جديد الموقع
الصحف تهتم بزيارة السوداني لمشروع ساحة النسور ومزايا انضمام العراق للبنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء ... ولترحيب العراق بقرار مجلس الامن الدولي، بوقف اطلاق النار في غزة الصحف تتابع \"عقدة\" قانون النفط والغاز .. والاستثمار في صناعة الاسلحة والعتاد صحف الاربعاء تتابع قرارات مجلس الوزراء.. واعلان وزارة الداخلية عن تشكيل غرفة عمليات لمراقبة أسعار المواد الغذائية وتوعد المخالفين للتعليمات بإجراءات رادعة صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية صحف اليوم تهتم بتاكيد السوداني ان حالة الاستقرار المتحققة في العراق تؤكد التقدم في ملف انهاء وجود التحالف الدولي وتتابع الغرامات المرورية الصحف تتابع تداعيات تفعيل الكاميرات المرورية والسيطرة على اسعار العقارات صحف اليوم تتابع مشروع طريق التنمية وتستذكر قصف حلبجة الصحف تتابع قدرة مجالس المحافظات على مواجهة الازمات .. وآلية السيطرة على الاسعار صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء..والدعوة إلى تدخل حكومي للسيطرة على الأسعار في شهر رمضان
أخبار نقابة الصحفيين العراقيين
صحف الاربعاء تولي اهتماما لتفاهمات الكتلة الأكبر التي تستبق جلسة البرلمان بحراك أربيل والحنانة
2022/01/05 عدد المشاهدات : 1731

 اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لتفاهمات الكتلة الأكبر التي تستبق جلسة البرلمان بحراك أربيل والحنانة

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان الحراك السياسي الساعي لبلورة مشهد ينتظره العراقيون توقف عند آخر لقاء عقده الشيعة في منزل الفائز الأول في الانتخابات زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الأسبوع الماضي، ولم يبق أمام الكتل سوى انتظار الجلسة الأولى للبرلمان الأحد المقبل، إلا إذا قرر أحد الطرفين القبول بمخارج لأزمة تبدو في الأفق.

ونقلت الصحيفة عن مصدرُ مطّلع، قوله: إنَّ أي اجتماع بين الصدر وقوى الإطار التنسيقي بالحنانة في النجف، \"لن يُعقد مضيفا أنَّ الصدر وخلال اجتماعه الأسبوع الماضي يوم 29 كانون الأول، \"التقى تحالف الفتح ممثلاً بزعيمه هادي العامري والحشد ممثلاً بالشيخ قيس الخزعلي.

واضافت الصحيفة ان المصادر من الحنانة،تؤكد أن \"فكرة اللقاء من عدمه تعتمد على تلبية الشروط التي سُلمت خلال الاجتماع الأخير، من بينها استبعاد رئيس تحالف دولة القانون نوري المالكي من أي اتفاقات مقبلة\"، من دون أن يتطرق إلى بقية هذه الشروط.


الى ذلك قالت صحيفة الزمان/طبعة العراق/ان لقاء رئيس تحالف تقدم محمد الحلبوسي ، برئيس التيار الصدري مقتدى الصدر انتهى في منطقة الحنانة ، دون الاعلان عن ما توصلت اليه مباحثات الطرفين بشأن الكتلة الاكبر ، في حين تتسابق وفود الاحزاب الى اربيل ، لبحث خارطة التحالفات قبل انعقاد جلسة البرلمان الاولى.

ونقلت الصحيفة عن مصدر قوله ان (الصدر استقبل في الحنانة ، الحلبوسي ، ضمن مشاورات القوى السياسية لتشكيل الحكومة المقبلة)، مؤكدا ان (الصدر اكد دعمه للحلبوسي ، لانه نجح بأدارة البرلمان السابق بطريقة حكيمة).

واضافت الصحيفة وفي اربيل ، بحث رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني مع وفد من التيار الصدري برئاسة حسن العذاري ، خطوات تشكيل الحكومة. وقال بيان امس ان (البارزاني استقبل في مصيف صلاح الدين ، العذاري والوفد المرافق له ، وجرى تسليط الضوء على العملية السياسية ، ونتائج الانتخابات والخطوات اللازمة للجلسة الأولى لمجلس النواب وتشكيل الحكومة الجديدة)، مشيرا الى ان (الاجتماع ركز على مواصلة الجهود لبدء مرحلة جديدة من العملية السياسية، واجتياز التحديات، والاستجابة لإرادة ومطالب المواطنين، وحل المشاكل بين اقليم كردستان وبغداد، ضمن إطار تعديل العملية السياسية والنظر في مطالب جميع المكونات).

واوضحت الصحيفة كما التقى البارزاني،رئيس السن في البرلمان الجديد محمود المشهداني ، وناقشا عددا من القضايا التي تخص الشأن السياسي الداخلي.وذكر البيان أنه (تم خلال الاجتماع الذي جمعهما في اربيل ، تبادل وجهات النظر بشأن الوضع السياسي في العراق بعد الانتخابات، وآخر التطورات السياسية)، مضيفا ان (الجانبين اكدا اهمية تنفيذ المبادئ الثلاثة الشراكة و التسوية و التوازن، ومراعاة حقوق واستحقاقات المواطنين والمكونات كافة

من جانبها قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان َ زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، بحث امس الثلاثاء، مع رئيس تحالف تقدم محمد الحلبوسي تشكيل الحكومة المقبلة، والكتلة الاكبر في البرلمان، فيما اشار الحزب الديمقراطي الكردستاني الى ان وفد التيار الصدري أكد في اربيل على حكومة الأغلبية بمشاركة الكتل الفائزة.

ونقلت الصحيفة عن بيان لمكتب السيد الصدر قوله أن»السيد الصدر استقبل رئيس تحالف تقدم محمد الحلبوسي في الحنانة بالنجف الأشرف.مضيفا إن «رئيس تحالف تقدم محمد الحلبوسي وصل الى الحنانة في محافظة النجف الأشرف للقاء زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر وبحث معه تشكيل الحكومة المقبلة».

واضافت الصحيفة وفي سياق اخر، أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، أن وفد التيار الصدري أكد على حكومة الأغلبية بمشاركة الكتل الفائزة، فيما أشار الى أنه لم يتم بحث منصب رئيس الجمهورية مع الاتحاد الوطني الكردستاني حتى الآن.

ونقلت الصحيفة عن عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني محمود محمد في مؤتمر صحفي عقده قوله: إن «الحزب الديمقراطي الكردستاني اجتمع مع وفد التيار الصدري الذي يزور اربيل حاليا لبحث عدد من الملفات السياسية وتشكيل الحكومة»، مبيناً أن «وجهة نظر التيار الصدري للحكومة القادمة هو أن تكون حكومة أغلبية وطنية تشارك فيها الأحزاب الفائزة مع وجود معارضة قوية أيضا».مضيفا أن «الحزب الديمقراطي لديه خصوصية ورؤية في كردستان ، وهناك مشروع خاص مع الاتحاد الوطني الكردستاني»، مشيراً الى أن «المباحثات ، بشأن منصب رئيس الجمهورية، لم تتطرق حتى الآن مع الاتحاد الوطني».مؤكدا أن «هناك تفهماً مع التيار بخصوص تشكيل الحكومة ،

تعليقات المشاهدين
لا توجد تعليقات
إضافة تعليق
ملاحظة : لطفا التعليق يخضع لمراجعة الإدارة قبل النشر
الأسم
البريد الإلكتروني
المشاركة (700 متبقي)
أبواب الموقع
أن الصراع في العراق هو الأكثر فتكا بالصحفيين على مدار العقود الماضية، إذ شهد مصرع 500صحفي و عامل إعلامي في كل مناطق العراق...
ان الصحفيين اذ يجودون باقلامهم فهم انما يجودون بارواحهم في سبيل ايصال الحقيقة الى طالبيها..
إضغط هنا نموذج تجديد هوية النقابة الإلكتروني
المقر العام: بغداد - كرادة مريم
برمجة و تصميم معهد الكفيل | جميع حقوق النشر محفوظة لنقابة الصحفيين العراقيين