

‬بدوره‮ ‬،‮ ‬ أعرب ديندياس عن‮ (‬طموح بلاده الى المزيد من الاستثمارات في‮ ‬العراق بمجالي‮ ‬الاعمار والطاقة‮)‬،‮ ‬ .

وقال ديندياس إن‮ (‬هذه اول زيارة لوزير خارجية‮ ‬يوناني‮ ‬الى العراق منذ‮ ‬22 عاماً‮ ‬لكن في‮ ‬المستقبل القريب ستكون هناك زيارات اكثر وتبادلنا العلاقات الثنائية والشؤون الاقليمية مع المسؤولين في‮ ‬بغداد‮)‬،‮ ‬ مبينا ان‮ (‬علاقاتنا مع العراق جيدة‮)‬،‮ ‬ لافتا الى ان‮ (‬الشركات اليونانية تريد الاستثمار في‮ ‬العراق بمجال اعادة الاعمار والطاقة والجوانب الطبية‮)‬،‮. ‬

واضاف ان‮ (‬بلاده تدعم الاتفاقات الثلاثية بين العراق ومصر والاردن‮)‬،‮ .‬ واستطرد ان‮ (‬هذه الزيارة ناقشت التعاون بين العراق والاتحاد الاوربي‮ ‬على مجال الامن ومستعدون لتقديم الدعم في‮ ‬هذا الجانب‮ ‬،‮ ‬ اما في‮ ‬ما‮ ‬يتعلق بالنشاطات التركية في‮ ‬البحر المتوسط وفي‮ ‬الجزء المحتل من قبرص هو خرق لميثاق وقوانين الامم المتحدة‮ ‬،‮ ‬ واليونان تشجب هذه الخروقات‮). ‬/انتهى

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين